صحة طفلي

وصفات طعام الطفل في الشهر السادس والأطعمة المسموح بها للطفل الرضيع

وصفات طعام الطفل في الشهر السادس والأطعمة المسموح بها للطفل الرضيع يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أنها إحدى التطورات التي يشتمل عليها حياة الطفل في السنة الأول هو التغير في نمط وشكل وكمية الغذاء الذي يحصل عليه، وهو ما تلاحظه الأم وتهتم به بشدة، الجدير بالذكر أنه إلى جانب الحليب تبدأ الأم إدخال بعض الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي للرضيع، لذا سوف نتناول الحديث عن وصفات طعام الطفل في الشهر السادس، وذلك لتسهيل مهمة الأم لتوفير الطعام.

ننصحكم بزيارة مقال: طفل في الشهر الرابع و أهم التغييرات التي تظهر عليه

وصفات طعام الطفل في الشهر السادس

وصفات طعام الطفل في الشهر السادس

مع بداية الشهر الخامس، والخلال الشهر السادس من عمر الرضيع، تبدأ الأم بعد استشارة الطبيب بإدخال بعض الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي الخاص بالطفل، وذلك بمقدار معين في البداية، بعدها يتم زيادة هذا المقدار يوم عن آخر وذلك على حسب حاجة الطفل.

لذا من أجل مساعدة الأم في المهمة التي تقوم بها، في توفير الطعام الصحي والمناسب للرضيع بجانب الحليب الذي يعد المصدر الأساسي للتغذية، سوف نقدم مجموعة من وصفات طعام الطفل في الشهر السادس، وإليكم بعض منها:

1_ وجبة مهروس الخضار الصحي

إحدى الوجبات التي ينصح بها الأطباء والمختصون بالتغذية السليمة للأطفال، هو مهروس الخضار، وذلك يرجع إلى احتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والألياف التي يحتاجها الطفل.

يحتوي مهروس الخضار على كل من ربع كوب من البسلة، فاصوليا طازجة، شرائح من الجزر، مع نصف كوب من الكوسة، يتم وضع كافة الخضروات في إناء به ماء ساخن على النار لمدة لا تقل عن 10 دقائق، من بعدها يترك مزيج الخضروات ليبرد ويتم خلطة وتقديمه إلى الطفل الرضيع.

2_ وجبة بيوريه الكمثرى

  • تعد الكمثرى من الفواكه التي تحتوي على قدر عالى من الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الطفل خلال مرحلة النمو، الجدير بالذكر أنه عند استخدام الكمثرى من الضروري التخلص من القشرة الخاصة بها وذلك لكي لا تلحق الضرر بالطفل.
  • يتم تحضير بيوريه الكمثرى من خلال تقطيع حبات الكمثرى والتخلص من القشرة الخاصة بها، مع إضافة كوب من الماء لكل 3 حبات من الكمثرى، ويتم وضعها في إناء في الفرن إلى أن يتم طهيها بالكامل، من ثم يتم هرسها وتقديمها للرضيع باردة.
  • في حال كانت الكمية التي تم صنعها كبيرة فيمكن الاحتفاظ بالباقي في علبة محكمة في المجمد، واستخدامها فيما بعد.

3_ خليط الشعير والتفاح

الشعير من الحبوب الكاملة التي تتميز باحتوائها على كمية لا بأس بها من الألياف التي تدعم جسم الطفل وتعطيه القوة، يتكون مهروس التفاح والشعير من، 4 أكواب من الماء مع ربع كوب من حبوب الشعير المطحونة، وتفاحة مهروسة، مع ملاحظة التخلص من قشر التفاح نهائيا.

يتم وضع الشعير في أناء به ماء ساخن على النار لمدة لا تزيد عن 10 دقائق من بعدها يتم إضافة التفاح المهروس عليه وتركه قليلا، حين يبرد المزيج السابق ويتم تقديمه إلى الطفل بدون أي إضافات أخرى.

4_ وجبة البطاطس المسلوقة والبيض

تعتمد العديد من الأمهات على البطاطس المسلوقة، وذلك يرجع إلى احتوائها على مواد غذائية مهمة إلى جانب سهولة هضمها لدى الأطفال، وعدم تسببها في أي مشكلات تذكر لدى الرضيع.

يتم تحضير وجبة البطاطس المسلوقة وصفار البيض من خلال، سلق ثمرة بطاطس متوسطة الحجم مع بيضة، وعند تمام النضج يتم هرس كل من البطاطس وصفار البيض معا وتقديمه للطفل، ولا يتم استخدام بياض البيض وذلك لاحتمال تسببة في عسر الهضم لدى الأطفال.

5_ وجبة الزبادي والأفوكادو

يعد الزبادى من الوجبات المفضلة للأطفال الصغار وذلك بسبب سهولة تناوله وكونه من مشتقات الحليب الذي أعتاد عليه، يتم استخدام كل من الزبادي وثمرة أفوكادو مهروسة والقليل من عصير الليمون.

يتم مزج ثمرة الأفوكادو المهروسة مع ملعقتين من الزبادي وملعقة عصير ليمون باستخدام الخلاط الكهربي، بعدها يتم تقديمه إلى الطفل الصغير.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: متى يبدأ الطفل بالضحك والمناغاة؟ وكيف تجعله يضحك؟ وهل يضحك الأطفال بدون سبب؟

6_ وجبة القرع مع القرفة

من وصفات طعام الطفل في الشهر السادس هي وجبة القرع مع القرفة التي تتميز برائحتها الطيبة ومذاقها الشهي للأطفال الرضع، حيث يتم استخدام ثمرة صغيرة مع القرع بإضافة كوب من الماء ومقدار صغير من القرفة التي تساعد في عملية الهضم لدى الأطفال.

تعد هذه الوجبة من خلال وضع القرع بعد التخلص من البذور الموجودة بداخله في صينية ونضيف لها الماء ونضعها في الفرن لمدة لا تقل عن 30 دقيقة حتى تمام نضج القرع، يتم إضافة القليل من القرفة وهرس الخليط جيدا وتقديمه إلى الطفل بعد أن يبرد.

7_ مزيج الأرز والحليب

هذه الوجبة من الوجبات التي ذاع صيتها في العديد من المجتمعات بسبب توافر الأرز لدى كافة المستويات فهو مكون يتوافر بكثر في المنازل، الجدير بالذكر أن الحليب المستخدم في هذه الحالة أما حليب الأم أو الحليب الصناعي المدعم الذي يتناوله الطفل.

تعد هذه الوجبة من خلال سلق مقدار ربع كوب من الأرز مع كوب من الماء، بعد طهيها جيدا يتم إضافة مقدار ملعقتين من الحليب الذي يستخدمه الطفل في الرضاعة ومزجهم جيدا وتقديمهم إلى الأطفال في درجة حرارة مناسبة.

8_ وجبة التوت بالزبادي

التوت من الفواكه التي تحتوي على الجلوكوز الطبيعي مما يعطي الطاقة لجسم الطفل دون إلحاق الضرر به، يتم استخدام مقدار ربع كوب من التوت مع 500 مل من الماء( مقدار 2 كوب) ويتم تركها على النار لمدة 10 دقائق.

عند تمام النضج يتم ابعاد التوت من النار وتركة ليبرد وإضافة الزبادى مع الهرس والتقليب جيدا وتقديمها إلى الطفل الصغير.

9_ وجبة الموز بالشوفان

  • يعد الشوفان من الحبوب الكاملة التي تدخل في العديد من وصفات طعام الطفل في الشهر السادس، وذلك لقدرته في إمداد الجسم بالطاقة الكاملة والفوائد التي يحتاج لها.
  • المكونات المستخدمة في هذه الوجبة هي ثمرة موز مهروس، القليل من الحليب الذي يستخدمه الطفل في الرضاعة، 2 كوب ماء، وربع كوب من حبوب الشوفان المطحونة.
  • يتم وضع الشوفان المطحون مع الماء على النار لمدة تصل إلى 10 دقائق، من بعدها يتم إضافة الحليب والموز المهروس ومزجهم جيدا معا، وعندما تنخفض درجة حرارته لتصبح مناسبة للطفل يقدم له.

10_ وجبة البطاطا والجزر

تستخدم البطاطا الحلوة كإحدى الوجبات المقدمة للأطفال إلى جانب الجذر، حيث يتم وضع البطاطا مع الجزر على النار بعد التخلص من القشرة الخاصة بكل منهما، يترك الإناء على النار إلى أن ينضج كل منهما لمدة تصل إلى 15 دقيقة.

عندما تبرد البطاطا الحلوة والجزر، يتم هرسها جيدا باستخدام الخلاط الكهربي وتقديمهم إلى الطفل الرضيع.

إليكم من هنا: أكل طفل 6 شهور مفيدة ومغذية لنمو الأطفال

ما هي الأطعمة المسموح بها للطفل الرضيع؟

وصفات طعام الطفل في الشهر السادس

عندما تبدأ الأم بإدخال الأطعمة الصلبة إلى النظام الغذائي للطفل من الضروري أن تستشير الطبيب المختص، وذلك للتعرف على الأطعمة المسموح بها للأطفال والأطعمة التي يمنع الأطفال منها.

لذا سوف نعد مجموعة من الأطعمة التي يسمح خبراء التغذية بها للطفل ولا تشكل تهديد على النظام الغذائي أو الصحة العامة له، ومن هذه الأطعمة الآتي:

  • الحليب الخاص بالأم، وفي حالة الرضاعة الغير طبيعية يتم تناول الحليب الصناعي المدعم.
  • كافة أنواع الخضروات بعد طبخها جيدا، مثل الكوسة، الجزر وغيرها من الخضروات الأخرى.
  • جميع أنواع الفواكه، مع ملاحظة التخلص من القشرة في بعض الحالات مثل الكمثرى والتفاح.
  • البقوليات التي تم طهيها جيدا مثل العدس، الفول والفاصوليا بأنواعها.
  • الحبوب التي يمكن إضافة الحليب لها مثل، الشعير، الأرز والشوفان.
  • الزبادى الغير محلى بأي من المحليات الصناعية أو حتى العسل الطبيعي.

ما هي الأطعمة الممنوعة للأطفال قبل عام؟

أشار بعد المختصين في مجال التغذية والعناية بالأطفال الرضع إلى وجود بعض الأطعمة التي لها القدرة على إلحاق الضرر بالأطفال إذا تم تناولها قبل أن يصل الطفل إلى عمر سنة، ومن هذه الأطعمة الآتي:

  • الحليب الطبيعي وهو حليب البقر.
  • عدم إضافة أي من السكر أو الملح إلى الطعام الخاص بالطفل الصغير.
  • الكمية المصرح بها للأطفال تحت عمر السنة هي عدد 2 أو 3 معالق من الطعام الذي تم ذكرة من قبل وتتغير هذه الكمية من طفل إلى آخر ومن يوم إلى آخر.
  • الأطعمة التي تسبب الحساسية مثل، فول الصويا، بياض البيض، القمح والأسماك.
  • في حال الرغبة في إعطاء البسكويت للطفل، فيجب أن يكون خالى من الملح والسكر والذي يتواجد في كافة الصيدليات.
  • الابتعاد عن العسل بأنواعه، وذلك بسبب احتوائه على بعض أنواع البكتيريا التي تسبب الإزعاج للأطفال الصغار وتؤثر على الأجهزة الداخلية للجسم.
  • في حال امتناع الطفل من تناول بعض الأطعمة من الممكن إعادة إعطائه لها مرة أخرى وسوف يتقبلها.

اقرأ من هنا: زيادة وزن الأطفال 4 سنوات وأهم الأطعمة التي تساعد في الزيادة

نصائح لتغذية الأطفال في عمر ستة أشهر؟

وصفات طعام الطفل في الشهر السادس

بعد التعرف على وصفات طعام الطفل في الشهر السادس، والأنواع المختلفة من الأطعمة الصلبة التي تعدها الأمهات للأطفال الرضع، يجدر بنا التنوية عن بعض النصائح التي يجب على الأمهات الأخذ بها عند تغذية الأطفال ومن هذه النصائح الآتي:

  • عند إعداد الطعام للرضيع يجب إعداد كميات قليلة، وذلك لأن المصدر الأساسي لغذاء الطفل خلال هذه المرحلة هو حليب الأم أو الحليب الصناعي والهدف من الأطعمة هو تنشيط حاسة التذوق لدى الأطفال.
  • تغيير نوع الطعام الذي يتناوله الطفل كل فترة تصل إلى 3 أيام، مع ملاحظة الإشارات التي يعطيها عند تناول الطعام وذلك لمعرفة ما إذا كان الطعام يسبب تحسس أم لا.
  • سلق و هرس الخضروات والفاكهة بشكل جيد، والتخلص من القشرة الخارجية لها، وذلك لكي لا تتسبب في إصابة الطفل الصغير بصعوبة في الهضم.
  • يمكن خلال هذه المرحلة تقديم القليل من الماء للطفل وذلك لمساعدته على بلع الطعام.

ننصحكم بزيارة مقال: أفضل مكمل غذائي للأطفال وهل لها مخاطر وآثار جانبية؟

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  • في بداية تناول الطفل للأطعمة الصلبة يتم ستهلاكها بمعدل من 2: 3 معالق.
  • ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول حليب الأبقار للأطفال الصغار.
  • من ضمن وصفات طعام الطفل في الشهر السادس هو بيوريه الكمثرى، و وجبة البطاطا بالجزر.
  • الحليب الذي يتم إضافته إلى الأرز بالحليب، أما أن يكون حليب الأم أو الحليب الصناعي المدعم.
  • يمنع إضافة كل من السكر والملح إلى الأطعمة التي تناولها الأطفال.
  • الابتعاد عن عن تناول العسل الذي يلحق الضرر بالبيئة الموجودة داخل جسم الرضيع.
  • الاعتماد على البسكويت الخالي من السكر والملح عند اعطائه للطفل تحت سن العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى