غير مصنف

الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الطفل وتحفظاتها على بعض البنود

الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الطفل التي بدأ تنفيذها يوم 7 من شهر سبتمبر لعام 1990 متعددة، كما يوجد دول اختلفت عن بعضها البعض في تحفظاتها على هذه الاتفاقية، كما يوجد بعض من الدول التي لم تقوم بالمصادقة على الاتفاقية بعد، وهناك بعض من الدول التي قامت بالتوقيع على الاتفاقية، ولكن لم تصادق الاتفاقية، لذلك نوضح في هذا المقال كافة الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الطفل وكذلك نقدم بعض من تحفظات الدول المختلفة على هذه الاتفاقية عبر موقعنا شقاوة

الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الطفل

وقعت 20 دولة على هذه الاتفاقية، حيث أن هذه الدول تعد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، لكن يوجد 4 دول فقط لم توافق على هذه الاتفاقية، حيث تتمثل هذه الدول فيما يلي:

1- الولايات المتحدة

قامت الولايات المتحدة في المصادقة على هذه الاتفاقية في يوم 16 من شهر فبراير في عام 1995، لكن على الرغم من ذلك لم تعد كطرف في هذه الاتفاقية حتى الآن؛ نظرًا لرغبة البعض داخل الولايات في تنفيذ الحكم المتعلق بالإعدام على بعض القاصرين.

2- الصومال

وقعت الصومال هذه الاتفاقية في اليوم التاسع من شهر مايو في عام 2002، لكنها لم تقوم بالمصادقة على هذه الاتفاقية حتى وقتنا هذا؛ نظرًا لعدم استقرار الأمور المتعلقة بالسياسة في البلاد، كما أنها لم تصادق الاتفاقية على الرغم من قدرتها الفائقة بالالتزام التام بهذه الاتفاقية، لهذا تعد الصومال من أكثر الدول التي تمثل اختلاف بالنسبة للدول التي لم تصادق الاتفاقية.

3- فلسطين

تعد حالة هذه الدولة مختلفة، حيث أنها لن تصادق الاتفاقية، وكذلك لن تقوم بالتوقيع على الاتفاقية بعد، على الرغم من كونها دولة مراقبة عام 2013 داخل الأمم المتحدة.

4- جنوب السودان

أيضًا تعد دولة جنوب السودان من الدول التي لم تصادق أو توقع على الاتفاقية.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: حق الطفل في اللعب والآثار الناتجة عن منعه منها

تحفظات الدول على اتفاقية حقوق الطفل

الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الطفل

هناك بعض الدول التي أظهرت بعض التحفظات العامة منها السعودية التي قامت بإظهار التحفظات تجاه كافة المواد التي تختلف مع الأحكام الخاصة بالشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى دولة جيبوتي التي أوضحت بأنها لن تلتزم بجميع الأحكام التي لن تتمشى مع قيم الدولة أو الدين التابع لها.

كما يوجد بعض الدول التي أبدت تحفظات عامة، وكذلك تحفظات بخصوص بعض المواد، لذا نوضح إليك بعض هذه التحفظات التي تتمثل في:

1- المادة السادسة الخاصة بالحق في الحياة

تتمثل تحفظات دولة تونس عن هذه المادة، حيث أنها تهدف للمحافظة على حقوق الطفل لأقصى حد، لهذا أظهرت الحكومة التونسية بعض التعارضات عن هذه المادة.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: 10 من حقوق الطفل وحقوق أصحاب الاحتياجات الخاصة

2- المادة السابعة المتعلقة بالحق في الجنسية

أظهرت الكويت، وكذلك أبدت الإمارات بعض التحفظات عن هذه المادة، حيث أن هاتين الدولتين يحتويان على بعض الأشخاص الذين يدعون البدون ولا توجد لهم جنسية، هذا بالإضافة إلى رفض الدولتين أن تعطي إليهم الجنسية.

بالإضافة إلى تأكيد الكويت على رفض إعطاء هؤلاء الأطفال الجنسية، مع توضيح أنها سوف تمنح الجنسية للأطفال الذين لا يوجد لهم أبوين، ولكن الإمارات أن منح الجنسية ضمن الأمور الداخلية لها.

3- المادة الرابعة عشر الخاصة بحرية العقيدة

تعد هذه المادة من أكثر المواد التي نالت على رفض من مختلف الدول، بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى التي أظهرت التعارضات المتعددة التي لها دخل بالدين الإسلامي.

نوصي أيضًا لمزيد من الإفادة بقراءة: الأحاديث النبوية التي تناولت حقوق الطفل والحقوق التي كفلها الإسلام

4- المادة الواحد والعشرون التي تنص على التبني

أوضحت بعض الدول بعض التعارضات تجاه هذه المواد؛ نظرًا لتعارض هذه المادة مع الدين الإسلامي.

الخلاصة في 3 نقاط

  • الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الطفل 20 دولة ولكن لم توافق على تلك الاتفاقية الولايات المتحدة وفلسطين والصومال وجنوب السودان.
  • لقد تحفظت السعودية على كافة مواد الاتفاقية لما تتعارضه مع الشريعة الإسلامية مثل مادة التبني وغيرها.
  • لقد تحفظت بعض الدول مثل الكويت وتونس والإمارات وجيبوتي على اتفاقية حقوق الطفل في بعض المواد لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى