صحة طفلي

أعراض خلع الورك عند الأطفال بالصور

أعراض خلع الورك عند الأطفال بالصور تساهم في التيقن من الإصابة، فإن تلك المشكلة الصحية نادرة بشكل كبير بين الأطفال، لكن هناك بعض العوامل التي تتسبب في احتمالية ظهورها لدى طفلك.

فنظرًا لأن أبناءنا هم أغلى ما نملك في الحياة، سوف نتطرق من خلال موقع شقاوة إلى توضيح أعراض خلع الورك عند الأطفال بالصور، للتمكن من التشخيص السليم للحالة وعلاج الصغير في وقت مبكر.

أعراض خلع الورك عند الأطفال بالصور

خلع الورك عند الأطفال من إحدى العمليات الجراحية التي تتم في حالة كان الطفل يعاني من عيب خلقي عند الولادة، وهو ما يسمى بحالة عدم الاستقرار في الوركين، التي تحدث نتيجة التكون الغير الطبيعي بمفصل أحد الوركين.
ذلك في المرحلة الأولى من نموه وهو جنين في بطن الأم، ويتفاقم الوضع للأسوأ عند كبر الطفل، ففي بعض الأحيان قد يصل الوضع إلى انفصال مفصل الورك بشكل كامل.

فقد أثبتت الأبحاث الطبية أن تلك الحالة المرضية من الحالات النادرة، حيث إنها تتحدث لطفل واحد من بين 1000 طفل، وفيما يلي سوف نناقش الأعراض التي تظهر على الطفل في حالة إصابته بمشكلة خلع الورك بالتفصيل.

لكن من الجدير بالذكر أن تلك المشكلة الصحية لا يمكن الكشف عنها بالأعراض الظاهرة، ففي بعض الأحيان يتواجد علامات معينة تستدعي استشارة الطبيب من أجل معرفة وجود الإصابة من عدمها، وتتمثل تلك العلامات فيما يلي:

  • إن لاحظت وجود اختلاف في شكل أرجل الطفل الطبيعي، سواء كان ذلك الاختلاف في الطور أو في الشكل.

أعراض خلع الورك عند الأطفال بالصور

أعراض خلع الورك عند الأطفال بالصور

  • في حالة كانت أرجل الطفل تدور للخارج بدلًا من أن تدور للداخل كوضع طبيعي.
  • إن كان الطفل لا يستطيع الحركة بالشكل الطبيعي، أو أن تكون نطاق حركته محدودة.

أعراض خلع الورك عند الأطفال بالصور

  • في حالة ملاحظة وجود طيات بكثرة في أرجل الطفل، أو أن تكون غير متساوية عندما تمتد أرجله.
  • إن تأخر النمو الحركي للطفل عن الوقت الطبيعي، بشكل يؤثر على طريقة جلوسه أو مروره ببعض المشاكل في تعلم الزحف أو المشي.

أعراض خلع الورك عند الأطفال بالصور

  • إن كانت المسافة بين الساقين واسعة بشكل أكبر من المعتاد.
  • في حالة كان الطفل يعرج.

من الجدير بالذكر ضرورة استشارة الطبيب من أجل الحصول على الكورس العلاجي المناسب، أو أن يتم تشخيص الحالة بالشكل الضبوط، فقد يكون الأمر ناتج عن أية مشكلات صحية أخرى غير خلع الورك.

اقرأ أيضًا: علاج تقوس الساقين للأطفال وطرق الوقاية منه

تشخيص خلع الورك

في حالة ملاحظة تواجد أعراض خلع الورك بالصور عند الأطفال كما بالصور، فمن الهام أن يتم استشارة الطبيب لتشخيص الحالة، ففي الغالب يقوم الطبيب بالفحص البدني للطفل.

معتمدًا على تاريخ ولادة الطفل، كما يستفسر الطبيب عن بعض العوامل، والتي تشير إلى وجود الإصابة، وتتمثل تلك العوامل فيما يلي:

  • وضعية الجنين داخل الرحم، فإن وضعية المؤخرة تسبب تلك المشكلة المرضية.
  • التاريخ الخاص بالعائلة لخلع الورك، أو الأربطة.
  • مشاكل العظام كالظروف الخلقية أو المتلازمات.

في الغالب يكون الطفل الأول هو الأكثر احتمالية للإصابة بمشكلة خلع الورك، وذلك لأن الرحم يكون صغير، ما يجعل من حركة الطفل داخله محدودة.

عوامل خطر الإصابة بخلع الورك

في حالة الشك بأن الطفل يعاني من مشكلة خلع الورك، فهناك بعض العوامل التي قد تزيد من احتمالية وجود الإصابة بالفعل، حيث إنه لم يتم إثبات سبب أساسي لتلك المشكلة، إلا أن هناك بعض العوامل التي تزيد احتماليتها، وتتمثل تلك العوامل في النقاط التالية:

  • في حالة نقص السائل الأمينوسي من حول الجنين في الرحم.
  • إن كانت الولادة الطبيعية عن طريق نزول الجنين بمؤخرته وليس برأسه.
  • في حالة كان هناك تاريخ مرضي وراثي بتلك المشكلة الصحية في العائلة.
  • إن تم حمل الطفل بعد ولادته في شهوره الأولى بطريقة خاطئة، بحيث تسبب الضغط على وركيه.

من الملاحظ بالإحصائيات الطبية أن البنات هن الأكثر عُرضة للإصابة بتلك المشكلة الصحية عن الأولاد، ولكن في نهاية الأمر فإن العوامل مشتركة للجنسين.

لهذا يمكنك ملاحظة أن الطبيب يحاول الفحص البدني للطفل من عند منطقة الوركين بشكل دائم في شهوره الأولى، لكي يتأكد من عدم وجود أية علامات للإصابة بخلع الورك.

إجراءات تشخيص خلع الورك

هناك بعض الإجراءات التي قد يصفها الطبيب للتمكن من التشخيص الدقيق لحالة خلع الورك، حتى يتم التيقن من الأمر في حالة ظهور الأعراض عليه، وتتمثل تلك الإجراءات فيما يلي:

1ـ أشعة الموجات فوق الصوتية

من ضمن التقنيات الحديثة التي تساهم في الكشف عن حالة خلع الورك بسهولة، وذلك من خلال الموجات عالية التردد مع جهاز الحاسوب، لكي يتم الحصول على صور موضحة لمفصل الورك.

من الجدير بالذكر أن تلك التقنية آمنة بشكل كبير على الأطفال، حيث إنها لا تستخدم أية أنواع من الإشعاعات، وتعد من أفضل تقنيات الفحوصات التي تساهم في تشخيص حالة خلع الورك للأطفال دون عمر الستة أشهر.

اقرأ أيضًا: وزن الجنين في الشهر التاسع 3 كيلو

2ـ أشعة الرنين المغناطيسي

أحد أفضل التقنيات التي تساهم في تشخيص أعراض خلع الورك عند الأطفال، حيث إنها عبارة عن تقنية تمزج بين الترددات الراديوية مع المغناطيسات الكبيرة وجهاز الحاسوب.

لكي يتم الحصول على صور مفصلة للورك، فهي أفضل تقنية لفحص الأنسجة الرخوة كالعضلات، الأربطة والأوتار المتواجدة حول مفصل الورك.

3ـ الأشعة السينية

من ضمن الإجراءات التي تساهم في تشخيص حزم الطاقة الكهرومغناطيسية الغير مرئية الناتجة عن مفصل الورك، وتعد من الاختبارات القياسية للمراقبة والتشخيص بعد أن يتخطى الطفل عمر الستة أشهر.

4ـ التصوير المقطعي المحوسب

يعد التصوير المقطعي من ضمن الاختبارات التي تجمع بين الأشعة السينية وتكنولوجيا الحاسوب، لكي يتم إنتاج صور مقطعية عمودية أو أفقية للجسم الطفل، حيث يساهم في الحصول على صور تفصيلية لمفصل الورك، والمساعدة في التقييم المضبوط ثلاثي الأبعاد للمفاصل والعظام.

علاج خلع الورك عند الأطفال

يهدف علاج خلع الورك عند الأطفال إلى أن يتم إعادة رأس عظام الفخذ إلى التجويف الخاص بالورك، حتى يتم تطور شكل الورك طبيعيًا، وتختلف طرق علاج خلع الورك من طفل لآخر، وتتمثل فيما يلي:

  • استخدام حزام أو دعامة: يمكن وصف حزام للطفل في حالة كان تحت الستة أشهر، وذلك لكي يتم تثبيت الورك في مكانه، مع السماح لأرجل الصغير بأن تتحرك قليلًا.
  • الجراحة: ببعض الحالات قد يحتاج الطفل إلى إجراء عملية جراحية، في حالة فشلت الطرق المعتادة لإعادة الورك إلى مكانه الطبيعي، وذلك الفترة العمرية التي تتراوح ما بين 6 أشهر وعامين.
  • الجبيرة: من ضمن طرق علاج مشكلة خلع الورك لدى الأطفال، وهي التي تدعم الورك بشكل جيد إن لم تفيد الدعامة أو الحزام.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص الكالسيوم عند الأطفال

عوامل تحديد طريقة علاج خلع الورك

بعد التعرف إلى أعراض خلع الورك عند الأطفال بالصور، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض العوامل التي تحدد طريقة العلاج، أي أن الطبيب يعتمد عليها في اختياره ما بين الجبيرة والدعامة أو الجراحة، فالإلمام بها يساعدك في توقع رحلة علاج طفلك، وتتمثل فيما يلي:

  • في حالة لم يتم علاج الطفل في سن صغير، وكان عمره أكثر من 18 شهرًا، فإن العلاج المناسب لتلك الحالة هو الجراحة، لكي يتم إعادة بناء الورك، فيقوم الطبيب بإعادة تشكيل عظام الفخذ والحوض.
  • يتم استخدام الدعامة أو الحزام إن كان الطفل عمره أقل من ستة أشهر، وقد يتم استخدام ذلك العلاج لمدة تتراوح ما بين 6 أسابيع وحتى 12 أسبوعًا، وقد يتم ارتدائه طيلة اليوم أو بشكل جزئي، وهو ما يعتمد على حالة الطفل.
  • في حالة لم ينجح العلاج بالحزام، فإن الجراحة هي الحل كذلك لكي يتم إطالة الأوتار الخاصة بالطفل، وإزالة أي عقبات أخرى يمكنها اعتراض رجوع الورك إلى مكانه، وذلك بعد أن يتم استخدام جبيرة 12 أسبوعًا.

مشكلة خلع الورك لدى الأطفال من المشاكل الصحية النادرة، إلا أن لها طرق علاج مختلفة تساهم في إعادة الورك إلى مكانه، وتمتع الطفل بالأرجل السليمة والمشي الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى