حمل

تحليل الدم للكشف عن تشوهات الجنين

تحليل الدم للكشف عن تشوهات الجنين من أهم التحاليل التي يجب أن تجرى له، وذلك لأن أغلب النساء يشعرن بالقلق على أطفالهن، وذلك خوفًا عليهم من أن يولدوا بأي حالة مرضية مزمنة، أو أيًا من الحالات التي من الصعب معالجتها.

لذلك ومن خلال موقع شقاوة سنقوم بتوضيح كل ما هو متعلق بتحليل الدم للكشف عن تشوهات الجنين.

تحليل الدم للكشف عن تشوهات الجنين

توجد مجموعة من التحاليل والفحوصات التي يجب أن تقوم المرأة الحامل بإجرائها أثناء فترة حملها، وذلك لأنها تساعد على الكشف عن أي مرض أو تشوه يمكن أن يولد به الجنين.

فقد تنشأ بعض التشوهات نتيجة عوامل وراثية أو مشاكل في تكوين الجين، وغيرها من الأسباب، من هذه الأمراض على سبيل المثال مرض فقر الدم المنجلي، ومن أشهر تلك التحاليل تحليل يقوم بكشف التشوهات التي تصيب الجنين، والذي يسمى بتحليل الألفا فيتو بروتين.

هذا التحليل يتم عمله في الشهر الثالث من الحمل، وذلك بسبب إنتاج بروتين معين يعمل على الكشف عن وجود أي شيء غير طبيعي في تكون الجنين، بالإضافة إلى التشوهات أو الأمراض المحتمل حدوثها، كولادة الطفل بمتلازمة داون أو وجود أي عيوب في أنبوبه العصبي.

كذلك يقوم هذا التحليل بالتأكد من أن مستوى الهرمونات طبيعي ولا يوجد به أي مشاكل او أزمات، مع العلم أن أي نتائج يعطيها هذا التحليل لا تكون مؤكدة بنسبة كبيرة، ولكنها تعطي فقط مجرد إشارة إلى أن الطفل قد يولد بمجموعة من التشوهات أو الأمراض.

لذا فيعتبر تحليل الكشف عن تشوهات الجنين مهم جدًا، ولا يجب أن نهمله فقط لكي نطمئن على صحة الجنين وعلى حالته، أو لاتخاذ بعض الإحتياطات، وإيجاد الحلول للمشكلة إذا كانت متاحة.

اقرأ أيضًا: هل اختلاف فصيلة الدم يؤثر على الجنين

طريقة عمل تحليل الدم للكشف عن تشوهات الجنين

كما عرفنا أن تحليل الدم للكشف عن تشوهات الجنين هام جدًا ولا بد من أن يقوم به كل النساء الحوامل للاطمئنان على صحة جنينهم، في تحليل الدم للكشف عن تشوهات الجنين يتم سحب عينة من الدم، والتي يتم سحبها من خلال شكة بسيطة في الإصبع أو من أي وريد في اليدين.

يجب أن يحتوي التحليل على كمية كافية من الحمض النووي الريبي الجنيني الموجود في دم الأم، فلا بد أن تكون نسبته أعلى من 4%، وذلك لكي يتمكن من الكشف عن وجود أي أمراض أو علل في كروموسومات الجنين، وكل هذا يحدث تقريبًا في عاشر أسبوع من الحمل.

يمكن أن تكون نتيجة التحليل بسيطة جدًا أو منخفضة، فيكون الحمض النووي الريبي للجنين بالتحاليل قليل، وذلك لأن التحليل تم اعتماده بالشهور الأولى من الحمل أي قبل الأسبوع العاشر منه.

كذلك قد توجد الكثير من الأخطاء أثناء سحب العينة من الأم، أو أن الأم تعاني من السمنة مما أدى لصعوبة سحب العينة، لذا إن حدث أي خلل في العينة أو قلت نسبة الحمض النووي به، يجب أن نقوم بحساب نسبة هذا الخلل، وهو ما يحدث من خلال معرفة النتائج التي يجب أن تظهر.

فإذا كانت أكثر من الطبيعي فهذه إشارة إلى أن الجنين مصاب بحالة تسمى التثلث الصبغي، ويجب أن يتم التحليل، بالإضافة إلى إيجاد حلول مناسبة لحالة الجنين تحت إشراف طبيب متخصص في أمراض النساء والتوليد.

أهمية تحليل الدم للكشف عن تشوهات الجنين

يجب أن تقوم جميع الحوامل بعمل هذا التحليل نظرًا لما يقدمه من نتائج تساعدها في التأكد من مدى صحة الجنين، حيث يساعد في التعرف على الأمراض المحتمل إصابة الجنين بها بعض الولادة، فمنها الأمراض الناتجة عن أخطاء الكروموسومات، أو العوامل الوراثية.

لكن يجب التأكد من أن نسبة النجاح تختلف بسبب طبيعة الحالة ونوعها، وكذلك العلاج المتاح لها في الوقت الحالي، فربما تساعد هذه العلاجات والتدخلات الطبية على معالجة الجنين وبقاءه على قيد الحياة.

اقرأ أيضًا: هل تشوهات الجنين تظهر في السونار العادي

من يتمكن من عمل تحليل الدم للجنين

التحليل الذي يكشف عن أمراض الجنين هام لأنه يهدف إلى الكشف عن التشوهات التي يمكن أن يُخلَق بها الجنين، وذلك من خلال التعرف على كمية الهرمون الموجهة للغدد التناسلية للمشيمة، وكذلك بروتين البلازما أ.

لسوء الحظ الكثير من النساء تنسى القيام بعمل هذا التحليل على الرغم من كونه هام جدًا، ولكن قد لا يكون الأوان قد فات في حالات معينة، ومنها ما يلي:

  • إذا كانت المرأة الحامل في مراحل متقدمة من عمرها أو اقتربت من سن اليأس أي سن انقطاع الدورة الشهرية.
  • إذا كانت المرأة الحامل قد قامت بإجراء التحليل في حمل سابق له وأعطى نتائج إيجابية بوجود خلل في الجنين، فهي لا بد أن تطمئن على جنينها الجديد.
  • إذا كانت المرأة الحامل سوف تلد توأم فردي أو متطابق.
  • أن تكون المرأة قد حملت من خلال التلقيح الصناعي، أو كانت من حالات المتبرعين بالبويضات، أو ممن حملوا من خلال الحمل البديل، أو الحمل المتعدد.
  • إذا كانت الأم مصابة بالسرطان، ويجب إجراؤه أيضًا في حالة أن الأم مصابة بحالة وراثة أو صبغية.
  • يجب عمل التحليل أيضًا للنساء التي قد تم نقل دم لها في آخر ثلاثة أشهر قبل حملها، أو قاموا بإجراء أي نوع من عمليات زراعة العلاجات الجذعية، أو أي علاج مناعي بشكل عام.

أنواع التشوهات التي يكشف عنها تحليل الدم للجنين

يهدف إجراء تحليل الدم للكشف عن تشوهات الجنين، وعن أي حالات مرضية سيعاني منها بعد ولادته، فقد يولد الجنين مصابًا ببعض الحالات المرضية أو التشوهات التي تضره طيلة حياته، ومنها ما يلي:

  • حالة متلازمة داون أو ما يطلق عليها حالة التثلث الصبغي 21.
  • أيضًا متلازمة باتو، والتي قد أطلق عليها الأطباء حالة التثلث الصبغي مع إعطائها رقم 13.
  • أما متلازمة إدواردز التي يطلق عليها بحالة التثلث الصبغي رقم 18.
  • كذلك توجد حالة من الحالات التي قد يولد بها الطفل، ويطلق عليها حالة تيرنر.

يوجد اختبارات أخرى يمكن أن تكشف عن هذه التشوهات بجانب هذا التحليل، ولكنه كما ذكرنا قبل ذلك هو مجرد تحليل لمعرفة ما إذا كان الجنين سيعاني من أي تشوهات أم لا.

يجب أيضًا أن نعرف مدى دقته، فقد يعطينا نتائج خاطئة تصيبنا بالقلق والذعر دون وجود سبب حقيقي، فقد تم إنشاء مجموعة من الإحصائيات والتقييمات، والتي أوضحت مدى دقة التحليل، فهو يقوم بالكشف عن التشوهات الجنينية بشكل دقيق جدًا، ولكنه لا يمكن أن يُعتَمَد عليه فقط.

فقد كشف التحليل عن وجود ما يقارب من 28400 من حالات الحمل وحيد المشيمة، وكذلك الحمل الأحادي.

ولكن الذي أكدت عليه الإحصائيات أن دقة التحليل تختلف من جنين لآخر، وذلك تبعًا للحالة المصاب بها، وتبعًا لنوع المتلازمة المصاب بها، فإذا كانت حالة دون فيكون الدليل إيجابيًا بنسبة قد تصل إلى ما يقارب من 98%.

اقرأ أيضًا: هل حركة الجنين تدل على سلامته من التشوهات؟

تكلفة تحليل الدم للجنين

وجد أن تكلفة التحليل يتم تحديدها عند الكشف، فهي تعتمد على الفحوصات الأخرى، والتي يجب أن تؤدى بعده، خاصةً إذا أثبت التحليل وجود حالة من التشوهات.

كذلك تزداد تكلفته في إذا تم إرسال التحليل خارج مركز التحاليل، وفي حالة طلب استشارة أخرى من الطبيب بجانب التحليل، أو طلب عمل أي نوع أخر من التحاليل والفحوصات كالموجات الفوق صوتية.

حيث يتراوح متوسط تكلفة هذا التحليل بين 400 وحتى 500 دولار، وذلك ما يعادل 8000 آلاف جنيه.

ليس من السهل على الأم رؤية أبنائها معرضون للأمراض طوال الوقت، أو أنهم يعانون من المشاكل الجسدية، لذلك يجب القيام بتحليل الدم للكشف عن تشوهات الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى