صحة طفلي

حركة اليدين عند الرضع وما يجب فعله عن تحريك الطفل إلى يده بشكل غريب؟

حركة اليدين عند الرضع وما يجب فعله عن تحريك الطفل إلى يده بشكل غريب؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أنها واحدة من المظاهر التي تربط بين الطفل والأم، حيث أن تلك الحركات هي الوسيلة التي من خلالها الطفل يعبر بها عن نفسه والتى من خلالها تتفهم الأم ما يريده الطفل، في هذا المقال سنتناول طبيعة حركة اليدين عند الرضع.

ننصحكم بزيارة مقال: طفلي عمره شهرين ينام كثيراً وطرق العناية بالطفل في عمر الشهرين

ما هى المواصفات المثالية للطفل الرضيع؟

تعتبر تلك المواصفات التي يتميز بها الطفل الرضيع:

  • يتوقف الطفل الرضيع عن التنفس من 5 إلى 10 ثواني وتلك المدة تكون وقت النوم، كما أنه يتنفس ما يزيد عن 60 نفساً فى الدقيقة الواحدة.
  • في حالة ما إذا تحمس الطفل لأى أمر يصدر عنه عدن انتظام في التنفس أو يتحول لون البشرة إلى اللون الأزرق.
  • يكون الطفل في بداية ولادته كبير الرأي والبشرة قد تحمل المزيد من القشرة، وقد يظهر الجلد في المظهر المجعد.
  • يخاف الطفل الرضيع من أى صوت عالي أو من أى رائحة قوية أو إضاءة قوية للغاية.
  • من الممكن أن يقوم الطفل برفع يده للأعلى في حالة خوفه من أمر ما.

ما يجب فعله عن تحريك الطفل إلى يده بشكل غريب؟

حركة اليدين عند الرضع

  • مع مرور العام الأول قد يتعلم الطفل الطريقة التي يمكن من خلالها تحريك يديه أو أصابعه فقط، حيث أنه تلك المرحلة هي التي يتم من خلالها الطفل باستكشاف العالم من حوله.
  • في البداية تتسم حركة اليدين عند الرضع بالغرابة أو العشوائية، حيث أن هذا الأمر لا قلق منه، طالما أن العديد من المهارات الأخري تتحدث وتتطور بمعدل مثالي.
  • مع مرور الوقت يتعلم ويدرك الطفل الطريقة التي من خلالها يمكنه تطوير حركته إلى حركات إرادية ومفهومة، حيث أنه يتمكن من تحويل يدة من أجل الإمساك بلعبة ما بشكل متكرر للحصول عليها.

حركة اليدين عند الأطفال والتوحد

قد يعاني الأطفال المصابون بالتوحد من حركات جسدية نمطية متكررة مثل التأرجح أو السرعة أو رفرفة اليد، قد يكون لديهم ردود فعل غير عادية تجاه الناس أو التعلق بالأشياء أو مقاومة التغيير في روتينهم أو السلوك العدواني أو المضر بالنفس.

في بعض الأحيان قد يبدو أنهم لا يلاحظون الأشخاص أو الأشياء أو الأنشطة في محيطهم، قد يصاب بعض الأطفال المصابين بالتوحد أيضًا بنوبات صرع، وفي بعض الحالات قد لا تحدث تلك النوبات حتى سن المراهقة.

إليكم من هنا: قلة نشاط الطفل الرضيع ما هي أسبابه وطرق علاجه

ماهى العلامات الدالة على إصابة الطفل بالتوحد؟

  • يبدو أن طرق اللعب غير المعتادة والنظر إليها تتنبأ بالتوحد واضطراب طيف التوحد في دراسة مستقبلية تمت على العديد من الأطفال.
  • اكتشاف أن الاستخدام غير العادي للألعاب موجود أيضًا في وقت مبكر من الحياة يعني أنه يمكن بسهولة إضافة هذا السلوك إلى قائمة التحقق الخاصة بالوالدين أو تقييمه بسرعة خلال زيارة مكتب طبيب الأطفال.
  • تم الملاحظة من خلال العديد من الدراسات التي تشير إلى أن بعض الطرق غير النمطية للعب بالألعاب تكون واضحة في عمر 12 شهرًا ويمكن استخدامها للتنبؤ بالتطور اللاحق للتوحد.
  • من أهم العلامات التي يمكن من خلالها الاستنتاج على أن الطفل يعانى من التوحد هو الضعف عند التواصل البصري.

الحركة الغير الطبيعية للرضع

  • اضطراب الحركة لدى الرضيع هي عبارة عن حالة تنشأ في الدماغ ومن الممكن أن تكون لها دور في تحرك الطفل بطريقة غير طبيعية بشكل كثير أو قليلاً، من الممكن أن تتسبب تلك الحركة غير الطبيعية في إصدار الأصوات المتكررة او التشنج الحركي أو الصوتي، أو من الممكن أن تتسبب في  حدوث رعشة واهتزاز، أو وضع متيبس للعضلات، أو صعوبات في التوازن والتنسيق.
  • يعاني الأطفال المصابون باضطرابات الحركة من حركات غير مرغوب فيها أو صعوبة في التحرك بالطريقة التي ينوون القيام بها، مصطلح “اضطرابات الحركة” أو الحركة غير الطبيعية هو مفهوم واسع ويتضمن مجموعة متنوعة من الحالات مع مجموعة متنوعة من الأسباب.
  • من المهم توضيح أن الأطفال المصابين بالشلل أو التشنج يعانون أيضًا من صعوبة في الحركة، فإن اضطرابات الحركة تختلف من حيث أن الحركات غير الطبيعية تكون “إضافية” أو تضاف إلى الحركات التي ينوي الأطفال القيام بها.
  • تتسبب تلك الحركات غير المنتظمة في تعرض الطفل للإصابة بمرض فرط الغدة الدرقية أو التسبب في ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر في الدم.

حركة اليدين عند الرضع (علامات مختلفة خاصة بحركات الأطفال الرضع)

حركة اليدين عند الرضع

  • من خلال مقال اليوم حركة اليدين عند الرضع، لابد من توضيح أن الأطفال تلجأ إلى الحركات من أجل التواصل مع الأب والأم أو مع أي أشخاص من أجل تدعيم التواصل بينهم.
  • بالتأكيد كل حركة يقوم بها الطفل لها معنى معين ومن المفضل أن يفهم الآباء تلك المعاني بكل سهولة.
  • في حالة ما إذا وضع الطفل إصبعه في يده فإن العديد من الآباء قد تعتقد أن الطفل جائع، ولكن في حالة ما إذا كان الطفل قد أكل بالفعل ولايوجد لديه أي علامات أخرى تدل على جوعه فإن تلك الحركة قد يدل على أنه يشعر بالتعب أو أنه بصدد الاسترخاء.
  • من المهم توضيح أنه في حالة ما إذ ضغط الطفل على ظهره، فإن هذا يدل على أنه قد يشعر بألم أو تعب في المعدة، ومن أهم الأمور التي تتسبب في ذلك هو وضع الطفل بشكل خاطئ أثناء القيام بالرضاعة.
  • من خلال مقال اليوم حركة اليدين عند الرضيع، نجد أنه في حالة ما إذا لامس الطفل أذنيه بشكل متكرر فإنه قد يعانى من ألم بالفعل في الأذن وخاصة أثناء فترة التسنين، أما في حالة ما إذا لم يكن يعانى من ارتفاع درجة الحرارة، فإن ذلك قد يعني أنه الطفل في بداية مرحلة استكشاف الأذن.
  • في حالة ما إذا قام الطفل بمص إصبعه، فإن هذا أقرب دليل على أنه جائع، أما عندما يقوم الرضيع بتلك الحركة ولكن بعد مرور فترة قليلة على الأكل، فإن قد يدل على توتر الطفل أو أن الطفل يستكشف بعض الأصوات أو الأشياء الجديدة في البيئة المحيطة به، كما أن تلك الحركة قد تساعد الرضيع على الاسترخاء.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: بكاء الطفل بالليل بدون سبب كيف يمكن التغلب عليه؟ وما هي أضراره؟

تدعيم نمو الطفل الرضيع

أثناء جولتنا مع مقال حركة اليدين عن الرضيع، سوف نتحدث عن أهم طرق تدعيم نمو الطفل:

  • إن أهم شيء يمكنك القيام به لمساعدة طفلك على تطوير المهارات الحركية واللغة هو الانخراط في الاتصال البشري، يشمل ذلك حمل الطفل بالقرب منك، والتحدث أو الغناء للطفل، والقيام بأشياء أخرى تحفز السمع.
  • من المهم أيضًا تحفيز نظر الطفل، عندما يكون الطفل مستيقظًا تأكد من أنه يستطيع رؤية وجهك، تظهر الأبحاث أن الأطفال يفضلون الأشياء والتصاميم التي تشبه وجه الإنسان.
  • في الشهرين الثاني والثالث من نمو الطفل، يبدأ الأطفال في استكشاف بيئتهم ومعرفة المزيد عنها، في هذه المرحلة اسمحي لطفلك بتجربة أمور مختلفة.
  • يمكنك مساعدة طفلك على تطوير مهاراته الحركية من خلال بدء وقت الاستلقاء على البطن في نهاية الشهر الثاني لطفلك، ابدأ بوضع طفلك على صدرك أو حجرك أو حمل طفلك بين ذراعيك.
  • عندما يكون لدى الطفل المهارات الحركية اللازمة للجلوس والإمساك بالأشياء أو استعادتها، قم بتقديم ألعاب تفاعلية تسهل نمو الطفل، تحفز الألعاب التي تتدحرج الطفل على ملاحقتها وتشجعها على الحركة، هذا أيضًا وقت جيد للألعاب الملونة والألعاب المنبثقة والأشياء التي تدهش.
  • يمكنك العمل على تطوير مهاراته اللغوية والتواصلية من خلال الاستماع لمحاكاة بداية الثرثرة، استخدم اسم طفلك أو أي كلمات أخرى، لإعلامها أنك تتحدث معها مباشرة.

الأشياء التي يكون الرضيع في حاجة لها من الأم

حركة اليدين عند الرضع

يحتاج الطفل في تلك الفترة إلى الرعاية الكاملة من أجل إتمام نموه بشكل سليم، ولابد من أن تهتم الأم بغذاء الطفل بشكل كبير، لابد ألا يتم تغيير حفاضته بِشكل منتظم حيث أن هذا الأمر قد يتسبب في وفاة الطفل.

من المهم ممارسة اللعب مع الطفل حيث أن الحركة هى وسيلة هامة من أجل تعلم العديد من المهارات، كما أن اللعب يجعل الطفل يتعلم ضبط مهارات التنفس وتجعله يكون اجتماعي حيث أنها تنمى قدرة الطفل من الذكاء بشكل كبير.

نصائح لحماية صحة الرضيع

من خلال مقال حركة اليدين عند الرضيع، نجد أن تلك هى أهم النصائح التي يمكن توجيهها للأم من أجل حماية طفلها:

  • لا تترك الطفل دون رقابة في الحمام حتى ولو لبضع ثوان، حتى لو كان الابتعاد لفترة وجيزة للرد على هاتفك أو الاعتناء بطفل آخر يمكن أن يكون له عواقب مأساوية، ضع إحدى يديك على طفلك في جميع الأوقات أثناء الاستحمام.
  • التعرق هو الطريقة الطبيعية لتهدئة أجسامنا، لكن الأطفال غير قادرين على التعرق بكفاءة مثل البالغين، حدد الوقت بالخارج في الأيام الحارة إلى 30 دقيقة أو أقل وتأكد من أن طفلك رطب جيدًا، تأكد من وضع واقي من الشمس مع عامل حماية من الشمس 30 كحد أدنى، حيث يمكن أن تحدث حروق الشمس في أقل من 15 دقيقة.
  • ضع إحدى يديك على طفلك في جميع الأوقات أثناء تغيير الحفاضات.
  • اغسلي يديك بالماء والصابون لمدة 15 ثانية قبل إطعام طفلك وبعد العطس أو السعال أو استخدام الحمام أو التعامل مع الحفاضات أو الحيوانات الأليفة، تأكد من قيام أطفالك الأكبر سنًا بذلك أيضًا.
  • امنح طفلك مساحة للتمدد وتحريك الذراعين والساقين، دعي طفلك يقضي بعض الوقت على بطنه عندما يكون مستيقظًا ومتنبهًا للمساعدة في تقوية عضلات الظهر والرقبة، ابق دائمًا مع طفلك أثناء وقت الاستلقاء على البطن.

ننصحكم بزيارة مقال: كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني لتطوير مهاراته بخطوات سهلة

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

  1. إن الحفاظ على سلامة طفلك هو عمل مهم، عندما تضع العادات الجيدة موضع التنفيذ، ستستمتع أنت وطفلك بالعديد من السنوات السعيدة والصحية القادمة.
  2. احتفظ بالأشياء الصغيرة مثل دبابيس الحفاضات، والعملات المعدنية، والأزرار، والرخام، والبطاريات بعيدًا عن متناول اليد وفي حاويات آمنة.
  3. في حالة ملاحظة الأم عدم قدرة الطفل على حركة يديه أو قدميه بكل سهولة، فهذا أقرب دليل على أنه لديه اضطراب حركة.
  4. من المهم أن يتم زيارة الطبيب في حالة ما إذا تكرر الحركات الغير طبيعي لدى طفلك.
  5. يقوم الأطفال الصغار بالعديد من السلوكيات التي تحمل العديد من المعانى والتي من الواجب فهمها من قبل الأم والأب من أجل دعم التواصل بينهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى