هل يمكن أخذ حبوب منع الحمل في أي وقت

هل يمكن أخذ حبوب منع الحمل في أي وقت؟ وما طريقة تناول هذه الحبوب؟ إن حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل المُحددة للنسل الشائعة بين السيدات، وذلك لأنها من أسهل الوسائل التي يتم استعمالها، وتعتبر فعالة في تحقيق الهدف من استخدامها، لذا ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على كافة المعلومات الهامة التي تدور حول إجابة سؤال هل يمكن أخذ حبوب منع الحمل في أي وقت؟

هل يمكن أخذ حبوب منع الحمل في أي وقت؟

يكثر التساؤل حول إجابة سؤال هل يمكن أخذ حبوب منع الحمل في أي وقت؟ حيث نجد أنه من الممكن البدء في تناول حبوب منع الحمل في أي وقت من الشهر ومن اليوم، أي أنه موعد تناولها غير محدد بموعد الدورة الشهرية أو بأي يوم من أيام الأسبوع.

لكن هناك بعض الحالات التي يجب أن تقوم بتناول حبوب منع الحمل بعد الولادة بشكل مباشر، وتجدر الإشارة أن اليوم الخامس من الدورة الشهرية يعتبر أفضل موعد لبدء تناول حبوب منع الحمل.

اقرأ أيضًا: متى يتوقف الدم بعد تركيب اللولب النحاسي

كيفية تناول حبوب منع الحمل

استكمالًا لذكر إجابة سؤال هل يمكن أخذ حبوب منع الحمل في أي وقت؟ نجد أنه هناك نوعان من حبوب منع الحمل، هما: (حبوب البروجستين – الحبوب المركبة)، ويختلف استعمال كلٍ منهما عن الآخر، إليكم هذه الطريقة فيما يلي:

أولًا: حبوب البروجستين

تعتبر هذه الحبوب من أنواع حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون واحد فقط، وهو هرمون البروجستين، وفي سياق الإجابة على هل يمكن أخذ حبوب منع الحمل في أي وقت؟ نوضح أنه يتم تناول هذه الحبوب في الفترة التي تصل لثلاث ساعات كل يوم في الموعد نفسه.

على سبيل المثال، يتم تناول حبة في الساعة التاسعة مساءً، في اليوم التالي يمكن تناول هذه الحبة في المدة التي تتراوح ما بين 9 – 12 بعد منتصف الليل.

كما تجدر الإشارة إلى أن تناول الحبة في غير المدة المحددة لها قد تؤدي إلى حدوث الحمل، لذا من الضروري أن تقوم المرأة بوضع مُنبه للتذكير بموعد تناول الحبة، فحبوب البروجستين تحتوي على 28 حبة فقط يتم تناولها كلها، وبعد ذلك تنزل الدورة الشهرية في الأسبوع الـ 4 من تناولها.

ثانيًا: الحبوب المركبة

تعتبر الحبوب المركبة هي أكثر أنواع الحبوب شيوعًا، وذلك لأنها حاوية على هرموني البروجستيرون والأستروجين التي يتم استخدامها بفعالية لمنع حدوث الحمل، كما سبق وأوضحنا أن هذه الحبوب يمكن تناولها في أي وقت من اليوم.

لكن من الضروري الحرص على تحديد ساعة محددة كل يوم، وهذا لتضمن المرأة مفعولها، كما أن هذا النوع يحتوي على 21 قرصًا أو 28 قرصًا أو 91 قرصًا، وسنتعرف على وقت طريقة استخدام هذه الحبوب بأنواعها بشكل مُفصل من خلال الآتي:

1- الحبوب المركبة ذات 28 قرصًا

تقوم المرأة بتناول قرص واحد بشكل يومي ولمدة 28 يومًا، والحرص على استخدام عبوة جديدة في اليوم 29، كما أن هذه الحبوب تحتوي على عدد من الأقراص التي تخلو من الهرمونات، والتي أُطلق عليها مُسمى الحبوب الوهمية، ويتم وضعها كيلا تقم المرأة بنسيان تناول هذه الحبوب بشكل يومي.

يتضمن عدد الحبوب الوهمية في العبوة على سبعة أقراص تخلو من هرمونات الأستروجين والبروجستيرون، على أنه يتم وضع حبوب غنية بالمكملات الغذائية بدلًا عن الهرمونات، مثال على ذلك: عنصر الحديد.

كما أن عدم تناول الحبوب الوهمية ليس له أي تأثير على قدرة الدواء على فاعليته في منع الحمل، ولكن من الضروري عدم نسيان البدء باستخدام علبة جديدة، ومن الجدير بالذكر أن الحيض من الضروري أن تنزل بالأسبوع الرابع من الوقت التي تبدأ فيه المرأة باستخدام الحبوب الوهمية.

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

2- الحبوب المركبة ذات 21 قرصًا

يلزم تناول 21 قرصًا بشكل يومي ولمدة واحد وعشرون يومًا، والعمل على أخذ راحة لمدة سبعة أيام، ومن ثم يتم البدء في تناول عبوة جديدة من الحبوب نفسها، وهي لا تحتوي على حبوب وهمية، لذا فمن الضروري الحرص على استخدام المُنبه للتذكير بموعد تناول هذه الحبوب.

عادةً ما تنزل الحيض في الأسبوع الأخير من وقت تناول هذه الأقراص أي في الأسبوع الرابع الذي يتم التوقف عن تناول هذه الحبوب فيه، وهذا الامتناع لا يؤثر على فعالية الأقراص على منع الحمل؛ حتى إذا حدث العلاقة الزوجية في هذا الوقت.

3- الحبوب المركبة ذات 91 قرصًا

يمكن تناول قرص واحد كل يوم ولمدة 12 أسبوعًا، على أن يتم تناول الحبوب الوهمية في الأسبوع الأخير، وعند تناول هذه الحبوب تنزل الدورة الشهرية كل ثلاثة أشهر فحسب، ولا يمكن حدوث الحمل في الأسبوع الأخير حتى لو حدث العلاقة الزوجية بين الزوجين.

دواعي استخدام حبوب منع الحمل الأخرى

استكمالًا لعرض إجابة سؤال هل يتم أخذ حبوب منع الحمل في أي وقت؟ وجب الإشارة إلى بعض استخدامات حبوب منع الحمل الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

  • حالة الانتباذ الرحمي: يتم إطلاق على هذه الحالة الصحية بطانة الرحم المهاجرة، وهي من الحالات التي يصف فيها الطبيب حبوب منع الحمل لمنع الألم، وهذا لأنها تعتبر من الحالات المؤلمة جدًا، كما تساعد الحبوب على الوقاية من التعرض لانقطاع الدورة الشهرية.
  • انقطاع الطمث: أما هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الأستروجين للمساعدة على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، بالإضافة إلى نُصح المرأة بالابتعاد عن التوتر النفسي والقلق الزائد، وما إلى ذلك من أسباب انقطاع الطمث.
  • متلازمة تكيس المبايض: تعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى إحداث بعض الاضطرابات الهرمونية في جسم المرأة، الأمر الذي يؤدي إلى لجوء الطبيب إلى وصف حبوب منع الحمل التي تحتوي على الهرمونات.
  • متلازمة ما قبل الدورة الشهرية: تعتبر من الأعراض الصحية التي تُصيب المرأة قبل نزول الدورة الشهرية، والتي تتمثل في التقلبات المزاجية الحادة وألم الثدي، لذا يتم وصف هذه الحبوب للمساعدة على الحد من هذه الأعراض.

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب منع الحمل لعلاج تكيس المبايض

الآثار الجانبية لتناول حبوب منع الحمل

على الرغم أن لحبوب منع الحمل استخدامات متعددة إلا أنه قد ينتج عنها الكثير من الأعراض الجانبية، وسوف نقوم باستعراضها من خلال الآتي:

  • الشعور بتورم وألم في الثدي.
  • التقلبات القوية في المزاج.
  • المعاناة من التنقيط أو النزيف المهبلي ما بين فترات الدورة الشهرية.
  • الإصابة بالاكتئاب والعصبية الشديدة.
  • من الممكن أن يؤدي تناول هذه الحبوب إلى زيادة الوزن.
  • المعاناة من احتباس السوائل.
  • الشعور بالغثيان وعدم الارتياح في المعدة.
  • ظهور التصبغات والكلف على البشرة، وفي الغالب تكون على الوجه.
  • الشعور بفقدان في الشهية.
  • المعاناة من الصداع.
  • قلة الرغبة الجنسية.
  • انقطاع لفترات الدورة الشهرية أو التعرض لنزولها بشكل بسيط.
  • نزول الإفرازات المهبلية.
  • من الممكن أيضًا أن تُسبب هذه الحبوب بعض الأعراض الجانبية الخطرة، والتي تتمثل في: (الرؤية الضبابية أو المشوشة – ألم قوي في الرأس – ألم حاد في المعدة – تورم في القدمين)
  • كما توجد بعض الأعراض المميتة، والتي تتمثل في: (المعاناة من السكتات الدماغية – الإصابة بتخثرات في الدم – المعاناة من النوبات القلبية – ألم حاد في منطقة الصدر).

يجب أن يتم تناول حبوب منع الحمل طبقًا لتعليمات الطبيب، وذلك لأنه إذا حدث أي تأخر في تناولها عن الموعد المحدد من الممكن أن يؤدي هذا إلى حدوث الحمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.