كيفية جعل الطفل يتكلم

كيفية جعل الطفل يتكلم من الأمور الهامة التي لا بد أن تتعلمها الأم؛ لأن الكلام هو السبيل الذي يجعل الطفل فيما بعد يتعلم القراءة والكتابة، وكذلك التعبير عن مشاعره، والقدرة على إقامة علاقات وصداقات مع الغير، ولذلك لا بد أن يتم العمل بصورة جدية على تطوير تلك المهارة منذ البداية لدى الطفل، ولمزيد من التفاصيل تفضلوا بقراءة هذا المقال الذي نقدمه عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

مراحل تطور الكلام لدى الأطفال

كيفية جعل الطفل يتكلم

قبل التعرف على كيفية جعل الطفل يتكلم وتطوير تلك المهارة لديه، يجب أن تكون الأم على دراية بمراحل تطور الكلام لدى الطفل وهي كالتالي:

أول 3 شهور من عمر الطفل

خلال هذه الشهور الثلاثة يتمكن الطفل من التفاعل مع الأصوات المرتفعة، كما يهدأ الطفل عندما يتحدث معه أحد، كما يمكنه تمييز صوت الأم والأب ويهدأ الطفل عندما يتحدثون إليه.

الطفل من عمر 4 إلى 6 شهور

يمكنه تتبع الأصوات بعينه، وينتبه الطفل إلى الألعاب التي تصدر منها أصوات، كما يتمكن في هذا العمر من الضحك ويُصدر بعض الأصوات والحروف كأنه يتحدث.

الطفل من 7 شهور إلى عام

خلال هذا العمر يتمكن الطفل من التركيز مع من يتحدث معه، ويبدأ في استيعاب معاني بعض الكلمات مثل الكوب، الحذاء، كما يتمكن من التفاعل مع بعض الأوامر السهلة مثل تعالى، أو خذ هذه، ويقوم الطفل بمحاولة تقليد ما يسمعه، ويبدأ في التحدث بكلمات قليلة مثل بابا، ماما.

الطفل من عام إلى عامين

يستطيع الطفل في هذا العمر أن يعرف أسماء بعض أعضاء جسمه ويشير إليها عند سماع اسمها مثل اليد أو القدم أو العين، ويمكنه اكتساب الكلمات بشكل سريع في هذا العمر، ويتمكن من نطق جمل تحتوي على كلمتين.

الطفل من عامين إلى 3 أعوام

في هذا العمر يستطيع الطفل أن ينطق جمل من كلمتين أو 3 كلمات، ويمكنه نطق اسم كل شيء، كما يتحدث بطريقة يفهمها الآخرون.

لمزيد من المعلومات عن آيات قرآنية تجعل الطفل يتكلم

كيفية جعل الطفل يتكلم

هناك الكثير من الطرق التي يمكن للآباء اتباعها في كيفية جعل الطفل يتكلم حتى يشجعوه على التحدث، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

التشجيع

لابد أن يكون للأب والأم دور في تشجيع الطفل على التحدث، ومثلًا إذا أشار الطفل نحو الكوب أو نحو الطعام يجب ألا يتم منحه ما يريد إلا بعد التحدث، وسؤاله عما يريد مثل سؤاله هل تريد أن تأكل؟ أو هل الطعام لذيذ وتريد المزيد؟، وكذلك عندما يتحدث الطفل يجب أن يتم مدحه وتشجيعه حتى يتحدث أكثر.

ممارسة اللعب

يجب أن يتم استغلال وقت لعب الطفل في تعليمه المزيد من الكلمات، حيث يمكن على سبيل المثال التعرف على اسم كل جزء من أجزاء الجسم من خلال لعبة مسلية، وبالتالي يحفظ الطفل أسماء أجزاء الجسم.

المدح

من أهم الأمور في كيفية جعل الطفل يتكلم أن يتم مدحه عندما يحاول التحدث، حيث يراقب الطفل رد فعل الآباء عندما يحاول أن ينطق كلمات، وبالتالي لابد أن يجد منهم التشجيع والتحفيز حتى يحاول أن ينطق المزيد من الكلمات.

تصحيح أخطاء الكلمات

من الطبيعي أن ينطق الطفل بعض الكلمات بصورة خاطئة، ويجب ألا ينزعج الآباء وأن يوضحوا للطفل النطق الصحيح بطريقة هادئة، حتى يتعلم أن ينطق بالشكل الصحيح وليس خطأ.

طرق تشجيع الطفل على التحدث

هناك الكثير من الطرق التي تساهم في تعزيز التحدث لدى الطفل ومنها:

  • يجب أن يتم التحدث مع الطفل طوال الوقت، لأن ذلك يساعده على تنمية مهاراته اللغوية واكتسابه المزيد من المفردات، حيث يمكن التحدث هيا نأكل، أو خذ هذه الملعقة الحمراء.
  • لابد أن يتم الاستماع إلى الطفل والإنصات له، وعندما يتحدث إليه الأب أو الأم يجب أن يستمعوا إلى رده حتى وإن كان مجرد كلمات بسيطة.
  • من أهم طرق كيفية جعل الطفل يتكلم أن يتم إضافة المزيد من الكلمات إلى ما يقول الطفل، وعلى سبيل المثال إذا قال الطفل موز نقول له موز جميل أصفر وهكذا.
  • من نقاط كيفية جعل الطفل يتكلم أن يتم الحرص على عدم انتقاد الطفل عندما ينطق أي كلمات بطريقة خاطئة، حيث يجب ألا يتم تصحيحها بصورة مباشرة أو إخباره أنها خاطئة، ولكن يتم نطق الكلمة بالشكل الصحيح أمامه أكثر من مرة حتى يتعلمها.
  • سرد القصص على الطفل من أكثر الأمور التي يمكنه التعلم منها نطق الكلمات، حيث يمكن سرد قصص تتحدث حول الحيوانات، أو السيارات، وغيرها من الأشياء التي يحبها الأطفال، مع نطق الكلمة والإشارة إلى الصورة والكلمة التي يتم نطقها.
  • يجب أن يتم تحديد وقت معين يمكن للطفل به أن يستخدم الأجهزة الإلكترونية، ولابد ألا يكون وقت كثير لأنها ليست تفاعلية وتعمل على تحطيم المهارات اللغوية لدى الطفل.

كما نوفر لكم تمارين تساعد الطفل على الكلام وأسباب تأخر النطق

هل يوجد تفاوت بين الأطفال في بدء التحدث؟

كيفية جعل الطفل يتكلم

مع تحدثنا حول كيفية جعل الطفل يتكلم يجب أن يعلم الآباء أن هناك تفاوت بين الأطفال في بداية النطق وتكوين الجمل، حيث يوجد عدد من الأطفال الذين يمكنهم التحدث وهم في عمر عام ونصف ويتمكنوا من تكوين جمل مفهومة.

بينما يوجد أطفال آخرون لا يتحدثون سوى عند إتمام عامين ونصف مثلا، ويتأخرون في القدرة على تكوين جمل، ولكن إذا كان الطفل يتواصل مع من حوله بشكل جيد، ويمكن من الإشارة إلى ما يريد ويتفاعل مع الآخرين فلا داعي للقلق.

أسباب تأخر الكلام لدى الأطفال

هناك عدد من الأطفال الذين يتأخرون في النطق، ومن أهم أسباب هذا التأخر ما يلي:

تلبية رغبات الطفل بسرعة

هناك عدد من الحالات التي يكون الأهل هم السبب في تأخر كلام الطفل، والسبب هو أن الأهل يسرعوا بتلبية جميع طلبات الطفل بدون تشجيعه على الكلام، وعلى سبيل المثال بمجرد إشارته إلى الكوب تُسرع الأم وتقدم له الماء، بدلًا من سؤاله ماذا تريد، وبالتالي لا يتحدث لأنه يحصل على كل ما يريده بسرعة.

أسباب وراثية

إذا كان الأب أو الأم كانوا يعانون من مشكلة تأخر الكلام يمكن أن تنتقل هذه المشكلة إلى الطفل عبر الجينات الوراثية، ولكن بالتشجيع واتباع طرق كيفية جعل الطفل يتكلم التي ذكرناها يمكن حل هذه المشكلة.

عدم وجود دافع أو حافز للتحدث

إذا كان الطفل يجلس ساعات طويلة أمام شاشة التلفاز أو الموبايل، فإن ذلك أحد أسباب تأخر الكلام لأنها أجهزة غير تفاعلية.

مشكلة في التركيز أو السمع

هناك عدد من الأطفال الذين يتأخر لديهم التحدث بسبب وجود مشكلة في السمع أو التركيز، لأن الطفل إذا كان لا يستطيع أن يركز على ما يتم قوله له لن يتمكن من التحدث، ويمكن معرفة هذه المشاكل وحلها من خلال الطبيب.

نقص في الذكاء

إذا كان الطفل لديه نقص في معدل الذكاء فإن ذلك يترتب عليه تأخره في الكلام.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي تعليم الطفل الكلام في عمر السنتين

وفي الختام لقد تحدثت في السطور السابقة حول كيفية جعل الطفل يتكلم من خلال الكثير من الطرق، وكذلك التفاوت بين الأطفال في بداية التحدث وتركيب الجمل، وأهم الأسباب التي ينتج عنها تأخر الكلام لدى الأطفال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.