صحة طفلي

فيتامينات تساعد الطفل على الكلام

فيتامينات تساعد الطفل على الكلام نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أن هناك الكثير من الأمهات الاتي يواجهن مشاكل في تأخر الكلام والنطق لدي أطفالهن؛ حيث إن تلك المشكلة منتشرة للغاية بين الأطفال، وهناك الكثير من الناس الذين يعتقدون إن مشكلة النطق أو اضطرابات النطق هي نوع واحد فقط وذلك لأنها متشابهة كثيرة.

ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح على الإطلاق حيث هناك الكثير من أنواع اضطرابات النطق؛ فقد يعاني بعض الأطفال من تأخر في النطق أي إن قدرتهم على النطق أبطأ بشكل ملحوظ من بقية الأطفال في نفس عمرهم، أو قد يواجه مشكلة التأتأة وهي عبارة على تلثم ملحوظ في الكلام.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الأطفال يعانون من اضطرابات في الكلام والنطق، ونحن اليوم في هذا الموضوع بصدد الحديث عن تلك المشكلة، وعن دور الفيتامينات في خلها، وتوضيح الفيتامينات التي تساعد الطفل على الكلام.

فيتامينات تساعد الطفل على الكلام

فيتامينات تساعد الطفل على الكلام

هناك الكثير من الفيتامينات التي يمكنها أن تساعد الطفل على النطق، ومن أهم تلك الفيتامينات ما يلي:

فيتامين ب 6

  • إن فيتامين ب 6 هو معروف أيضاً باسم آخر وهو بيريدوكسين (Pyridoxine)، وهو واحد من أحدى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهو موجود في العديد من الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي فهو موجود في البيض، والفاصوليا، والأسماك، واللحوم، والمكسرات.
  • وهو له الكثير من الفوائد لجميع الاعمار، وله أهمية كبرى في تحسين نطق وكلام الأطفال، وخصوصاً لدي الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد، ولذلك فإن عادة جعل الطفل يتناول ماء الرز هي عادة صحيحة ومن أشهر الممارسات الشعبية القديمة التي لها نتيجة جيدة للمساعدة الطفل على الكلام.
  • حيث إن الماء الرز من أشهر الأشياء التي تحتوي على نسبة كبيرة للغاية من فيتامين ب 6 الذي يعتبر أشهر فيتامينات التي تساعد الطفل على الكلام.

فيتامين ب 1

إن فيتامين ب 1 هو معروف كذلك باسم الثيامين (Thiamine) وهو موجود في الكثير من الأطعمة؛ حيث يتواجد بكثرة في حبوب القمح الكاملة وفي الخميرة، والفاصوليا، واللحوم، والمكسرات. وهو يساعد بشكل كبير في التخفيف من مشكلة اضطرابات النطق لدي الأطفال وخصوصاً من مشكلة التأتأة.

أحماض أوميجا 3

  • إن أحماض أوميجا (Omega3) من الأحماض التي تكون موجودة ومتركزة بشكل كبير في دماغ الإنسان؛ حيث إنها تعتبر من أهم العناصر التي تعمل على تقوية كل وظائف الدماغ، كما إنها تساعد بشكل كبير في تحسين مهارات التفكير.
  • هناك الكثير من الأبحاث التي تم إجراءها على أطفال من عمر سنتين وحتى عمر ثمان سنوات يواجهون مشكلة في الكلام والنطق؛ حيث في تلك الأبحاث تم إعطاءهم زيت السمك كمكمل غذائي، ثم لاحظ العلماء بعد ذلك تطور كبير في قدرة هؤلاء الأطفال على النطق والكلام.
  • كما إن أوميجا 3 تساعد على تحسين سلوك الأطفال وتعمل على تقوية تركيزهم، وتجعلهم قادرون على التواصل البصري، ولكن لا يمكننا أن نعتبر الاوميجا 3 وحدها لعلاج لاضطرابات النطق لدي الأطفال ولكنها تساهم في حل المشكلة.
  • حيث إن أغلب الأطباء يقوموا بالتوصية بأوميجا 3 كمكمل غذائي مع العلاج الأساسي المناسب للطفل.

كالسيوم، حديد، فيتامين أ، وفيتامين سي

  • هناك الكثير من الأطباء الذين يحرصون على نصح الأهل بضرورة اعطاء طفلهم الذي يعاني من مشكلة في النطق والكلام مكملات غذائية تكون غنية بكل من الكالسيوم، الحديد، فيتامين أ، وفيتامين سي.
  • وذلك لأن حدوث أي نقص تلك المعادن والفيتامينات سوف يواجه الطفل مشاكل في النمو وفي الكلام وفي التعلم.

وبعد معرفة فيتامينات تساعد الطفل على الكلام يمكن التعرف على المزيد عبر: أفضل حليب للأطفال الرضع في المملكة وكيفية اختياره ومميزات كل نوع

تأثير نقص الفيتامينات على النطق عند الأطفال

  • هناك الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تجعل الطفل يعاني من مشكلة أو اضطرابات في النطق؛ ومن أهم تلك الأسباب هي نقص الفيتامينات، وخصوصاً نقص الفيتامينات عند الأم في أثناء فترة الحمل؛ حيث إن هذا قد تم إثباته في دراسة أسترالية.
  • وكان محتوي تلك الدراسة هو إن الأمهات الاتي سوف يواجهن مشكلة نقص فيتامين د أثناء فترة الحمل في الأغلب سوف يقمن بإنجاب طفل يعاني من اضطراب في الكلام والنطق، ونسبة تلك الأمهات لإنجاب أطفال بتلك المشكلة أكبر بكثير من نسبة الأمهات اللاتي يملكن مستوي طبيعي من فيتامين د.
  • إن فيتامين ب 12 أو كما هو معروف باسم كوبولامين (Cobalamin) يؤدي نقصه إلى حدوث مشكلة تأخر النطق لدي الأطفال، كما يؤدي أيضاً إلى حدوث مشاكل اجتماعية ومشاكل سلوكية كبيرة.
  • كما إن الطفل سوف يواجه بعض المشكلات المتعلقة بمهارات الحركة الأفقية (Fine motor movement)، وأيضا المهارات الحركية الإجمالية (Gross motor movement)، وقد تم عمل أشعة رنين مغناطيسي (Magnetic resonance imaging or MRI) على الأطفال الذين لديهم نقص في فيتامين ب 12.
  • وتلك الأشعة قد اثبتت وجود ضمور في دماغ تلك الأطفال، ولكن علاجه سهل للغاية حيث يجب التوجه إلى الطبيب المختص وسوف يقوم بكتابة بعض المكملات والعلاجات التي سوف تساعد على رفع نسبة فيتامين ب 12 في دم الطفل.
  • إن نقص مستوي فيتامين ب 6 لدي الأطفال الذي يعانون من مرض التوحد (Autism) سوف يجعلهم يواجهون مشكلة كبيرة في التواصل مع المجتمع وأيضاً في الكلام والنطق.
  • كما رأينا فإن نقص بعض الفيتامينات سوف يجعل الطفل يواجه الكثير من المشاكل لذلك يجب الاهتمام بإعطاء الطفل الأغذية التي تكون غنية بالمعادن والفيتامينات اللازمة من أجل النمو.

وإليكم المزيد من التفاصيل عبر: تعليم النطق للأطفال المتأخرين وما أسبابه وأعراضه

علاج مشاكل النطق عند الأطفال

  • إن مشكلة تأخر النطق لدي الأطفال يمكن أن يتم تخطيها بسهولة من خلال التوجه إلى الطبيب المختص، والذي بدوره سوف يقوم بفحص الطفل وفحص السمع لديه؛ حيث إن في أغلب الأوقات يكون سبب مشكلة تأخر النطق عند الطفل هو إنه يواجه مشكلة في السمع.
  • ولذلك سوف نجد أغلب الأطباء ينصحون في البداية بالتوجه إلى طبيب مختص في السمع والنطق والذي سوف يقوم بدوره بمساعدة الطفل وفحصه بشكل جيد، ثم الرجوع إلى الطبيب من أجل تعليم الطفل كيفية نطق الكلمات بشكل صحيح وكيف يمكن للطفل أن يميز بين الأصوات.
  • وفي الجلسات مع الطبيب ثم يقوم بعمل بعض التمارين التي سوف تساعد الطفل على تقوية كل من عضلات الوجه وعضلات الفم.
  • أما بالنسبة لمشكلة التأتأة عند الأطفال فهناك الكثير من الطرق والعلاجات التي تكون مصممة من خصيصاً من أجل تلك المشكلة، وعلى الرغم من عدم وجود أي علاج مضمون من أجل حل مشكلة التأتأة بشكل نهائي إلا إن هناك الكثير من العلاجات التي تساعد في تلك المشكلة.
  • حيث إن تلك العلاجات سوف تساعد الطفل على تجسين قدرته على الكلام وتجعله قادر بشكل أكبر على التواصل وعلى المشاركة في بعض الأنشطة المدرسية، ومن أهم تلك العلاجات هي استخدام بعض التمارين التي تساعد الطفل على التحدث ببطء.
  • أو يمكن استخدام العلاج السلوكي المعرفي الذي سوف يساعد الطفل كثيراً في مشكلة التأتأة حيث إن هذا العلاج سوف يجعله يتعامل بشكل أفضل من أي قلق أو ضغط أو عدم ثقة بسبب التأتأة.

وأخيرًا نرشح لك المزيد من خلال: فوائد اوميجا 3 للأطفال وما هي الجرعة الموصي بها؟

وبهذا نكون قد وفرنا لكم فيتامينات تساعد الطفل على الكلام وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى