حمل

تجربتي مع اختبار الحمل بالخل

تجربتي مع اختبار الحمل بالخل كانت مذهلة، فإجراء الاختبار في البيت وبمكونات متوفرة جعل الأمر من أسهل ما يكون، كذلك فإن اكتشاف وجود الحمل ودخول عالم الأمومة هو أمر مليء بمشاعر متضاربة كالفرح والتوتر والإثارة في آنٍ واحد، وذلك ما سوف نتناوله في موضوعنا بشكل مفصل من خلال موقع شقاوة.

تجربتي مع اختبار الحمل بالخل

في أحد الأيام لاحظت أن موعد الدورة الشهرية قد أتى وعلى الرغم من ذلك هي مازالت غائبة، وعندما قُمت بالشكوى لإحدى صديقاتي نصحتني أن أقوم بعمل اختبار حمل منزلي باستخدام الخل، فلم أكن أعرف هذه الطريق وطلبت منها أن تشرحها لي وكانت الطريقة كالتالي:

  1. إحضار كوب به كمية من الخل الأبيض المستخدم في البيت على أن يكون ساري الصلاحية لكي يتفاعل.
  2. عمل عينة من البول ويفضل أن تكون في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.
  3. وضع كمية من البول على الخل على أن تتساوى كمية كلٍ منهما مع الآخر.
  4. يجب أن يراعى صب البول ببطء على الخل حتى لا تتكون فقاعات تفسد الاختبار.

كانت هذه الطريقة التي قالت لي صديقتي لِاتباعها وأضافت أن في حالة تغير لون الخليط تكون نتيجة الاختبار إيجابية أي أنني حامل، أما إذا لم تتغير فسوف تكون النتيجة سلبية، وقد قمت بعمل الاختبار بالفعل ووجدت أن لون الخليط يتغير وأن نتيجة اختبار الحمل إيجابية، وتوجهت بعدها على الفور للطبيب لأتأكد أنني حامل.

إن صديقتي أشارت لي أن أي خطأ في كمية الخل أو البول قد تفسد الاختبار لذا أنصح بعمل الاختبار إذا كانت في وقت لا تستطيعين أن تذهبي للطبيب فيه، ولكن إذا سنحت لكِ الفرصة اِتجهي للطبيب على الفور.

اقرأ أيضا: اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل

اختبارات الحمل المصنوعة منزليًا

بعد أن تحدثت عن تجربتي مع اختبار الحمل بالخل كنت أود أن أوضح بعض اختبارات الحمل التي عرفت أنها فعالة من خلال صديقاتي وأقاربي ومن أفضل هذه الاختبارات وأكثرها فاعلية ما يلي:

1- اختبار الحمل بالملح

من خلال حديثي مع بعض النساء عرفت أنه يمكن اختبار الحمل منزليًا عن طريق استخدام الملح وأنها طريقة فعالة بشكل كبير وسوف أوضحها فيما يلي:

  1. تقوم المرأة بعمل عينة بول في كوب نظيف.
  2. تضع على العينة رشة أو اثنين من الملح.
  3. ثم تراقب الخليط لمدة ثلاثة دقائق على الأقل.

بعد أن تقوم المرأة بعمل هذا الاختبار إذا لاحظت كتل بيضاء كريمية قد ظهرت في الخليط فإن هذه نتيجة إيجابية تدل على وجود حمل، أما إذا لاحظت أنه لا يوجد أي نتيجة لتفاعل قد حدث فهذه نتيجة سلبية.

2- اختبار الحمل المنزلي بالسكر

في إطار حديثي عن تجربتي مع اختبار الحمل بالخل فإنني سوف أوضح واحدة من الطرق المنزلية لعمل اختبارات الحمل وهي السكر، وقد عرفت أن عدد كبير من النساء قد جربوها وأكدوا أنها فعالة وطريقتها كالتالي:

  1. إحضار كوب به ملعقة سكر.
  2. عمل عينة بول يفضل بعد الاستيقاظ في الصباح.
  3. تضع المرأة البول على السكر ثم تنتظر حتى تظهر النتيجة.

إذا لاحظت المرأة أن السكر لا يذوب وأنه يتكتل فتلك نتيجة إيجابية، لأنها إن كانت حامل فإن بولها يحتوي على هرمون hcg الذي يمنع ذوبان السكر، وبالتالي إن ذاب السكر بسهولة في البول فتكون النتيجة سلبية.

3- اختبار الحمل باستخدام صودا الخبز

أكدت أحد صديقاتي لي بعد أن حكيت لها تجربتي مع اختبار الحمل بالخل على أن هناك اختبار منزلي آخر يمكن أن يؤكد على وجود حمل أو عدم وجوده وهذا الاختبار يكون باستخدام بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز وطريقته كالتالي:

  1. تضع المرأة صودا الخبز في وعاء نظيف.
  2. تقوم بعمل عينة بول في الصباح بعد الاستيقاظ مباشرةً.
  3. تصب عينة البول فوق صودا الخبز وتقوم بمراقبتها.

فإن لاحظت المرأة فقاعات كثيرة فوق الخليط فذلك يعني وجود حمل أما إذا وجدت فقاعات قليلة جدًا ففي هذه الحالة لا يوجد حمل ومن الجيد أن هذا الاختبار آمن بشكل كبير حيث لا ينتج أي أبخرة أو غازات ضارة عند تفاعل البول مع صودا الخبز.

اقرأ أيضا: شكل اختبار الحمل الإيجابي الضعيف

4- الاختبار بالقمح والشعير

واحد من أحد الاختبارات التي سمعت عنها هو اختبار الحمل بالقمح والشعير فهي الوصفة التي كان يستعملها أجدادنا من آلاف السنين والتي تقول إن بذور القمح والشعير تنبت في وقت أسرع بثلاثة أضعاف من الوقت الطبيعي لإنباتها إذا كانت مروية ببول امرأة حامل، وما عرفته أن النساء في يومنا هذا يقوموا بعمل هذا الاختبار كما يلي:

  1. تأتي المرأة ببعض بذور القمح أو الشعير في إناء نظيف.
  2. تقوم بعمل عينة بول بعد استيقاظها في الصباح.
  3. تصب البول فوق البذور وتتركهم بضعة أيام.

عندما تلاحظ المرأة أن البذور تنبت بعد يومين فذلك يدل على أنها حامل أما إذا لم تنبت البذور فذلك يعني أن النتيجة سلبية وأنها غير حامل.

تكمن صعوبة هذا الاختبار في أن بذور القمح أو الشعير غير متوفرة في كل المنازل كذلك لأنها تأخذ وقت طويل فهي ليست كالاختبارات التي تعطي نتائج فورية بل على المرأة أن تنتظر ليومين على الأقل مما يجعل الاختبارات الثانية أكثر فائدة.

5- اختبار الشامبو للحمل

إن أحد الاختبارات التي أوضحتها لي امرأة بعد أن تحدثت عن تجربتي مع اختبار الحمل بالخل كان اختبار الحمل بالشامبو، وقد قالت إن هذا الاختبار سهل في تنفيذه ولا يأخذ أي وقت وقالت لي أن طريقته كالآتي:

  1. وضع قطرتين من الشامبو في وعاء.
  2. إضافة بعض الماء للشامبو وتقليبه ولكن ببطء حتى لا تتكون رغوة.
  3. صب بعض قطرات البول الذي تم جمعه على الخليط.
  4. مراقبة ما سيحدث للخليط

إذا لاحظت المرأة تفاعل البول مع الشامبو وتكون فقاعات فذلك يعني النتيجة الإيجابية التي تدل على الحمل، أما إذا لم تظهر أي ردة فعل فذلك يعني عدم وجود حمل، وأكدت أن تكون رغاوي أثناء خلط الشامبو بالماء سوف يسبب تلف الاختبار.

6- اختبار الحمل بواسطة تخزين البول

أسهل طريقة قد عرفتها لاختبار الحمل في المنزل هي اختبار الحمل عن طريق تخزينه، فهي طريقة ليست بها أي تعقيد وإنما تكون من خلال وضع عينة بول في وعاء زجاجي نظيف وتركها لمدة يومًا كاملًا وملاحظتها.

فإذا ظهرت طبقة رقيقة فوق البول بعد أربعة وعشرون ساعة فإن ذلك يدل على وجود الحمل أما إذا لم تظهر هذه الطبقة فذلك بطبيعة الحال يدل على عدم وجود حمل.

اقرأ أيضا: متى يتم عمل اختبار الحمل عن طريق البول

7- اختبار وجود حمل باستخدام الديتول

شعرت بالدهشة كثيرًا عندما علمت أن أحد الوصفات التي يمكننا بها اختبار الحمل منزليًا هي طريقة استخدام الديتول المطهر للجروح والأسطح وتعقيمها، وقد عرفت أيضًا أن هذه الطريقة قد لاقت نجاحًا مع الكثير من النساء وهي كالتالي:

  1. وضع عينة من البول في الصباح الباكر.
  2. إحضار ملعقة كبيرة من الديتول.
  3. وضع ملعقة الديتول على ثلاثة ملاعق من البول وتركهم من 5 إلى 7 دقائق وملاحظة ما سيحدث.

تلاحظ المرأة عندما تكون حامل أن البول منفصل عن الديتول، أما حالة عدم وجود حمل فإن المحلول سوف يكون مخلوطًا ولا يوجد انفصال.

8- اختبار الحمل بمعجون الأسنان

قبل تجربتي مع اختبار الحمل بالخل نصحتني أمي أن أجرب اختبار الحمل باستخدام معجون الأسنان، وذلك عن طريق وضع ملعقة كبيرة من البول الذي تم أخذه وقت الاختبار ويفضل أن يكون بعد الاستيقاظ مباشرةً ووضعه على ملعقتين من معجون الأسنان الأبيض وملاحظة ما سيحدث.

إذا تحول لون معجون الأسنان إلى الأزرق أو ظهرت أي فقاعات فذلك يدل على حدوث الحمل، أما إن لم يظهر تفاعل فذلك يدل على أن نتيجة الاختبار سلبية، الجدير بالذكر أن معجون الأسنان يجب أن يكون أبيض حيث إن الإضافات التي توضع عليه قد تغير من نتيجة التفاعل وتفسده.

9- الاختبار بواسطة أوراق الهندباء

عرفت أن هذا الاختبار من الاختبارات التي تم استخدامها على مر العصور وذلك لأن نتيجته تكون دقيقة، كل ما تحتاجه المرأة لتقوم به الآتي:

  1. وضع أوراق الهندباء على ورقة بلاستيكية.
  2. ثم وضع البول على أوراق الهندباء بحيث تكون مغمورة.
  3. نراقب المزيج لمدة 10 دقائق.

إذا تحول لون أوراق الهندباء إلى البني المحمر أو ظهرت عليه الفقاعات فذلك يدل على وجود حمل، أما إذا لم يظهر أي تغيير على الأوراق فذلك يعني عدم وجود حمل.

الجدير بالذكر أن أوراق الهندباء لابد أن تكون مجمعة حديثًا لأنها إذا كانت قديمة فذلك قد يؤثر على دقة الاختبار وكذلك يجب أن يكون الاختبار بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

10- اختبار الحمل بمسحوق التبييض

يمكن عمل اختبار حمل منزلي من خلال مسحوق التبييض وتكون طريقته من خلال وضع مسحوق التبييض في وعاء وصب عينة البول وملاحظة ما سوف يحدث، فإذا حدث فوران بصوت وظهرت فقاعات ورغاوي فتلك نتيجة إيجابية للتحليل أما إذا لم يظهر أي تفاعل فهذا دليل على عدم وجود حمل.

في هذه التجربة ينبغي أن ترتدي المرأة الكمامة وتبتعد عن الوعاء الذي يتم به التفاعل حيث ينتج عنه أبخرة وغازات ضارة وهذه التجربة هي تجربة تختلف تمامًا عن تجربتي مع اختبار الحمل بالخل التي كانت آمنة تمامًا.

نصائح لتكون الاختبارات أكثر دقة

في إطار التعرف على تجربتي مع اختبار الحمل بالخل ينبغي أن أوضح بعض النصائح التي يجب على النساء اِتباعها عند إجراء الاختبارات المنزلية لتضمن أن تكون دقيقة بنسبة كبيرة وهذه النصائح كالتالي:

  • يفضل إجراء الاختبار في الصباح بعد استيقاظك من النوم مباشرةً حيث إن عينة البول المأخوذة بعد الاستيقاظ مباشرةً يكون هرمون الحمل بها عالي في حالة وجود حمل مما قد يساعد بشكل أكبر في ظهور نتيجة التحليل بوضوح.
  • تجنب تحريك أو هز العينة أثناء انتظارك لنتيجتها.
  • يجب أن تكون الأدوات والأوعية المستخدمة في الاختبار نظيفة ومعقمة.
  • تجنب الأوعية المعدنية لأنها تتفاعل مع المكونات ويفضل أن تستخدمي الأوعية والأدوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وتخلصي منها بعد إجراء الاختبار للحفاظ على السلامة والنظافة العامة.
  • ينبغي أن تشربي كمية كافية من الماء ليلًا لتتأكدي أنكِ سوف تحصلين على عينة البول بالقدر الكافي في الصباح.
  • يمكن أن تأخذ بعض الاختبارات بعض الوقت الزائد لتظهر النتيجة لذا فإن عليكِ أن تنتظر أكثر من الوقت المحدد لظهور النتيجة بقليل لتتأكدي من صحتها.

اقرأ أيضا: متى يجب عمل اختبار الحمل بعد تأخر الدورة

عيوب الاختبارات المنزلية

بالرغم أني قد بينت تجربتي مع اختبار الحمل بالخل إلا أنني لا أستطيع أن أنكر أن لاختبارات الحمل المنزلية بها بعض العيوب وسوف أوضحها فيما يلي:

  • تضع المرأة في حيرة من هل تغير لون الخليط أم لا أو هل ظهرت الفقاعات بقدر الكافي أم لا فلا تستطيع أن تتأكد بشكل قاطع إذا كانت حامل أم لا.
  • مقادير الاختبارات قد لا تكون دقيقة وتلك المشكلة ستتسبب في أن الاختبار لا يكون دقيق وبالتالي فإن النتيجة قد تكون خاطئة.
  • يرى بعض الأطباء أن هذه الاختبارات لا يمكن الاعتماد عليها لأنها قد تظهر أنه ليس هناك حمل وتحدث بذلك مشكلة لِمن تعاني من حمل خارج الرحم على سبيل المثال.
  • هناك احتمال أن تضر هذه الاختبارات بنفسية المرأة إذا ظهرت بنتيجة سلبية وأنها غير حامل فذلك ربما يزعجها وتكون حامل في الأصل.
  • قد تكون الأدوات التي تم بها التحليل عليها بكتيريا فتفسد الاختبار.
  • كذلك يمكن أن تكون المواد التي تم بها الاختبار فاسدة مما يؤثر على نتيجته.
  • من أكثر عيوب الاختبارات المنزلية أنها لا يمكن الاعتماد عليها إلا بعد تأخر الدورة الشهرية لأسبوع أو أكثر وذلك بعد ارتفاع نسبة هرمون الحمل.

إن تجربتي مع اختبار الحمل بالخل كانت تجربة مفيدة، وألممت بالكثير من المعلومات الأخرى عن إجراء اختبار الحمل، لكن لا ينبغي الاعتماد عليها بشكل كلي واللجوء لطبيب للتأكد من النتيجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى