حمل

أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الحامل

أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الحامل مختلفة، فمنها ما ينتج عن بعض عادات يومك الروتينية، ومنها ما قد يظهر بسبب التغيرات البيولوجية الطبيعية في جسدك، فكما تعلمين أن المرأة في فترة الحمل تمر بالعديد من التجارب أثناء حملها لطفلها، وفيما يلي سوف نتطرق من خلال موقع شقاوة إلى ذكر أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الحامل.

أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الحامل

تمر المرأة خلال فترة الحمل بتغيرات جسدية كثيرة، منها ما يكون مزاجيًا ومنها ما يظهر على هيئة أعراض مرضية مؤرقة، فالانتفاخ وتراكم الغازات من إحدى مشاكل الجهاز الهضمي التي تطرأ على المرأة في فترة الحمل بشكل شائع.

ذلك ما ينتج بشكل أساسي عن ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون في الجسم، وبالتالي تزداد الغازات المتراكمة في جسدها، إلا أن هناك بعض من أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الحامل الأخرى التي سوف نتطرق إلى ذكر تفاصيلها فيما يلي:

1ـ التغيرات الهرمونية

أحد أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الحامل، أنه خلال فترة الحمل تمر المرأة بالعديد من اضطرابات الهرمونات، بشكل أساسي يزداد إفراز الجسم لهرمون البروجسترون الذي يعمل على إرخاء العضلات المتواجدة في الجهاز الهضمي، بالتالي يتحرك الطعام ببطء خلاله.

مما يؤدي بدوره إلى ظهور مشكلة تراكم الغازات ذات الرائحة الكريهة، وبالتالي يمكنه كذلك أن يتسبب في ظهور بعض الأعراض الأخرى على المرأة في تلك الآونة، كالتجشؤ، انتفاخ البطن والشعور بالثقل.

اقرأ أيضًا: علاج المغص والغازات عند الأطفال حديثي الولادة

2ـ سوء التغذية

من ضمن أسباب الغازات كريهة الرائحة عند الحامل، أن المرأة خلال فترة الحمل لا بد لها من تناول الأطعمة الغذائية المفيدة، والتي تحتوي على العناصر الغذائي المساهمة في تليين البطن، وحركة الأمعاء وعدم تراكم الغازات.

كما أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تسبب تراكم الغازات في البطن، منها ما يكون ضار ومنها ما يمكن أن تستفيد منه المرأة بالعناصر الأخرى الهامة لتعزيز صحة الجسم، رغم تكوينه للغازات، وتتمثل الأطعمة التي تسبب تراكم الغازات الضارة فيما يلي:

  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت.
  • المقليات.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الغير صحية.
  • المشروبات الغازية.
  • الحبوب الكاملة.
  • منتجات الألبان.

من ضمن الأطعمة التي تسبب تراكم الغازات كذلك الفول، النخالة والبروكلي، إلا أنها مفيدة للحصول على الفائدة الغذائية العالية القيمة، فيجب عليك اختيار النظام الغذائي المناسب، والذي يحتوي على الألياف للتخلص من الغازات المتراكمة في الجسم.

مع مراعاة أن تغيير النظام الغذائي الروتيني بشكل مفاجئ، من شأنه كذلك أن يزيد من تراكم الغازات داخل البطن، مما يجعل من رائحتها كريهة، فللتخلص من تلك المشكلة المحرجة عليكِ أن تدخلي في طعامك المواد الصحية، مع مراعاة التغيير بشكل طبيعي.

3ـ اضطرابات الجهاز الهضمي

من ضمن أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الحامل، أن تصاب المرأة بمشكلة الإمساك المؤرقة، والتي تزيد من الإحساس بالانتفاخ والضيق بسبب الغازات ذات الرائحة الكريهة، وبالتالي عليك تناول الأطعمة الغنية بالألياف للتخلص منها.

4ـ طريقة تناول الطعام

إن كنتِ تتناولين الأطعمة بكمية كبيرة في الوجبة الواحدة، فتلك من عوامل تراكم الغازات ذات الرائحة الكريهة في بطنك، كذلك إن كانت طريقتك لتناول الطعام تصاحب الحديث، فبذلك تدخلين الهواء إلى معدتك مع الطعام، وهو ما يتسبب في زيادة الغازات داخل البطن.

5ـ تناول الفيتامينات

من ضمن الأمور التي قد تسبب الدهشة للحامل، معرفتها أن تناول الفيتامينات قبل الحمل من أسباب الغازات الكريهة عند الحامل، فعلى الرغم من أن المعادن والفيتامينات بالمكملات الغذائية هامة لصحة المرأة، إلا أن هناك بعض الأنواع منها، قد تتسبب في زيادة مشكلة الإمساك، وبالتالي تراكم الغازات كريهة الرائحة، خاصةً مكمل الحديد.

6ـ نمو الرحم

أحد أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الحامل، أنه خلال فترة الحمل يزداد نمو الرحم في جسد المرأة، وبالتالي يضغط على المعدة مما يجعلها تشعر بالانتفاخ وصعوبة الحركة، كذلك فإنه يتسبب في بطء الجهاز الهضمي وإطلاق الغازات ذات الرائحة الكريهة.

7ـ الإجهاد والتوتر

أحد أسباب الغازات كريهة الرائحة عند الحامل الشائعة هو التوتر، فإن المرأة خلال فترة الحمل تمر بالعديد من التغيرات الهرمونية التي تتسبب بدورها في المعاناة من التقلبات المزاجية والتوتر والعصبية المبالغ فيها، فتدخل المرأة في حالة التوتر التي تجعلها تصاب بمشكلة في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: هل الغازات تؤثر على حركة الجنين

8ـ حساسية الحليب

إحدى عوامل إطلاق غازات برائحة كريهة للحامل، هو أن يكون لديها حساسية من مادة اللاكتوز المتواجدة في الألبان، حيث إنه من أعراض حساسية اللاكتوز، الشعور بالانتفاخ وآلام البطن، بالإضافة إلى تراكم الغازات.

علاج تراكم الغازات عند الحامل

يمر الجسم خلال فترة الحمل بالتغيرات الطبيعية التي لا تحتاج إلى التدخل منك لمنعها، حيث إن أغلب تلك التغيرات لا تؤدي سوى الطبيعة الوظيفية للجسم.

فلا تستدعي الإحراج أو محاولة المنع، لكن هناك بعض الإرشادات التي تساهم في القدرة على التحكم بزياداتها، ومنع الرائحة الكريهة، وتتمثل تلك الإرشادات في الأمور التالية:

1ـ تناول القدر الكافي من الماء

من ضمن العوامل التي تساهم في التقليل من مشكلة الغازات كريهة الرائحة، هي أن تتناول الحامل القدر الكافي من الماء، وذلك من أجل الوقاية من الإصابة بالإمساك، فهو العامل الأساسي لظهور الروائح الكريهة.

لذلك عليكِ أن تتناولي من 8 إلى 10 أكواب من الماء في اليوم، كما يمكنك تناول العصائر الطبيعية التي تساعد على التقليل من الإحساس بالانتفاخ، والتخلص من مشكلة الغازات المؤرقة، كالتوت البري، البرتقال أو العنب.

2ـ مغلي النعناع

من طرق علاج أسباب رائحة الغازات الكريهة عند الحامل، أن تتناول المرأة الأعشاب الطبيعية التي تساهم في الحد من مشكلة الانتفاخ وظهور الغازات في البطن، ومغلي النعناع من المشروبات الممتازة للتخلص من مشكلة الغازات الكريهة الرائحة.

يمكنك تناول كوبين من النعناع المغلي على مدار اليوم، للحصول على النتيجة الممتازة، ويُفضل ألا يتم غلي أوراق النعناع في الماء، حتى لا يفقد الزيوت الطبيعية المتواجدة فيه، وقومي بتغطية الكوب 3 دقائق ومن ثم تناوليه.

3ـ ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية من الأمور التي تساهم في تعزيز وتحسين عملية الهضم في الجسم، وبالتالي تقل الغازات المتراكمة في الجسم بشكل كبير، وتصبح حركة الأمعاء أفضل، مما يقلل الإصابة بمشكلة الإمساك، فيمكنك بالمشي لمدة 15 دقيقة فقط باليوم الارتياح من الغازات الكريهة الرائحة.

4ـ النظام الغذائي

من الهام أن تتناولي الخضراوات في نظامك الغذائي اليومي، وذلك للحفاظ على حركة الجهاز الهضمي الطبيعية والسليمة، كما أن تناول الخضراوات يساهم في تنظيف البطن من تلك الغازات المتراكمة.

كذلك عليك تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من مشكلة الغازات ذات الرائحة الكريهة بشكل كبير، كالبروكلي، القرنبيط أو الكرنب، ومحاولة استبدالها بالأطعمة والخضراوات التي تحتوي على الألياف، كالكوسة، الخس، الجزر والسبانخ.

نصائح تقليل الغازات الكريهة الرائحة

تغيير نمط الحياة من شأنه التخلص من أعراض مؤرقة كثيرة، فإن هناك بعض العادات الروتينية التي تساعدك في التخلص من مشكلة تراكم الغازات بشكل كبير، وتتمثل تلك الإرشادات في النقاط التالية:

  • عليك تناول السوائل بالقدر الكافي، على أن تكون تلك السوائل عصائر طبيعية أو مشروبات دافئة تساعد في تحسين عملية الهضم؛ لكي تقي الجسم من الإصابة بالإمساك.
  • قللي من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والمواد الدسمة، أو الزيوت والمقليات، حيث إنها تتسبب في زيادة الانتفاخ.
  • يساعد تناول الوجبات على فترات في اليوم، على الوقاية من الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي.
  • حاولي الوصول إلى الوزن المثالي وفقدان الكيلو جرامات الزائدة، حيث إنها من أسباب الضغط على الجهاز الهضمي وظهور مشكلة الغازات كريهة الرائحة.
  • من الهام الحفاظ على الحالة النفسية الجيدة، فحاولي أن تسترخي وتحصلي على الهدوء وراحة البال، للتخلص من مشكلة الانتفاخ بسبب العصبية.
  • لا تتناولي أية وصفات أو أدوية طبية للتخلص من الغازات دون استشارة الطبيب الخاص.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم البطن للحامل في الشهر الأول

تأُثير الغازات على الجنين

بالحديث عن أسباب الغازات كريهة الرائحة عند الحامل، يلزم التنويه إلى أن تراكم الغازات سواء كانت رائحتها كريهة أو عادية، لا يؤثر بشكل أو بآخر على صحة وسلامة الجنين، كما أنها لا تؤثر على شكل أو ملامح الجنين كما يزعم البعض.

فإن الجنين يكون محميًا داخل بطنك بالسائل الأمينوسي، الذي يعمل كوسادة تمنع الصدمات من الوصول إلى الجنين أو الحركات المفاجئة التي تتعرضين لها خلال فترة الحمل.

كما أنه من الطريف أن هناك دراسة طبية أشارت إلى أن حركة الغازات داخل بطن الأم وصوتها من الأمور التي تكون مهدئة، وممتعة بالنسبة للجنين!

مشكلة الغازات ذات الرائحة الكريهة من العوامل البيولوجية الطبيعية في الجسم التي تنتج عن التغيرات الهرمونية أو العادات الغذائية، لذا يُنصح باتباع نظام غذائي صحي؛ للحفاظ على سلامتك وسلامة جنينك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى