صحة طفلي

أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة

أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة متعددة، وإن لم يتم حل الأمر سريعًا سيخلف هذا حالة مزاجية سيئة للطفل ستعود بدورها على الأم بشكل سلبي، ناهيك عن المشاكل الصحية التي ستصيب الطفل؛ بسبب توقف الأم عن رضاعته بشكل طبيعي، ولهذا فأسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة هو ما سيتم تناوله اليوم على موقع شقاوة.

أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة

أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة

بعض الأمهات أحيانًا تلجأ إلى الرضاعة الصناعية كبديل للرضاعة الطبيعية، ويكون هذا في بعض الحالات التي قد تكون خارجة عن إرادتها، فمن الممكن أن تكون مُصابة بمرض يمنعها من الرضاعة، أو يكون ذلك نتيجة ضعف في جسمها أو غيرها من الأسباب.

تبدو الأزمة أكبر عندما يرفض الطفل الرضاعة الصناعية فجأة ودون سبب معروف، وفي حقيقة الأمر توجد العديد من الأسباب التي من شأنها أن تجعل طفلك يرفض الرضاعة الصناعية وبشكل مفاجئ ومن هذه الأسباب ما يلي..

اقرأ أيضًا: بكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية

1- الإمساك

يُعتبر الإمساك سبب رئيسي من أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة؛ وذلك لأن بعض الأطفال تكون معدتها غير قادرة على هضم الحليب الصناعي وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث الإمساك للأطفال، مما يجعله يرفض الرضاعة الصناعية بشكل مفاجئ.

2- البرد أو الإنفلونزا

البرد والإنفلونزا تجعل الأطفال في كثير من الأحيان يُصابون بالزكام، وهو الأمر الذي لا يستطيع الطفل من خلاله التنفس بشكل سليم، والتنفس بشكل غير سليم يجعله يرفض الرضاعة؛ فالبرد والإنفلونزا يفقد للطفل شهيته من الأساس، ناهيك عن عدم قدرته على التنفس أثناء الرضاعة.

3- التسنين

تُعتبر حالات التسنين للأطفال سبب كبير من أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة؛ وذلك لأن الطفل في هذا الوقت من العمر يكون غير قادر على وضع زجاجة الحليب الصناعية في فمه بسبب آلام اللثة والفم التي يتسبب بها التسنين.

فلذلك تُعتبر حالات التسنين سبب لرفض الرضاعة، كما أنها سبب لسوء حالاته المزاجية، وتُسبب له التعب والأرق، ومن الأفضل في هذا التوقيت أن تقومي بوضع الجل الخاص بآلام اللثة والتسنين لطفلك.

4- الوضع المُريح

اختيار وضع يتسبب للطفل بالشعور بعدم الراحة يُعد سبب كبير في رفضه للرضاعة؛ لذلك يجب أن تضعي طفلك في وضع مُريح له يُمكنه من الرضاعة بشكل سليم.

5- الإجهاد

شعور الإجهاد والتعب يجعل الكثير من الأطفال في حالة مزاجية سيئة، كما إنه يجعلهم غير قادرين على الرضاعة، فيلجأ الكثير من الأطفال في حالات الإجهاد والتعب إلى النوم الشديد بطريقة عميقة حتى وإن كانوا جائعين، فحاجتهم للنوم حينها تفوق حاجتهم للطعام.

لذلك تأكدي من أن طفلك يأخذ قسطه الكافي من النوم، ولا يشعر بأي تعب أو إجهاد؛ حتى يتسنى له الرضاعة بشكل سليم.

6- مشاكل في الحلمة الزجاجية

قد تكون في بعض الأحيان الحلمة الزجاجية هي سبب من أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية؛ فجأة وذلك لأنها في بعض الأوقات تكون غير متلائمة معه أو أصبحت قوية وقاسية عليه بعد مرور فترة من الوقت.

لذا يجب أن تكوني على تأكد من أن الحلمة الزجاجية مناسبة لطفلك، وأن يكون قادرًا على أخذها والرضاعة منها.

اقرأ أيضًا: أسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع

7- التهاب الفم واللثة

في بعض الأحيان يكون الطفل غير قادر على الرضاعة الصناعية، ويكون السبب هو التهاب فمه أو حلقه ببعض الجروح التي تكون عل شكل كور بيضاء تتشابه مع شكل الحليب المتقطع.

لذلك عالجي هذا الالتهاب أولًا؛ حتى تتأكدي إنه ليس سبب من أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة، ومن ثم تكوني قادرة على إرضاعه بشكل سليم.

8- تفضيل الطفل للرضاعة الطبيعية

أحيانًا قد يرفض الطفل أن يأخذ الرضاعة الصناعية؛ وذلك لتفضيله للرضاعة الطبيعية وشعوره بالاكتفاء بها، وذلك يحدث في حالة كان الطفل معتادًا على الرضاعة من الأم، ثم قامت الأم بتغيير وسيلة الرضاعة، فيتوقف الطفل عن الطريقة الجديدة تعبيرًا عن شهوره برفضها.

9- تفضيل للطعام عن الحليب

في بعض الأحيان في الفترة التي يكون الطفل فيها قادرًا على أن يتذوق الطعام، يرفض من بعدها الزجاجة الصناعية للرضاعة؛ وذلك لأنه فضل مذاق الطعام العادي على شرب الحليب الصناعي، مما يجعله يتجنب ويمتنع في بعض الأوقات عن الرضاعة الصناعية.

10- تناسب الحلمة مع عمره

يحتاج الطفل كل فترة من فترات نموه أن تتغير الحلمة الخاصة به، بطريقة تتناسب بين عمره وبين الرضاعة؛ وذلك بسبب أنه في بعض الأحيان تكون الحلمة ضيقة، مما يجعلها تتسبب في ارتجاع للطفل.

أو تعمل على تدفق الحليب منها بشكل زائد عن الحد، وقد تتسبب في اختناقه، لذلك في كل فترة من فترات نمو الطفل يحتاج فيها إلى حلمة جديدة تتناسب مع حاجته الغذائية، وإلى فترة عمره الجديدة.

11- تغيير مذاق الحليب

يتمكن الطفل بطريقة حساسة جدًا من معرفة تغيير مذاق الحليب؛ ولذلك يُعتبر التغير هذا سبب من أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة، فإذا قُمتِ بتغيير نوع الحليب له يتعرف على ذلك، وقد يرفضه.

ذلك لأنه تأقلم على مذاق نوع مُعين من الحليب، وفي كثير من الوقت يُزعجه تغيير النوع المُفضل له مما يجعله يرفض الحليب والرضاعة تمامًا، لذا إذا أردتِ تغيير نوع الحليب لطفلك فاجعلي هذه الخطوة تحدث التدريج.

من الأمور التي يتغير فيها مذاق الحليب بالنسبة للطفل بطريقة تجعله يرفض الرضاعة بشكل مفاجئ هي تغيير تركيز الحليب إذا كان بالزيادة أو التخفيف، فيتمكن الطفل من التمييز والشعور باختلاف تركيز الحليب عن طريق تذوقه له.

12- تغيير درجة حرارة الحليب

إذا تعود طفلك على درجة حرارة مُعينة للحليب وقُمتِ بتغييرها بشكل مفاجئ له، يتسبب ذلك إلى شعوره بالتغيير في مذاق الحليب، وهو الأمر الذي يجعله غير قادر على الرضاعة، ويقوم برفضها بطريقة مفاجأة.

اقرأ أيضًا:  الرضاعة الصناعية للطفل

13- مرض الطفل

في حالة أن الطفل مريض بأي مرض كان يكون غير قادر على الحركة وتناول الحليب أو الطعام؛ وذلك لأن المرض قد يفقده شهيته، وبالأخص في حالات مرض الحمى أو البرد والإنفلونزا أو التهاب الفم والحلق، لذا عليكِ التأكد من سلامة صحة طفلك أولًا.

12- انسداد الأنف

يُعد انسداد الأنف من أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة؛ وذلك لأن شعور الطفل بانسداد أنفه يُسبب له عدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية، وهو الأمر الذي يجعله في كثير من الوقت غير قادر على تناول الرضاعة، ويمتنع عنها.

15- شبع الطفل

إذا كان الطفل يتناول الحلمة الزجاجية للرضاعة الصناعية بجانب الرضاعة الطبيعية فنجده في بعض الأحيان بعد أن يتم رضعته الطبيعية يطلب الرضعة الصناعية، ذلك لأن الرضاعة الطبيعية لا تُمكنه من الشبع إلى وقت طويل.

لكن إذا كان الطفل يرضع الرضاعة الصناعية فقط ففي بعض الأوقات ومع بعض الأطفال يكونوا غير قادرين على طلب رضعة جديدة إلا في الوقت المُحدد لها.

ذلك لأن الرضاعة الصناعية في كثير من الوقت تكون وحدها كافية على إشعار الطفل بالشبع لوقت طويل، وبالتالي يرفض الرضاعة الصناعية مرة أخرى لشعوره بعدم الحاجة لها، وشعوره بالشبع من الرضعة الأولى.

16- نوع الحليب نفسه

يُعتبر نوع الحليب سبب كبير وهام من أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة؛ وذلك لأنه توجد بعض الأطفال يُعانون من حساسية اتجاه أنواع معينة من الحليب الصناعي، فلذلك يشعر بالرفض.

17- عدم تركيز الطفل في الرضاعة

يرجع ذلك السبب لتشتت انتباه الطفل لأشياء أخرى غير الرضاعة، مما يجعله غير منتبه للرضاعة، ويضع تركيزه في أشياء أخرى، مثل: مشاهدة التلفاز أثناء الرضاعة، بالتالي يكون ليس لديه الرغبة في الرضاعة.

كذلك التحدث إلى الطفل أثناء الرضاعة من الأمور التي تجعل انتباه الطفل مُشتت، وتجعله يُركز على الشخص أثناء حديثه غير منتبه للرضاعة نفسها.

18- الفطريات

من ضمن أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة هي أن يُصاب الرضيع بقرح الفم أو إصابته بفطريات الفم بشكل عام، مما يجعله غير قادر على وضع الحلمة الصناعية في فمه والرضاعة منها.

19- عدوى الأذن

تُعتبر من أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة الغير شائعة هي عدوى الأذن؛ وذلك لأن عدوى الأذن تُسبب ألم للطفل أثناء الرضاعة، وهو الشيء الذي يجعله يرفض الرضاعة.

نصائح للأم في حالة رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة

في فترات رفض الطفل للرضاعة الصناعية بشكل مفاجئ تكون الأم في حاجة لمعرفة التصرف السليم لمواجهة هذه المشكلة، لذلك هناك بعض النصائح التي يُمكنكِ اتباعها مع طفلك ومن ضمنها:

اقرأ أيضًا:  عدم رغبة الطفل في الرضاعة

استخدام جل التسنين

إذا كانت الفترة التي يكون فيها طفلك منزعج ورافض للرضاعة الصناعية بشكل مفاجئ هي فترة التسنين، فيجب أن تضعي جل التسنين على فمه وعلى لثته؛ حتى يتمكن من الرضاعة بشكل سليم، وكذلك للحد من شعور الألم.

التأكد من علاج قرح الفم

في حالة إنكِ تأكدتِ من وجود قرح في فم طفلك من التهابات أو غيرها فمن الضروري في هذه الحالة أن تقومي بالعلاج أولًا لهذه القرح، ومن ثم تكوني قادرة على معالجة أمر رفض الطفل للرضاعة الصناعية بشكل مفاجئ.

اختبار درجة حليب مناسبة

من الضروري أن تكون درجة الحليب مناسبة لطفلك، ولا تقومي بتغييرها في حالة تعوده عل درجة حرارة مُعينة للحليب، ومن الضروري أيضًا أن تكون درجة حرارة الحليب تتناسب مع قدرته على البلع فلا تكن شديدة السخونة أو باردة أكثر من اللازم.

التطعيم بالملعقة

في فترات تعب طفلك وإصابته بالبرد أو الإنفلونزا يكون من المُفضل حينها إطعامه بالملعقة أو القطارة؛ حتى يكون قادرًا على الرضاعة ولا يندفع الحليب بشكل يجعله يختنق؛ وذلك لأن في فترة البرد يكون أنف الطفل مسدود وغير قادر على التنفس، وبالتالي لا يتمكن من الرضاعة بشكل سليم.

الرضاعة قبل النوم بفترة

لا تقومي برضاعة طفلك عند نومه أو في موعد نومه؛ وذلك لأنه من الممكن أن يغلبه النوم، وبالتالي لا يتمكن من إكمال رضعته، لذلك قومي بالرضاعة قبل نومه بفترة من الوقت؛ حتى يكون قادرًا على استكمال الرضعة تمامًا.

تغيير نوع الحليب

على الرغم من أنه في بعض الأحيان يكون هذا هو سبب من أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة، إلا أنه في أحيان أخرى يكون علاج لمشكلة رفض الطفل للرضاعة الصناعية.

فمن المُمكن أن يكون مذاق الحليب لا يستسيغه الطفل، فبالتالي يرفضه، لذلك عليكِ أن تقومي بتغيير نوع الحليب إلى نوع آخر يستطيع الطفل من خلاله تناول الرضعة وإكمالها.

إضافة الحليب الطبيعي

يُمكنكِ إضافة الحليب الطبيعي من الثدي إلى الحلمة الزجاجية، فيجعل مذاق الحليب الصناعي مُختلف ورائحته أذكى، مما يجعل لطفلك شغف التذوق، وبالتالي حُبه لاستساغه طعم مختلف.

لذلك خوضي تجربة إضافة الحليب الطبيعي إلى الحليب الصناعي في الحلمة الزجاجية لطفلك.

الأطعمة ذات المذاق الحلو

في حالة تخطي طفلك لشهره الثالث فمن الممكن حينها أن تقومي بجعل طفلك يتذوق بعض أنواع الطعام والمشروبات، وأن تضعي الأطعمة ذات المذاق الحلو على الحلمة الزجاجية.

مثال: عصير التفاح الطبيعي أو غيرها من العصائر الطبيعية ذات المذاق الحلو، فبطبيعة الحال ينجذب الطفل إلى المذاق الحلو في الأطعمة، وهو الأمر الذي يُشجعه على تناول الحليب.

لفت انتباه الطفل

في بعض الأحيان ومع بعض الحالات قد تفلح هذه الطريقة فهناك بعض الأطفال عند لفت انتباههم وإلهائهم في أشياء أخرى مثل اللعب، يستجيب الطفل حينها للرضاعة، لذا من الممكن أن تمسكي بيدكِ لعبة ذات ألوان مُبهجة، وباليد الأخرى تقومي بإرضاع طفلك من خلال الحلمة الزجاجية.

لا تُغيري تركيز الحليب

عليكِ التأكد من أن جرعة الحليب الذي يتناولها طفلك هي الجرعة المُعتادة له، فلا تقومي بتغييرها سواء كان ذلك بزيادة تركيزها أو بتخفيفها؛ وذلك لأن الطفل يتمكن من معرفة التغيير في مذاق الحليب، وهو الأمر الذي يجعله يرفض تناول رضعته.

اقرأ أيضًا: كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟

مرري بعض نقاط الحليب له

لا تتوقفي عن المحاولة في تمرير بعض نقاط الحليب من الحلمة الزجاجية له، وإذا رفض توقفي فترة وكرري المحاولة في وقت آخر.

تأكدي من حجم الحلمة الصناعية

يجب أن تعرفي إذا كان حجم فتحة الحلمة الصناعية لطفلك مناسب أو لا؛ وذلك لأنه تناسب فتحة الحلمة الصناعية لطفلك تجعل الحليب يتدفق بشكل سليم، وبالتالي يتمكن من الرضاعة بسهولة.

تغيير وضع الطفل في الرضاعة

أثناء فترة الرضاعة غيري وضع طفلك إلى وضع مُريح له يجعله قادرًا على تناول كمية الحليب، وإكمال رضعته بشكل طبيعي.

لا تُشتتي انتباهه

في بعض الأحيان تفشل فكرة إلهاء الطفل للرضاعة، لذا جربي أن تقومي برضاعة طفلك في جو هادئ، وفي حجرة هادئة الأضواء غير ساطعة؛ حتى لا يتشتت انتباهه عن الرضاعة، وبالتالي يُكملها.

احتضني طفلك

يشعر الطفل بالأمان والحنان في حضن أمه، لذلك في فترة الرضاعة احتضنيه؛ حتى يشعر بحنانك ويسمع نبضات قلبك، وبالتالي يكون قادرًا على الرضاعة بطريقة آمنة وحنونة.

عالجي الأمراض العضوية

إذا كانت أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة راجعة إلى أسباب عضوية مثل: البرد أو قرح الفم أو غيرها من الأسباب العضوية التي تجعله يمتنع ويرفض الرضاعة، عالجيها أولًا وتأكدي أن طفلك قد تعافى منها تمامًا؛ حتى يتمكن من الرضاعة بشكل سليم.

تجنب إجبار الطفل على الرضاعة 

ابتعدي دائمًا عن إجبار طفلك على الرضاعة، فقد يزيد الأمر سوء ويجعله رافضًا أكثر، حاولي على فترات مختلفة أن تقومي بمحاولات للرضاعة، ولكن لا تُجبريه في حالة رفضه لمحاولاتك.

ما هي أفضل أنواع الحليب الصناعي للأطفال؟

توجد العديد من أنواع الحليب الصناعي المختلفة، ولكن يجب قبل إعطائها لطفلك أن تستشيري طبيبه المختص بذلك، وسنعرض لكِ بعض أنواع الحليب المختلفة ومنها:

  • حليب هيرو بيبي
  • حليب بيبي لاك
  • حليب أبتاميل
  • حليب بيبي جونيور
  • حليب سيليا إكسبيرت
  • حليب إيسوميل
  • حليب ليبتوميلك
  • حليب ليبتوميلك بلس
  • حليب ميلوبا
  • حليب نان
  • حليب نيوكيت
  • حليب بروجرس جولد
  • حليب بروميل جولد
  • حليب بريمافيتا
  • حليب إس 26 جولد
  • حليب إس 26 إيه آر
  • حليب إس 26 إتش إيه
  • حليب إس 26 إل إف
  • حليب سيميلاك إدفانس

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للأطفال الرضع

في حالة توقف الرضيع عن الرضاعة الصناعية فيمثل هذا خطورة صحية للطفل، لذلك عرضنا لكِ أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة، وبعض النصائح التي يُمكنكِ اتباعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى