صحة الأم

فوائد الخيار المثلج للبشرة

فوائد الخيار المثلج للبشرة متعددة ولا بد من معرفتها حتى لا تفوتك تلك المميزات التي تعود عليكِ إذا ما قمتِ باستخدامه بصفة مستمرة على بشرتك، بصرف النظر عن نوعها، حيث إنه مفيد لكل أنواع البشرة وليس له آثار جانبية تذكر، وفي موقع شقاوة سوف نتعرف إلى مجموعة من الفوائد التي تعود على البشرة إذا تم وضع الخيار المثلج عليها.

فوائد الخيار المثلج للبشرة

يمكن اعتبار الخيار من المواد الطبيعية المفيدة جدًا للبشرة حيث إنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تغذي الجلد وتحافظ عليه، فإنه يحتوي على فيتامين c والعديد من الأحماض المقاومة للالتهابات.

فبغض النظر عن نوع البشرة فإنه يقدم إفادة مباشرة لها، وفي الفقرات التالية سوف نتعرف إلى بعض الفوائد التي يحتوي عليها الخير المثلج إذا تم وضعه على البشرة بأنواعها بشكل منتظم:

1- فوائد الخيار للبشرة الدهنية

من الجدير بالذكر أن الخيار من المواد الطبيعية التي تكون مثالية لأصحاب البشرة الدهنية، فإنه يحتوي على الكثير من العناصر التي تفيد الجلد وتعطي له نضارة ونعومة، وهذه هي أهم الفوائد التي تعود على البشرة الدهنية من استخدام الخيار المثلج:

1- التقليل من حب الشباب

من الجدير بالذكر أن البشرة الدهنية هي النوع المعرض للإصابة بحب الشباب بصورة كبيرة، وذلك لأنها تفرز الكثير من الدهون والزيوت من خلايا البشرة وتتراكم على السطح.

إلى جانب بعض العوامل الأخرى التي تعمل على تحفيز تكوين حب الشباب، لذلك فإن تمرير الخيار المثلج على البشرة يعمل على التقليل من ظهور حب الشباب وهذا الأمر يرجع إلى ما يلي:

  • يحتوي الخيار على مواد معقمة للجلد تساعد في تنظيف المسام.
  • إضافة إلى درجة الحرارة المنخفضة للخيار تعمل على ترطيب الجلد وغلق المسام المفتوحة التي قد تكون هي السبب في تكوين حب الشباب.
  • يحتوي على فيتامينات تعمل على معالجة الكثير من المشاكل الجلدية.
  • إضافة إلى ذلك فإنه يعمل على التقليل من الأعراض التي تصاحب البثور مثل: التهاب الجلد والاحمرار.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الورد للوجه قبل النوم

2- مقاومة التجاعيد وعلامات الشيخوخة

ما زلنا نتعرف إلى فوائد الخيار المثلج للبشرة الدهنية، فتجدر الإشارة إلى أنه من المواد المثالية التي تعمل على التقليل من علامات الشيخوخة مثل الترهلات في البشرة، والتجاعيد وغيرها، وهذا الأمر يرجع إلى بعض الأسباب المتمثلة فيما يلي:

  • يعمل الخيار المثلج على تعزيز إنتاج الكولاجين في الجلد وتقوية الأنسجة الرابطة، الأمر الذي يؤدي إلى شد البشرة بصورة واضحة على المدى البعيد.
  • إلى جانب أنه يحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة مما يساعد على تقليل الإجهاد على البشرة.

3- ترطيب البشرة

لا يجب الإغفال عن قدرة الخيار في ترطيب الجلد، فإنه يعمل على امتصاص الزيوت التي تفرز من الخلايا الدهنية ولكنه لا يتسبب في جفاف الجلد.

بل على العكس فإنه يعمل على ترطيبه بصورة طبيعية دون أن يكون بمظهر لامع، وذلك لاحتوائه على ما يلي:

  • مضادات الأكيدة وبعض الفيتامينات مثل فيتامين أ وج، وتلك الفيتامينات من أهم ما تحتاجه البشرة لتحقيق الترطيب الطبيعي.
  • إضافة إلى ذلك فإنه يتكون من نسبة عالية من الماء التي يكون لها دور لا يستهان به في ترطيب البشرة.

4- تفتيح البشرة

من أهم فوائد الخيار المثلج للبشرة الدهنية أنه يساعد في التخلص من البقع الداكنة ويعمل على توحيد لون الجلد، إلى جانب أنه يساعد في التخلص من الاسمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، وهذا يرجع إلى قدرته على منع إفراز الميلانين المسؤول عن تصبغ الجلد.

2- فوائد الخيار للبشرة الجافة

إلى جانب معرفة فوائد الخيار المثلج للبشرة الدهنية، فلا بد من ذكر أن البشرة الجافة تحصل على استفادة كبيرة من الخيار المثلج، وهذا الأمر يرجع في الأساس إلى قدرته الفائقة على الترطيب لهذا النوع من البشرة، وفيما يلي سوف نتعرف إلى تلك الفوائد:

  • يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء مما يعمل على تقوية الأنسجة وتعزيز مرونتها وتجديد نضارتها بشكل واضح.
  • إضافة إلى ذلك فإنه يساعد في التخفيف من حدة الحروق التي يتعرض لها الشخص من أشعة الشمس.
  • يعيد للبشرة الحيوية والنضارة التي يمكن أن تظهر من الاستخدام الأول.
  • إذا كانت البشرة تعاني من بعض الالتهابات فإنه يخصصها ويقلل من حدتها.

اقرأ أيضًا: أفضل صابون لتفتيح البشرة السمراء

3- فوائد الخيار للبشرة الحساسة

في إطار معرفة فوائد الخيار المثلج للبشرة فإنه قد يكون من المفيد أن يتم وضع الخيار المثلج على البشرة الحساسة، حيث إن البشرة الحساسة تكون أكثر عرضة إلى الإصابة بالتهابات.

إلى جانب التورم أو الاحمرار الذي يتعرض له الجلد في أي حالة، وترجع إفادة الخيار المثلج في هذه الحالة إلى أنه قادر على تهدئة الالتهاب، والتخلص من أي تهيج في الجلد بصورة لحظية، إلى جانب أنه يتخلص دومًا من خلايا الجلد الميتة.

4- علاج انتفاخ العين

إن انتفاخ العين من الأمور الشائعة التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص لعدة أسباب مختلفة، فإذا كنت تبحث عن طريقة تخلصك من انتفاخ العين في أسرع وقت، عليك أن تلجأ إلى الخيار المثلج على الفور.

فمن خلال تمرير الخيار المثلج حول العين بشكل دائري فقد تشعر بارتياح شديد، إلى جانب اختفاء التورم والانتفاخ على الفور، وهذا الأمر يرجع إلى أنه يحتوي على كل من حمض الفوليك وفيتامين سي.

5- تهدئة الحروق

إن الخيار المثلج له قدرة فائقة على التهدئة من الحروق التي تصيب الجلد سواء من أشعة الشمس أو من أي مؤثر آخر، فمن الممكن ألا تستطيع أفضل الكريمات فعل ما يستطيع الخيار فعله، فإنه يصلح الجلد التالف ويرطب البشرة ويهدئ من التهابها.

طريقة استخدام الخيار المثلج

إذا كنت تريد أن تعد وصفة الخيار المثلج لاستخدامه على البشرة بشكل منتظم والحصول على أكبر قدر من الاستفادة، فعليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. قومي بعصر ثمرتين من الخيار.
  2. ضعي العصير في مكعبات الثلج ومن ثم ضعيها في الفريزر.
  3. ثم انتظري إلى صباح اليوم التالي وخذي مكعب منهم ومرريه على وجهك بحركات دائرية.
  4. احرصي على أن تكون هذه الخطوة في غضون ربع ساعة من ثم اشطفي البشرة بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: فوائد كريم إليكا إم للوجه

الآثار الجانبية لاستخدام الخيار المثلج على البشرة 

على الرغم من أنه يمد البشرة بالكثير من الفوائد التي تغذي الجلد وتعمل على تجديد الخلايا وإظهار نضارتها، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الخضراوات القرعية التي يكون الخيار من ضمنها.

لذلك فقد يعاني البعض من ردود فعل تحسسية تجاه استخدام الخيار المثلج قد تتمثل في تهيج البشرة والاحمرار وبعض التورمات، لهذا السبب من الضروري تجربة الخيار المثلج على بقعة صغيرة من البشرة للتأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي.

إضافة إلى ذلك لا بد من التأكد من أن الخيار نظيف تمامًا قبل استخدامه حيث إن عدم نظافة الخيار يمكن أن تتسبب في التهاب البشرة نتيجة الميكروبات التي تنتقل إلى الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى