صحة طفلي

كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟

كم مل من الحليب يحتاج الرضيع حتى يمكنه الحصول على العناصر المفيدة له؟ هو ما يمكنكم الحصول عليه بالتفصيل عبر السطور التالية من خلال هذا المقال عبر موقعنا شقاوة، حيث تختلف تركيبة اللبن الصناعي عن الطبيعي؛ ولذلك ل ابد أن تكون الأم على دراية بالكمية المناسبة للطفل، وإليكِ التفاصيل؛ فتابعينا.

كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟

كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟

تتمثل إجابة سؤال كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟ التفصيلية في التالي:

  • الطفل حديث الولادة حتى الوصول إلى عمر شهر: يحتاج إلى تناول كمية تتراوح من 45 إلى 90 مل، كل فترة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات.
  • من عمر شهر إلى شهرين: يحتاج إلى تناول كمية من الحليب تتراوح من 120 إلى 150 مل، كل فترة تتراوح من ثلاث إلى أربع ساعات.
  • من شهرين إلى 6 شهور: يحتاج الطفل تناول كمية حليب تتراوح من 120 إلى 180 مل في كل وجبة، وذلك كل فترة تتراوح من 4 إلى 5 ساعات، إلى جانب بدء إدخال الطعام الصلب بالتدريج للطفل.
  • عمر 6 شهور إلى عام: يحتاج الطفل كمية حليب تتراوح من 180 إلى 230 مل، كل فترة تتراوح من 4 إلى 5 ساعات.
  • أكبر من عام: يحتاج الطفل أن يتناول 230 مل من الحليب، حوالي 3 مرات في اليوم إلى جانب تناول وجبات من الطعام.

لمزيد من المعلومات عن الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة

كيفية تعقيم زجاجة الحليب

بعد معرفة كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟ لابد أن يتم تعقيم الزجاجة التي يوضع بها الحليب، ويتم ذلك من خلال غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، ثم فصل كل الأجزاء التي تتكون منها الزجاجة عن بعضها، ثم نبدأ في شطف تلك الأجزاء تحت الماء الجاري.

نملأ إناء بالماء الجاري، ونضيف عليه الصابون المخصص في تعقيم تلك الأدوات، ونضع الأجزاء به، ثم نبدأ في فركها بالفرشاة التي تكون مخصصة لتنظيف أجزاء الزجاجة فقط.

ثم نقوم بشطف هذه القطع بالماء الجاري، وبالنسبة للزجاجة تُعقم من خلال وضعها مع الماء على النار، وتركها تغلي 10 دقائق، ثم نترك كل القطع تجف.

كيفية منح الطفل الرضاعة الصناعية بشكل صحيح

بعد التعرف على كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟ فيما يلي عدد من أهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها عند منح الطفل الرضاعة الصناعية:

  • لا بد أن يتم منح الطفل نوع الحليب المناسب له.
  • يمكن الاحتفاظ باللبن بعد تحضيره لمدة 48 ساعة فقط في الثلاجة، ولا يمكن الاحتفاظ به خارج الثلاجة.
  • إذا كان الطفل لديه حساسية من بروتين اللبن، يمكنك منحه اللبن المشتق من فول الصويا، وإن لم تكن لديه تلك الحساسية يمكن استخدام أي نوع من اللبن معه، ولكن الأفضل أن يحتوي على الحديد للوقاية من إصابته بالأنيميا.
  • عند تحضير الرضعة يتم استخدام ماء الفلتر ثم غليه، وتركه حتى يكون دافئ.
  • لا تتركي الطفل ينام وزجاجة الحليب في فمه، لأنه قد يختنق عند إمساكها بطريقة خاطئة، كما ينتج عن ذلك تسوس أسنانه.
  • لا تحتفظي بالحليب المتبقي من الرضعة وتخلصي منه.
  • يجب أن تتأكدي أن درجة حرارة الحليب مناسبة للطفل وليس ساخن، ويتم التأكد من خلال التنقي منه على اليد بدون لمس حلمة الزجاجة.
  • لا تقومي بتسخين الحليب في الميكروويف، لأن ذلك قد ينتج عنه التخلص من بعض العناصر المفيدة به.

كما نقدم لكم في هذا المقال أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية

فوائد الرضاعة الصناعية

كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟

لابد من معرفة كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟ حتى يمكن منحه الكمية المناسبة التي تمنحه كل الفوائد التي يحتاج إليها، وتتمثل أهم هذه الفوائد في امتلاك الحليب الصناعي كل أنواع العناصر والفيتامينات التي يحتاج إليها الرضيع، وبالتالي لا يحتاج الطفل غيره من المكملات.

يحتاج اللبن الصناعي وقت أكبر حتى يمكن هضمه، وهو ما يمنح الأم المزيد من الوقت للراحة، ومتابعة كل مسؤولياتها تجاه الأسرة، مع إمكانية تعرف الأم على كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الطبيب، كما تُساعد الرضعات الصناعية المرأة التي تعمل وتنشغل عن الطفل عدة ساعات.

أضرار الرضاعة الصناعية

تعرفنا عبر السطور السابقة على كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟ فمع امتلاك الرضاعة الصناعية عدد من الفوائد، ولكنها أيضًا لديها أضرار تتمثل في التالي:

  • نقص كمية الأجسام المضادة: يفتقر اللبن الصناعي إلى الأجسام المضادة التي يحتوي عليها لبن الأم، وهو ما ينتج عنه قلة مناعة الطفل، وإمكانية تعرضه للإصابة بالإسهال، والالتهابات، وغيرها من أمراض.
  • التكاليف الإضافية: عند إرضاع الطفل صناعيًا يتحمل الأبوين تكاليف، مثل شراء زجاجة الحليب، وأدوات التعقيم، وثمن الحليب نفسه الذي يختلف من نوع إلى نوع آخر.
  • بذل المزيد من الجهد والوقت: لا تحتاج الرضاعة الطبيعية إلى تحضيرات، أما الرضاعة الصناعية فإنها تحتاج وقت إضافي لتحضير الحليب، فضلًا عن غسل وتعقيم الزجاجة، والتأكد من مناسبة درجة حرارة اللبن للطفل.
  • مشاكل هضمية: يحتاج اللبن الصناعي وقت أطول في هضمه، كما لا يتم امتصاص كل العناصر التي يحتوي عليها في جسم الطفل، ويمكن أن يتسبب في حدوث الإسهال.
  • لا يتساوى مع حليب الأم: يحتوي لبن الأم على كل أنواع العناصر المفيدة للطفل، والمناسبة له على حسب مرحلته العُمرية، وهو ما لا يتوافر في اللبن الصناعي.

كيفية تنظيم الرضاعة المختلطة للطفل

في بعض الأحيان تحتاج الأم أن تُرضع الطفل رضاعة مختلطة، أي رضاعة طبيعية وأيضًا صناعية في بعض الأوقات، حيث يكون هناك سبب مثل عمل الأم، أو غيره من الأسباب التي تجعلها تلجأ إلى استخدام نوعين الرضاعة معًا.

تُعد أفضل طريقة لإدخال الرضاعة الصناعية هي التدريج، حتى يتمكن ثدي الأم من التكيف وإنتاج كمية أقل من اللبن، حيث يتم في البداية استبدال رضعة طبيعية واحدة بأخرى صناعية لمدة ثلاث أيام، ثم تزيد عددهم إن شاءت.

موانع الرضاعة الطبيعية الدائمة والمؤقتة

تعرفنا في الفقرات السابقة على الكثير من المعلومات حول الرضاعة الصناعية، ومنها كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟ وغيرها من معلومات، ولكن بالطبع لا يُضاهي أي شيء لبن الأم وما يحتوي عليه من مواد مفيدة جدًا للطفل، لكن هناك عدد من الأسباب التي تضطر معها الأم إلى اللجوء الإرضاع الصناعي.

أولا: الأسباب الدائمة

  • عندما يُعاني الرضيع من أنواع من اضطرابات الغذاء، ومنها تراكم اللاكتوز في الدم.
  • إذا كانت المرأة مُصابة بأحد الأمراض المعدية، مثل مرض نقص المناعة، أو مصابة بالفيروس المضخم للخلايا.
  • عندما تكون الأم مصابة بفيروس تي الليمفاوي سواء من النوع الأول أو الثاني.
  • إذا كانت الأم تأخذ علاج كيماوي، أو تتناول أدوية لأمراض مزمنة.

ثانيا: الأسباب المؤقتة

  • إذا تعرضت الأم والرضيع إلى أحد أنواع المعادن الثقيلة، ومنها الزئبق، الرصاص.
  • إذا تعرضت الأم إلى نسبة عالية من أحد الملوثات البيئية، ومنها التعرض إلى ثنائي الفينيل.
  • عند تعرض الأم إلى مرض شديد، او صدمة كبيرة نتج عنها عدم استقرار عقلها.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي أفضل حليب للأطفال الرضع يزيد الوزن والأضرار التي يمكن أن يسببها الحليب الصناعي

وفي الختام لقد أجبت من خلال هذا المقال على سؤال كم مل من الحليب يحتاج الرضيع؟ مع ذكر الكثير من المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بالرضاعة الصناعية، وفوائدها وأضرارها، والتعرف على الأسباب سواء المؤقتة أو الدائمة التي ينتج عنها اللجوء إلى استخدام الإرضاع الصناعي للطفل، وأهم النصائح التي يجب على الأم اتباعها لكي يحصل الطفل على أكبر قدر ممكن من الفوائد.

تابعينا سيدتي على موقعنا شقاوة ومزيد من المواضيع الهادفة والشيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى