هل يجوز سماع الرقية الشرعية من الهاتف

هل يجوز سماع الرقية الشرعية من الهاتف وما هي الأخطاء التي يجب على المسلم تجنبها أثناء إلقاء أو الاستماع إلى الرقية الشرعية فهي من السبل الدينية التي يلجأ إليها المسلمون من أجل التخلص من الكثير من الأمور مثل السحر والحسد، لذا من خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على إجابات الأسئلة التي تدور حول الرقية الشرعية ومن أبرزها هل يجوز سماع الرقية الشرعية من الهاتف عبر السطور التالية.

هل يجوز سماع الرقية الشرعية من الهاتف

الرقية الشرعية من أهم الطرق التي ينبغي على المسلم التحصن بها، حتى وإن لم يكن هناك أي من المشكلات التي يعاني منها مثل الحسد أو السحر، فهي عبارة عن آيات من الذكر الحكيم، والتي قال الله عنها في محكم التنزيل في سورة يونس الآية رقم 57:

يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ“.

لذا على كل مسلم ومسلمة أن يتعرف على الرقية ويداوم على قراءتها من المصحف الشريف كما أن هناك العديد من الكتيبات التي تحتوي على آيات الرقية الشرعية بترتيبها الصحيح لِمن لم يتمكن من حفظ ترتيب الآيات، أما عن إجابة سؤال هل يجوز سماع الرقية الشرعية من الهاتف فقد أتت بجواز الأمر، تبعًا لأقوال أشهر علماء الدين الإسلامي.

إلا أنه من باب أولى أن يكون ذلك من المصحف الشريف، كون الهاتف من الممكن أن يكون سببًا في تشتيت المستمع، سواء من خلال الرسائل التي تأتي على الهاتف أو الإشعارات وما إلى ذلك، مما يحول بينه وبين الاستفادة منها.

كما أن قراءة الرقية الشرعية من خلال الاستعانة بالمصحف أو الكتيبات الإسلامية تعطي المسلم شعورَا أكبر بالخشوع، مما يمكنه من تدبر الآيات وتحقيق أقصى استفادة منها.

لكن في حالة إصابة المريض بسحر قوي يحول بينه وبين الاستماع إلى الرقية الشرعية من أجل تحصين نفسه، فهو في حاجة إلى مقرئ، في تلك الحالة لا ينبغي على الشيخ المعالج أن يقوم بتشغيلها من الهاتف، فذلك مخالف لطريقة المعالجة بالقرآن الكريم.

جاء ذلك استنادًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية عائشة أم المؤمنين: “مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ” (صحيح).

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تقوم الحائض بالاستماع إليها عن طريق الهاتف في فترة الطمث الشهري، ولها حينها بالغ الأجر والثواب.

اقرأ أيضًا: الرقية الشرعية للأطفال مكتوبة وأدعية لحفظهم

أخطاء أثناء القيام بالرقية الشرعية

بعد أن تعرفنا على جواب سؤال هل يجوز سماع الرقية الشرعية من الهاتف من الضروري أن نعلم أن هناك الكثير من الأشخاص يقومون بالعديد من الأخطاء أثناء الرقية الشرعية، مما يكون سببًا في عدم الحصول على أي من فوائدها، حيث تمثلت فيما يلي:

1- قراءتها على ماء الزعفران أو الزعتر

هناك الكثير من الأشخاص يقومون بقراءة الرقية الشرعية على ماء به الزعفران أو الزعتر من أجل أن يتناوله المصاب بالحسد أو السحر، سواء أن يكون ذلك الماء بمقابل أم لا، فتلك الطريقة لا أساس لها من الصحة، حيث لم يرد بها أي من الأدلة الدينية، سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية المطهرة.

كذلك نجد أن بعض مدعين التدين يقومون بكتابة آيات الله عز وجل التي تتمثل في الرقية الشرعية على أوراق بيضاء من أجل وضعها في الماء وشربها من قِبل المصاب، إلا أن ذلك الأمر من شأنه أن يكون سببًا في أن يصاب الشارب بالعديد من الأمراض، ويعتبر الأمر من الشبهات المضرة التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلك في رواية عبد الله بن عمر:

الحلالُ بَيِّنٌ والحرامُ بَيِّنٌ وبينَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ فَمَنْ اتَّقَاهَا كَانَ أَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِي الشبُهاتِ أَوْشَكَ أَنْ يَقَعَ في الحرامِ وهو لا يَشْعُرُ“.

لذا حري بالمسلم أن يحكم قلبه في تلك الأمور، حتى لا يقع في حد من حدود الله عز وجل دون أن يعلم.

اقرأ أيضًا: الرقية الشرعية للطفل العصبي

2- لمس جسم المرأة

في سياق التعرف على جواب سؤال هل يجوز سماع الرقية الشرعية من الهاتف نجد أنه من الضروري أن نعلم أنه من غير المسموح به من الناحية الدينية أن يكون هناك رجلًا أجنبيًا عن المرأة، حتى وإن كان شيخًا، أن يقوم بلمس المرأة المصابة دون حائل.

كأن يضع يده على رأسها أو ركبتها أثناء القراءة، فهو ليس الطبيب الذي تجبره مهنته أن يقوم بملامسة موضع الألم، وفي تلك الحالة يقع كل من المرأة والرائي في إثم مبين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية معقل بن يسار:

لأنْ يطعنَ في رأسِ أحدِكُمْ بمِخيطٍ منْ حديدٍ خيرٌ لهُ منْ أنْ يمسَّ امرأةً لا تحلُّ لهُ“.

3- الاستعانة بالجن

لا يجوز لشيخ من شيوخ الإسلام أن يقع في إثم اتباع السحرة، حيث يقوم بالاستعانة بالجن أثناء القيام بالرقية الشرعية، فهو في تلك الحالة يشرك بالله عز وجل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية أبو إمامة الباهلي:

اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ. قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ. [وفي رواية]: غيرَ أنَّه قالَ: وكَأنَّهُما في كِلَيْهِما، ولَمْ يَذْكُرْ قَوْلَ مُعاوِيَةَ بَلَغَنِي” (صحيح).

كذلك قال الله عز وجل في محكم التنزيل في سورة الأنعام الآية رقم 128:

وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الْإِنسِ ۖ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُم مِّنَ الْإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا ۚ قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ“.

فالجن ليس من شأنه أن يعالج أي من الإصابات التي يتعرض لها بنو آدم، لذا من الضروري أن يعلم المسلم أن الشفاء بيد الله عز وجل، سواء كان الأمر متعلق بحسد أو سحر أو أي من تلك الأمور.

4- تعليق التمائم

هو أن يقوم المسلم بكتابة الآيات القرآنية من الرقية الشرعية من أجل تعليقها على أي من أجزاء الجسم، ففي تلك الحالة يتم تسمية الجزء المعلق بالتميمة، وهو ما قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في رواية عقبة بن عامر: “مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَلا أتَمَّ اللهُ له، ومَنْ عَلَّقَ ودَعَةً فَلا أوْدَعَ اللهُ لَهُ

اقرأ أيضًا: علاج سحر الأرحام مجرب

أركان الرقية الشرعية

أما عن الأركان الصحيحة للرقية الشرعية التي ينبغي أن نتعرف عليها بعد أن أجبنا عن سؤال هل يجوز سماع الرقية الشرعية من الهاتف فقد أتت على النحو التالي:

1- نية المسلم

يجب على المسلم أن يخلص النية لله عز وجل من أجل تحقيق مراده من الرقية الشرعية، سواء أن يبرأ من حسد أو سحر، أو من أجل التحصين فقط.

2- التوكل على الله

كذلك ينبغي على المسلم أن يكون توكله على الله وحده عز وجل، وليس على مخلوق سواه، حتى يحقق له غايته في أسرع وقت بأمر الله.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل النوم للأطفال وفوائده وفضله وخطوات تسهيل نوم الطفل

3- آيات الرقية الشرعية

أما عن الآيات التي على المسلم أن يقوم بقراءتها في الرقية الشرعية، فقد أتت على النحو التالي:

  • سورة الفاتحة.
  • الآيات الأولى من سورة البقرة.
  • قول الله تعالى: “وَاتّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشّيَاطِينُ عَلَىَ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنّ الشّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلّمُونَ النّاسَ السّحْرَ وَمَآ أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتّىَ يَقُولاَ إِنّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَالآية رقم 102 من سورة البقرة على أن يكررها لعدة مرات.

  • آية الكرسي.
  • خواتيم سورة البقرة.
  • سورة الأعراف الآيات من 117 إلى 122.
  • سورة يونس الآيات من 79 إلى 81.
  • سورة طه الآيات من 65 إلى 69.
  • المعوذتين.
  • سورة الإخلاص.

حري بالمسلم أن يعلم أن آيات الذكر الحكيم من شأنها أن تشفيه من كافة العلل، إن تم ذلك على النحو الصحيح دون الاستعانة سوى بالله عز وجل.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا