صحة طفلي

متى ينام الرضيع نوم متواصل

متى ينام الرضيع نوم متواصل وما هي ساعات النوم المتوقعة للرضع في الأعمار المختلفة؟ إليك دليلًا شاملا يخص دورات وفترات نوم الرضع ما بين شهرين وسنة ودلالات ساعات نوم طفلك من أجل مساعدتك في فهم ساعته البيولوجية بشكل أفضل واتخاذ قرارات أسلم من أجله عبر موقعنا شقاوة

متى ينام الرضيع نوم متواصل

مع تقدمهم في السن، فإن الأطفال ينامون أقل في النهار ويبقون يقظين لفترة أطول بين فترات القيلولة ويميلون للنوم ليلا أطول والاستيقاظ أقل في الليل، وينام الرضع نوما مستمرا في الشهور المتقدمة، ونوضح أكثر فترات نوم الأطفال في الأعمار المختلفة فيما يلي:

1- من شهرين لثلاثة أشهر

في هذا العمر ينام الأطفال باستمرار أثناء النهار والليل، ينامون حوالي 16 ساعة كل 24 ساعة، فينام الأطفال في دورات تستمر حوالي 40 دقيقة؛ تتكون كل دورة من النوم النشط والنوم الهادئ؛ يتحرك الأطفال أثناء النوم النشط، وينامون بعمق أثناء النوم الهادئ.

وفي نهاية كل دورة يستيقظ الأطفال قليلا وقد يتأوهون أو يبكون، قد يحتاجون إلى المساعدة للاستقرار في دورة النوم التالية عن طريق تغيير الحفاظات أو الرضاعة، وخلال تلك الفترة يبدأ الأطفال في تطوير أنماط النوم ليلا ونهارا، هذا يعني أنهم يميلون إلى النوم أكثر أثناء الليل.

وفي عمر ثلاثة أشهر يتغير نوم الأطفال إلى فترات أطول من النوم الخفيف والنوم العميق، قد تعني هذه التغييرات تقليل الاستيقاظ والنوم بشكل متواصل، وفي هذا العمر قد يقضي الأطفال فترات نوم أطول بانتظام في الليل؛ حوالي 4-5 ساعات.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: نوم الرضيع بعد الأربعين وكيفية تنظيمه بطرق بسيطة

2- من ثلاثة إلى ستة أشهر

في هذا العمر يحتاج الأطفال إلى 15-16 ساعة من النوم كل 24 ساعة، فقد يبدأ الأطفال في التحرك نحو نمط نوم نهاري لمدة تصل إلى ساعتين مرتين أو ثلاثة خلال النهار.

كما أن النوم الليلي  يصبح أطول في هذا العمر؛ قد يقضي الأطفال فترات نوم طويلة تصل إلى ست ساعات في الليل عندما يبلغون ستة أشهر من العمر، ولكن يمكنك توقع أن طفلك سيستمر في الاستيقاظ مرة واحدة على الأقل كل ليلة.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة وما هي طريقة النوم الطبيعية

3- من ستة أشهر إلى 12 شهر

ينام الأطفال أقل مع تقدمهم في السن بحلول الوقت الذي يبلغ فيه طفلك عامًا واحدًا، ربما يحتاج الطفل إلى 14-15 ساعة من النوم كل 24 ساعة.

بعد عمر ستة أشهر ينام معظم الأطفال ليلا أطول مدة؛ فيقوم معظم الأطفال بالنوم بين الساعة 6 مساءً و 8 مساءً، وفي هذا العمر  تكون دورات نوم الأطفال أقرب إلى دورات نوم الكبار؛ مما يعني استيقاظًا أقل في الليل وساعات نوم متواصلة أو قد يحدث الاستيقاظ بشكل أقل.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: قلة نشاط الطفل الرضيع ما هي أسبابه وطرق علاجه

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على متى ينام الرضيع نوم متواصل وعلى فترات النوم للرضع عامة من مختلف الأعمار بدءً من شهرين وحتى 12 شهرًا أو عامًا واحدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى