صحة طفلي

أسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع

أسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع تختلف باختلاف عمر الرضيع فقد تقل الرضاعة الصناعية أو الطبيعية خلال فترة التسنين وذلك بسبب التهاب اللثة وتصبح متورمة، لذلك يمكن استخدام بعض المسكنات الصالحة للأطفال لتسهيل عملية الرضاعة الصناعية، ولكن يجب الحذر جيدًا في استخدام الجل المسكن ويلزم استشارة الطبيب المتخصص للأطفال الرضع، وفيما يلي عبر موقع شقاوة سوف نتطرق إلى ذكر أبرز تلك الأسباب.

أسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع

أسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي من خلالها يمكن معرفة مشكلة عدم استقبال الرضيع للرضاعة الصناعية وهي كما يلي:

شعور الطفل بالشبع

  • في حالة الرضاعة الطبيعية يقل معدل إدرار الثدي للحليب فيرضع الطفل كميات قليلة ولكن بين فترات متقاربة، ولذلك فالرضاعة الطبيعية تكون متكررة في وقت قصير حتى يشعر الطفل الرضيع بالشبع.
  • أما في حالة الرضاعة الصناعية لا توازن الزجاجة كمية اللبن التي يمكن أن يتناولها الرضيع وهذا يسبب شعور الرضيع بالشبع في وقت قليل جدًا ولا يحتاج للرضاعة إلا بعد مرور وقت طويل.

الإمساك

  • في حالة إصابة الطفل بالإمساك يسبب ذلك فقدان الشهية للرضيع والذي يؤدي إلى عدم رغبته في الرضاعة وخصوصًا الرضاعة الصناعية، لأنها قد تسبب في حدوث بعض المشكلات لدى الرضيع على الرغم من فوائدها العديدة، كما يجب متابعة الطفل إذا كان مصاب بالإمساك أم لا بجانب استشارة الطبيب المتخصص لدى الأطفال الرضع.

فترة التسنين

  • من المعروف أن عدد مرات الرضاعة تقل كثيرًا على مدار اليوم وذلك في فترة التسنين لأن الطفل قد يتعرض إلى العديد من الالتهابات وتورم اللثة التي تجعله غير قادر على الرضاعة بشكل جيد.
  • وقد يسبب ذلك بعض الآلام لدى الرضيع لذلك يمكن استشارة الطبيب المتخصص لكي يتم إعطاء الرضيع جل مسكن للثة ليسهل عليه عملية الرضاعة إذا كانت صناعية أو طبيعية، كما يمكن استخدام الكمادات كمسكن طبيعي للثة بشرط أن يكون الماء بارد لأنها تساعد كثيرًا في تخفيف الألم.

قرح الفم

  • قد تسبب الرضاعة الصناعية بعض قرح الفم نتيجة فساد الحليب أو أن يكون نوع الحليب غير صالح للأطفال بسبب وجود بعض المواد التي تسبب القرح، لذلك يجب متابعة الرضيع عند رفضه للرضاعة الصناعية وفحص فمه والتوجه إلى الطبيب فور حدوث ذلك لكي يعطي الرضيع مضاد للفطريات حتى لا نتسبب في حدوث أي ضرار لدى الطفل الرضيع.
  • كما يجب حرص جيدًا على تنظيف فم الرضيع بعد الرضاعة الصناعية مباشرة باستخدام قطعة من القماش بشرط أن تكون من القطن بجانب تنظيف الزجاجة والحلمة باستخدام الماء المغلي ويتم ذلك بعد ثلاث مرات من الرضاعة.

أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة

لا يمكن للأم معرفة سبب رفض رضيعها الرضاعة الصناعية فجأة حيث تختلف الأسباب من طفل إلى الأخر، فهناك أسباب نفسية وأسباب صحية ومن الممكن أن يتعرض الرضيع لبعض الأمراض بسبب الرضاعة الصناعية، لذلك سوف نتعرف على أسباب رفض الرضيع للرضاعة الصناعية فجأة منها:

رغبة الطفل في الرضاعة الطبيعية

  • تعمل الرضاعة الطبيعية على مساعدة الرضيع في التواصل مع الأم والشعور بالاطمئنان، لذلك يفضلها الرضيع عن الرضاعة الصناعية فإذا كان يرضع صناعي وطبيعي فإنه يرفض الرضاعة الصناعية رفض تام ويكتفي فقط بالرضاعة الطبيعية.
  • وقد يحدث ذلك في فترات مختلفة من عمر الطفل فربما يحدث في فترة مرض الطفل فيكون محتاج إلى الأم أكثر، أو ربما تحدث في فترة بدأ يستوعب فيها الطفل ويميز بين النوعين.

اقرأ أيضًا من هنا: الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة

رغبة الطفل في تناول الأطعمة الصلبة

  • عند تقديم الأطعمة الصلبة للطفل يتسبب في رفض الرضاعة الصناعية وقد يكون ذلك طبيعيًا في بعض الأحيان ومنتشر لدى العديد من الأطفال، وذلك صحي جدًا للأطفال لأن عند تناول الطفل للأطعمة الصلبة يستمد منها بعض السعرات الحرارية ويسبب ذلك الشعور بالشبع سريعًا عن الرضاعة الصناعية، كما يستطيع الطفل تذوق الأطعمة عكس الحليب.

رغبة الطفل في تغيير الحلمة

  • استخدام الحلمة الرفيعة في بداية الرضاعة الصناعية لا تسبب أي أذى لدى الرضيع في بداية الأمر ولكن بعد ذلك يرغب الطفل في تغيير الحلمة حتى تساعد في تنظيم إدرار الحليب بشكل مستمر وهذا ما لا تأخذه الأم في الاعتبار مما يؤدي إلى رفضه للرضاعة الصناعية لذلك يجب اختيار أفضل حلمه لكي يتقبلها الطفل الرضيع.

انسداد أنف الرضيع

  • في حالة التقلبات الجوية أو تعرض الطفل لماء بارد خلال فترة زمنية طويلة، يؤدي إلى انسداد أنف الطفل الرضيع والذي يجعله يبذل مجهود شديد أثناء الرضاعة، لذلك لا يتمكن الطفل من الرضاعة جيداً مما يجعله يرفض الرضاعة بشكل مفاجئ.

أسباب عصبية الرضيع أثناء الرضاعة

لا تدل عصبية الطفل أثناء الرضاعة على أنه مريض عصبي وهذا ما أكدته الأطباء المتخصصين، فالطفل يبكي أثناء الرضاعة بعصبيه في حالة عدم توفير احتياجاته لذلك يلزم التعرف على أسباب بكائه والتي قد تكون:

  • الجوع: في بعض الأحيان لم يأخذ الطفل الرضيع ما يكفيه من الحليب والذي يجعله يتصرف بعصبية، وقد يؤدي ذلك إلى البكاء الشديد لذلك يجب اختيار حلمه يمكن من خلالها إدرار الحليب بانتظام ليحصل الرضيع على الكمية التي يحتاجها.
  • عدم حصوله على فترة نوم كافية: في حالة عدم نوم الطفل الرضيع فترة كافية من النوم يشعر بالقلق والاضطرابات المستمرة التي تجعله غير قادر على بذل أي مجهود، مما يجعله يبكي بشدة ويرفض الرضاعة تمامًا، لذلك يجب توفير الهدوء التام حتى يتمكن من الحصول على وقت كافي من النوم.
  • المغص: قد تؤدي بعض مشكلات الجهاز الهضمي والحموضة واحتباس الهواء داخل معدة الرضيع إلى حدوث ألم في البطن، مما يجعله يرفض الرضاعة ويبكي ويتصرف بعصبية شديدة.

يرشح لك موقع شقاوة قراءة:عدم رغبة الطفل في الرضاعة

طريقة التعامل مع عصبية الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية

يمكن التعامل مع عصبية الرضيع أثناء الرضاعة الصناعية عن طريق معرفة أسباب بكائه وحلها بالعديد من التجارب مثل:

  • توفير الجو الهادئ للطفل الرضيع لكي يحصل على راحة تامة تجعله يتجنب العصبية والبكاء والتوجه إلى الاسترخاء والنوم.
  • يفضل الرضاعة الطبيعية لأنها تجعل الطفل يشعر بالأمان والاطمئنان والتواصل مع الأم مما يجعله يشعر بالنعاس والنوم.
  • في حالة تعرض الأم لبعض الضغوطات النفسية أو الشعور باكتئاب حاد، يجب ترك الطفل الرضيع لوالده ليتمكن من تهدئته ولتجنب فقد الأم أعصابها وتعرض الطفل للفزع.
  • في حالة رفض الطفل للرضاعة الصناعية، يشير إلى أنه يعاني من أمر ما لذلك يجب تركه وعدم إجباره على الرضاعة.
  • عدم ترك الرضيع أن يعتاد على الرضاعة الصناعية ولكن في حالة رفض الطفل الرضاعة الطبيعية يجب إعطائه بزجاجة لعدم منعه من الحليب تماماً.

قد يهمك أيضًا: أسباب عصبية الرضيع أثناء الرضاعة

لذلك فقد تعرفنا على أسباب قلة الرضاعة الصناعية عند الرضع التي تختلف من طفل لآخر كما يجب التعامل مع الرضع بحرص شديد ومعرفة سبب بكاءه ورفضه للرضاعة الصناعية وفحص الطفل جيداً للتأكد إذا كان يعاني من أي مشاكل صحية أم لا وفي حالة وجود ذلك يجب التوجه الطبيب المتخصص حفاظًا على صحة الرضيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى