صحة طفلي

طفلي عمره شهرين ينام كثيرا

طفلي عمره شهرين ينام كثيراً من أكثر أنواع الشكاوى الشائعة لدى الأمهات، وخاصةً إذا كان هو الطفل الأول لديها، وتحتار الأم هل هذا النوم الكثير طبيعي أم لا، وهل يجب عليها إيقاظه، وفي السطور التالية من هذا المقال سوف نطلعكم على جميع المعلومات، والتفاصيل التي تخص كيفية الاهتمام بالرضيع في عمر الشهرين، لذا فدعونا نتعرف سوياً على طفلي عمره شهرين ينام كثيراً عبر موقع شقاوة.

ومن هنا سنتعرف على: كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة وما هي طريقة النوم الطبيعية

طفلي عمره شهرين ينام كثيراً

  • معدل ساعات النوم بالنسبة للطفل حديث الولادة يتراوح من 14 إلى 17 ساعة كل يوم، ولكن هذا المعدل يختلف من طفل لآخر، فهناك أطفال ينامون 11 ساعة، وهناك أطفال ينامون 19 ساعة في اليوم.
  • عادةً ما يستيقظ الطفل كل 3 أو 4 ساعات للرضاعة، وفي حالة نوم الطفل 5 ساعات متواصلين يجب على الأم أن تقوم بإيقاظ الطفل حتى يرضع، وكلما يكبر الطفل فإن نومه ينتظم أكثر، وينام خلال ساعات الليل أطول.
  • من الطبيعي أن ينام الطفل حديث الولادة حوالي 4 مرات خلال النهار، وعندما يتم الطفل بضعة أشهر فإنه ينام مرة واحدة فقط خلال النهار.

أسباب كثرة نوم الأطفال الرضع

عند التساؤل حول لماذا طفلي عمره شهرين ينام كثيراً فإن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النوم هي:

  • حدوث طفرة في زيادة معدل نمو الطفل.
  • قد يكون لدى الطفل مشاكل صحية تتعلق بمشكلة في التنفس، وهذه المشاكل تؤثر على نمط النوم، وبالتالي يقوم بتعويض هذه الفترات عندما يمكنه النوم.
  • كما تؤثر التطعيمات على النوم، وتتسبب في نوم الطفل ساعات أكثر.
  • إصابة الطفل بمرض الصفراء ينتج عنه الخمول والنوم ساعات طويلة.
  • الأطفال المبتسرين تختلف عادات النوم لديهم عن الأطفال الآخرين، وقد يناموا وقت أطول.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: دواء يساعد على النوم للأطفال ونصائح لنوم هادئ ونمو طبيعي

علامات كثرة نوم الطفل الرضيع

في حالة الحيرة هل طفلي عمره شهرين ينام كثيراً أن إنه ينام بالمعدل الطبيعي، فيما يلي العلامات التي تدل أنه ينام كثيرًا:

  • لون البول الأصفر الداكن: ينتج لون البول الأصفر الداكن عن عدم حصول الطفل على كمية اللبن الكافية، وبالتالي ينتج هذا عن نومه فترات طويلة وعدم رضاعته.
  • هدوء الطفل: يميل الطفل الذي ينام كثيرًا إلى الهدوء، بينما يميل الطفل الذي لا ينام كثيرًا إلى العصبية والغضب.
  • عدم نموه بصورة طبيعية: على الرغم من ارتباط حصول الطفل على قسط كافي من النوم مع نموه، ولكن لابد أن يرتبط النوم مع التغذية السليمة، أما الطفل الذي ينام ساعات طويلة ولا يحصل على التغذية الكافية، فإن ذلك ينتج عنه قلة وزنه وعدم نموه بصورة طبيعية.

أمور يجب على الأم فعله تجاه الرضيع

  • في حالة التساؤل عن طفلي عمره شهرين ينام كثيراً فإن الأم لابد أن تتأكد في البداية من عدم وجود أمراض تتسبب في هذا النوم، ومنها إصابته بمرض الصفراء، أو الالتهابات، كما يجب على الأم أن تأخذ الطفل إلى طبيب الأطفال، لكي تتأكد من أن وزنه طبيعي وليس قليل.
  • في بعض الأحيان قد تحتاج الأم إلى إيقاظ الطفل كل 3 ساعات أو أكثر لإرضاعه بناءً على تعليمات الطبيب، يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة من 8 إلى 12 رضعة كل يوم، وكلما زاد عمر الطفل ينتظم نومه، وتقل عدد الساعات التي ينامها خلال اليوم.

كيف أعتني بطفلي في عمر الشهرين

فيما يلي عدد من أهم الطرق التي يمكنك اتباعها للاعتناء بالطفل في عمر الشهرين:

زيارة الطبيب

  • تختلف عدد مرات زيارة طبيب الأطفال من طفل لآخر، على حسب الصحة العامة للفل، ولكن بشكل عام فإن معظم الأطفال يحتاجون إلى زيارة الطبيب مرة في الشهر الأول، وزيارته مرة في الشهر الثاني، للعناية الروتينية بالطفل.
  • يقوم الطبيب بفحص نمو الطفل، ووزنه، وصحته العامة، وقياس طوله، كما يقوم الطبيب بفحص جسم الطفل، حتى يتأكد أنه ينمو بالصورة الصحيحة، ولابد أن يعلم الأب والأم أن الطفل في هذه المرحلة العمرية يحتاج إلى الاستشارة الفورية للطبيب في حالة مرضه.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: حكايات أطفال قبل النوم مفيدة وممتعة وقصص قصيرة للأطفال

متابعة اللقاحات

  • لابد من متابعة جميع التطعيمات التي يجب أن يأخذها الطفل خلال أول شهرين من عمره، حيث يجب أن يأخذ الطفل الجرعة الثانية من تطعيم التهاب الكبد ب، وخلال الشهرين يحتاج الطفل إلى أخذ تطعيمات مثل لقاح شلل الأطفال، لقاح الكزاز.
  • وتعمل هذه التطعيمات على وقايته من الإصابة بأمراض خطيرة، عادةً ما ترتبط هذه التطعيمات مع عدد من الآثار الجانبية الخفيفة، ومنها التهيج، الحمى، ويجب استشارة الطبيب في كيفية التعامل مع هذه الآثار الجانبية.

تغذية الطفل

  • يعتمد الطفل منذ ولادته وحتى وصوله إلى الشهر الرابع إلى الرضاعة فقط، حيث لا يحتاج الطفل خلال هذا التوقيت إلا اللبن فقط سواء لبن الأم أو اللبن الصناعي، ولا يحتاج إلى الماء أو أي نوع من أنوع السوائل الأخرى.
  • يحتاج الطفل عدد رضعات يتراوح من 8 إلى 12 رضعة كل يوم، أي بمعدل رضعة واحدة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، وتستطيع الأم أن تعلم أن الطفل جائع، عندما تشاهد العلامات التي تدل على جوعه، ومنها التمدد، حركة الشفاه، البكاء.

استحمام الطفل

  • استحمام الطفل 3 مرات في الأسبوع يعد كافي، حيث لا يحتاج الطفل إلى الاستحمام بصورة يومية، حتى لا يحدث لديه جفاف في البشرة، لكن لابد من تغيير الحفاضات بانتظام، كما يجب تنظيف وجه الطفل وعنقه باستمرار، وعند استحمام الطفل يتم استخدام ماء دافئ، مع صابون أو شامبو مرطب ولطيف على جلد الطفل.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: قصص اطفال قبل النوم مميزة بها حكمة وعظة

نصائح هامة للاعتناء بالطفل الرضيع

فيما يلي عدد من أهم النصائح التي يمكنك اتباعها للاعتناء بالطفل الرضيع:

إرضاع الطفل

  • يحتاج الطفل حديث الولادة إلى الرضاعة الطبيعية من الأم، وهناك علامات تدل على جوع الطفل، ومنها لعق الأصابع أو إمالة رأسه وفتح فمه، وعندما يكتفي الطفل من الرضاعة توقفي عنها.

مساعدته على النوم

  • عند ولادة الطفل فإنه في البداية يستيقظ كل حوالي 3 ساعات للرضاعة، لأن معدته تكون صغيرة، وبالتالي يتناول الغذاء الذي يحتاجه بصورة تدريجية، وعندما يكبر الطفل يبدأ نومه في الانتظام وينام خلال الليل، ويمكن مساعدته على النوم من خلال تشغيل صوت هادئ إلى جواره، وعدم الإفراط في تغذيته حتى يمكنه النوم، ويمكن حمله بين الذراعين حتى ينام، ثم وضعه في السرير بهدوء.

ومن هنا سنتعرف على: بكاء الطفل بالليل بدون سبب كيف يمكن التغلب عليه؟ وما هي أضراره؟

متابعة الطبيب

  • لابد أن يتم متابعة وزيارة طبيب الأطفال بشكل مستمر، للاطمئنان على صحة الطفل، وخاصةً عندما يبدأ الطفل في التسنين فإنه يحتاج إلى متابعة الطبيب أكثر، حتى يمكنه تخطي هذه المرحلة التي ترتبط بعدد من الأعراض الجانبية الأخرى.

عدد من النصائح الأخرى

  • من النصائح الأخرى للأم خاصةً إذا كان هذا هو طفلها الأول، أن تتعلم كيفية تغيير ملابسه برفق لأن جسمه يكون ضعيف، وكذلك طريقة لف وتقميط الطفل بالشكل الصحيح، مع الطريقة والوضع الصحيح للرضاعة.
  • وكذلك يجب على الأم أن تتعلم كيفية قياس درجة حرارة الطفل، وطريقة تهدئته عندما يبكي، وجميع هذه الأشياء والنصائح يمكن أن تتعلمها الأم من خلال المستشفى المتخصص، أو من خلال أحد قريباته التي لديها خبرة سابقة مع الأطفال.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: نوم الرضيع بعد الأربعين وكيفية تنظيمه بطرق بسيطة

في الختام لقد تحدثت حول سبب طفلي عمره شهرين ينام كثيراً وحول أهم الطرق والنصائح التي يمكن اتباعها للاهتمام بالطفل في عمر الشهرين، والوقت الذي يجب به مراجعة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى