آيات السكينة والطمأنينة للأطفال

توجد العديد من آيات السكينة والطمأنينة للأطفال والتي من شأنها أن تشرح صدورهم على الرغم من كون أنهم لا يزالون مجرد أطفال، وذلك نظرًا لكون أنهم على الفطرة الصحيحة، ويمكن تشغيل أو تلاوة هذه الآيات على الأطفال لمساعدتهم في الكف عن البكاء أو مساعدتهم في النوم، وعبر موقع شقاوة نتعرف على أهم هذه الآيات.

آيات السكينة والطمأنينة للأطفال

يقول الله تعالى في سورة التوبة في الآية رقم 26 “ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ”.

  • جاء في تفسير ابن كثير بأن الله قد أنزل طمأنينته وثباته على رسوله والمؤمنين الذين معه.
  • أنزل الله إليهم جنود غير مرئيين وهم الملائكة ليعذبوا الذين كفروا.

جاء في سورة الفتح في الآية رقم 26 “إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا”.

  • يقول محمد بن جرير الطبري في تفسيره بأنه حينما جعل سهيل بن عمرو في قلبه الحمية فامتنع أن يكتب في كتاب المقاضاة الذي كتب بين يدي رسول الله والمشركين.
  • ذلك كي يكتب فيه رسول الله ومنع هو وقومه دخول رسول الله إلى البيت الحرام للطواف فيه.
  • فأنزل الله تعالى الصبر والأمان على رسوله والمؤمنين، كما أن الله قد ألزمهم كلمة التقوى أي لا إله إلا الله التي يتجنب بها المؤمنون دخول النار والعذاب الشديد.

في الآية رقم 248 من سورة البقرة يقول الله تعالى “وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ”.

  • جاء في شرح القرطبي بأن التابوت كان من شأنه فيما جاء وذُكر بأنه قد أُنزل على سيدنا آدم عليه السلام، وقد ظل عنده حتى وصل إلى سيدنا يعقوب فكان في بني إسرائيل ينصرهم على أعدائهم حتى عصوا الله فغلبوا على التابوت فغلبهم العمالقة وهو جالوت وأصحابه في قول السدي، حتى أنه قد تم سلم التابوت منهم.
  • في قوله تعالى فيه سكينة من ربكم، فقد اختلف الفقهاء حول السكينة والبقية، حيث إن السكينة مشتقة من المأخوذ والوقار، أي أنه سببًا في سكون قلوبهم فيما اختلفوا فيه من أمر طالوت، بينما قوله فأنزل عليه الله سكينته أي أنزل ما سكن به قبلهم.

ورد في سورة التوبة في الآية رقم 40 “إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.

  • في تفسير القرطبي جاء بأن النصر يكون من عند الله، وذلك حيث إن الكفار قد أخرجوا رسول الله هو وصاحبه إلى الصحراء، ليقول سيدنا رسول الله لصحابه أبا بكر لا تحزن فإن الله معنا.
  • لينزل الله سكينته عليه وأيده بجنود من الملائكة غير مرئية، وذلك لتكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا هي السفلى.

يقول المولى في سورة الأنفال في الآية العاشرة “وَمَا جَعَلَهُ اللّهُ إِلاَّ بُشْرَى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”.

  • يقول ابن كثير بأن الله قد بعث الملائكة وأعلمنا بأمرهم كي يكونوا بشرى بنا ولتطمئن بهم قلوبنا لكون أن الله قادر على نصرنا.

آية الكرسي رقم 255 من سورة البقرة “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

  • تعرف آية الكرسي بأنها سيدة القرآن وأعظم آية، نزلت آية الكرسي ليلًا وما لبس رسول الله إلا وقد دعا زيد ليكتبها.
  • يقول محمد ابن الحنفية بأنه حينما نزلت هذه الآية فقد خر كل صنم وملك في الدنيا وقد سقطت التيجان وهربت الشياطين تضرب بعضها بعضًا.

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية تجعل الطفل يتكلم

كلمات تبعث السكينة والطمأنينة في نفس الأطفال

اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن ترزق طفلي السكينة والأمان والهدوء في نومه وأن تلبسه رداء الصحة والعافية.

اللهم يا كريم، اللهم يا حفيظ، باسمك اللهم وضعت جنبه وبك يرفعه، اللهم إن أمسكت نفسه فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين، فإني أحمدك في كل يوم على ردك لروحه بإذنك.

يا رحيم أسألك كما رزقت إبراهيم الأمان والسكينة وهو بين النار ورزقت ذا النون الاطمئنان في بطن الحوت، ونزعت الخوف والقلق من نفس يوسف في ظلمة البئر أن تمُن على ولدي بالأمان والراحة والسكينة يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك، فلا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، فاللهم بإيماني بكتابك الذي أرسلت وبنبيك الذي بعثت أسألك يا من لا يُسأل سواه أن تقر عيني بابني وأن أراه مرتاحًا ومطمئنًا في نومه دون بكاء أو قلق وأرق.

يا الله أنت خلقتني وخلقته مني وأنت الذي تتوفنا، فأسألك يا كريم إن مِتنا أن تغفر لنا وإن حيينا فاحفظنا واحفظه لي يا أكرم الأكرمين، اللهم ارزقه الأمان والطمأنينة، اللهم أجل القرآن الكريم ربيع صدره ونور صدره وشفيعه يوم القيامة.

باسمك الله الذي لا يضر مع اسمك شيء في الأرض ولا في السماء وأنت السميع العليم، أسألك يا الله أن تكون في عون صغيري وأن ترزقه السكينة والأمان، اللهم كما أنزلت السكينة على رسولك وصاحبه في الغار وأيدتهم بجنود من عندك، أسألك أن تكون في عون ابني وحافظًا إياه.

اللهم إنه عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيته بيدك نافذ فيه حكمك وعدل فيه رجاءك، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم ألا يشقي ولدي في حياته أبدًا، اللهم إني أسألك أن تعشش السكينة على حياته كما عشش الطير على غار رسول الله.

يا من قلت ادعوني أستجب لكم، اللهم إني أسألك أن تكون لياليه يخيم عليها الهدوء ونومه مليء بالسكينة، اللهم خفف عنه أي ألم يشعر به ولا يقوى على الإفصاح عنه، اللهم إني أسألك أن تكون معه دائمًا بحفظك ومعيتك، يا حفيظ أسألك ألا تريه في نومه سوى كل جميل وأجلها ليلة هادئة وخفيفة عليه فأنت الكريم ولا ترد عبادك يا الله.

يا الله يا حي يا قيوم، اللهم إني أسألك أن تنعم على ولدي بليلة هادئة تريح باله وتهدأ له من حالته، وأحرسه بعينك التي لا تنام، اللهم أجعل طفلي قرير العين وابعد عنه كل أرق وكدر يا رحيم يا رزاق يا من يقدر على كل شيء ولا يقدر عليه.

اللهم يا وهاب يا رزاق، يا من ترى النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء، أسألك يا الله يا شافي أن تذهب التعب والمرض عن طفلي وأن تشفيه شفاء لا يغادر سقمًا، فأنت الشافي بيدك الداء والدواء، فاللهم أخره من بئر الضيق والمرض إلى أوسع أبواب الراحة والاطمئنان.

اللهم يا من شققت القمر وأحييت الموتى وأنزلت الكتب والأنبياء والمرسلين، اللهم إني أسألك بقدرتك التي لا تعزها شيء، وبقوتك التي ليس كمثلها شيء، أن ترزق ابني الأمان في نومه والطمأنينة كما رزقت يونس عليه السلام الأمان في بطن الحوت.

اقرأ أيضًا: سورة البينة للأطفال بالصور

آيات السكينة والانشراح والأمن من الخوف

يقول الله تعالى في سورة الأنعام في الآية رقم 125 “فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ”.

  • يقول ابن كثير في تفسيره بأن الله ييسر ويسهل لمن أراد الهداية للدين ويوسع قلبه للتوحيد، وهذا يؤكد على قوله تعالى لرسول الله إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء.
  • إن الله يضيق الدنيا على كل من يرتد عن دينه ويتخذ الشرك دينًا وذلك كأنه عاجز عن الصعود إلى السماء كذلك عجزه عن تفريج كربه وهمه، بالإضافة إلى جعل صدور الراغبين في الاستمرار في الضلالة ضيقة حرجة.

أورد ربنا الحليم في سورة طه من الآية 25 حتى الآية 28 ” قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي [25] وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي [26] وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي [27] يَفْقَهُوا قَوْلِي”.

  • يدعو سيدنا موسى الله تعالى بأن يشرح له صدره وأن يوفقه فيما بعضه فيه، خصوصًا وأن الله قد أمره بالتوجه إلى أكبر وأظلم ملوك الأرض حينها كي يدعوه إلى الله، فدعي الله بأن يكون هو معينه وسنده ونصيره فلا قوة لموسى بفرعون من دونه.
  • علاوة عن دعاء بفك العقدة من لسانه، وذلك بسبب تلعثمه حينما عرض عليه التمرة والجمرة فأخذ الجمرة ووضعها على لسانه، كي يخلصه الله من هذه العلة التي كانت سوف تعيق بني إسرائيل من فهم حديثه.

جاء في سورة الزمر في الآية رقم 22 “أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ على نُورٍ مِّن رَّبِّهِ ۚ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ”.

  • يقول الطبري بأنه من رزقه الله الإقرار بوحدانيته والإيمان بوجوده والخضوع لربانيته، يكون على بصيرة مما هو عليه وثقة وذلك من خلال منّ الله عليه بالتنوير والبصيرة.
  • من اتبع ما أمر الله به وانتهى عمّا نهى عنه فقد أرضاه الله في الدارين، ومن يفعل عكس ذلك فقد أعمى الله قلبه وأعد له عذاب أليم.

يقول الله تعالى في سورة الأنعام في الآية رقم 13 “وَلَهُ مَا سَكَنَ فِي اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.

يقول الطبري بأن أبو جعفر قد قال بأن الله له ملكوت كل شيء، حيث إن كل مخلوقات الليل والنهار تسكن إليه، وهو السميع العليم أي أنه يسمع ويعرف كل ما يتحدث وينوي به المشركون.

آيات السكينة والطمأنينة للأطفال كثيرة ومتعددة كما أنها للكبار أيضًا، بخلاف الآيات أو الأدعية يمكن تلاوة الرقية الشرعية على الطفل منذ الصغر، والتي هي عبارة عن آيات القرآن الكريم وأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا