صحة طفلي

انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب وأسبابها والأعراض المصاحبة للإنتفاخ وطرق العلاج

انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب وأسبابها والأعراض المصاحبة للإنتفاخ وطرق العلاج يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث تهتم الأمهات بأطفالهم بصورة كبيرة، حيث تلاحظ كافة التغيرات التي تطرأ على طفلها، خاصة التي تتعلق بصحته، وتسعى جاهدة في التعرف على الأسباب المؤدية لها وطرق علاجها، لذا سوف نتناول خلال هذا الموضوع أسباب انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب، والطرق المتبعة للتخلص من هذا الانتفاخ.

ننصحكم بزيارة مقال: كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة وما هي طريقة النوم الطبيعية

انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب

انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب

  • يتعرض الأطفال خاصة في المرحلة الأولى من حياتهم إلى العديد من الأمراض التي يعتبر الانتفاخ أشهرهم، والذي يتم إرجاعه إلى العديد من الأسباب.
  • الجدير بالذكر أن انتفاخ البطن الذي يصاب به الأطفال الرضع يرجع غالبا إلى عدم إكتمال القناة الهضمية لكي تقوم بالهضم بشكل جيد، وهذا ينتشر بصورة كبيرة خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الرضيع.
  • لذا فإننا نجد العديد من الأمهات يبحثن عن الطرق التي يتم اتباعها للتخلص من انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب.

أسباب انتفاخ بطن الرضيع

يتغذى الرضيع بصفة أساسية على الحليب أما الحليب الطبيعي الذي يتم الحصول عليه من الأم أو الحليب الصناعي الذي يتوافر في الصيدليات والذي يجب أن يكون نوعه مناسب لعمر الرضيع وذلك لكي لا يتسبب في حدوث الإسهال المصاحب لانتفاخ البطن.

لذا سوف نتناول في السطور القادمة أبرز الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى انتفاخ بطن الرضيع على الجوانب:

1_ ابتلاع الهواء

  • يتعرض الرضع إلى ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة سواء كانت رضاعة طبيعية أو صناعية، الجدير بالذكر أن نسب إبتلاع الهواء في الرضاعة الصناعية تكون أكبر خاصة إذا كانت زجاجة الحليب الخاصة بالرضيع من النوع الذي يحتفظ بالهواء أو ذو فتحة ضيقة.
  • لذا من الضروري عند شراء زجاجة للرضيع أن تكون بمعايير خاصة مثل إمكانية عدم احتفاظها بالهواء وذات فتحة مناسبة حتى لا يتكبد الرضيع العناء وقت الرضاعة والتي تزيد أيضا من نسبة ابتلاع الهواء.
  • أيضا وضعية الصغير أثناء الرضاعة تساهم في ابتلاع الهواء حيث من الضروري أن يكون الطفل الرضيع في وضعية جيدة ورأسه مرفوع قليلا إلى الأعلى، كما ينصح الأطباء الأمهات بضرورة تجشؤ الطفل بعد الإنتهاء من الرضاعة وذلك لخروج الهواء الذي تم ابتلاعه والتقليل من حدوث الانتفاخ.

2_ فرط إفراز الحليب

تتعرض العديد من الأمهات إلى إفراز كميات وفيرة من الحليب والتي تعرف بمتلازمة فرط إفراز الحليب، التي تكون ناجمة على تناول بعض الأدوية أو حدوث خلل ما في الغدد الخاصة بالأم، مما يتسبب في تناول الصغير كميات كبيرة من اللبن.

وعند التعرض لهذه الحالة يصاب الرضع بانتفاخ في البطن، الجدير بالذكر أن الإفراط في تناول اللبن الصناعي أيضا من شأنه أن يتسبب في حدوث الانتفاخ.

3_ نوبات البكاء الكثيرة

يعرف الأطفال خاصة الرضع بتعرضهم لنوبات بكاء كثيرة وذلك بتعدد الأسباب المؤدية لذلك، حيث يبكي الأطفال بسبب الجوع، الرغبة في النوم، الشعور بالألم وغيرها من الأسباب الأخرى.

الجدير بالذكر أن نوبات البكاء المتكررة قد تكون أحد أسباب حدوث انتفاخ البطن على الجوانب، وذلك نتيجة ابتلاع الرضيع كميات كبيرة من الهواء ودخولها إلى القناة الهضمية مسبب الانتفاخ.

4_ الإمساك

يصاب الأطفال الصغار بحالات الإمساك بشكل كبير والتي تكون ناتجة عن حدوث بعض الاضطرابات في القناة الهضمية للصغير، والتي تزداد حدتها عند بدء تناول الأطفال للأطعمة الصلبة.

ويعد الإمساك أحد الأسباب التي تزيد من حدوث انتفاخ البطن لدى الأطفال، لذا يجب على الأم استخدام السوائل التي تساهم في التخلص من الإمساك أو الذهاب إلى الطبيب في حال عدم وجود أي تحسن.

5_ الإفراط في تناول أطعمة تسبب الانتفاخ

هذا السبب يكون لدى الأطفال الأكبر سنا، الذين تباشر أمهاتهم في إدخال أنواع جديدة من الأطعمة إلى النظام الغذائي الخاص بهم، والتي من شأنه أن تتسبب في الإصابة بالانتفاخ، خروج الغازات وفي بعض الحالات يحدث الإسهال.

الجدير بالذكر أن ذلك يختفي بعد فترة من تعود القناة الهضمية على الطعام الذي يتناوله الطفل الصغير، كما أن تناول بعض الأطعمة يتسبب في حدوث انتفاخ البطن مثل بعض الخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الطبيعية.

اقرأ من هنا: علاج الإسهال للأطفال الرضع بالأدوية أو الوصفات الطبيعية

ما هي الأعراض المصاحبة لانتفاخ البطن لدى الرضع؟

انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب

لا يعتبر انتفاخ البطن من ضمن الأمراض التي تستدعى قلق الأم وذلك بسبب سهولة معالجة العرض المتسبب في حدوث ذلك، وإليكم بعض الأعراض التي تكون مصاحبة لحدوث انتفاخ البطن:

  • بكاء وانزعاج الرضيع والذي يتضح من خلال كثرة الحركة.
  • تلاحظ الأم مع انتفاخ البطن حدوث تحجر بها، وهو عادة ما يكون ناتج عن وجود خلل ما في القناة الهضمية للرضيع.
  • كثرة التجشؤ.
  • البكاء المستمر نتيجة الإصابة بالمغص.

ما هي طرق علاج انتفاخ البطن لدى الرضع؟

عندما يتعرض الطفل لانتفاخ البطن تسعى الأم إلى إزالة هذا العرض بالعديد من الطرق، وذلك لأن انتفاخ البطن عادة ما يكون مصحوبا بوجود ألم وعدم راحة للطفل، لذا إليكم مجموعة من الطرق العلاجية التي يتم إتباعها للتخلص من انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب:

  • المحافظة على إرضاع الطفل الصغير بهدوء وعدم الإسراع من وتيرة الرضاعة للتقليل من كمية الهواء التي يتم ابتلاعها، وفي حال كان الطفل يرضع بشكل سريع يجب توقيف الرضاعة والاستئناف بها من جديد.
  • حمل الرضيع بصورة صحيحة بعد تناول الطعام الخاص به، وذلك لضمان عدم إرجاع الحليب الذي تم تناوله مرة أخرى، الذي يسبب حدوث الانتفاخ.
  • مساعدة الرضيع على التجشؤ وإخراج الهواء الموجود في القناة الهضمية، وخاصة بعد تناول الطعام، حيث يتعرض الطفل أثناء الرضاعة إلى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء.

والتجشؤ لدى الصغار يتم من خلال العديد من الطرق من ضمنهم تنويمه برفق على بطنه وتدليك منطقة الظهر برفق، مع ضمان مساعدة الرضيع على التجشؤ بعد الإنتهاء من كل وجبة.

  • المحافظة على الوضعية الصحيحة لنوم الطفل الرضيع والتي لا تتسبب في خروج الغازات بكميات كبيرة أثناء النوم والتي من شأنها أن تزعجه.
  • وضع أوقات مناسبة لتناول الرضيع الطعام، مع المحافظة على تناول كميات كافة من الطعام وعدم الإفراط في تناول الصغير للحليب الذي يتسبب في حدوث الانتفاخ.
  • في حالات الرضاعة الصناعية من الضروري التعرف على النوع الذي يتناسب مع عمر الطفل الصغير، وذلك لتقليل الإصابة بالغازات والانتفاخ، والذي يعقبه في بعض الحالات حدوث الإسهال.

إليكم من هنا: علاج السخونة عند الأطفال طبيعيا وكيفية التعامل معها بشكل صحيح

طرق طبيعية للتخلص من إنتفاخ البطن

انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب

الطب البديل هو أحد الطرق الأكثر أمانا التي يتم إتباعها خاصة في حالة الأطفال للتخلص من الأمراض المختلفة التي يصابون بها، والتي يتم الاعتماد عليها بسبب ندرة الآثار الجانبية التي من الممكن أن تنتج منها، وإليكم مجموعة من المواد الطبيعية التي يتم استخدامها للقضاء على انتفاخ البطن:

1_ شاي النعناع

يتميز منقوع النعناع باحتوائه على مجموعة من المواد التي تساهم في تهدئة القناة الهضمية مما يساعد في التخلص من الانتفاخ، إلى جانب ذلك فهو يساعد في التأثير على الجهاز العصبي والجسم كله مما يساعد على الإسترخاء.

الجدير بالذكر أن زيت النعناع يستخدم أيضا في تخليص الرضيع من الآلام المصاحبة للانتفاخ من خلال تدليك منطقة البطن به.

2_ الريحان

الريحان يعد من الطرق التي تساعد في حل المشكلات المتعلقة بالقناة الهضمية إلى جانب قدرته في التقليل من الغازات، مما يساعد في علاج الانتفاخ المتعلق بمشكلات القناة الهضمية.

3_ القرنفل

تمتلك حبات القرنفل الصغيرة القدرة على التخلص من الانتفاخ الناجم عن آلام البطن والمغص، حيث يتم تركها في الماء الدافئ لمدة لا تقل عن 10 دقائق من بعدها يتم تقديم هذا الماء إلى الطفل الصغير.

4_ الكركم

يعرف الكركم بقدرته الكبيرة في القضاء على الغازات التي يصاب بها كل من الأطفال والكبار، والتي تعد أحدى الأسباب المؤدية إلى حدوث انتفاخ البطن.

يتم استخدام الكركم من خلال وضع معلقة صغيرة منه على كوب من الماء الدافئ لمدة قصيرة من بعدها يتم تصفيته ووضعه في الزجاجة الخاصة بالرضيع، مع ملاحظة عدم إضافة أي مكونات أخرى إليه.

5_ بذور الشمر

إحدى طرق التخلص من انتفاخ بطن الرضيع من الجوانب هو استخدام منقوع الشمر الذي يعرف بقدرته ليس فقط في التخلص من الانتفاخ ولكن أيضا في معالجة المغص والإسهال التي تسبب الألم وعدم الراحة للأطفال الصغار.

6_ الرياضة

تساعد الحركات الرياضية الصغيرة التي تجريها الأم لصغيرها في التخلص من الغازات ، الانتفاخ وآلام البطن المختلفة، والتي من ضمنها تحريك أقدام الرضيع على شكل يشبة الدراجة، هذه الحركة قادرة على تخليص الصغير من الألم، لما تسببه من حركة الأمعاء بصورة صحيحة.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كثرة بكاء الطفل بدون سبب وكيفية التعامل مع الأمر بشكل صحيح

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

لا يعد انتفاخ البطن من الأعراض التي تسبب القلق للأم وذلك لتعدد الطرق المتبعة في التخلص منه، لكن في بعض الأحيان يكون انتفاخ البطن مصحوب ببعض المضاعفات التي يجب عندها زيارة الطبيب ومن هذه المضاعفات الآتي:

  • حالات التقيؤ المصحوب بدم أو يكون القئ أخضر اللون.
  • ظهور الاعياء على الطفل الصغير.
  • البراز يكون مصحوب بقطرات دم.
  • وجود ألم في الجانب السفلي من البطن ولا يذهب بعد تناول المشروبات الساخنة.

ننصحكم بزيارة مقال: أفضل تحاميل خافض للحرارة للأطفال وما هي أسباب ارتفاع درجة الحرارة؟

  • خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  • انتفاخ البطن يحدث نتيجة ابتلاع الرضيع للهواء أثناء الرضاعة.
  • كل من الإمساك والغازات تتسبب في حدوث انتفاخ بطن الرضيع على الجوانب.
  • يساعد التجشؤ على إخراج الهواء المتسبب في حدوث الانتفاخ.
  • تساهم الرياضة التي تقوم بها الأم للرضيع على إخراج الغازات والتخلص من الانتفاخ.
  • يعد منقوع الكركم والقرنفل من المواد الطبيعية التي تساعد في التخلص من الانتفاخ.
  • التقليل من وتيرة تناول الطفل للغذاء تقلل من حدوث الانتفاخ.
  • يعمل كل من منقوع النعناع وزيت النعناع على التخلص من الانتفاخ والأعراض المصاحبة له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى