صحة طفلي

متى ينتظم نوم الرضيع والتغيرات التي تحدث في العام الأول

متى ينتظم نوم الرضيع نجيب عليه اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه من الأسئلة الهامة التي تطرحها العديد من الأمهات اللاتي يعانين من عدم انتظام نوم الربيع، فعادة ما ينام الأطفال حديثي الولادة لفترة كبيرة قد تمتد لنحو 17 ساعة أو ما يزيد عن ذلك، وبشكل عام تختلف حاجة الرضيع من النوم طبقاً للمرحلة العمرية التي يمر بها، فالمواليد الجدد هم الأكثر نوماً برغم نومهم لفترات قصيرة ثم يعودون للنوم مرة أخرى، ومع الاستمرار في عملية النمو تنخفض الحاجة للنوم كما تزيد ساعات النوم أثناء الليل.

متى ينتظم نوم الرضيع

متى ينتظم نوم الرضيع

  • يمكن القول أن اختلاف نوم الرضيع يختلف لاحتياجاته من النوم، فالمولود الجديد ينام ما بين 8-9 من الساعات في فترات النهار، و8 من الساعات في فترات الليل برغم نومهم على فترات قصيرة تكون ما بين 1-2 ساعة في المرة، ولا ينام الطفل فترة متواصلة من النوم سوى عند بلوغ 3 من الأشهر فيمكن أن ينامون في هذا العمر ما بين 6-8 من ساعات النوم المتواصلة.
  • وعندما يصل وزن الطفل ما بين 12-13 رطل يمكنه قضاء ثلثي الليل نوماً، وينام طوال فترة الليل بصفة منتظمة في عمر سبعة من الأشهر، كما يعتمد انتظام نوم الرضيع تبعاً للرضاعة الطبيعية أو الصناعية.
  • ففي حالة الرضاعة الطبيعية يصحو الطفل لفترات أكبر لأنه يهضم لبن الأم بشكل أسرع، ويكون أكثر جوعاً في هذه الحالة حيث تحتاج الأم لإرضاعه ما بين 8-12 مرة في اليوم الواحد حتى يكتمل امداد الحليب لديها في أول اسبوعين من الولادة.
  • وقد يحتاج الرضيع للرضاعة ما بين ساعة ونصف وثلاثة ساعات في أول شهرين من العمر، وبالتالي يمكنه النوم بشكل أكبر في فترات الليل، أما الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي فيحتاجون لزجاجة منه ما بين 2-3 من الساعات على مدار اليوم.

بعد التعرف على متى ينتظم نوم الرضيع يمكن التعرف على: نوم الرضيع بعد الأربعين وكيفية تنظيمه بطرق بسيطة

أسرار للمساعدة على انتظام النوم عند الرضيع

  • عندما تشعرين بأن طفلك يميل للنعاس عن طريق الفرك بعينية ضعيه في السرير لكي يدخل في النوم بشكل سريع.
  • اعطي طفلك حماما دافئاً قبل النوم، ويمكنك قراءة تهويدة له للمساعدة على نومه بشكل أسرع.
  • ضعي الطفل على ظهره في السرير عند النوم.
  • اجعلي الجو في الغرفة مناسب لنوم الطفل فلا تجعليه بارد جداً أو دافئ جدا بل يجب أن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة مع اظلام الغرفة للمساعدة على نومه بشكل جيد.

التغيرات التي تحدث لنوم الطفل في السنة الأولى من عمره

وعن التغيرات التي تحدث للأطفال عند النوم فهي:

الثلاثة شهور الأولى

  • في هذه المرحلة لا يستوعب الرضيع الفرق ما بين الليل والنهار، ويعاني خلالها من الكثير من المشاكل المتعلقة بصعوبة الهضم والانتفاخ، مما يؤثر على النوم ويجعل الأم تعاني من عدم إمكانية تنظيم ساعات النوم، وعندما يصل الطفل لعمر شهرين سيمكنه النوم بشكل أفضل أثناء الليل، بالرغم من نومه فترات متقطعة بالنهار.
  • ويمكنك في هذه الحالة النوم في الفترات التي ينام بها، كما يجب تهدئة الإضاءة في الليل وزيادتها في النهار لكي يتمكن من التفريق بينهما قبل أن يصل للشهر الرابع.

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: متى ينام الرضيع نوم متواصل وما فتراته؟

من الشهر الرابع للشهر السادس

  • وتتسم هذه المرحلة بأنه يمكن للطفل التعرف على الفرق بين النهار والليل عندما يصل لشهره الرابع، كما ينتظم نومه بشكل أفضل خاصة مع قلة أعراض الانتفاخ والمغص، كما يساعده على النوم عدد من الساعات الطويلة في المساء.
  • وفي هذه الفترة يمكنك ممارسة الألعاب معه في النهار واحرصي على أن يحصل على قدر وافي من ضوء الشمس في النهار أو الخروج به عند الاستطاعة.
  • ويفضل أن تخصصي وقت للقيلولة قبل الساعة 6 مساء لكي يتمكن ثانية من النوم ليلاً بدون أرق، مع اعطاء الطفل حمام دافئ وتهدئة الأضواء والغناء له لكي ترتبط هذه الممارسات لديه بالنوم، مع تكرار هذه الأساليب قدر الإمكان لكي يتعود عليها، كما يجب عليكِ توقع عدم الاستجابة لهذه الممارسات في البداية، ولكنه سيعتاد عليها بعد ذلك.
  • عند استيقاظ الطفل أثناء الليل لا تفتحي الأنوار أو تتكلمي مع الآخرين بصوت مرتفع، بل قومي بحمله برفق واربتي عليه مع هدهدة خفيفة لكي يعود للنوم مرة ثانية.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة وما هي طريقة النوم الطبيعية

من الشهر السابع إلى الشهر التاسع

  • في هذه المرحلة يكون قد كبر الطفل وتمكن من تناول الأطعمة الصلبة، كما تنتظم عملية النوم في هذه المرحلة بشكل أكبر، ويمكنك تعويد الطفل على النوم في سرير ملحق بغرفتك حتى لا تذهبي للغرفة الأخرى لإرضاعه.
  • ويمكنك تجهيز وجبة متكاملة للطفل للعشاء مع الرضاعة قبل النوم لكي يتمكن من النوم بشكل عميق خاصة لو ترافق ذلك بالحمام الدافئ واتباع ذات الروتين الذي قمتي باتباعه في الشهور السابقة لتعزيز نومه بشكل أفضل.
  • كما يجب عليك عدم ترك الطفل للنوم ما يزيد عن ساعة ونصف الساعة في النهار، لكي يتمكن من النوم باكراً بسهولة في الليل.

من الشهر العاشر وحتى سنة من العمر

بالاقتراب من نهاية العام الأول ينتظم نوم الطفل بشكل أكبر حيث يمكنه النوم في الليل لما بين 10-12 ساعة مع أخذ قيلولة في الصباح، بالإضافة للاستمرار على نفس الروتين السابق، ويمكنك إضافة فطام الطفل من الرضاعة في الليل حتى يتمكن من النوم بعمق، مع وضع زجاجة من العصير الطبيعي أو الماء إلى جانيه لكي يتمكن من تناولها عند استيقاظه خلال النوم، كما يمكنك اللجوء للهدهدة حتى يعود لنومه ثانية.

أسباب كثرة نوم الطفل الرضيع

طبقاً لما يقوله المتخصصون والأطباء فإن كثرة نوم الرضيع تعود لأنه ينمو بشكل سريع، وينمو خلال النوم، لذلك فإن عدم انتظام نومه في الليل يحتاج منا لتدخل الطبيب المتخصص ليشخص حالة الطفل، فقد تؤدي الانتفاخات والمغص لعدم تمكنه من النوم بشكل طبيعي مما يؤثر على معدلات نومه ونموه وتطوره بشكل طبيعي.

نصائح لانتظام نوم الرضيع

  • يجب الحرص على عدم ابقاء الطفل مستيقظ ما يزيد عن 2 من الساعات لذلك يجب على الأمهات اتباع كافة الطرق للمساعدة على ذلك.
  • يجب أن تقوم الأم بتغيير الحفاضة الخاصة بالطفل قبل النوم مباشرة لكي يتمكن من النوم بشكل هادئ مع تهدئة الأنوار حوله.
  • ينصح الكثير من الخبراء بأن يكون هناك مهد مخصص للطفل ولا ينام بجوار أمه حتى لا يستيقظ للبحث عنها أثناء نومه ليلا.
  • تعزيز الحالة المزاجية للطفل وتهيئة الجو الهادئ من حوله من خلال استخدام زيت اللافندر لدهن جسمه أو استخدام شامبو اللافندر عند الاستحمام.
  • يجب الحرص على سلامة الطفل وذلك من خلال وضعه على الظهر وليس البطن عند النوم، كما يجب ازالة الأغطية الناعمة من حوله حتى لا تتسبب في انزلاقه من السرير أو المهد أثناء نومه.
  • الالتزام بأوقات مخصصة للقيلولة في فترة النهار حيث يتم الالتزام بهذا الوقت بشكل يومي ولنفس عدد الساعات، وعند بلوغ الطفل الشهر التاسع أو العاشر يتم الالتزام بنفس التوقيت من النوم في الليل، لكي ينتظم في نومه بعد ذلك.
  • اعطاء الطفل بعض المشروبات المهدئة قبل النوم والتي تعزز من نومه بشكل أفضل مثل مشروب الكاموميل والنعناع فهما من الأعشاب المفيدة لذلك.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم متى ينتظم نوم الرضيع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى