صحة طفلي

خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة والعوامل المؤثرة على نمو الأطفال

خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة والعوامل المؤثرة على نمو الأطفال يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يمر الأطفال من بعد ولادتهم بالعديد من مراحل النمو، التي يقسمها المتخصصين إلى مرحلة الطفولة المبكرة، المتوسطة، والطفولة المتأخرة والتي تتميز كل منهم بأنها تحتوي على بعض الخصائص التي تتباين من طفل إلى آخر، لذا سوف نتناول خلال هذا الموضوع خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة.

كما أقدم لك: حساب وزن الطفل بالشهور والوزن الطبيعي للأطفال حتى 7 سنوات

خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

مرحلة الطفولة المبكرة أو ما تعرف بمرحلة ما قبل المدرسة، هي من أهم المراحل العمرية التي تتشكل العديد من الأمور النفسية، التربوية والتعليمية كذلك، وتعرف بمرحلة ما قبل المدرسة وذلك لأنها تمتد من عمر السنتين وحتى 6 سنوات أي قبل الذهاب إلى المدرسة.

الجدير بالذكر أن الأطفال خلال هذه المرحلة يتميزوا بمجموعة من الخصائص التي تتباين بشكل طفيف من طفل إلى آخر، وإليكم خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة:

1_ تقليد الأفعال من حوله

يميل الأطفال خلال هذه المرحلة العمرية بتقليد كافة الأمور التي يرونها وخاصة إذا كانت ناتجة عن أحد الآباء، لذا فمن الضروري أن يحافظ الوالدين على كافة التصرفات والكلمات التي تخرج منهم أمام أطفالهم لأنهم من الممكن أن يكرروها حتى ولو كانت أفعال سيئة.

2_ عدم معرفة الفرق بين الصواب والخطأ

هذه المرحلة مبكرة جدا لذا تعرف بمرحلة الطفولة المبكرة، الجدير بالذكر أن الأطفال خلال هذه المرحلة ليست لديهم القدرة على التمييز بين الخطأ والصواب، لذا فعند ملاحظة أي فعل خاطئ من الأبناء يجب التعامل معه بحكمة وتعريف الطفل أنه خطأ.

وذلك دون اللجوء إلى استخدام العنف والضرب لأنه من الممكن أن يعطي نتائج عكسية تماما، حيث يفضل استخدام أسلوب العقاب في حال تكرار الخطأ مرة أخرى.

3_ القدرة على التذكر والحفظ

يمتلك الأطفال في هذه المرحلة ذاكرة حادة تمكنه من الحفظ والتذكر بشكل صحيح، حتى دون الحاجة إلى فهم ما تم حفظه، لذا وبسبب هذه القدرة من الضروري أن يهتم الأهل باستغلالها في تحفيظ القرآن والأحاديث، كذلك في تعلم الحروف الأبجدية باللغتين العربية والإنجليزية.

4_ حب اللعب

يميل الأطفال في هذا العمر إلى اللعب ومشاركة الأصدقاء المرح والتسلية، الجدير بالذكر أن هذه الألعاب التي يمارسها الصغار من الضروري أن تكون تحت إشراف أحد الوالدين، حتى لا يتعرض الطفل لأذى من أي نوع.

في بعض الأحيان يتم استغلال حب الأطفال للعب في تعليم الرياضيات والأبجدية من خلال بعض الألعاب مثل المكعبات والألغاز وغيرها من الألعاب التي تنمي الجانب المعرفي لدى الصغار.

5_ استخدام الخيال

تعرف أيضا بأحلام اليقظة، حيث يتخيل الأطفال العديد من الأمور الغير حقيقية، الجدير بالذكر أنه ليس من الأمور التي تسبب القلق إلا إذا زادت عن الحد، حيث إذا ظل الطفل يختلق العديد من الأمور اعتمادا على خيالة يجب استشارة الطبيب حول الأمور التي تساعدة عن الإقلاع عن ذلك.

6_ تحسن الجانب اللغوي

يتطور الجانب اللغوي لدى الأطفال بشكل كبير، وذلك بسبب اليقظة الذهنية التي يمتلكها الطفل، وهذا التطور اللغوي يعتمد على القدرة الذهنية والجسمية للصغير، وأنه لا يعاني من أي مرض، كذلك طريقة تواصل الوالدين مع الطفل تحسن بشكل كبير من الجانب اللغوي والحديث.

7_ الإنفعالات الكبيرة

يتأثر الصغار في مرحلة الطفولة المبكرة بالعديد من الأمور التي تؤدي إلى إغضابهم مهما كانت تافهة من وجه نظر الآباء، مثل ضياع قلمه أو تلف أحد الألعاب الخاصة به وغيرها من الأمور المشابهة، من شأنها أن توتر الطفل الصغير بشكل كبير، وجعله يشعر بالخوف والغيرة أيضا.

8_ زيادة طاقة الحركة لدى الطفل

يلاحظ الأهل أن الأطفال الصغار تحت سن 6 سنوات يتحركون كثيرا، عن طريق اللعب والأنشطة الأخرى التي يقومون به، وعلى الرغم من خوف الأم على صغيرها من أن يصاب بأي ضرر نتيجة فرط الحركة، إلا أنها تجعل الطفل يتعلم العديد من الأمور وتنمى الذكاء الخاص به.

9_ العناد

يظهر الأطفال إصرار وعناد كبير على العديد من الأمور وذلك بسبب ميلة للاستقرار والشعور بأنه كبير، كما أن هذا العناد يزداد حدة في حالات الغيرة التي يشعر بها الأطفال عندما يكون لديهم أشقاء أصغر منهم.

من الضروري التعامل مع العناد الذي يظهره الأطفال بحكمة وروية، وعدم التعنيف وذلك لكي يتم السيطرة على الموقف بشكل صحيح، ولا يتطور بعد ذلك.

10_ التساؤلات الكثيرة

أحد خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة هي ميل الأطفال إلى طرح العديد من الأسئلة على كافة الأمور التي يراها، وذلك رغبة من الصغير على التعرف أكثر على البيئة الموجودة من حوله.

الجدير بالذكر أنه يقع على الآباء عاتق الإجابة على الأسئلة التي يطرحها الأبناء الصغار مهما كانت غريبة أو صريحة، وذلك بشكل منطقي يتناسب مع عقلية الطفل، وعدم نهرهم عند السؤال وذلك لأن هذه الأسئلة تعمل على توسيع مدارك الطفل بشكل كبير.

11_ حب المدح والتشجيع

أحد الأمور التي يفضلها الأطفال الصغار هو كلمات المدح والتشجيع التي يلقاها بعد أن يقوم بالأمور الجيدة، لذا من الضروري إتباع هذه الطريقة مع الأطفال بعد القيام بأصغر الأمور، التي يتم تثبيتها لديهم أنها أمور جيدة.

12_ المنافسة

أحد الأمور الطبيعية الموجود لدى الأطفال هو حب التنافس، حيث يرغب الأطفال في التنفس في جميع الأمور التي يعرفونها مع أصدقائهم في اللعب أو في المدرسة، لذا استغلال هذا الجانب الموجود لدى الأطفال من شأنه أن يزيد من الجوانب الإيجابية الموجودة لديهم مثل الرغبة في التفوق الدراسي وغيرها من الأمور الجيدة للطفل.

إليك من هنا: كثرة بكاء الطفل بدون سبب وكيفية التعامل مع الأمر بشكل صحيح

ما هي جوانب نمو مراحل الطفولة المبكرة؟

بعد التعرف على خصائص مراحلة الطفولة المبكرة، يجدر بنا ذكر أن هذه المرحلة تتميز بوجود بعض من جوانب النوم التي يمر بها الطفل، من الناحية الجسمية، العقلية وغيرها من الجوانب الأخرى، التي سوف نتناول ذكرها بشيء من التفاصيل خلال الأسطر الآتية:

 1_ الجانب العقلي والمعرفي

خلال هذه المرحلة لا يتسع الجانب المعرفي للطفل بشكل كبير رغم كثرة الأسئلة التي يطرحها، إلى أنه لا يقدر على التفكير في كافة الإتجاهات، فيتميز هذا الجانب بالتفكير السطحي والذي يزيد ويتعمق شيئا فشيئا كلما زاد عمر الطفل.

2_ الجانب الإجتماعي

يزداد النمو الإجتماعي للأطفال خلال هذه المرحلة وذلك بالتقدم من سنة عمرية إلى أخرى، ويعزى هذا النمو إلى رغبة الأطفال للعب في جماعات والتعرف على أصدقاء واللعب معهم.

3_ جانب النمو اللغوي

تتميز هذه الفترة من حياة الطفل بزيادة حصيلته اللغوية وتطورها بشكل كبير، وذلك بسبب التعامل الواسع مع العديد من الأفراد، حيث لم يصبح التعامل مقتصر فقط مع الوالدين والأفراد المقربين.

4_ الجانب الخلقي

أحد أهم مراحل التطبيع الخلقى لدى الإنسان بشكل عام هي مرحلة الطفولة المبكرة، والتي يتعرف فيها الطفل على المجتمع من حوله وعلى عاداته وتقاليده ليتطبع بها.

كما أنه يستقبل العديد من المؤثرات الجيدة والسيئة التي يجب أن يساهم الآباء في تصنيفها للصغار، وذلك من أجل إكتساب الأخلاق والصفات الحسنة والعزوف عن السيئة منها.

5_ النمو الحركي والجسمي

يحظى الجانب الجسمي بالعديد من التطورات الكبيرة والملحوظة خلال فترة الطفولة المبكرة، والتي تزداد فيها كتلة الجسم بشكل واضح عن ما كانت عليه عندما كان رضيع، كما يزداد طوله وتظهر أسنانه بشكل واضح ويبدأ في تبديلها في نهاية هذه المرحلة.

وأحد جوانب النمو الحركة الملحوظ لدى الأطفال هو القدرة على المشي والجري والقفز بشكل كبير، مما يساعدهم على اللعب مع أصدقائهم من نفس العمر.

6_ الجانب النفسي

يختلف الأطفال في ناحية النمو النفسي بشكل كبير، فبعضهم ينمو لديه الرغبة في التعرف على الأمور الجديدة التي تدور من حوله دون الاعتماد على الأهل، والنوع الآخر يعتمد على الأهل بشكل كبير.

إليك من هنا: فيتامينات تساعد الطفل على الكلام وطرق علاج مشكلة تأخر النطق

العوامل المؤثرة على نمو الأطفال

خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

بعد التعرف على خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة، يجب الإشارة إلى مجموعة العوامل التي تستطيع أن تؤثر على كل من خصائص وجوانب النوم لدى الأطفال بشكل واضح، ومن هذه العوامل الآتي:

  • الوراثة هي أول وأهم العوامل التي تؤثر بشكل واضح على خصائص وجوانب النمو، حيث يحصل الأبناء على العديد من الصفات الخارجية من الآباء مثل الصفات الجسمية أو حتى العقلية، الجدير بالذكر أن هذا العامل لا يشترط أن يؤثر على خصائص النمو في جميع الأطفال.
  • البيئة المحيطة بالطفل والتي يظهر أثرها على تصرفات وردود أفعال الأطفال والجوانب السلوكية التي يحصلوا عليها، وتتمثل البيئة في الكثير من الأشكال، من الأسرة، رياض الأطفال، الجيران وغيرها.
  • النمط الغذائي الذي يتبعه الطفل، والذي يؤثر بشكل واضح على بنية جسم الطفل، سلوكه ونمو العضلات، مما يجعل الجانب الحركي ينمو على أكمل وجه.

هكذا خلال موضوع خصائص النمو في مرحلة الطفولة المبكرة، تعرفنا على كافة الخصائص التي تميز هذه المرحلة كما تعرفنا على جوانب النمو الموجودة لدى الطفل والعوامل المؤثرة عليها.ذذ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى