الولادة

طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية صعبة بعض الشيء بسبب أهوال الولادة التي مرت بها المرأة الخاضعة لتلك العملية، حيث إنها من أصعب العمليات كثيرًا من حيث مضاعفاتها، وكونها تتطلب اِتباع الكثير من الأمور في فترة النقاهة، ومن خلال موقع شقاوة سنوضح كافة تلك الأمور بشيء من التفصيل.

طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية

على المرأة الالتزام باتخاذ وضعية النوم على جانب الجسد، مع المساعدة هذا بالتأكيد، فهذه الوضعية مريحة أكثر ولن تشعر المرأة بألم كبير عند النهوض من الفراش.

أيضًا لابد من الهدوء عند القيام من السرير لعدم الشعور بالألم وتفادي الضغط على الجرح، لذا فعليكِ أن تأخذي وضعية مريحة قبل القيام من السرير ومن ثم جعل قدميكِ تتدليان بجانب السرير، وخطوة تلو الأخرى ضعي قدميكِ على الأرض، ثم حاولِ الاسترخاء ولو دقيقة قبل أن تقفي، وهذه هي طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية الصحيحة.

نصائح بعد الولادة القيصرية

إن الولادة القيصرية تعد من العمليات الجراحية الكبرى، وعلى الرغم من ذلك فهي من أهم العمليات حيث إنها قد تكون المنقذ للأم وطفلها، ومن بعدها تظهر بعض التأثيرات الجانبية التي قد تستغرق بعض الوقت للتعافي منها، وهنا يرى الأطباء أن الشفاء الكُلي يستغرق من 4 – 6 أسابيع.

الكثير من الأبحاث أثبتت أن وقت التعافي الحقيقي يتجاوز ذلك، وهنا يجدر بنا القول إن فترة التعافي الحقيقية تختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن على جانب آخر يمكن للمرأة أن تجعل عملية الاستشفاء الكامل من القيصرية أسرع عن طريق الاعتناء بنفسها وبطفلها والاهتمام براحة جسدها المنهك من هذه العملية وحصولها على الرعاية الطبية اللازمة.

فمن حيث الرعاية الطبية على الأم أن تلتزم بنصائح الطبيب فقد يوصي بإعطائها بعض مسكنات الألم كالإيبوبروفين أو الباراسيتامول حتى لا تشعر بالألم بعد زوال تأثير التخدير، وجدير بالذكر أن معظم المسكنات آمنة تمامًا

أثناء الرضاعة الطبيعية، وأيضًا قد يصف بعض المضادات الحيوية الوريدية للأم أثناء وجودها في المستشفى، ومن النصائح المُتبعة ما يلي:

1- أخذ قسط كافي من الراحة

على الأم أن تأخذ قسطًا كبيرًا من الراحة بعد مغادرتها المستشفى والاستقرار بالمنزل، وأيضًا لا يُنصح أن تقود المرأة السيارة إلا بعد تعافيها تمامًا وشفاء جرح العملية تمامًا، ويمكن سؤال الطبيب حول هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: كيفية العناية بالخياطة بعد الولادة الطبيعية

2- عدم رفع الأثقال

من أبرز النصائح أيضًا التي يجب الالتزام بها تجنب رفع الأشياء بشكل عام، حيث لا ينبغي أن يتجاوز الشيء الذي تحمله وزن طفلها، ولا يجب على الأم أن تقوم بأعمال المنزل وحدها التي تتطلب التمدد والشد كغسل الملابس ونشرها، أو الأعمال التي تحتاج إلى انحناء كاستخدام المكنسة الكهربية، وذلك لأن تلك الأنشطة تضر كثيرًا وتضع جهدًا أكبر على جرح العملية الذي لم يلتئم بعد.

3- ممارسة التمارين الرياضية

على الأم النهوض والتحرك في أسرع وقت ممكن، فكلما بادرت بالنهوض سريعًا كان ذلك أفضل لدورتها الدموية، وعادةً ما يقدم الطبيب اقتراحًا بأن تتحرك الأم خلال 12 ساعة بعد العملية الجراحية، وعلى الرغم أنه أمر شاق للأم ومتعب لها إلا أن عليها فعل ذلك لأنه هام جدًا لصحتها.

فإن الحركة بعد الولادة القيصرية مهمة، حيث تساهم في تخليص الأم من الغازات وآلامها، ومنع تجلط الدم وتسهيل حركة الأمعاء والإخراج، وحتى تتمكن الأم من معرفة طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية عليها المتابعة مع طبيب لياقة بدنية حتى تتمكن من القيام ببعض التمارين الخفيفة الممكنة أثناء فترة النقاهة.

ينصح أيضًا ألا تعود الأم إلى التمارين التي كانت تفعلها قبل الولادة أو أثناء فترة الحمل كتمارين الرفع والتمارين الهوائية المكثفة.

4- التغذية الصحيحة

تحتاج الأم بعد الخضوع للعملية القيصرية أن تكثر من شرب السوائل للحفاظ على رطوبة الجسم ومساعدتها على إدرار الحليب إذا كانت الرضاعة طبيعية، وكذلك تحتاج إلى تناول الأطعمة الصحية ذات الفوائد الغذائية العالية لاسترداد طاقتها وصحتها ومن الأطعمة التي يجب على الأم الاهتمام بتناولها هي الألياف كالفواكه والخضروات.

من فوائد تلك المأكولات منع إصابتها بالإمساك، وعليها أيضًا تناول الطعام والشراب بمجرد شعورها بالجوع أو العطش، ولكن في حالات أخرى قد تضطر الأم إلى الانتظار بعض الساعات حتى قبل السماح لها بالأكل أو تناول أي شيء.

5- النوم الجيد

كل هذه النصائح حتى تتمكن الأم من معرفة طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية، ولذلك فعليها أن تهتم جدًا بالنوم، وذلك بأن تنال قسط وافٍ جدًا من النوم، وعليها أن تستغل الوقت الذي ينام فيه طفلها حتى تنام هي أيضًا وترتاح.

اقرأ أيضًا: بروز مكان الخياطة بعد الولادة.. الأسباب والعلاج

6- السيطرة على النزيف

تنصح الأم باستخدام الفوطة الصحية ذات القدرة العالي على الامتصاص وذلك نتيجة لأنها قد تعاني من نزيف مهبلي غزير جدًا في فترة الأسبوع الأول من العملية، حتى أن التمارين الرياضية قد تساهم أكثر في زيادة غزارة النزيف، ويفضل مراجعة الطبيب المختص إذا لاحظت أن النزيف غزير جدًا لدرجة امتلائه كل ساعة مثلًا.

بعد انقضاء أول أسبوع من العملية يصبح النزيف أقل فأقل إلى أن يتحول من اللون الأحمر إلى الأحمر الداكن ثم البني ثم إلى الأبيض المصفر، وحتى يأتي ذلك الوقت يمكنها أن ترجع لاستخدام الفوط العادية مرة أخرى، وبشكل عام يمكن أن يستمر النزيف لمدة شهر ونصف مثلًا بعد الولادة.

7- العناية بجرح العملية

في حالة أنه قد أغلق بالدبابيس المعدنية فمن المتوقع إزالتها خلال سبعة أيام كحد أقصى، أما في حالة إغلاق الجرح بالخيوط الجراحية فعادةً يمتصها الجسم، ولا حاجة للذهاب للطبيب ليزيلها بل يكتفى باتباع تعليمات الطبيب الخاصة بعناية الجراح.

التي قد تشمل تعقيم وتنظيف الجرح يوميًا وتغيير الضماد، أو ارتداء ملابس واسعة ومريحة، او ارتداء ملابس داخلية واسعة ومريحة أيضًا، ومن المفضل أن تغطي هذه الملابس الجرح.

8- تقديم المساعدة

الولادة بشكل عام هي تجربة عاطفية للأم وخاصةً إذا حدثت فجأة أو حدث بها ألم مثل الولادة القيصرية فتكون تجربة عاطفية صعبة للأم، كل هذا الضغط النفسي يجعل الأمومة شيء صعب، ولذلك يجب الاستعانة بالزوج حتى يقدم الدعم النفسي.

الذي بدوره يمنع زوجته في التفكير في أشياء غير جيدة كالشعور بالذنب أو العار للأم، أو حتى قد يساهم في منع خطر إصابة زوجته باكتئاب ما بعد الولادة، فلذلك على الجميع مساعدة الأم في تلك الفترة لأنها فترة صعبة.

اقرأ أيضًا: أضرار كثرة الجلوس بعد العملية القيصرية

9- مراجعة الطبيب

من الأشياء المهمة أيضًا حتى تتمكن الأم من معرفة طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية أن تكون على مراجعة مع الطبيب المختص بعد فترة معينة يتم تحديدها ويمكن أن تكون بعد 6 أسابيع من الولادة، وذلك يحدث لهدف الاطمئنان على صحة الأم والجنين.

حيث يقوم الطبيب بفحص عنق الرحم والمهبل وقيام ضغط دم الأم، كما يُقدم الطبيب بعض النصائح والمعلومات حول مواضيع كتنظيم الأسرة أو تنمية الطفل وذلك يتيح للام فرصة للسؤال على ما تريده.

قد تكون طريقة النهوض من السرير بعد العملية القيصرية ليست صعبة بالنسبة للكثير من الحالات، وهذا في حالة اِتباع الإرشادات المدونة من قِبل الطبيب المختص بالحالة للحفاظ على الصحة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى