فوائد قشر البصل للدورة الشهرية والرحم

ما هي فوائد قشر البصل للدورة الشهرية والرحم؟ وما هي الفوائد العامة لقشر البصل؟ لا يسعى إلى التعرف للأجوبة الوافية عن تلك التساؤلات إلا الأشخاص الذين يقدرون قيمة العلاج الطبيعي بالطب البديل، لذا سوف نقدم لهم كل الإجابات الدقيقة بشيء من التفصيل والاستفاضة من خلال موقع شقاوة؛ لكي يتسنى لهم التعرف إلى كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع.

فوائد قشر البصل للدورة الشهرية والرحم

إن قشور البصل الأحمر تحتوي على معدل كبير من الألياف الغذائية وهي مصدر غني جدًا بمضادات الأكسدة الطبيعية مثل مركبات الفلافونويدات والفينولات، هذا بالإضافة إلى أنها تعمل على الحد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية وتحد من تطورها وانتشارها، كما أنها تعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب بصفة عامة.

لقد ترددت الكثير من الأقاويل حول فوائد قشر البصل للدورة الشهرية والرحم، والتي أثبتتها فيما بعد الدراسات المختصة في عالم الطب البديل والعلاج الطبيعي والعلاج بالأعشاب، ومن بين الفوائد التي تؤثر بالإيجاب على الرحم والدورة الشهرية:

  • يساعد في تخلص الرحم من الالتهابات.
  • يساعد الرحم على التخلص من بقايا الدم السيء الذي يكون عالقًا به عقب انتهاء الدورة الشهرية.
  • علاج الالتهابات الموجودة في عنق الرحم.
  • وقاية الرحم من خطر الإجهاض.
  • الحد من خطورة الولادة المبكرة.
  • الحفاظ على حالة الرحم والمبايض الطبيعية وحمايتها من التكيس.
  • التخفيف من شدة ألم الدورة الشهرية.
  • الحد من التقلب الهرموني الذي يصاحب الدورة الشهرية.
  • تطهير الرحم من البكتيريا أو الميكروبات المتراكمة به.
  • الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الرحم.
  • يعمل البصل على مقاومة الشوارد الحرة في الجسم وذلك لاحتوائه على مضادات طبيعية وقوية للأكسدة.
  • يخلص الجسم من الشوائب العالقة فيه، والتي تمنع نزول دم الدورة الشهرية بشكل طبيعي وسليم.
  • تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • مساعدة الدورة الشهرية المنحصرة على النزول.
  • علاج مشكلة بطانة الرحم المهاجرة “الانتباذ البطاني الرحمي”.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في اليوم 18 من الدورة الشهرية

طرق استخدام قشر البصل للدورة الشهرية والرحم

في إطار الحديث عن فوائد قشر البصل للدورة الشهرية والرحم يجب أن نوضح الخطوات التي يمكن من خلالها استخلاص تلك الفوائد، وفي الواقع توجد طريقتين فقط لاستخدام قشور البصل، الأولى عن طريق إضافته للطعام المطهي أما الطريقة الثانية فتطبق على النحو التالي:

  1. إحضار كمية مناسبة من البصل الأحمر.
  2. القيام بغسل البصل باستخدام الماء وبيكربونات الصوديوم.
  3. يترك البصل على منشفة نظيفة لكي يصفى ويجف.
  4. يتم تقطيع البصل بالطريقة المعتادة وانتزاع القشر الخاص به.
  5. ينقع القشر في كمية مناسبة من الماء ويغلى على النار.
  6. يترك المزيج المغلي حتى يبرد.
  7. تصفى المكونات ويحفظ الماء في زجاجة نظيفة محكمة الغلق.
  8. يتم شرب كمية من ماء منقوع قشر البصل ثلاث مرات على مدار اليوم.

فوائد قشر البصل

إن فائدة البصل وقشوره لا تتوقف عند حد فوائد قشر البصل للدورة الشهرية والرحم فقط، بل يتجاوز الأمر هذا المدى بأبعاد كثيرة ومن بين الفوائد القوية للنساء من قشر البصل:

1- مضادة للأكسدة

تتمتع قشور البصل بخصائص مضادة للأكسدة أكثر مما يحتوي عليه البصل نفسه، وذلك لكون القشور تحتوي على مادة يطلق عليها اسم كيرسيتين فلافونويد وهي من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية، فتعمل على حماية الجسم من الشوارد الحرة التي تتسبب في إصابة الإنسان بالأمراض المزمنة مثل السكر والسرطان.

بالإضافة إلى الأمراض الانتكاسية العصبية مثل الباركنسون والزهايمر، هذا إلى جانب مقاومة أعراض الشيخوخة المبكرة أو المتأخرة.

2- مقاومة الالتهاب

تعمل قشور البصل على مكافحة الالتهابات التي تصيب الفم والحلق وكذلك التهابات الجلد والتهيج والحكة التي تصيبه، وهذا غالبًا ما يتم من خلال فرك موضع الالتهاب بقشر البصل المنقوع.

اقرأ أيضًا: أسباب انقطاع الدورة الشهرية للعزباء

3- الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين

تحتوي قشور البصل على مادة يطلق عليها اسم الكيرسيتين وهذا ما يجعلها ذات فاعلية في الحد من ارتفاع ضغط الدم، هذا إلى جانب أنه غني بالكثير من الألياف مما يعمل على الحد من تراكم البلاك الذي يتألف من الكالسيوم والكولسترول، مما يؤدي إلى الوقاية من تكلس الأوعية الدموية وانسدادها.

4- الحد من التشنج العضلي

قشر البصل يساعد في الحد من الألم المصاحب لتشنج العضلات في الساقين، وكل ما على المصاب أن يقوم بغلي قشر البصل لفترة لا تقل عشرين دقيقة ثم تصفيته وتناوله مثل الماء قبل النوم، مع تكرار هذا الأمر لأسبوع متواصل وسوف يلاحظ تلاشي الألم.

5- علاج مشاكل الشعر

تعتبر قشرة البصل من الوصفات الطبيعية الممتازة لعلاج وتقوية الشعر، حيث إنها تعمل على إطالة الشعر وإظهار لونه الطبيعي، وذلك لأنها تساهم في مقاومة الفطريات التي تنمو في الشعر بفعل الرطوبة، مما يحد من مشكلة القشرة وللحصول على نتيجة ينصح بشطف الشعر باستخدام ماء قشر البصل المغلي ثم تسريحه.

6- تسميد الأرض

يمكن دمج قشر البصل مع سماد النبات المزروع حول المنزل، حيث إن مزجها مع تربة السماد يؤدي إلى إمداد التربة بالمغذيات النباتية الطبيعية.

محاذير استعمال البصل

استكمالًا للحديث عن فوائد قشر البصل للدورة الشهرية والرحم يجب أن ننوه بأن استخدام البصل قد تنتج عنه بعد الأضرار مثل:

1- مشاكل الجهاز الهضمي

قد يصاب الشخص بمشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة غناه بالكربوهيدرات والألياف المعروفة باسم الفودماب، لأن بعض الأشخاص لا يمكنهم تحمل تلك المادة مما ينتج عنه إصابتهم بمشاكل في المعدة مثل الإسهال والانتفاخ والغازات والتشنجات، ويتأثر بهذه المشاكل المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

2- الحساسية

هناك بعض الأشخاص الذين قد يعانون من ردات فعل تحسسية شديدة تجاه البصل أو قشره، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدامها.

3- إبطاء تخثر الدم

يؤدي استخدام البصل بكميات دوائية إلى زيادة خطر النزيف، لذا ينصح بتجنب تناول تلك الكميات للأشخاص المصابين ببعض الاضطرابات النزفية.

4- خفض نسبة السكر

يجب على المرضى الذين يعانون من مرض السكر أن يحرصوا ويحذروا عند استخدامهم البصل أو قشره لأنه يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

5- تهيج العين والفم

إن الغاز الذي يتصاعد من البصل وقشره أثناء تقطيعه يتسبب في تهيج العينين والأنف وكذلك الفم، لأنه يعمل على تحفيز الخلايا العصبية في العين مما يولد شعورًا بالوخز، وهو ما يدفع العين إلى إفراز وإنتاج الكثير من الدموع للحد من الشعور بالوخز.

اقرأ أيضًا: متى تعود الدورة الشهرية بعد الإجهاض

التداخلات الدوائية مع البصل

هناك بعض الأدوية التي يمكن للبصل أن يتفاعل معها إذا تم تناوله أو تناول قشوره ومنقوعها بالتزامن مع استخدامها، وهي ما يجب الإلمام بها لتجنب حدوث آثار جانبية، ومن بين أنواع هذه الأدوية:

  • الأسبرين: لأنه قد يضاعف الحساسية ناحية البصل لمن يعاني من حساسية في الأساس من البصل.
  • الليثيوم: البصل لديه تأثيرًا قريب الشبه إلى مدرات البول، مما يحجم من قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم وهذا ما يزيد من نسبة تواجده في الجسم والتعرض لآثار جانبية خطيرة.
  • أدوية مرضى السكر: مثل التولبوتاميد والإنسولين وغيرها لأن البصل يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم إلى ما هو أقل من المستوى الطبيعي.
  • الأدوية المضادة للتخثر: مثل الديكلوفيناك والآيبوبروفين التي تعمل على إبطاء عملية تجلط الدم، واستخدام البصل أو قشره بالتزامن مع تلك الأدوية يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالكدمات والنزيف.
  • أدوية تحلل الكبد: من المحتمل أن يزيد البصل أو قشوره من فرص ظهور الآثار الجانبية في حالة تناوله مع بعض الأدوية التي يتم تحليلها عن طريق إنزيمات الكبد، كما وقد يتسبب في عملية إبطاء تحللها مثل الإيثانول وميثوكسي فلوران.

من خلال التعرف إلى فوائد قشر البصل للدورة الشهرية والرحم يجدر بنا التنويه بأهمية استشارة المرأة للطبيب قبل استخدام البصل أو قشوره لعلاج مشاكل الرحم أو الدورة الشهرية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.