كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه

كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه؟ وأين عاش بعدها؟ عاش الرسول صلى الله عليه وسلم حياة صعبة مليئة بالاختبارات، فقد توفي والده عند مولده، ولحقته والدته بعدها بفترة صغيرة، فكان صغيرًا لا يستطيع تحمل مسؤولية نفسه، فكم تحديدًا كان عمره حينها؟ يُمكن معرفة ذلك من خلال موقع شقاوة.

كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه

كانت أم الرسول صلى الله عليه وسلم: آمنة بنت وهب في عمر العشرين من عمرها عندما وافتها المنية في مكة المكرمة، لذا فكم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه؟ ست أو سبع سنوات.

حيث توفيت أم الرسول عندما كانت عائدة الى مكة المكرمة من المدينة المنورة والتي عرفت باسم يثرب من زيارة أهلها في يثرب بالأبواء والتي تبعد عن مدينة جدة بحوالي 190 كم.

عندما توفيت أصبح يتيم الأم والأب فتكفل به جده عبد المطلب لعامين والذي كان عطوفًا عليه، وجعل له مكانة كبيرة فكان عندما يكون جالسًا عند الكعبة كان لا يجلس إلا ومعه الرسول.

لما بلغ الرسول صلى الله عليه وسلم الثامنة من عمره توفي جده عبد المطلب فتكفل به عمه أبو طالب وتولى أمر تربيته ورعاه كما يرعى أبنائه وكان يأخذه معه في رحلاته.

اقرأ أيضًا: قصة مولد الرسول للأطفال

نسب أم الرسول صلى الله عليه وسلم

كم كان عمر الرسول عندما توفيت أمه؟ ساهم السؤال في التعرف على أم الرسول، فهي: آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الزهرية القرشية.

أمها: فهي برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وكانت من أشرف سيدات مكة في النسب والموضع.

نشأت في أسرة عريقة، فقد شهد لها بالشرف والأدب، قام عمها وهيب بن عبد مناف بتربيتها، وعرفت باسم زهرة قريش، وعندما قام عبد الله بن عبد المطلب بالتقدم لخطبتها كانت في وقتها أفضل فتاة في قريش من حيث النسب والموضع.

ولادة النبي صلى الله عليه وسلم

ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين والذي كان يوافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول في عام 571 والذي هو عام الفيل.

لما ولدت أم الرسول محمدًا رأت من الآيات ما تدل على عظم الرسول صلى الله عليه وسلم وعلو قدره، فقد رأت نورًا خرج منه فأضاء قصور بصرة بالشام.

بعدما ولدته أخذته إلى جده عبد المطلب ليراه فسماه محمدًا، وقام بختانه في يومه السابع.

رضاعة النبي صلى الله عليه وسلم

كان مرضعات مكة لا يقبلن بأن يرضعن الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه يتيم الأب فقد كانوا يريدون مقابلًا ماديًا من والده فقد كانوا يخافون الرزق القليل من والدته وجده.

في نفس الوقت كانت حليمة السعدية مع الحارث بن عبد العزى والذي هو زوجها قادمون إلى مكة المكرمة ليبحثوا عن رضيع لكي ترضعه حليمة السعدية.

كانت تشكو قلة اللبن لديها، فقد كان ابنها يشكو ويبكي من الجوع طيلة اليوم، وعندما حضرت إلى مكة رأت أن المرضعات قد أخذوا كل الأطفال الرضع.

لم يتبقى إلا الرسول صلى الله عليه وسلم والذي لم تقبل به أي مرضعة فقالت حليمة ” والله إني لأكره أن أرجع من بين صواحبي ولم آخذ رضيعًا، والله إني لأذهبن إلى ذلك اليتيم فلآخذنة” لكيلا ترجع إلى قبيلتها خالية الوفاض.

لما أخذته وأرضعته رأت البركة في حليبها فأرضعت ابنها معه حتى ناما، وعندما قام زوجها ليرى الدابة التي قدما بها فقد كانت ضعيفة لطول الرحلة وجائعة وهزيلة فوجدها زوجها مليئة باللبن.

فقام بحلبها والشرب من لبنها هو وزوجته وقال: “والله إني لأراك قد أخذت نسمة مباركة ألم تري إلى ما بتنا فيه من الخير والبركة فلم يزل الله يرينا خيرًا“.

اقرأ أيضًا: قصة قصيرة عن صدق الرسول للأطفال

نشأة الرسول صلى الله عليه وسلم

اصطفى الله سبحانه وتعالى محمدًا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان خاتم النبيين والمرسلين، وأرسله الله عز وجل ليخرج الناس من الظلمات إلى النور

كانت تعم الجاهلية في جميع أرجاء مكة فقد انتشرت عبادة الأصنام وكانوا ينصرون الباطل على الحق.

حفظ الله عز وجل رسوله الكريم من كل الفتن التي كانت منتشرة في هذا الزمان فلم يسجد الرسول لأي صنم، فقد كان الرسول مشهورًا باسم الصادق الأمين.

كان الرسول دائم السعي فعمل كراعي غنم فقد كان يرعى الغنم في مكة المكرمة مقابل المال وعمل بالتجارة فقد كان يخرج مع عمه أبو طالب ليتاجر معه بالشام واستمر بالعمل معه حتى رجع الى مكة.

لما علمت السيدة خديجة به وعن أمانته وصدقه أرسلت له لتعطي له من مالها وبعرض أفضل من باقي التجار ليتاجر لها فذهب إلى الشام مع خادمها ميسرة، ولما رجعا وجدت السيدة خديجة أنهما ربحها الكثير فقررت ان تعطي الرسول أكثر مما اتفقا عليه.

زواج الرسول من السيدة خديجة

كانت السيدة خديجة ذات مال وشرف وجمال وكانت تدعى في زمن الجاهلية بالطاهرة، ولما تأكدت أم المؤمنين السيدة خديجة من أمانة الرسول وصدقه، والتي لم ترى مثلها من قبل أرادت الزواج منه.

أرسلت السيدة خديجة نفيسة بنت أمية إلى الرسول لتقول له ما الذي يمنعك من أن تتزوج ثم عرضت علية أن يتزوج من السيدة خديجة فوافق.

كانت السيدة خديجة من أول زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، والذي كان يبلغ حينها خمسة وعشرين عامًا وكانت تبلغ أربعين عامًا.

اقرأ أيضًا: قصة قصيرة عن الأمانة في عهد الرسول

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

إن مصيبة وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم من كل المصائب التي أصابت المسلمين فعندما توفي تم انقطاع الوحي، وانتهى زمان النبوة.

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين في الثاني عشر من ربيع الأول في العام الحادي عشر من الهجرة في عام 633 من الميلاد وكان يبلغ الرسول حينها ثلاثة وستون عامًا.

كانت وفاة أم الرسول صلى الله عليه وسلم حادثا صعبًا للرسول ولكن جده عبد المطلب وعمه أبو طالب قد اعتنوا به كابن من أبنائهم وأحسنا رعايته.

اترك تعليقا