صحة طفلي

تغذية الرضيع في الشهر السادس

تغذية الرضيع في الشهر السادس من أكثر المراحل الرائعة التي تمر على الطفل والأم، حيث يبدأ في هذا العمر بتناول أنواع الطعام المختلفة، وتتطور لديه حاسة التذوق بشكل كبير، ولكن ما هي الأصناف والكميات التي يمكن تقديمها له، ومتى يشرب الماء؟ للحصول على الإجابات تابعي هذا المقال سيدتي الذي نقدمه عبر موقعنا شقاوة، وإليكِ التفاصيل.

تغذية الرضيع في الشهر السادس

تغذية الرضيع في الشهر السادس

يبدأ الطفل في هذا العمر أن يتناول الطعام، حيث تبدأ أمهات في تقديم الطعام للطفل من عمر 4 شهور، أخريات تبدأ في عمر 6 شهور، وهناك الكثير من الغذاء الذي يمكن تقديمه له، ولكن من النصائح عند تغذية الرضيع في الشهر السادس أن تبدأ الأم في تقديم نوع واحد فقط من الفاكهة المهروسة، ثم مزج أكثر من نوع معًا.

كما يمكنها تقديم خضروات مثل الكوسة المسلوقة والمهروسة، ثم تجربة البطاطس والجزر المسلوق والمهروس جيدًا، كما يمكن سلق القليل من الأرز ومزجه مع الحليب سواء الصناعي، أو حليب الأم.

لمزيد من المعلومات عن جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس وكيف أعرف أن طفلي مستعد للطعام؟

كمية الغذاء الذي يحتاجه الطفل في عمر 6 شهور

هناك الكثير من الأمهات التي تقلق بشأن تناول الطفل كميات قليلة من الطعام، وتظن أنه يُعاني من سوء التغذية، ولكن لابد أن تفهم الأم أن الطفل في هذه المرحلة يتذوق أنواع الطعام، ولكنه يعتمد بشكل أساسي على الرضاعة حتى يُكمل عامه الأول.

بشكل عام يمكن أن تكون كمية الطعام في هذا العمر، 3 ملاعق من الخضار أو الفاكهة المسلوقة، 3 ملاعق من الحبوب الجاهزة، ملعقة واحدة من البروتين مثل الدجاج المفروم، إلى جانب الرضاعة، ولكن بالطبع قد تزيد أو تنقص الكمية من طفل إلى آخر، على حسب شهيته ووزنه.

أفكار تغذية الرضيع في الشهر السادس

فيما يلي عدد من أفكار تغذية الرضيع في الشهر السادس التي تمنحه العناصر التي يحتاجها:

مزيج التمر والموز والشوفان

يتم سلق المكونات الثلاثة، ثم هرسهم معًا وتقديمهم إلى الطفل، وهي وجبة رائعة لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة له.

صفار البيض مع الكمثرى والأفوكادو

قد تتفاجأ الأم برفض الرضيع تناول نوع معين من الطعام المفيد، مثل صفار البيض، ولكن الحل هو مزجه مع مكونات أخرى، حتى يتناوله الطفل وسط الوجبة، حيث يتم سلق البيض والكمثرى، وهرس صفار البيض مع الكمثرى والأفوكادو معًا.

السبانخ مع الكوسة والكمثرى

أحد الحيل التي يمكن للأم اتباعها، في حالة رفض الطفل تناول الخضار، أن تمزجه مع نوع من الفاكهة، وبالتالي يتغير طعمه ويأكله، وتتمثل هذه الوصفة في سلق المكونات ثم خلطها في الخلاط الكهربائي وتقديمها إلى الطفل.

أخطاء الأمهات عند إطعام الطفل

مع تحدثنا حول كيفية تغذية الرضيع في الشهر السادس لابد أن نتعرف على الأخطاء التي يجب على الأم تجنبها عند إدخال الطعام الصلب إلى الطفل وهي كالتالي:

إدخال الطعام له قبل 4 أو 6 شهور

يمكن البدء في إطعام الطفل عند بلوغه عمر 4 أو 6 شهور، أما قبل هذا العمر لابد أن يتم تجنب منح الطفل أي نوع من أنواع الطعام، لأنه سوف يجعله يشبع بدون الحصول على العناصر المفيدة له، وقد يُصاب بالسكر أو غيره من الأمراض، لأن جسمه لا يتحمل الطعام.

منح الطفل أعشاب قبل عمر 4 شهور

هو أحد الأخطاء الشائعة لدى الكثير من الأمهات، حيث تظن أن الأعشاب مفيدة له وهو صغير، ولكنها على العكس يمكن أن تؤذيه لأن الكبد يكون صغير جدًا.

تقديم الحليب البقري للطفل الأقل من عام

لا يستطيع الطفل هضم هذا الحليب إلا بعد بلوغ العام، حيث تكون إنزيمات الهضم تطورت ونمت لديه.

عدم التدرج في منحه الطعام

لابد أن تتدرج الأم في تقديم الطعام إلى الطفل، حيث تبدأ بتقديمه وهو مهروس تمامًا بدون أي تكتلات، وتبدأ بالتدريج في تغليظ القوام.

منحه طعام يحتاج أسنان

من أهم نصائح تغذية الرضيع في الشهر السادس ألا يتم منحه أي غذاء يحتاج أسنان حتى يتم مضغه، لأنه ليس لديه أسنان، وبالتالي قد يختنق الطفل، كما يجب تجنب الذرة والفواكه المجففة، وغيرها من الطعام الذي لا يقوى عليه الطفل.

تقديم عصائر حمضية للطفل

يجب ألا يتم تقديم عصائر حمضية للطفل قبل وصوله إلى عمر 8 شهور، ومنها عصير الليمون والبرتقال، لأن الطفل تكون عصارة معدته حمضية، وعند تناول أحماض يزيد معدلها في المعدة، وهو ما قد ينتج عنه طفح جلدي مكان الحفاض.

تحلية الطعام أو المشروبات بالعسل

يحتوي العسل على نوع من البكتيريا الضارة للطفل، ولذلك يجب أن يتم تجنب منحه العسل حتى يُكمل عامه الأول.

منح الطفل بياض البيض

يمكن أن يتناول الطفل صفار البيض، ولكن البياض يمكنه تناوله بعد إتمام عامه الأول.

إضافة السكر أو الملح إلى الطعام

قد تظن الأم أن ذلك سوف يمكنه تنكيه الطعام، ولكن الملح أو السكر يضر بالطفل في هذا العمر.

كما مقدم لكم تغذية الطفل في الشهر السادس للدكتور محمد رفعت والأطعمة الممنوعة في هذا السن

متى يشرب الرضيع الماء؟

تغذية الرضيع في الشهر السادس

مازلنا نتحدث عن تغذية الرضيع في الشهر السادس وإلى جانب الطعام، تتساءل الأم عن الوقت المناسب الذي يحتاج به الطفل أن يشرب به الماء، وهذا الوقت هو بدء إدخال الطعام الصلب له، وليس قبل ذلك، لأن الطفل قبل إطعامه لا يحتاج سوى الحليب فقط.

عند منح الطفل الماء وهو لم يبدأ الطعام بعد، قد يضرع لأنه يجعله يشعر بالجوع، ولا يتناول المزيد من الحليب الذي يحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها.

أضرار شرب الرضيع الماء مبكرا

في حالة تسرع الأم وتقديمها الماء إلى الطفل قبل أن يصل إلى مرحلة تناول الطعام، فإن ذلك قد ينتج عنه الأضرار التالية:

  • فقد الوزن والسبب هو قلة شهيته وقلة كمية الحليب الذي يتناوله.
  • هناك عدد من الأطفال الذين يصابون بتسمم الماء، وهي من الحالات النادرة وتنتج عن تناول الطفل الماء بسرعة.
  • كما يوجد عدد من الأبحاث العلمية التي تربط بين تناول الرضيع الماء، وبين إصابته بالصفراء.

نصائح هامة عند منح الطفل الطعام الصلب

  • لا تقومي بإعداد وجبات كبيرة، عند تغذية الرضيع في الشهر السادس لأنه في هذا العمر لا يتناول سوى كمية قليلة من الطعام، والهدف هو تذوقه الكثير من الأصناف، واعتماده الأساسي يكون على الرضاعة.
  • عند تقديم أي نوع من الطعام إلى الطفل، لابد أن يتم سلقه وهرسه تمامًا، وكذلك تصفيته للتأكد من عدم وجود أي تكتلات، أو قشر مثل قشور البسلة التي لا يستطيع الطفل بلعها.
  • ابدئي بتقديم نوع طعام واحد للطفل لمدة 3 أيام، ثم قومي بتجربة نوع آخر وهكذا، حتى تتمكني من معرفة تحسس الطفل تجاه أي مكون.
  • تجنب أنواع الغذاء التي يمكن أن تتسبب في حساسية الطفل، ومنها منتجات القمح، زبدة الفول السوداني، ويمكن تقديمها إلى الطفل فيما بعد.
  • لا تقومي بإجبار الطفل على تناول أي نوع من الطعام، ولكن يمكن تجربة مزجه مع نوع آخر.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي وصفات طعام الطفل في الشهر السادس والأطعمة المسموح بها للطفل الرضيع

ختامًا تغذية الرضيع في الشهر السادس ليست بالأمر السهل، حيث يجب على الأم أن تحاول إذاقة الطفل الكثير من أنواع الطعام، ولكن يجب أن تحافظ على القوام اللين تمامًا، وكذلك غسل جميع الأواني التي يتم استخدامها في تجهيز طعامه، مع تقديم الماء إلى الطفل مع الوجبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى