حمل

هل الفول يضر الحامل في الشهور الأولى

هل الفول يضر الحامل في الشهور الأولى؟ وما هي الأطعمة التي يمنع تناولها في هذه الفترة؟ فمن المعروف أن التغذية هي أهم ما يجب الاهتمام به أثناء فترة الحمل وذلك لتأثيرها القوي ودورها في نمو الطفل وصحة الأم، لذلك فهي تكون أشد حرصًا على معرفة ما يضر وما يفيد في تلك المرحلة، فعن طريق موقع شقاوة سوف نناقش هذا الموضوع.

هل الفول يضر الحامل في الشهور الأولى؟

في الشهور الأولى من الحمل تشتهي المرأة الكثير من الأكلات كما أنها تميل إلى بعض الأطعمة وتنفر من البعض الآخر، لذلك فيكون هناك تساؤلات كثيرة حول أضرار وفوائد العديد من الأطعمة ومنها الفول بكل أنواعه.

من الجدير بالذكر أن الفول المدمس غير ضار بصحة المرأة الحامل وكذلك أنواع الفول أخرى، بل على العكس فإنها تحتوي على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، فالإجابة عن سؤالنا هل الفول يضر الحامل في الشهور الأولى؟ هي لا.

لكن من الجدير بالذكر أن الإفراط في تناول أي نوع منه يتسبب في حدوث بعض المشاكل الصحية، وفيما يلي سوف نتناول أنواع الفول وفوائدها وأضرارها على صحة المرأة أثناء الشهور الأولى من الحمل.

اقرأ أيضًا: ماهي الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى

1- فوائد الفول المدمس على الحامل في الشهور الأولى

كما ذكرنا إن الفول بشكل عام يكون مفيد للمرأة أثناء فترة الحمل وتتمثل فوائد الفول المدمس في الفقرات التالية:

1- غني بحمض الفوليك

إن المرأة في فترة الحمل تكون في الحاجة إلى نسبة من حمض الفوليك لأنه يعزز صحتها ويقوي من قدرتها على تحمل التغيرات الحادثة في الشهور الأولى والفول يستطيع أن يمدها بهذا القدر من حمض الفوليك.

2- منع العيوب الخلقية

من أهم ما يقدم الفول للمرأة الحامل في الشهور الأولى من حملها أنه يعمل على الوقاية من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، لذلك فإن الفول ضروري جدًا في النظام الغذائي الذي تتبعه المرأة منذ بداية الحمل.

3- نمو الجنين بشكل صحي

يعمل الفول على تعزيز نمو الجنين بصورة سليمة ويحميه من الإصابة بأي قصور في نمو أعضائه، وذلك لأن الطفل ينمو بصورة سريعة جدًا في الأسابيع الأولى من فترة الحمل.

4- منع الإجهاض

من الجدير بالذكر أنه مفيد في الحماية من الإجهاض والوقاية من الولادة المبكرة، أو تعرض الطفل إلى قلة في الوزن أثناء الولادة.

إن الكمية الموصى بها من تناول الفول المدمس أثناء الشهور الأولى من الحمل هي 450 جرام، بما يعادل 0.5 كوب.

أضرار الفول المدمس على الحامل

كما ذكرنا أن تناول الفول بشكل مفرط غالبًا ما يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل الصحية للأم وتتمثل هذه المشاكل فيما يلي:

  • فقر الدم: من كانت تعاني من نقص الجلوكوز في الدم أو الفوسفات لا يجب عليها تناول الفول لأنها قد تصاب بفقر الدم الانحلالي.
  • الصداع النصفي: فإن البقوليات بشكل عام تحتوي على نسبة من مادة تيرامين التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي.
  • الحساسية: يعتبر الفول من أكثر البقوليات التي يعاني الأشخاص من حساسية تجاهها، ففي بعض الأحيان يؤدي تناوله إلى ردود فعل تحسسية.
  • النقرس: إن تناول الكثير من الفول أو البروتينات بشكل عام يؤدي إلى الإصابة بالنقرس.
  • الانتفاخ: بالطبع إن الفول يعتبر من البقوليات التي تعمل على الإصابة بالانتفاخ وتكون الكثير من الغازات في المعدة مما يتسبب في حدوث ألم فضلًا عن ذلك الألم الذي تشعر به بسبب الحمل.

اقرأ أيضًا: آلام الظهر عند الحامل في الشهور الأولى.. الأسباب والعلاج

2- فوائد الفول النابت على الحامل في الشهور الأولى

في سياق الإجابة عن سؤال هل الفول يضر الحامل في الشهور الأولى؟ فمن الضروري معرفة أن الفول الأخضر له الكثير من الفوائد بالنسبة للمرأة الحامل في الشهور الأولى وتتمثل فوائده فيما يلي:

  • يحتوي على الكثير من الأحماض والفيتامينات التي تحتاج إليها المرأة في فترة الحمل مثل: فيتامين أ وفيتامين سي وفيتامين ب.
  • كما أنه يساعد في زيادة الأحماض الدهنية في الجسم وكذلك المعادن التي يكون من السهل على الجسم أن يمتصها.
  • كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لكل من الجنين والأم.

أضرار الفول النابت على الحامل

على الرغم من كل تلك الفوائد التي يقدمها هذا النوع من الفول للمرأة الحامل، إلا أن الإفراط في تناوله في الأشهر الأولى من الحمل يزيد من معدل فيتامين أ في الجسم، مما يعمل على نمو الجنين بصورة غير طبيعية.

3- فوائد الفول السوداني على الحامل في الشهور الأولى

إن سؤال هل الفول يضر الحامل في الشهور الأولى؟ جعلنا نتعرف إلى فوائد وأضرار كل نوع من الفول، ومن ضمن تلك الأنواع الفول السوداني، وفيما يلي بعض الفوائد التي يمنحها للمرأة في فترة الحمل:

  • إنه يعمل على منح المرأة شعور بالشبع، مما يؤدي إلى التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنه يتكون من ألياف لا تذوب في الماء، إلى جانب الدهون والبروتينات.
  • إضافة إلى ذلك فإنه مفيد جدًا لصحة القلب، وذلك بفضل ما يحتوي من معادن وفيتامينات.
  • من أهم فوائده أنه يقلل من احتمالية تكوين حصوات المرارة التي غالبًا ما تكون نتيجة ارتفاع الكوليسترول في الجسم.

أضرار الفول السوداني على الحامل

إذا تناولت المرأة الكثير من الفول السوداني في فترة الحمل وخاصةً في الشهور الأولى، فإنها من الممكن أن تصاب بالتسمم بالأفلاتوكسين.

ذلك بسبب تخزين كمية كبيرة من الفول السوداني، الأمر الذي ينتج عنه التعرض لمشاكل صحية في الكبد.

إلى جانب أنه يعمل على تقليل قدرة الجسم على امتصاص بعض الأحماض مثل حمض الفيتيك، الأمر الذي ينتج عنه عدم امتصاص الزنك والحديد.

الأطعمة الممنوعة للمرأة الحامل

إذا كنتِ تبحثين عن إجابة سؤال هل الفول يضر الحامل في الشهور الأولى؟ فإنكِ تكونين حريصة على معرفة ما هو ضار وما هو نافع بالنسبة لكِ أثناء فترة حملك، فمن أجل تجنب المخاطر الصحية لا بد من الابتعاد عن تناول الأطعمة التالية:

1- الفلافل

من الضروري عدم تناول الفلافل بكميات كبيرة أثناء الحمل، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزيوت المهدرجة، بالأخص تلك التي تكون جاهزة من المطاعم، كما أنها يكون لها أثر ضار على القولون.

مما يتسبب في الشعور بالانتفاخ وكثرة الغازات في المعدة، لهذا السبب ينصح بتناولها بكمية قليلة جدًا على قدر المستطاع، ويفضل طهيها في المنزل لضمان نظافة الزيت.

2- الترمس

لا يفضل تناول الترمس في فترة الحمل كلها، فعلى الرغم من أنه يمد الجسم بالكثير من الفوائد، ويحتوي على عناصر غذائية متعددة.

إلا أنه يعمل على زيادة كبيرة في ضغط الدم مما يتسبب في التأثير السلبي على صحة الأم والجنين، إلى جانب أنه يزيد من نشاط الرحم ليصبح من العوامل التي ترفع من احتمالية الإجهاض.

3- التمر

إن التمر في الشهور الأولى من الحمل يؤدي إلى زيادة فرصة التعرض للإجهاض، وذلك لأنه من منشطات الرحم، فإنه يوصى بتناوله قبل موعد الولادة لتسهيلها.

اقرأ أيضًا: جدول غذاء الحامل في الشهر الأول

4- الأكلات الحارة

لا يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح مثل الرنجة أو السردين، أو الأطعمة التي تحتوي على التوابل الكثيرة والحارة، لأنها من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بتسمم الحمل.

إن الفول من الأطعمة الآمنة على المرأة الحامل في الشهور الأولى، ولكن لا يجب الإفراط في تناوله بكافة أشكاله، مع الحرص على تجنب تلك الأطعمة الممنوعة السابق ذكرها حتى تحصلين على فترة حمل آمنة وتستقبلين مولودك بصحة وسلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى