حمل

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور ترغب العديد من السيدات في الاطلاع عليها، حيث يعد الحمل من أمتع الرحلات المليئة جدًا بالصعوبات والتحديات، وتزداد تلك التحديات عندما يخبركِ الطبيب أنك حامل في جنينين، فيرتفع شغفك تجاه متابعة تلك الرحلة وكل ما يحدث فيها من تطورات.

لذا ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور، وشكل الحياة داخل الرحم.

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

في بادئ الأمر يجب أن تعرف كل أم أن في أول خطوات الحمل لا يظهر من خلالها نوع الجنين، فمن الممكن أن يتم الكشف عن نوع الجنين في الشهر الثاني أو الثالث بعد أن يتم فحص المشيمة، فقد يتشارك الجنينان نفس الكيس الأمينوسي، أو من الممكن أن يترعرع كل جنين في كيس مخصص له.

لذا لا تتشابه تجارب الحمل في توأم، فتختلف من كل أم لأخرى نتيجة للعوامل الوراثية أو التاريخ الطبي للأم مع الحمل، ومن خلال ما يلي سنتعرف على مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور.

شكل التوأم في الشهر الأول

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

في الشهر الأول يكون الجنين ككرة مكونة من الخلايا، وتنقسم بسرعة من ثم تبدأ عملية زرع الأجنة داخل بطانة الرحم بعد مرور أسبوعين من التخصيب، وتتكون المشيمة في التكون بعد مرور ثلاثة أسابيع من التخصيب.

المشيمة هي عبارة عن المسؤول الرئيسي عن توفير الأكسجين والغذاء للجنين، وتبعًا لنوع الأجنة متطابقة أم مختلفة، تبدأ المشيمة في التكون، فإما تكون مشيمة واحدة أو اثنتان، لذا سنتعرف في بادئ الأمر على أنواع التوأم قبل أن نكمل مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور.

اقرأ أيضًا: بروز البطن في الشهر الثاني ونوع الجنين

التوأم في كيسين منفصلين

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

استكمالًا للتعرف على مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور، فعند تخصيب بويضتين منفصلتين من حيوانين منويين مختلفين يكون هذا ما يحدث، حيث يتم خلق حيوانين ملقحين، ويكون كل منهما جنينًا مستقل عن الآخر، وكلًا منهم يتم غرسه في بطانة الرحم.

كما يكون لكل واحد فيهم مشيمة خاصة به، وهو النوع الأكثر انتشاراً، ومن الممكن أن تكون الأجنة من نفس النوع أو من نوعين مختلفين ذكر وأنثى.

التوأم في نفس الكيس

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

النوع الثاني من أنواع الأجنة هو التوأم المتطابق، ويحدث ذلك النوع نتيجة لتخصيب بويضة واحدة من حيوان منوي واحد، فخلال الشهر الأول من الحمل تنقسم البويضة الملقحة إلى بويضتين، لينتج عن ذلك الانقسام جنينين متطابقين يحملان نفس الكروموسومات.

في تلك الحالة تكون الأجنة بنفس الشكل ومن نفس النوع، وهذا مؤشر لأنك ستحملين فتاتين أو ولدين، والآن بعدما انتهى الشهر الأول من الحمل وتم التعرف على نوع التوأم، سنكمل مسيرتنا معًا في التعرف على مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور.

الشهر الثاني وشكل التوأم

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

مع بداية الشهر الثاني يبدأ المخ والحبل الشوكي في التشكيل، ومن ثم يتطور الأنبوب العصبي، وتظهر الذراعين والساقين الصغيرة، وفي الأسبوع الثامن سيتمكن الطبيب من رؤية براعم أطراف التوأم عبر الموجات فوق الصوتية.

كما يبدأ قلب التوأم في التشكيل ويظهر النبض مع نهاية ذلك الشهر، إضافةً إلى تشكل كل الأعضاء الرئيسية مع حلول نهاية الأسبوع الثامن ومن ضمنها الرئتان والأعضاء التناسلية، والشهور القادمة يكتمل جزء آخر من الجسم وتستمر الأعضاء في النمو والتطور في جسمي الجنينين.

اقرأ أيضًا: نقص ماء الجنين في الشهر التاسع

التوأم في الشهر الثالث

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

مع دخول الشهر الثالث يبدأ الجنينين الصغيران في التطور، فتظهر أصابع اليدين متبوعة بأصابع القدم الصغيرة، إلى أن يبدأ الأسبوع الـ 12، فتبدأ الأظافر أيضاً في النمو.

مع الشهر الثالث تبدأ بعض الأعضاء بالظهور للمرة الأولى، منها الوجه، ويتم تحديد الملامح بشكل أكثر دقة، نظرًا إلى تكون جفون العين إلى جانب مرحلة بدء تكون الأنف والعيون، بالإضافة إلى الشفاه العليا، كما تنمو براعم الأسنان تحت اللثة، ويبدأ الجنينين إنتاج البول أيضًا في ذلك الشهر.

الشهر الرابع مع نمو التوأم

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

في الشهر الرابع من مراحل نمو الجنين يبدأ تكوين الأعضاء الجنسية وتشكيلها، قد لا يتمكن الطبيب من التعرف على نوع جنس التوأم خلال ذلك الشهر نتيجة للوضعية التي يجلس بها الجنينين في الرحم، لكن سيكون من السهل التعرف على نوعهما إذا كانا في كيسين منفصلين.

بالرغم من أن عيون الأجنة مازالت مغلقة، ففي الأسبوع الـ ١٦ يستطيع كلا الطفلين تحريك أعينهما ببطء من خلف الجفون، كما أنه في ذلك الشهر تنمو الحواجب والجفون والرموش أيضًا، وخلال ذلك الوقت من الحمل يبدأ فيه نشاط الأجنة وتشعرين بعدة حركات وركلات خفيفة داخل بطنك.

التوأم في الشهر الخامس

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

يعتبر الشهر الخامس هو منتصف فترة الحمل تقريبًا، فيبدأ فيه التوأمان بمص أصابعهم، ومع حلول الأسبوع الـ 18 يبدأ الأجنة السمع وتبدأ الأذنان في الظهور على جانبي الرأس.

بالإضافة إلى أن الأذنان يبدآن في وضع طبقة شمعية دهنية على جسمه تُسمى باسم فيرنيكس، والتي تساعدهما على حماية الجلد من السائل الأمنيوسي.

هذا الشهر يغطي جسم الأجنة طبقة واقية رقيقة وناعمة من الشعر، تعمل على حماية الجلد أيضًا من السائل الأمنيوسي وتساعد على حفظ نعومته.

اقرأ أيضًا: أسباب قلة حركة الجنين في الشهر الثامن

الشهر السادس مع التوأم

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

في الشهر السادس تبدأ بصمات الأصابع في التشكل، كما يبدأ التوأم في الاستجابة للأصوات الخارجية المألوفة والعالية مثل: صوت الأم أو الأب وصوت الموسيقى وغيرها.

تبدأ الرئتان في الاستعداد لأخذ أنفاسهما الأولى في الأسبوع الـ 26، فتُنتجان مادة خافضة للتوتر السطحي وهي مادة تعمل على مساعدة كيس الهواء على الانتفاخ، وهو جزء مهم جداً لتطور عملية التنفس عند التوأم، والحركة هذا الشهر ستكون أعنف وستشعرين بركلاتهما بشكل قوي جداً.

الشهر السابع مع التوأم

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

يبدأ الشهر السابع أي عند بدء الثلث الأخير من الحمل وكل يوم من ذلك الشهر يجعلك على محك الولادة وضم أبنائك إلى حضنك، ففي الشهر السابع يستطيع التوأم من فتح وإغلاق أعينهم كما يشعران بتغيرات الضوء، ويضيعان معظم أوقاتهما في النوم مع حركة عيون سريعة وإغلاق الجفون.

يبدأ التوأم في الأسبوع الـ ٣٢ في التخلص من الشعر الناعم الذي يغطي جلدهما، كما يستطيعان أيضًا أن يتمكنا من التحكم في درجة حرارة الجسم بواسطة الدماغ، وحينها يعتمدان السائل الأمنيوسي في الحصول على التدفئة.

في الأخير تستمر عظام التوأم في التصلب، لكن الجمجمة تظل ناعمة لتسمح لهما بالعبور عبر قناة الولادة بسهولة، في حال خضوعك للولادة الطبيعية.

الشهر الثامن مع التوأم

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

تستمر الأعضاء الحيوية في التحسن والتطور، وتستعد الرئتان لالتقاط الأنفاس عند الخروج من الرحم، كما تتطور الدورة الدموية والجهاز العضلي بشكل كلي لدى الجنينين.

كما يستمران في اكتساب الدهون داخل جسدهما، ويكتسبان زيادة في الوزن، ومع هذا يولد معظم الأطفال التوأم بوزن قليل عن وزن الطفل الواحد، وهو أمر طبيعي جداً.

اقرأ أيضًا: جدول وزن الجنين في الشهر السابع

الشهر التاسع من الحمل في التوأم

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور

الشهر التاسع والأخير يعد بداية لانتهاء فترة الحمل التي دامت لمدة تسعة أشهر كاملة، ففي ذلك الشهر يستعد التوأم للولادة ويأخذان وضع الولادة الطبيعية، الرأس لأسفل والجسم لأعلى.

بينما في بعض الحالات يكون رأس أحدهما متجهًا إلى أسفل والثاني في الوسط، لذا متابعة الطبيب طيلة الشهر التاسع مهمة جدًا حتى تتعرفين على وضع التوأم واستعدادهما للولادة، بالإضافة إلى ذلك يستمر تطور جسميهما واكتساب الوزن، لكي يتمكنا من أن يحيا بشكل طبيعي بعد الخروج من الرحم.

متى تظهر بطن الحامل في توأم؟

من خلال البحث عن مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور، سنلاحظ موعد بدء ظهور بطن الأم الحامل بتوأم بشكل ملحوظ في نهاية الشهر الثالث من فترة الحمل، حيث ينمو التوأم بشكل سريع جداً خلال ذلك الشهر وتبدأ ملامح الحمل المتمثلة في بروز حجم البطن، وزيادة الوزن بالوضوح والظهور.

أطعمة ضرورية للحامل بتوأم

يوجد عدد ليس بقليل من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الثمينة التي تحتاج إليها الأم والجنينين، وتتمثل تلك الأطعمة فيما يلي:

  • تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات الخضراء.
  • أكل كميات كبيرة من المكسرات.
  • شرب الحليب كل يوم وتناول منتجاته.
  • تناول العديد من الأطعمة الأخرى، مثل الدهون الخفيفة والزيوت، والكعك والبسكويت، والأطعمة المقلية بالإضافة إلى البطاطس، والمشروبات الغازية.
  • تناول اللحوم الحمراء والبيضاء بالإضافة إلى الأسماك.

اقرأ أيضًا: سونار التوأم في الشهر الثاني

نصائح للحامل بتوأم

يوجد بعض النصائح الهامة التي يجب أن تراعيها كل أم حامل في توأم، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • لابد من تناول الطعام الصحي بشكل كبير حتى يتمكن الطفل من اكتساب العناصر الغذائية الهامة.
  • يجب ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة حتى ولو كانت المشي لفترات قصيرة.
  • النوم على إحدى الجانبين.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل والمياه.
  • احرصي على بلوغ قدر كبير من اليود الموجود في المأكولات البحرية، حيث يحتاجه الجنين للنمو والتطور.
  • استخدمي الطعام الطازج فهو ذو منزلة عالية وصحية على خلاف الطعام المعلب، كما أن الطازج يساهم في زيادة الوزن بشكل صحي وطبيعي على عكس المعلب.

مراحل نمو الجنين التوأم بالأسابيع بالصور تتشابه مع مراحل نمو الجنين الواحد، ولكن يختلف الشعور بالألم، وتوجد بعض التعليمات الهامة التي يجب مراعاتها عند إنجاب توأم والتعرف على مراحل تطورهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى