متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع؟ وهل يمكن أن يتأخر ظهوره؟ إن المرأة الحامل عندما تتأكد من خبر حملها يدور في ذهنها الكثير من التساؤلات فيما يخص ظهور الحمل والجنين في فحص الموجات فوق الصوتية، لذا ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على كافة المعلومات الهامة التي تتعلق بكيس الحمل، لنتابع.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع؟

إن فحص الموجات فوق الصوتية (السونار) من الفحوصات التي يستخدمها الطبيب لمتابعة تطور الجنين ونموه، ولكن قد تلاحظ المرأة خلالها كشفها عند الطبيب عدم ظهور كيس الحمل على الرغم من حدوثه بالفعل، وهذا الأمر يحدث لأسباب متعددة، وفي بعض الأحيان لا يظهر الجنين داخل الكيس.

إن تخصيب الحيوان المنوي للبويضة تتكون نواة واحدة تحمل الصفات الوراثية للطرفين (الرجل والمرأة)، وبعد ذلك تبدأ البويضة الملقحة في رحلتها في الانتقال من قناة فالوب إلى الرحم في فترة مقدرة بحوالي 4 أيام، وذلك كي تنغرس في بطانة الرحم التي تقوم بتوفير لها البيئة المناسبة للعيش.

بعد ذلك تنقسم وتبدأ في النمو حتى يتكون الجنين، ومن هنا يظهر كيس الحمل حول الجنين، وهو يكون ذو شكل كروي، يتواجد بأسفل تجويف الرحم، وهنا يأتي السؤال المهم متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع؟ يظهر خلال السونار المهبلي ما بين الأسبوع الثالث والخامس من الحمل، ويبدأ هذا الكيس في الظهور عند وصول نسبة الهرمون المشيمائية إلى 1500 – 2000

اقرأ ايضًا: تجربتي مع كيس الحمل الفارغ

إيلام يشير عدم وجود كيس حمل؟

من الممكن أن يتخطى ظهور كيس الحمل المدة السابق ذكرها، ونجد أن هذا الأمر يرجع عدة أسباب متنوعة، تجعل الطبيب لا يتمكن من رؤية الكيس على الإطلاق، وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • حالات الحمل خارج الرحم: إن هذه الحالة لا يمكن أن يظهر كيس الجنين في الرحم عند عمل السونار، لأنه عبارة عن حمل تطور خارج الرحم، ووجوده يُشكل خطر كبير.
  • حساب الحمل بشكل خاطئ: يعد هذا من ضمن أبرز أسباب عدم ظهور كيس الحمل هو حساب عمر الجنين بشكل خاطئ، فإذا قام الطبيب بفحص الأم في فترة مبكرة عن موعد الكشف عن كيس الحمل، فلن يجد كيس الحمل.
  • الحمل الضعيف: إن هذا النوع من الحمل تكون فيه الهرمونات المسؤولة عن ظهور كيس الحمل داخل الرحم نسبتها مخفضة جدًا، وبالتالي فلن يظهر الكيس في السونار، وهذا يحدث بسبب وجود اضطراب في الجينات الوراثية التي تخص الحيوان المنوي أو البويضة، لذا ينتج عن ذلك عدم ظهوره في الفحص.
  • حدوث إجهاض: قد تتعرض المرأة للإجهاض في بعض الحالات دون أن تعلمه إنها تفقد جنينها، لذا فإذا كنتِ تعانين من نزيف مهبلي، أو أعراض توضح الإجهاض، فهنا لن يتم ظهور كيس الحمل.

مواعيد فحص الموجات فوق الصوتية للحامل

استكمالًا لعرض إجابة سؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع؟ وجب التعرف على المواعيد التي يتم فحص المرأة فيها خلال فترة الحمل، وفي الغالب ما تخضع المرأة للفحص المهبلي في حال كانت حامل قبل الأسبوع السابع من الحمل، ولكن في وقتٍ لاحق يقوم بإجرائه من خلال البطن.

تجدر الإشارة أن فحص السونار في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل من الإجراءات الروتينية، وهو يعد هام للرعاية ما قبل الولادة، وسوف نتعرف على وجه الاستفادة منه من خلال الآتي:

  • بالإضافة على أنه يؤكد موعد الولادة الذي ستلدين به، وهو موعد يتم تقديره بشكل دقيق للغاية.
  • التأكد من نبضات قلب الجنين.
  • يتم التأكد من وقوع الحمل داخل الرحم، “واستبعاد الحمل الأنبوبي أو خارج الرحم”.
  • اختيار عدد الأجنة.

اقرأ ايضًا: متى ينزل كيس الحمل بعد الإجهاض

أعراض تؤكد وقوع الحمل

بعد أن تقوم المرأة على بعمل الفحوصات اللازمة تبدأ في الشك بخصوص صحة الجنين، خصوصًا أنه من الممكن ألا يظهر في السونار؛ ليتيح للطبيب متابعة تطوره، وتبدأ المرأة بالقلق حيال وجود الحمل، وهنا تأتي أعراضه المؤكدة على وجوده الجنين، وسنتعرف على هذه الأعراض الأولية للحمل من خلال الآتي:

1- ألم الثدي وتورمه

إن الثدي من أكثر أجزاء الجسم التي تتأثر بالحمل، وذلك بسبب اضطراب الهرمونات التي تطرأ عليه، حيث يبدأ في التورم وتشعر المرأة بحساسية شديدة من اللمس.

2- التبول بشكل متكرر

ضمن العلامات الأولية التي يمكنها أن تؤكد وجود الحمل عند عدم ظهوره في السونار هي شعور المرأة بالحاجة المُلحة للتبول طوال الوقت، وهذا العرض يحدث بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون والغدة التناسلية المشيمائية أيضًا، مما تؤدي إلى تحفيز المثانة على معالجة السوائل بشكل أكبر من المعتاد، ويتبعه كثرة التبول.

3- الإحساس بالغثيان

إن الغثيان من أكثر العلامات التي توضح وجود الحمل وتؤكده، وذلك ضمن الرد على سؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل في أي أسبوع؟ بأنه من الممكن ألا يظهر، فقد تتأكد المرأة من وجود الحمل من خلال هذا العرض الهام، حيث إنه يحدث للمرأة خلال الثلاثة أشهر الأولى.

4- الدوار أو الدوخة

من الممكن أن تشعر المرأة بالدوار خلال الأسابيع الأولى من الحمل بشكل شائع بين الكثير من النساء الحوامل، وخصوصًا عندما تقوم ببذل المجهود اليومي، أو عند الوقوف، وهذا يحدث بسبب الاضطرابات الهرمونية، التي تؤدي بدورها إلى توسع الأوعية الدموية، وبالتالي يحدث انخفاض في مستوى ضغط الدم.

اقرأ ايضًا: حامل ولم يظهر كيس الحمل

5- التقلبات المزاجية

تؤثر الاضطرابات والخلل الهرموني لا يؤثر على الجسم فقط، بل يؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية للحامل، فتجد إنها تقوم بتصرفات غير مبررة، قد تشعر بالعصبية الشديدة أو البكاء لأسباب غير منطقية أو من دون سبب.

إن الطبيب يقوم بفحص السونار للحامل؛ كي يطمئن على تطور الجنين وصحته، وبالتالي عدم ظهور في هذا الفحص ينتج عنه قلق كبير داخل نفس الحامل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.