متى تعود الدورة الشهرية بعد الإجهاض

متى تعود الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟ وما هو تأثير الإجهاض على الدورة الشهرية؟ حيث إن الإجهاض أحد التجارب التي قد تتسبب في العديد من التغيرات السيئة لدى المرأة سواء على الجانب الجسدي أو النفسي، خصوصًا إن كان ذلك في بداية تجربة حمل كما سوف نوضح اليوم على موقع شقاوة.

متى تعود الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟

رجوع نزول الدورة الشهرية مرة أخرى بعد التعرض لحادث الإجهاض القاسي أحد العلامات الجيدة التي تدل على رجوع الجسم إلى حالته الطبيعية، حيث تختلف مواعيد نزول الدورة الشهرية بعد الإجهاض من إمرأة لأخرى بل وقد تتوقف على مجموعة من العوامل المؤثرة بشكل كبير على موعد نزول الدورة الشهرية وكذلك الأعراض المصاحبة، وتشتمل تلك العوامل على:

  • نوع الإجهاض وهو الذي ينقسم إلى إجهاض دوائي والآخر جراحي.
  • توقيت الإجهاض الذي حدث خلال فترة الحمل.
  • شكل الدورة وتركيب الدم قبل حدوث الإجهاض والحمل بوجه عام.

تعتمد الفترة الأولى بعد الإجهاض على حدوث الإباضة أو عدم حدوثها عندما يصل هرمون الحمل HCG إلى الصفر، والتي قد تتصل بهرمونات الحمل عادةً إلى ما يعرف بالجسم الأصفر بعد أربعة أسابيع من الإجهاض ، ويمكنك التعرف عليها باتباع أنماط النزيف المرتبطة بالإجهاض.

في الغالب تعتبر الفترة التي تجيب عن سؤال متى تعود الدورة الشهرية بعد الإجهاض هي أربعة أسابيع، وهي الفترة التي يستغرقها لهرمون HCG إلى الجسم الأصفر أو كما يطلق علية البعض المستوى الأصفر.

في أغلب لا يحدث إباضة في الفترة الأولى بعد الإجهاض، على الرغم من وجود بعض العلامات التي قد تحدث، مثل زيادة سماكة وسماكة الإفرازات المهبلية، وغالبًا ما يستعيد المبيضان قدرته على التبويض في غضون شهرين من الإجهاض.

عادة ما تحدث الدورة الشهرية للمرأة من 4 إلى 6 أسابيع بعد الإجهاض، ويعتمد تاريخ بدء الدورة على عدة عوامل التي قمنا بالإشارة إليها  بما في ذلك استخدام وجودة وسائل منع الحمل، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على تركيب هرمونات الجسم.

قد يحتاج نزول الدورة لدى بعض النساء وقتًا أطول حتى تبدأ الدورة الشهرية، ولكن إذا لم تبدأ الدورة في غضون 8 أسابيع من الإجهاض، فعليك مراجعة الطبيب لمعرفة سبب التأخير وعلاجه.

عادة ما تستمر الفترة الأولى بعد الإجهاض من 4 إلى 7 أيام، وفي بعض الأحيان الأخرى تحتاج إلى ما يقرب من 12 إلى 20 أسبوعًا حتى تتمكن من التخلص من فترة الإجهاض إلى أن تعود الدورة الشهرية إلى حالتها ونظامها الطبيعي الذي كانت عليه من قبل.

اقرأ أيضًا: حملت بعد الإجهاض بدون دورة

أسباب تأثير الإجهاض على الدورة الشهرية

هناك عدد من الأسباب التي يرجع إليها تأثير الإجهاض على الدورة الشهرية وعودتها إلى طبيعتها، وقد تتمثل تلك الأسباب في:

1- تناول أحد وسائل منع الحمل

يرجع السبب في تأثير تلك العقاقير على الدورة الشهرية وهو ما يتمثل في اضطراب الدورة الشهرية، خاصةً في حالة تناول تلك الوسائل بعد الإجهاض، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناول تلك الوسائل بعد الإجهاض.

2- التعرض لتوتر وحزن شديد

بعد التعرض للإجهاض تصاب المرأة بالضيق والحزن الشديد وهو ما يؤثر على حالتها النفسية، وبالتالي يؤثر ذلك بشكل مباشر على دورة انتظام الدورة الشهرية، مما يتسبب في تغير مدة نزول الدورة الشهرية بعد الإجهاض وتغير شكل الدم إلى الخفيف.

3- نزيف الإجهاض

في حالة ظهور نزيف الحمل ، يتم إفراغ الرحم تمامًا ، لذلك يتم التخلص من أنسجة أقل أثناء الدورة الشهرية ، وتصبح الدورة الشهرية أقصر وأخف من المعتاد.

في حالة الإجهاض الدوائي ، قد تكون الدورة الأولى أطول من الطبيعي لأن العلاج يعتمد على الهرمونات التي تؤثر على طول الدورة الشهرية.

قد يكون أيضًا وفيرًا بسبب وجود أنسجة زائدة في بطانة الرحم ويقوم الجسم بطردها من الرحم.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة

الأعراض في الفترة الأولى بعد الإجهاض

بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم ، يمكن ملاحظة بعض الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية بعد الإجهاض ، بما في ذلك:

  • تقلصات وتشنجات شديدة: قبل وأثناء الدورة الشهرية.
  • تورم أسفل البطن: هناك انزعاج قبل وأثناء الدورة الشهرية ، وفي هذه الحالة ينصح بتدليك البطن واستخدام الكمادات الساخنة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق: في المعتاد تشعر المرأة بالإرهاق والتعب الشديد بالشهر الذي يأتي بعد التعرض للإجهاض.

التغييرات في الدورة الشهرية بعد الإجهاض

تمر المرأة بمجموعة من التغيرات التي ترتبط بالدورة الشهرية التي تحدث بعد الإجهاض، وتتمثل تلك التغيرات في:

1- تغير تدفق الدم

في حالة التعرض لإجهاض جراحي تصاب المرأة ببعض التغيرات المرتبطة بتدفق الدم وكميته في الدورة الأولى التي تكون خفيفة وقد تتخذ وقت أو أيام أقل عن الطبيعي، ولكن في حالة ظهور دم حاد وغزير يفضل اللجوء إلى الطبيب.

2- عدم انتظام الدورة

تعاني المرأة بعد الإجهاض من عدم انتظام نزول الدورة الشهرية، وقد يحدث نزيف خفيف يستمر لمدة أسبوعين من الدورة الشهرية الأاولى بعد الإجهاض.

الدورة الشهرية الثانية بعد الإجهاض

من الأمور المرجحة أن تأتي الدورة الشهرية الثانية بعد الإجهاض بشكل منتظم سواء في تركيبها أو في مواعيدها، ومن الممكن أن يحدث حمل مرة أخرى في تلك الدورة أو بعدها، لذا يفضل عدم استخدام وسائل منع الحمل في حالة الرغبة في حدوث حمل مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: متى تعود الخصوبة بعد إزالة شريحة منع الحمل

حالات تطلب زيارة الطبيب بعد الإجهاض

في إطار الإجابة على سؤال متى تعود الدورة الشهرية بعد الإجهاض يمكن الإشارة إلى بعض الحالات المرضية التي يجب عليها الذهاب إلى الطبيب في حالة الأعراض التالية:

  • إن قامتِ بتغيير فوطتين أو أكثر خلال الساعة الواحدة وتكررت تلك الحالة مرتين متتاليتين وهو ما يشير إلى نزيف حاد
  • نزول الدم متجلط على هيئة كتل بحجم حبة الليمون.
  • إن كان هناك ألم حاد في البطن أو في منطقة الظهر.
  • في حالة فشل الأدوية الهرمونية في السيطرة على هذا النزيف المرتبط بالإجهاض.
  • إن كان هناك ارتفاع كبير في درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية وهوما يعبر عن إصابتها بالحمى.
  • في حالة خروج إفرازات كريهة الرائحة
  • الإصابة بالقشعريرة

يتوقف النزيف المصاحب لفترة ما بعد الإجهاض خلال أسبوع ، يليه انخفاض في بعض بقع الدم كل يوم، يستمر من أسبوع إلى أكثر من ثلاثة أسابيع، ويعتبر توقف النزيف علامة أكيدة على وجود نسبة من الدم بدون هرمونات الحمل، وأحيانًا بقع الدم، يستمر الانخفاض لفترة أطول بسبب خلل في إنتاج الهرمونات التي تنظم التبويض وعملية الطمث، وفي هذه الحالة، سيصف الطبيب المعالج بعض العلاج الهرموني الذي ينظم عمل الهرمونات.

من الضروري متابعة طبيعة الدم المرافق لحالة الإجهاض لأنه يوضح الحالة الصحية للمرأة التي قد تحتاج إلى تنظيف الرحم في بعض الأحوال من بقايا الدم المتراكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.