جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول من أهم ما يبحث عنه جميع الأمهات لأن الأطفال الرضع بحاجة إلى كثير من الاهتمام في جميع جوانب حياتهم وأهم جانب هو التغذية السليمة لما لها من تأثير كبير على النمو الطفل، ويكون الأمر بحاجة إلى جدول ينظم تغذية الطفل لمعرفة عدد الوجبات المناسبة له والكمية.

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

تغذية الطفل من أول اهتمامات الأم في المراحل الأولى من حياة الطفل الرضيع، حيث تسعى إلى أن تقدم له أفضل طعام صحي بكمية مناسبة لعمره وهذا توضيح للطريقة السليمة لتغذية الطفل الرضيع:

  • تغذية الطفل من عمر شهر إلى 4 شهور: يتغذى الطفل في تلك المرحلة على حليب الأم أو الحليب الصناعي، كما يمكنك أن تقدمين له خضراوات مسلوقة أو مهروسة.
  • تغذية الطفل من عمر 6 شهور إلى ٨ شهور: في تلك المرحلة يمكن أن يتناول الطفل بروتينات مثل صفار البيض بجانب حليب الأم أو الحليب الصناعي.
  • تغذية الطفل من عمر 10 أشهر: يمكنك أن تقديمين له الأطعمة النشوية مثل البطاطس والبطاطا وتقدم له الوجبات ٣ مرات يوميًا إلى جانب الرضاعة.
  • تغذية الطفل في عامه الأول: يستطيع أن تناول الزبادي وحليب الأبقار ويكون قليل الدسم والجبن وحليب الأم أو الحليب الصناعي، تقدم الأم للطفل من ٥ إلى ٦ وجبات يوميًا بجانب الرضاعة الطبيعية.

يرشح لك موقع شقاوة قراءة: جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس وكيف أعرف أن طفلي مستعد للطعام؟

تغذية الرضع من عمر ٦ شهور

جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

عندما يبلغ الطفل الرضيع شهره السادس تستطيع الأم أن تقدم له الأطعمة الصلبة فهي مرحلة جديدة تجرب فيها الأم وجبات ونكهات مختلفة وفي هذه المرحلة تتطور حاسة التذوق عند الطفل فيبدأ باستكشاف أطعمه مختلفة مثل الفواكه والخضار المهروس، والأرز باللبن والشوفان الغني بالإلياف المسلوق باللبن، وهذا جدول لوجبات يوم واحد على سبيل المثال وهذا بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعة أو الحليب الصناعي:

  • الإفطار: يتناول الطفل اثنان معلقة كبيرة من الفواكه المهروسة.
  • الغذاء: يتناول نصف ثمرة بطاطا مهروسة.
  • العشاء: نصف ثمرة أفوكادو مهروسة مع معلقة صغيرة زبادي.

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: أكل طفل 9 شهور وكيفية تحضير الطعام للطفل ونصائح التغذية للطفل البالغ 9 شهور

تغذية الطفل عمر سنة

الكثير من الأمهات ما تقع في حيرة طعام الطفل بعد إتمام عامه الأول وماذا يتناول لكي يساعد الطفل على النمو السليم والتمتع بصحة جيدة، هذه مقترحات لأهم الأطعمة والعناصر الغذائية التي يجب أن يتناولها الطفل بعد عامه الأول:

  • يجب أن تقدم الأم للطفل الأطعمة التي تحتوي على بروتينات مثل البيض والدجاج والسمك، وتقدم أيضًا بشكل يومي ثمرتان من الفاكهة وتكون فواكه سهلة المضغ مثل الموز والبطيخ والفراولة والتين والمشمش والخوخ، ومن ٥ إلى ٨ معالق من الخضار المهروس والمسلوق مثل الكوسة والجزر والبطاطس.
  • منتجات الألبان التي تشمل الحليب خالي الدسم، وجميع أنواع الجبن وذلك يكون بجانب من رضعتان إلى ثلاث رضعات على مدار اليوم.
  • يتناول الطفل بعد عامه الأول النشويات والحبوب مثل الأرز، وتقدم له الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البطاطس المهروسة لكي يحصل الطفل على التغذية الكاملة.
  • العصائر الطبيعية مع قليل من السكر مثل عصير الفراولة أو البرتقال، تجنب إعطاء الطفل الشيبسي والحلويات والعصائر الجاهزة والمشروبات الغازية لما تحتويه هذه المنتجات على الكثير من المواد الحافظة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل.
  • تناول الحديد فهو مهم جدًا للوقاية من فقر الدم بالإضافة أنه يوثر على نمو الطفل، ومن الأطعمة الغنية بالحديد منتجات الدواجن والسبانخ والفول، وأيضًا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: ماذا يأكل الرضيع في الشهر الرابع.. تغذية الرضيع في الشهر الرابع؟ والأطعمة الممنوعة

المعدل الطبيعي لوزن الرضيع

إن وزن الطفل الرضيع من الأمور التي تقلق الأم في الأشهر الأولى وتعرف من خلال الوزن هل الطفل نموه طبيعيًا أم هناك خلل ويحتاج إلى الالتزام أكثر بجدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول، وهذه معلومات تعرف من خلالها الأم هل وزن الطفل طبيعيًا أم لديه مشكلة:

  • وزن الطفل الطبيعي عند الولادة يتراوح بين ٢٨٠٠ غ إلى ٤٠٠٠غ، وفي الكثير من الأحيان ما ينخفض الوزن قليلًا في أول أسابيع له ويرجع ذلك بسبب أن جسم الرضيع يتخلص من السوائل الزائدة وعندما تنتهي هذه الفترة يبدأ الوزن في الزيادة.
  • يزداد وزن الطفل حوالي ٣ كيلو جرام عند إكمال شهره الثالث بمعدل طبيعي.
  • يزداد الطفل الرضيع بمعدل طبيعي من شهره السابع وحتى الثاني عشر حوالي ٧١ جرام أسبوعيًا.
  • العام الثاني يزيد وزن الطفل الرضيع بمعدل طبيعي نصف كيلو أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا من هنا: تغذية الطفل وزارة الصحة زكيف يتم إضافة الغذاء للطفل؟

في نهاية المقال نكون قد عرفنا معلومات كافية عن جدول تغذية الطفل من الشهر الأول، وأيضًا عن التغذية الصحيحة للطفل الرضيع وتحدثنا عن عدد مرات الرضاعة باختلاف الشهور الأولى، ونكون قد أضفنا إلى معلوماتنا كم كافي من وجبات أطفال حديثي الولادة ومعدل الوزن الطبيعي للطفل في الشهور الأولى لكي نعلم ما إذا كان نموه يجري بصورة طبيعية أم لا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.