صحة طفلي

الأطعمة والمشروبات الممنوعة على المرضعة

الأطعمة والمشروبات الممنوعة على المرضعة يجب العلم بها وتجنبها خاصةً إن كان أول حمل لكِ، حيث إن تلك الفترة تكون أهم وعليك أن تكوني فيها أحرص من التسعة أشهر السابقة.

فإن الطفل يستمد منك الغذاء والعناصر المفيدة أو الضارة عبر لبن الثدي، وهو ما يجعل من الهام الإلمام الأطعمة والمشروبات الممنوعة على المرضعة عبر موقع شقاوة بالضبط.

الأطعمة والمشروبات الممنوعة على المرضعة

أن تكوني أمًا للمرة الأولى ففي ذلك بعض الأمور التي يجب عليك فهمها لكي تكوني في صحة جيدة تمكنك من رعاية طفلك، أولى تلك الأمور وأهمها هو نظامك الغذائي، فيجب أن يكون به بعض العناصر الغذائية لكيلا ينتقل الغذاء الضار لطفلك من الرضاعة.

لهذا فنحن هنا نقدم لك الأطعمة والمشروبات التي تكون ممنوعة عليك حتى لا تتسبب لطفلك ولصحتك في التراجع، مع توضيح الأسباب لذلك المنع والتجنب، وفيما يلي نتناول كل منها بالتفصيل:

أولًا: أطعمة ممنوعة في فترة الرضاعة

الطفل في فترة الرضاعة يكون مستمد لعناصره وغذائه من جسد الأم، ويتأثر بشكل كبير من خلال حليب الأم بما تتناوله، والتأثير يكون في نموه، الجدير بالذكر هنا أن هناك بعض منها يكون ممنوع تمامًا، بينما يكون الآخر يجب التقليل منه فقط، ولذلك هناك بعض الأطعمة التي عليك تجنبها في تلك الفترة وتتمثل فيما يلي:

1- الأطعمة الصعبة الهضم

كل أنواع الخضراوات التي قد تتسبب في زيادة عسر الهضم أو ظهور مشكلة الإمساك فيفضل التقليل منها، ويحبذ أن تقوم المرضعة بمنعها تمامًا تلك الفترة من نظامها الغذائي، كالقرنبيط، البصل، الثوم، الكرنب، وغيرها.

اقرأ أيضًا: أيام التبويض عند المرأة المرضعة

2- الفواكه الحمضية

هناك بعض الأنواع من الفواكه التي قد تتسبب للطفل في الإصابة بالإسهال أو الحساسية في حالة الإكثار من تناولها بفترة الرضاعة، أو قد تصيبه بمشكلة الطفح الجلدي، من ضمن تلك الفواكه البرتقال، الأناناس، الجريب فروت فعلى الرغم من أنها تحتوي على فيتامين سي إلا أنها قد تتسبب في زيادة مشكلة تحسسه.

كذلك فإن الكيوي من الفواكه الممنوعة على المرضع في تلك الفترة، حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وهو ما قد يصيب الطفل بالحساسية، بالإضافة للكمثرى التي تزيد من مشكلة الغازات والإسهال لدى الطفل الرضيع.

أما بالنسبة للبرقوق فإنه قد يتسبب في زيادة الإسهال والانتفاخ كذلك للطفل، وذلك ما يجعل من الهام تجنب تناوله بكثرة في تلك الفترة لكيلا يصاب الطفل بأي من المشاكل الهضمية المؤرقة.

3- البقوليات

لا ينصح أن تقوم المرضعة بتناول المزيد من البقوليات في تلك الفترة، حيث إنها من الأطعمة التي تتسبب في الإصابة بمشكلة الإمساك، وهو ما يتسبب في الانتفاخ وزيادة الغازات بالبطن، وهي كالفاصوليا، الفول واللوبيا.

4- الأطعمة الحارة

من ضمن الأكلات الممنوعة على المرضعة في تلك الفترة هي المليئة بالتوابل أو البهارات الحارة، حيث إنها تتسبب في زيادة المشاكل الهضمية لدى كل من الطفل والأم، كما أنها تغير من طعم اللبن الذي يرضع منه طفلك.

5- منتجات الألبان

بالنسبة لمنتجات الألبان للمرضعة فمن الهام الانتباه ألا يتم تناولها بكثرة، حيث إنها من الأطعمة التي تتسبب في زيادة مشكلة المغص لدى الرضيع، وينصح بأن يتم استبدالها بالأطعمة الخالية من الدهون، أو قليلة الدسم منها.

6- الأسماك

على الرغم من أن الأسماك تحتوي على البروتين بنسبة عالية، كما أنها مصدر هام للأحماض الدهنية والأوميجا 3 إلا أنها قد تتسبب في زيادة نسبة الزئبق في الجسم، وبالتالي يلزم أن يتم التقليل من تناولها في فترة الرضاعة.

حيث ينصح الأطباء بأن يتم تناولها مرتين في الأسبوع فقط، وهناك بعض الأنواع التي يجب الابتعاد عن تناولها تمامًا ألا وهي سمك أبو سيف، القرش وأسماك الماكريل؛ وذلك لأنها تتكون من نسبة عالية من الزئبق.

7- الحلويات

في حالة كانت المرأة مرضعة فعليها أن تتجنب تناول الأطعمة المليئة بالسكريات، حيث إنها قد تتسبب في سمنة الرضيع، بالإضافة إلى أنها العامل الأساسي في ألا يحصل على القسط الكافي من راحته في اليوم، فسواء كان مصدرها سكر في المشروبات أو السكريات العالية في الحلوى فيجب عليك تجنبها.

اقرأ أيضًا: حبوب لزيادة وزن المرضعة

ثانيًا: مشروبات ممنوعة على المرضع

هنا ننتقل إلى الشق الثاني من موضوعنا ألا وهو الأطعمة والمشروبات الممنوعة على المرضعة، فهناك بعض من المشروبات الواجب تجنب تناولها أو حتى التقليل منها؛ وذلك حتى لا تتأثر صحة الرضيع وتتمثل فيما يلي:

1- مشروبات الكافيين

أولى وأهم النقاط الحمراء في نظامك الغذائي وأنتِ مرضعة هي المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وذلك لأنها تتسبب في زيادة حركة الطفل ونشاطه، كما تقلل من نسبة حصوله على النوم المفيد، وتتمثل تلك المشروبات في القهوة، الشاي والكاكاو.

كما نصح الأطباء والاختصاصيون بأن يتم تناول 300 مللي جرام ليس إلا في اليوم بالنسبة للمرأة المرضعة، وهو ما يعادل فنجانين من القهوة فقط أو الشاي.

2- المياه الغازية

واحدة من المشروبات التي عليك الابتعاد عنها في فترة الرضاعة هي الصودا، حيث إنها تحتوي كذلك على نسبة من الكافيين، بالإضافة إلى المواد الحافظة والسكريات التي تؤذي نمو الطفل.

3- المشروبات الكحولية

قد نصح الأطباء الأمهات المرضعات أن يتجنبن المشروبات الكحولية أو أي أطعمة تحتوي على نسبة من الكحول، حيث إنها تتسبب في الأذى العام بصحة المرأة، ناهينا عن أذيتها للطفل.

4- العصائر العشبية

هناك بعض من المشروبات العشبية التي قد تتسبب في ضعف إنتاج المرأة للحليب، وهو ما يؤثر على رضاعة الطفل وجودة اللبن، مما يتسبب في النهاية بضعف نموه والتأثير السلبي على صحته، ومن أمثلة تلك الأعشاب هي البقدونس، النعناع أو المرمرية.

5- الحليب

لا يُنصح أن يتم تناول الكثير من الحليب في النظام الغذائي اليومي بفترة الرضاعة، حيث إنه من مسببات الإمساك وقد يؤدي إلى نفس المشكلة مع الرضيع في التأثير على عملية الهضم.

اقرأ أيضًا: أفضل فيتامين لزيادة وزن الجنين

نصائح النظام الغذائي للأم المرضعة

بعد التعرف على الأطعمة والمشروبات الممنوعة على المرضعات فمن الجدير بالذكر التنويه على النظام الغذائي المناسب لها، حيث إن الجسم في تلك الفترة يكون في حاجة إلى العناصر التي تكسبه المناعة وتمد الطفل بالحيوية والنمو اللازم، وتتمثل فيما يلي:

  • من الهام أن يتضمن نظامك الغذائي الخضراوات الورقية، حيث إنها تعمل على إدرار الحليب مما يحسنه للطفل، بالإضافة إلى أنها غنية بالهرمونات المفيدة للرضاعة، وتلك الخضراوات كالخس، الشبت، البروكلي والبقدونس.
  • يعد تناول حبوب الشوفان من الأطعمة التي تساهم في مد كل من الطفل والأم بالألياف اللازمة لتحسين عملية الهضم، كما يعمل على إدرار الحليب.
  • تناول حفنة من المكسرات في اليوم من شأنها أن تزيد من نسبة الأوميجا 3 في الجسم، الزيوت الصحية والبروتينات التي تعزز من صحة الجسم، فيمكن لتناول كوب من الحليب مع المكسرات الغير مملحة أن يعطيك الطاقة الكافية لليوم.
  • تناول الجزر في النظام الغذائي من شأنه أن يساهم في إمداد الجسم بفيتامين أ المساهم في إمداد الرضيع كذلك بالعناصر المفيدة لنموه، كما يقيه من الأنيميا.
  • تعد البروتينات من المصادر الواجب توافرها في النظام الغذائي الخاص بالأم في اليوم، وذلك لأنها تمد الجسم بالطاقة بالإضافة لاحتوائها على الأوميجا 3
  • ينبغي أن يتم تناول القدر الكافي من الماء في اليوم لصحة الجسم وأدائه لوظائفه الحيوية.
  • من الهام تجنب التدخين نهائيًا أو السلبي حتى لأنه يؤثر على صحتك وصحة صغيرك.
  • حاولي الابتعاد عن الأطعمة التي قد تتسبب في التحسس للطفل.

ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي قد تتسبب في زيادة التحسس أو تعرض الطفل لقلة في النمو، وذلك لأن فترة الرضاعة يستمد الطفل كل غذائه من الأم بالشكل المباشر فيجب الحفاظ على تناول الخضراوات الورقية، البروتينات وتناول الفواكه الطازجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى