صحة طفلي

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع كثيرة جدًا، ويتم تحديد نوع الإصابة على حسب شكل الحبوب والهالة الحمراء المحيطة بها، حيث إن جسم الرضيع يتأثر من العوامل الخارجية بشكل كبير، لذلك يجب أن تتبع الأم النصائح اللازمة حتى لا تنتشر البقع بجسمه، ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف إلى أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع.

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

الرضع حديثي الولادة يكون لديهم بشرة رقيقة وحساسة جدًا، وعند خروجهم من رحم الأم وتعرضهم للعوامل الخارجية، من الممكن أن يتعرض إلى أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع، واختلاف شكل هذه البقع الحمراء يساعد في التشخيص.

يجب أن تقوم الأم بإعطاء الطفل العلاج المناسب له للتخلص من تلك البقع، وهذا لأنها تسبب رغبة شديدة للطفل في الاحتكاك بها وعند ملامسة يد الرضيع لها ثم لمس أي جزء أخر من الجسم، فإن ذلك يؤدي إلى انتشار البقع بشكل سريع لوجود فطريات نشطة بها، ومن أكثر الأسباب انتشارًا التي تؤدي إلى ظهور تلك البقع ما يلي ذكره من فقرات:

1- ظهور البقع من لدغ الحشرات

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

وجود الرضيع في مكان عام بدون ارتدائه لغطاء في الرأس، يمكن أن يجعله يتعرض إلى لدغات الحشرات المزعجة مثل النحل أو الناموس، وعندها تسبب تلك اللدغة ظهور بقع حمراء برأس الطفل لأن الحشرة قامت بالتغذي على المنطقة المكشوفة من جلد الطفل.

تختلف حدة تلك البقع على حسب الحشرة التي قامت بلدغ الطفل ومدة بقائها على جسمه، ويجب عند ملاحظة ذلك أن تقوم الأم بوضع مطهر على مكان البقع مع التأكد من عدم وجود أي سن مدبب في رأس الطفل من الحشرة.

لأن لدغة الحشرة من أكثر أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع إزعاجًا للطفل، وتكون على شكل هالات حمراء مختلفة الأحجام ومن الممكن أن يتكون صديد داخل هذه البقع، فيجب إذا لاحظت الأم ذلك أن تذهب بالطفل إلى الطبيب في أسرع وقت، حتى لا يتعرض لمضاعفات خطيرة.

اقرأ أيضًا: أسباب البقع البيضاء على الجلد عند الأطفال وعلاجها

2- ارتفاع درجة الحرارة وظهور البقع الحمراء

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

في حالة لاحظت الأم وجود بقع حمراء في رأس الطفل بشكل مفاجئ، فيجب أن تقوم بقياس درجة الحرارة له عن طريق الترمومتر بوضعه تحت إبط الطفل، وعند ملاحظة أن درجة الحرارة مرتفعة يجب أن تذهب به إلى الطبيب، لكي تطمئن على صحة الطفل وتقوم معه بالإجراءات اللازمة ليتم خفض درجة الحرارة.

من الممكن أن يصاب الرضيع بارتفاع في درجة الحرارة نتيجة التواجد في مكان حار ليس به أي رطوبة، فإن هذا يجعل جلد الرضيع يتأثر وتنبعث منه الحرارة بشكل كبير، وبالتالي يصاب بارتفاع في درجة الحرارة.

عند تفاقم الإصابة تبدأ الحبوب بالانتشار في رقبة الطفل أو الوجه أو الصدر أو الظهر بعد إن كانت متواجدة بفروة الرأس فقط، وهذا مؤشر غير جيد، فيجب أن تهتم كل أم بصحة طفلها حتى لا يتعرض للخطر وتلتزم ببعض النصائح مثل:

  • في حالة كانت الرطوبة قليلة لفصل الصيف يفضل ترطيب جسم الطفل بشكل يومي، لكي تنتظم درجة حرارته الداخلية لحمايتها من الارتفاع المفاجئ.
  • إذا كانت البقع الحمراء قليلة اتركي الماء على فروة رأس الرضيع بدون تجفيف لدقائق.
  • يفضل مع اتخاذ العلاج المناسب أن تترك الأم الرضيع بدون ملابس فترة قصيرة إذا انتشرت البقع الحمراء في جسمه.
  • يجب أن يأخذ الطفل قدر كافي من السوائل بتلك الفترة، لكيلا يتعرض الجسم للجفاف.

3- أخذ حمام ساخن يساعد بظهور البقع

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

من أكثر أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع شيوعًا هو ترك الطفل في حوض الاستحمام الساخن مدة طويلة، وهذا يرجع إلى أن بشرة الرضيع في تلك الفترة تكون حساسة جدًا وتتأثر بالعوامل الخارجية بشكل سريع.

وجود الطفل في الماء الساخن للاستحمام يجعل الماء به عدد كبير من الفطريات والجراثيم، وعند ملامسة الماء لفروة رأس الطفل تلتصق هذه البكتيريا في الرأس وتسبب الحكة للطفل، وبالتالي مع رغبة الرضيع باحتكاك الرأس تبدأ البقع الحمراء في الظهور والانتشار.

تكون على شكل هالات حمراء قريبة من بعضها وغير منتظم، ويجب أن تعالج الأم تلك المشكلة حتى لا تنتشر هذه البقع في باقي أجزاء جسم الطفل، حيث يمكن في ذلك الوقت أن تقوم الأم بإحضار منشفة بها ماء بارد وتمسح بها على رأس الطفل حتى يقل شعوره بالاحتكاك.

مع وضع الكريمات الطبية التي وصفها الطبيب للأم، وهذا يساعد في قتل الفطريات للحد من انتشارها، وينصح بعدم وجود الطفل في حوض الاستحمام الساخن فترة طويلة.

4- ظهور البقع من التهاب الجلد التماسي

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

إذا لاحظت الأم ظهور بقع حمراء معبئة بمادة تشبه الماء فيجب أن تذهب إلى الطبيب فورًا لأن هذه إشارة إلى إصابة الرضيع بالتهاب الجلد التماسي، وذلك يكون ناتج عن ملامسة فروة رأس الطفل إلى مادة معينة يعاني الطفل من حساسية منها.

يمكن أن تكون تلك المادة ناتجة من الصابون أو تناول الرضيع لشيء غريب غير حليب الأم، حيث إن ذلك ساعد في زيادة حساسية الطفل بظهور تلك البقع.

التهاب الجلد التماسي من ضمن أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع التي تكون عبارة عن حبوب مختلفة الحجم بجانب بعضها يحيط بها بقع حمراء، ويجب أن تحذر الأم من أن يقوم الرضيع بالحكة في تلك الحبوب لأن خروج المادة المتواجدة داخلها سيؤدي إلى انتشارها بشكل كبير إذا لامست يد الطفل أي جزء من جسمه.

5- تناول بعض الأدوية يسبب بقع للرضيع

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

في حالة كان يتناول الرضيع أدوية لعلاج مشكلة ما يمكن أن تلاحظ الأم ظهور بقع حمراء في فروة الرأس أو بجميع أجزاء الجسم، وبتلك الحالة لا داعي للقلق فإن ذلك ناتج من حساسية الرضيع لمادة معينة في تركيب الدواء.

لكن إذا لاحظت الأم انتشار البقع في جميع أجزاء جسم الرضيع يجب أن تذهب به إلى الطبيب، لكي يقوم بفحصه وتقليل جرعة الدواء أو استبداله بدواء أخر.

اقرأ أيضًا: حساسية الجلد عند الأطفال من الأكل

6- ظهور بقع الشرى بفروة رأس الرضيع

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

بقع الشرى الحمراء يكون لها شكل غير منتظم وليس رؤوس، فهي تكون عبارة عن هالة حمراء في فروة رأس الطفل تختلف في تدرج اللون الأحمر، وتكون ناتجة عن حساسية أو عدوى من شخص أخر لمس فروة رأس الطفل.

لذلك من المهم جدًا أن تحافظ على صحة الرضيع بعدم ملامسة شخص غريب له، وأن تحرص الأم على نظافة يدها قبل أن تقوم بحمل الطفل للرضاعة، وإذا لاحظت أن العلاج ليس فعال يجب أن تذهب للطبيب ليقوم بإعطاء الطفل علاج أخر مناسب لحالته، حتى لا تنتشر بقه الشرى في جميع أجزاء جسمه.

7- بقع الأكزيما الحمراء بفروة رأس الرضيع

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

يتعرض الرضيع إلى الأكزيما نتيجة ملامسة فروة الرأس للمواد الكيميائية أو التعرق الزائد، حيث إن ذلك يجعل حساسية الطفل تزداد وهذا يعمل على ظهور بقع حمراء وحبوب لها رؤوس بيضاء بفروة رأس الرضيع.

من الأعراض التي تصاحب الأكزيما هي تشقق الجلد وظهور القشرة بفروة الرأس، مع رغبة الطفل في الحكة دائمًا وملاحظة احمرار وجفاف بتلك المنطقة.

في تلك الحالة يجب أن تذهب الأم للطبيب لأن علاج الأكزيما للرضع يكون عبارة عن تناول أدوية مضادة للحساسية مع تناول علاج يساعد في تنشيط الجهاز المناعي، وإذا كان المرض شديد فمن الممكن أن يتعرض الرضيع لجلسات بالضوء.

8- ظهور بقع الطفح الجلدي برأس الرضيع

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

من أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع انتشارًا في تلك الفترة هو تعرض الرضيع لطفح جلدي، ودائمًا ما يكون مصاحب لهذا ارتفاع في درجة حرارة الرضيع أو إصابته بالإسهال.

التغير الحادث للطبيعية الخارجية التي أصبح جسم الرضيع متواجد بها هي السبب في ظهور الطفح الجلدي، فإن تغيير درجة الرطوبة ووجود الفطريات النشطة بالهواء يساعد في زيادة تعرض الرضيع للطفح الجلدي.

9-  بقع قرف اللبن وظهورها برأس الرضيع

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

حينما تظهر بقع قشرية يحيط بها حالات حمراء بفروة رأس الرضيع، فهذا يدل على أنه مصاب بقرف اللبن وذلك ليس له أسباب واضحة، فإنه ينتج من خلل بالهرمونات أو وجود مشكلة بالغدد الدهنية في جسم الرضيع.

بالتالي يساعد ذلك في نمو الفطريات على فروة الرأس ويرافق ذلك جفاف القشرة الخارجية للرأس مع وجود احمرار ورغبة الرضيع في زيادة الاحتكاك بها، ويجب في تلك الحالة الحرص على تنظيف فروة رأس الرضيع والامتناع عن إزالة تلك القشرة لأنها ستعود للنمو.

في حالة ظل الطفل في تلك الحالة بدون تقدم لمدة شهر مع التزام الأم بالتعليمات، فيجب أن تذهب للطبيب وتحديدًا إذا انتشرت تلك البقع في جميع أجزاء جسمه.

10- تعرض الرضيع لظهور خبز الرأس

أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع

يسمى خبز الرأس أيضًا بقلنسوة المهد ويكون عبارة عن تشققات بفروة رأس الرضيع، ويكون شكلها مثل القشور السميكة وتكون إشارة لحدوث التهاب بالجلد، يلاحظ أن لونها أصفر قليلاً ويحيط بها هالات حمراء ويتعرض لها بكثرة حديثي الولادة، وهذا نتيجة وجود هرمونات الحمل بجسم الرضيع.

لذلك تختفي من تلقاء نفسها بعد أسابيع من الولادة، ولكن يجب على الأم في تلك الفترة أن تقوم بغسل فروة رأس الطفل بالماء الفاتر عن طريق منشفة ناعمة، مع وضع زيت طبيعي لترطيب فروة الرأس لإزالة تلك القشرة مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون، وتركه عدة ساعات على رأس الطفل ثم إزالته بإسفنجة نظيفة وجافة.

اقرأ أيضًا: هل حساسية الحمل تؤثر على الجنين

نصائح لتجنب انتشار البقع الحمراء للرضع

في حالة لاحظت الأم ظهور بقع حمراء مختلفة الشكل بجسم الرضيع يجب أن تنتبه لذلك، وتقوم بتحديد نوع الإصابة بالتعرف إلى أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع.

لكي تقوم باتباع النصائح اللازمة حتى لا تنتشر الحبوب في صدر ووجه الرضيع عند احتكاك يده بها ولمس جزء أخر من الجسم، حيث إن تلك البقع الحمراء سريعة الانتشار، لذلك من المهم جدًا اتباع النصائح التي تتمثل في:

  • الحرص على عدم احتكاك يد الرضيع بالبقع الحمراء، حتى لا تنتشر في جميع أجزاء جسمه مثل الصدر والوجه وغيرها.
  • الحفاظ على غسل وجه الطفل باستمرار بالماء الفاتر، لكي يحافظ الجلد على رطوبته ولا يتعرض للجفاف من الحبوب.
  • استخدام مطهر مناسب للأطفال في مسح المنطقة المتواجد بها البقع الحمراء للتخلص من الفطريات النشطة المتواجدة بها.
  • يفضل أن تكون المنشفة المستخدمة في تجفيف الطفل ناعمة، لتكون مناسبة لبشرة الطفل ولا تزيد من تهيج البقع الحمراء.
  • يجب أن تكون ملابس الطفل مناسبة للجو المتواجد به، فإذا كان الجو حار ودرجة الرطوبة قليلة يفضل ألا تبالغ الأم في تغطية الطفل، حتى لا يتعرض لارتفاع في درجة الحرارة ومنها تنشر البقع الحمراء في جسمه.
  • ارتداء الرضيع لملابس قطنية يكون أمر مناسب لأن الأنواع الأخرى من الأقمشة تزيد من حساسية الطفل في ذلك العمر.
  • في حالة أصيب الرضيع ببقع حمراء يجب أن يتم عزله، حتى لا يصاب بعدوى أخرى من أي شخص لأن الجهاز المناعي له بتلك الفترة يكون ضعيف جدًا.
  • اختيار الصابون أو الشامبو المناسب لبشرة الرضيع أمر هام، لأن المنتجات الكيميائية الأخرى بها نسبة عالية من الجراثيم لا تستطيع بشرة طفلك مكافحتها.
  • أحرص على أن يكون الرضيع في غرفة بها تهوية مناسبة، وعدم تعرضه للشمس بشكل مباشر.
  • إذا تعرضت الحبوب للجفاف استخدم مرطب مناسب لبشرة الرضيع لا يحتوي على أي مواد عطرية أو كيميائية.

تعرض الرضيع لأحد أسباب ظهور بقع حمراء في فروة رأس الرضيع يجب أن يجعل الأم تقوم ببعض النصائح، وهذا لتفادي انتشار الحبوب بجميع أجزاء جسمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى