حمل

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى نقدمها لكِ سيدتي من أجل مساعدتك للحفاظ على صحتك وعلى صحة جنينك، فنحن نعلم أن تلك الفترة تكون من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة في مختلف مراحل حياتها، لذلك تكون في أمس الحاجة إلى الإرشاد، لذلك في موقع شقاوة سنتعرف إلى بعض الإرشادات والنصائح التي تفيدها في هذه الفترة.

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

قد تعاني المرأة في الفترة الأولى من الحمل من بعض التغييرات الجسدية الملحوظة مثل الغثيان أو الشعور بالتعب أو النعاس، كما قد يبدأ جسمها يضعف نتيجة أن كل أعضائه تدعم المولود الجديد وتمده بالأكسجين والعناصر الغذائية التي تساعد في نموه.

لذلك عليها أن تقوم ببعض الإجراءات من أجل الحفاظ على صحتها وعدم تعريض جنينها للخطر، وخاصةً في حالة إن كان هذا هو الحمل الأول لها، فإنها تكون في حاجة إلى الإرشاد.

هذا هو دورنا أن نساعدها في أن تحمي نفسها وجنينها، لذلك قد جمعنا بعض النصائح والإرشادات التي بالتأكيد تفيدها في الفترة الأولى من حملها وتتمثل في الفقرات التالية:

1- تناول الفيتامينات

نظرًا لزيادة الحاجة لدى المرأة للحصول على العناصر الغذائي فضلًا عن حاجة الجنين لها، فلا بد من البدء في تناول بعض منها لا سيما فيتامين د، والكالسيوم وحمض الفوليك وغيره.

فإن هذه العناصر ضرورية من أجل وقاية الجنين من التعرض للعيوب الخلقية، كما أنها تساعده في نمو العظام والأسنان، إلى جانب بناء العضلات.

إضافة إلى ذلك فإن هذه العناصر تعمل على تلبية احتياجات جسم الأم من جميع العناصر الغذائية الضرورية.

اقرأ أيضًا: متى يتغير لون الحلمتين في الحمل

2- أخذ لقاح الإنفلونزا

ينصح الأطباء المرأة في بداية حملها أن تأخذ هذا اللقاح؛ لأنه سوف يساعدها على تقوية الجهاز المناعي وزيادة الأجسام المضادة، الأمر الذي يعمل على وقاية الأم من أي مضاعفات قد تؤثر على الحمل أو على صحة الجنين.

3- الذهاب إلى طبيب الأسنان

من أهم النصائح التي نقدمها للمرأة الحامل في الفترة الأولى من حملها أن تزور طبيب الأسنان بصورة مستمرة، وذلك من أجل الاطمئنان على صحة الأسنان والفم بشكل عام، وذلك لأنها في هذه المرحلة تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة.

4- القيام بالتمارين الرياضية

من الضروري أن تحرص المرأة الحامل على ممارسة الرياضة بصفة مستمرة مثل: السباحة واليوجا، ولكن بالطبع لا بد أن يكون تحت إشراف الطبيب، وذلك لأن قلة الحركة لا يكون صحي على الجنين وكذلك على الأم.

فإن عدم الحركة يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة التي تزيد من احتمالية الإصابة بسكري الحمل أو تسمم الحمل.

5- الحصول على قسط من الراحة

من الضروري أن تحافظ المرأة على ساعات نومها في أول فترة من الحمل على الأقل 8 ساعات يوميًا، ومن الممكن أن تأخذ قيلولة في وسط النهار لمدة ساعة أو نصف ساعة.

لكن لا يجب أخذ القيلولة في موعد قريب من موعد النوم نظرًا لضرورة الحفاظ على النوم أثناء الليل.

6- ترطيب الجسم

على المرأة الحامل أن تحافظ على رطوبة جسمها بصف دائمة خاصةً في الأسابيع الأولى، وذلك حتى لا تصاب بالصداع أو الدوخة أو حصوات الكلى.

لذلك ينصح بتناول الكثير من المياه منذ بداية الحمل للحفاظ على الجسم رطب، والتقليل من الإصابة بالإمساك.

اقرأ أيضًا: أسباب نزول دم في الأسبوع الرابع من الحمل

7- وضع واقي الشمس

من الجدير بالذكر أن المرأة منذ بداية الحمل تكون حساسة لأشعة الشمس، وبالتالي فإنها تكون معرضة للإصابة بحروق الشمس وكلف الحمل.

لهذا السبب ينصح بوضع كريم واقي الشمس قبل الخروج من المنزل تجنبًا لمخاطر الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

محاذير للمرأة في بداية الحمل

بعد أن تناولنا نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى، فلا بد من ذكر بعض الأمور التي لا بد من تجنبها في تلك الفترة الحساسة من حملها، وتتمثل تلك المحاذير في الفقرات التالية:

1- تجنب ارتفاع درجة الحرارة

من الضروري عدم التعرض إلى درجة حرارة عالية، وذلك لأنها تؤثر بالسلب على الجنين، بالأخص في الشهور الأولى من مدة الحمل إلى جانب أنها تؤدي إلى بعض المخاطر على صحة الأم، لذلك لا يجب استخدام الحمام الساخن والساونا بصفة مستمرة.

2- تجنب الإفراط في الطعام

على عكس ما يعتقد الناس أن المرأة في فترة الحمل تأكل لشخصين، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، فلا تحتاج الحامل إلى مضاعفة الوجبة.

لكنها لا تحتاج إلا زيادة 300 سعرة حرارية على وجبتها الأساسية فقط، إلى جانب الحرص على تناول العناصر الغذائية المفيدة.

3- عدم تناول الأطعمة النيئة

لا يوجد شك أن تناول الأطعمة دون طهوها من السلوكيات الضارة على المرأة الحامل، حيث إنها تتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بالعدوى مثل الإصابة بداء المقوسات، الذي يمكنه أن يؤدي إلى الإضرار بالجنين.

4- التقليل من تناول الكافيين

من الضروري معرفة أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يعمل على تقليل وزن الطفل عند الولادة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الكثير من المشكلات الصحية.

إلى جانب زيادة احتمالية الإجهاض، لذلك لا يجب تناول الكافيين أثناء فترة الحمل وخاصةً في الأسابيع الأولى.

الأطعمة الممنوعة في الأسابيع الأولى من الحمل

في صدد الحديث عن نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى، فمن الجدير بالذكر أن التغذية السليمة تكون هي العامل الأكبر في نمو الجنين وتطوره، لذلك هناك بعض الأكلات التي لا بد من الابتعاد عنها في الفترة الأولى من الحمل، وتتمثل تلك الأطعمة فيما يلي:

1- الجبن الطري

يمنع الطبيب المرأة الحامل من هذا النوع لأنه يصنع من الحليب غير المبستر، وذلك الأمر يعني أنه قد يتضمن بعض البكتيريا التي تساعد عملية البسترة في التخلص منها.

تلك البكتيريا تعمل على زيادة احتمالية الإصابة بالتسمم، إلى جانب أنها تعمل على حدوث بعض الأعراض الجانبية مثل القيء والإسهال وغيرها من الأعراض التي تعمل على التأثير على صحة المرأة الحامل.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

2- الأطعمة المعلبة

إن الحامل في الشهور الأولى عليها ألا تتناول الأطعمة المصنعة أو المشروبات والعصائر المعلبة مثل:

  • الأطعمة التي تعد من خلال الميكرويف.
  • بودرة الكعك الجاهزة.
  • كذلك الحليب المكثف.

إن كل تلك الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من السكر وكذلك نسبة عالية من الملح، إضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على المواد الحافظة التي تكون مضرة بالصحة، إضافة إلى ذلك فإنها لا تحتوي على السعرات الحرارية فإنها لا تحمل الفائدة.

إلى جانب أن هناك بعض من الأطعمة المعلبة تتسبب في التسمم نتيجة احتوائها على بعض أنواع البكتيريا.

3- المأكولات البحرية

في صدد عرض نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى، فعلى الرغم من الفائدة التي تحملها تلك المأكولات، إلا أنه لا يجب تناول ما يحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وذلك لأنها من الممكن أن يكون لها تأثير على صحة الجنين، أو التسبب في تسمم الزئبق.

4- البابايا

من ضمن قائمة نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى، فتجدر الإشارة إلى أن البابايا تحتوي على نسبة عالية من اللاكتس، تلك المادة التي تعمل على زيادة تقلص الرحم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض، لذلك لا يجب تناولها خاصةً وهي نيئة.

اقرأ أيضًا: كره رائحة الزوج أثناء الحمل وجنس الجنين

5- الأناناس

كذلك من الأطعمة التي لا يجب تناولها أثناء الفترة الأولى من الحمل الأناناس، حيث إنه يتكون من نسبة عالية من بروميلين مما يعمل على ارتخاء العضلات ويزيد من خطر الإصابة بالإجهاض، لذلك من الضروري تجنب تناول الأناناس في الفترة الأولى من الحمل.

إن المرأة في فترة الحمل تكون في حاجة إلى بعض الإرشادات والنصائح التي توجهها لحسن التصرف والتعامل مع حملها، خاصةً إذا كان أول حمل لها، فمن الضروري أن تتبع تلك النصائح السابق ذكرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى