صحة طفلي

سيريلاك لعمر 3 شهور

سيريلاك لعمر 3 شهور وأفضل الأنواع المناسبة للرضع خلال أشهر العمر المختلفة، وأهم النصائح التي يجب اتباعها والالتزام بها لحماية طفلك ومنعه من الإصابة بأي مضاعفات، ومعلومات أكثر حول هذا الموضوع خلال هذا المقال عبر موقع شقاوة.

السيريلاك وطريقة تحضيره

سيريلاك لعمر 3 شهور

هو عبارة عن مادة يتم تحضيرها من الأرز أو القمح أو غيرها من المواد، كما أنه يمد الطفل بالعديد من الفيتامينات والمعادن وعناصر غذائية متنوعة، ويتم تقديمه للرضع بمختلف أعمارهم، كما أنه سهل التحضير كالتالي:

  • في البداية قومي بإحضار إناء ثم ضعي به ماء فاتر واغليه حتى تخرج منه كل الميكروبات، وبعدها اتركيه ليبرد.
  • عندما يصبح الماء بارد أضيفي له السيريلاك وقلبيه جيدًا حتى تحصلي على عجينة متماسكة يستطيع طفلك من تناولها.
  • يمكنك إعداده باستخدام الحليب الخاص بتحضيره أو لبن الأم أو لبن صناعي مخصص للرضيع، وابتعدي عن استخدام حليب البقر وخصوصًا للرضع الذين لم يبلغوا العام.

اقرأ أيضًا من هنا: أفضل أنواع السيريلاك للأطفال يسمن

سيريلاك لعمر 3 شهور

سيريلاك لعمر 3 شهور

خلال هذه المرحلة العمرية يجب الحرص عند تقديم السيريلاك للطفل حيث يمكن أن يقدم للرضيع ملعقة صغيرة لمدة يومين حتى يتمكن الطفل من التعود عليه وعلى مذاقه تدريجيًا، وبعد فترة يمكن زيادة هذه الكمية، ويجب مراعاة الآتي:

  • لا تقدمي لطفلك السيريلاك الذي يحتوي على العسل لأنه قد يسبب للطفل حساسية، ولا يتم تناوله إلا بعد أن يبلغ الطفل عامه الأول ليتمكن من إدخاله في النظام الغذائي.
  • لا يوجد نوع سيريلاك لعمر 3 شهور معين يمكن تقديمه للرضيع، وذلك لأن الطفل خلال هذا الوقت يكون معتمد كليًا على حليب الأم ولا يمكنه بلع الطعام.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: جدول غذاء طفل 9 شهور وأهم صفات غداء لمدة أسبوع للطفل 8 و9 شهور

سيريلاك الأرز لعمر شهرين

  • يعد من أفضل أنواع السيريلاك التي تناسب الرضع خلال الأشهر الأولى، وذلك لأنه طعام مثالي صلب، وسهل ابتلاعه كما أنه لا يحتاج للمضغ، وآمن على الرضع لأنه لا يحتوي على نكهات ولا مواد صناعية مما يجعله صحي ولا يعرض صحة الرضيع لأي مخاطر ولكن ينصح بعدم تقديمه للطفل خلال هذه المرحلة العمرية تجنبًا لإصابته بأي مشاكل صحية.

سيريلاك القمح لعمر 6 شهور

  • عندما يبلغ طفلك 6 أشهر قدمي له السيريلاك المكون من الخضروات أو الفواكه المهروسة والذي يعد نظام غذائي صحي ومتكامل ومناسب للطفل خلال هذه المرحلة من عمره، كما أنه لا يسبب له أي أضرار.

سيريلاك فواكه للرضع

  • من الأنواع المميزة والتي يمكن تقديمها للطفل بدايةً من الشهر السابع ولكنه لا يعتبر بديل لحليب الأم، كما أنه مكون من الفواكه والقمح ومن أهم الفواكه التي توجد به الأناناس، الكمثرى، البرتقال، التفاح والموز بالإضافة إلى عناصر غذائية أساسية أخرى.
  • ويتميز هذا النوع من السيريلاك بدوره الكبير في دعم وتحفيز الجهاز المناعي للرضع والنمو العقلي والمعرفي، وذلك نتيجة محتواه الكبير من المعادن والمغذيات الأخرى، كما أنه آمن للأطفال والرضع وخاضع لاختبار الجودة والتذوق، ولا يحتوي على ألوان أو نكهات صناعية.

أفضل أنواع السيريلاك للأطفال يسمن

إذا كنتِ تبحثين عن أفضل أنواع السيريلاك لتغذية طفلك وزيادة وزنه وتزويده بكل ما يحتاج إليه من عناصر غذائية، فإليك أفضل الأنواع التي يمكنك تقديمها له وهي:

سيريلاك الأرز والفاكهة

  • يتميز هذا النوع من السيريلاك باحتوائه على أنواع مختلفة من الفواكه أهمها الموز والتفاح بالإضافة إلى الليمون، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات كفيتامين أ، C ومعادن مثل الحديد.

سيريلاك الأرز والحليب

  • مناسب للأطفال الذين يبلغون من العمر 6 أشهر، حيث أنه طعام مثالي يمكنك تقديمه لطفلك فاحتوائه على الحديد بنسبة تصل إلى 50٪ والفيتامينات يجعله هام لطفلك في هذا الوقت ويمد جسمه بما يحتاجه من مغذيات.

سيريلاك الأرز والخضار

  • يعتبر أفضل سيريلاك لعمر 3 شهور لاحتوائه على أنواع مختلفة من الخضار ومنها الجزر، القرع والسبانخ وهذه الخضروات تتميز بقيمتها الغذائية العالية.

يرشح لك موقع شقاوة قراءة: سيريلاك لعمر 5 شهور وأشهر مشكلات تغذية الرضيع خلال فترة الرضاعة

 

متى أبدأ اكل طفلي سيريلاك

  • من الأفضل عدم إطعام طفلك السيريلاك قبل أن يبلغ 6 أشهر لأنه خلال هذه الفترة يكون الرضيع قادر على تذوق الطعام ودفعه في فمه، ولكن لا ضرر في أن تبدأي بإطعامه السيريلاك عندما يبلغ 4 أشهر لأنه من الأطعمة سهلة البلع.
  • لا ينصح الأطباء بإطعام الأطفال السيريلاك عندما يبلغوا 3 أشهر، ولكن ينصحوا بإعطائهم عصائر فواكه طازجة، حيث أن خلال هذه المرحلة يكون الطفل معتمد كليًا على الرضاعة وخاصةً حليب الأم أو الحليب الصناعي، ولا يمكنك مزج أي أطعمة أخرى له حتى لا تسبب له حساسية.

فوائد السيريلاك للرضع والأطفال

يتميز السيريلاك بقيمته الغذائية العالية حيث يتم تحضيره من مواد طبيعية، ولذلك فهو يقدم للأطفال والرضع العديد من الفوائد وأهمها:

  • يعد مكمل غذائي مناسب للأطفال بمختلف مراحلهم العمرية، وهو وجبة غذائية ضرورية ومفيدة لصحة الأطفال وتساعد على نموهم لاحتوائها على الفيتامينات أهمها فيتامين ج، د، أ، ب وفيتامينات أخرى هامة للجسم وتساعده على أداء وظائفه.
  • يحتوي على فيتامينات، وأملاح معدنية بالإضافة إلى بروتين الحليب.
  • لا يسبب أي مشكلة هضمية للأطفال، لأنه مادة طبيعية سهلة البلع والهضم، ولا تسبب حدوث أي اضطرابات هضمية لاحتوائه على ألياف غذائية.
  • يمكن استخدامه ليزيد من وزن الطفل، وذلك بسبب احتوائه على بروتينات نباتية وحيوانية، ويزيد من كفاءة عمل الخلايا بنسبة كبيرة.
  • يساعد جسم الطفل على امتصاص كل ما يوجد به من عناصر غذائية وأهمها المعادن مثل المنجنيز، الزنك، الفوسفور، المغنيسيوم، والحديد وأملاح معدنية مفيدة للجهاز العصبي وتساعده على أداء وظائفه الحيوية بكفاءة وسهولة كبيرة.
  • احتوائه على الكالسيوم يجعل له دور كبير على بناء الأسنان والعظام كما أنه هام وضروري للأطفال خلال مراحل عمرهم الأولى.

قد يهمك أيضًا: أكلات طفل 6 شهور وطريقة تحضير 8 وصفات

نصائح عند إطعام طفلك السيريلاك

تعد المراحل الأولى من حياة الطفل هي الأهم ويحتاج الطفل خلالها إلى الرعاية والاهتمام بطريقة صحيحة لنموه، وإليكِ بعض النصائح التي عليك اتباعها لتتمكني من العناية بطفلك بطريقة صحيحة، ومنها:

  • عندما تقومي بإطعام طفلك السيريلاك للمرة الأولى خففيه بالحليب أو الماء الدافئ وقلبيه جيدًا لحين الحصول على عجينة متجانسة يتمكن الطفل من أكلها.
  • قبل أن تعطي لطفلك السيريلاك انظري إلى تاريخ الصلاحية للتأكد منها، واحرصي على أن تستخدمي العبوة خلال شهر من بداية الفتح، وإذا وجدت بها مسحوق بعد الشهر فلا تقدميه لرضيعك.
  • إذا كان طفلك يعاني من الإمساك استخدمي له القمح والشوفان لدورها الكبير في علاج هذه المشكلة بفعالية كبيرة، ولا تستخدمي سيريلاك الأرز حتى لا تتضاعف المشكلة أكثر وأكثر.
  • عندما يبلغ عمر طفلك 8 أشهر يمكنك تقديم أنواع أخرى له من الخضروات والفواكه، وابتعدي عن استخدام الأنواع التي تحتوي على عسل ولا تقدميها له قبل أن يتم عامه الأول.
  • إذا أخرج طفلك الطعام من فمه فلا تقلقي أو تفكري بأنه لا يحب هذا النوع من الطعام، ولكن هذه الحركة هو معتاد عليها ويكررها باستمرار وكل ما عليك هو استخدام ملعقة صغيرة لإطعامه بها.

وختامًا بعد أن وضحنا لكم أفضل سيريلاك لعمر 3 شهور و 6 أشهر وأفضل أنواع السيريلاك للرضع، يجب التنويه على أن السيريلاك لا يعتبر بديل للرضاعة ولبن الأم، بل هو طعام صحي يساعد الأطفال على الشبع ويمدهم بالعناصر الغذائية الضرورية لنموهم ولكنه غير كافي بمفرده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى