حمل

ماهي الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى

ماهي الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى لتجنبها؟ وما هي الأشياء التي ليس فيها خطر أو ضرر على الحمل؟ في الواقع جميع هذه الأسئلة تبدأ بالهطول كالغيث عند علم المرأة بأنها حامل، فالفترة الأولى من الحمل هي الفترة الأصعب والأقل استقرارًا وخطورةً لكون الحمل لم يثبت بعد، ومن خلال موقع شقاوة سنجيبكم عن سؤال ماهي الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى بشكل مُفصل.

ماهي الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى؟

عند علم المرأة أنها حامل وذهابها للطبيب المختص يبدأ هذا الطبيب بوضع الكثير من الأمور التي يجب تجنبها، وتتراوح هذه الأمور بين مأكولات ومشروبات بالإضافة إلى بعض الرياضات وغيرها من النشاطات البدنية التي قد تُشكل خطرًا بالغًا على سلامة الحمل لكون نسب ومعدلات الإجهاض تكون في قمتها عند الشهور الأولى على وجه الخصوص.

على الرغم من كثرة الممنوعات إلا أن السيدة في المجمل تجد أنه لم يتغير الروتين اليومي خاصتها بشكل كبير، فكل الممنوعات لا تتعدى كون أهميتها بسيطة في غالب الأحيان، والجدير بالذكر أن معظم هذه الممنوعات ممنوعة بشكل عرضي أو مؤقت وليس خلال فترة الحمل كاملة، فماهي الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى؟

في إطار الإجابة عن هذا السؤال قُمنا نحن موقع شقاوة بوضع قائمة تشتمل على أكثر الأشياء التي يجب تجنبها في الشهور الأولى من الحمل، بالإضافة إلى الأشياء التي يمكن القيام بها بكل طمأنينة لكونها آمنة خلال فترة الحمل.

فيما يلي من سطور مقالنا هذا سنستعرض لكم كافة الممنوعات والمسموحات خلال الفترة الأولى من الحمل، دعونا نبدأ بالممنوعات لنجيب عن سؤال ماهي الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى، فتشتمل هذه الممنوعات على كل ما يلي:

1- للأطعمة نصيب الأسد في الممنوعات

الجدير بالذكر أن ما يتسبب لك بالإزعاج في الفترات العادية سيكون مرهقًا أكثر بكثير خلال فترة الحمل، فعلى الرغم من كون بعض الأمور مثل التلبكات المعوية والشعور بالغثيان بسيطة، إلا أن آثارها خلال الحمل ستكون أكبر، فلكِ أن تتخيلي التقيؤ والإصابة بالحمى نتيجة تناول طعام معين بجانب معاناتك بالفعل من أعراض الحمل الأولى.

هناك بعض الأطعمة التي يتسبب تناولها بشكل معين في تسببها بالعديد من الأمراض، كما أن انتقال بعض العدوات والفيروسات من الحيوانات مثلًا إلى البشر يعد من الأمور الشائعة، وتشتمل القائمة الخاصة بالممنوعات من الأطعمة على ما يلي:

  • اللحوم الباردة بسبب خطر احتوائها على داء الليستريات، وهي بكتيريا تنشط في درجات الحرارة الباردة على عكس أقرانها الذين لا يطيقون العيش فيها، والجدير بالذكر أن هذه البكتيريا بإمكانها اختراق المشية وإصابة الطفل واحتمالية ضرب الحمل في مقتل لقدرتها على تسمم الدم.
  • الأسماك الغنية بالزئبق من أنواع القرش وأبو سيف بالإضافة إلى سمك القرميد، والجدير بالذكر أن التونة المُعلبة تحتوي على نسبة منخفضة للغاية من الزئبق ولكن لا يعني هذا تناولها، الزئبق من أنواع المعادن السامة التي تُشكل خطرًا كبيرًا على الحمل والأم.
  • اللحوم والأسماك النيئة والحمل لا يلتقيان على الإطلاق، فالأطعمة التي يمكن تناولها بحالتها النيئة كالمحار وبلح البحر بالإضافة إلى السوشي من المأكولات التي قد تكون ملوثة، وفي هذه الحالة يزيد خطر إصابة الجنين بداء المقوسات والسالمونيلا، وتناول اللحوم غير تامة النضج لا يعد أقل ضررًا.
  • من الضروري الابتعاد عن الأسماك المُدخنة كالسالمون والأسماك المملحة كالرنجة والفسيخ والأنشوجة وغيرها من الأسماك التي يتم تسويتها وطهوها بدون نار مباشرة.
  • الألبان الطازجة والغير مُبسترة قد تُشكل خطر الإصابة بالداء الليستيري، كما أن الأجبان الطرية كالفيتا والريكفورد بالإضافة إلى الكوتا وغيرها يجب تجنبها في حال ما لم تكن مصنوعة من الحليب المُبستر.
  • من الضروري تجنب البيض النيء، لا غرابة في كون سؤال (ومن يأكل البيض النيئ؟؟) دار في ذهنك، الإجابة هي جميعنا، نعم جميعنا نتناول البيض النيء فهو موجود في المايونيز وخلطات تتبيل السلطة بالإضافة إلى خلطة الثوم الخاصة بالشاورما.

اقرأ أيضًا: حمض الفوليك للحامل في الشهور الأولى

2- الكافيين.. منشط ومدر طبيعي للبول

الجدير بالذكر أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين من دورها أن تتسبب في ارتفاع ضغط الدم للأم الحامل، كما أن التردد إلى الحمام سيكون هستيريًا، فعلى الرغم من حبك الشديد للشاي والقهوة إلا أن جنينك ليس من عشاقهم ثقي بي، وقدرة الكافيين على اختراق المشيمة تُجبرك على تجنب هذه المشروبات.

في حال ما كنتِ تحاولين التقليل من الكافيين فإن كمية تتراوح من 150 وحتى 300 مللي لتر كحد أقصى قد تُعد مسموحة بعد استشارة الطبيب بكل تأكيد، وضعي دائمًا في ذهنك أن الكافيين ليس الشاي والقهوة فقط، بل الشوكولاتة والمشروبات الغازية وبعض الأدوية أيضًا قد تكون مصدرًا هامًا له.

اقرأ أيضًا: الأكل الصحي للحامل في الشهور الأولى

3- المكملات قد لا تجعل الحمل يُكمل

هناك العديد من المكملات الغذائية والعقاقير الطبية التي تنتظم الأم على تناولها شكل طبيعي قبل فترة الحمل، الجدير بالذكر أن هذه المكملات جميعها قد يكون لها آثار سلبية على الجنين، لذا من الضروري تجنبها وعدم تناولها إلا بوصفة طبية وباستشارة من أخصائي.

4- عيوب خلقية بسبب الاسترخاء؟

في الحالات الطبيعية سيكون اللجوء إلى الساونا أو الجلوس في حوض استحمام ساخن أمرًا جيدًتا للغاية يبعث على الاسترخاء والراحة، ولكن الجدير بالذكر أن ارتفاع درجة حرارة الجسم في الشهور التي يتكون فيها الجنين والتي تعد الثلث الأول من الحمل قد يتسبب في التشوهات والعيوب الخلقية لولي العهد أو أميرة المنزل المنتظرين.

يمكن الاستعاضة بالماء الدافئ واللجوء إلى الاستحمام السريع بدلًا من جلسات الاسترخاء المطولة، وإذا رغبتي في الاسترخاء فقط مارسي اليوجا أو تأملي الطبيعة.

اقرأ أيضًا: آلام الظهر عند الحامل في الشهور الأولى.. الأسباب والعلاج

5- التدخين سلبي وإيجابي

التدخين سلبًا باستنشاق الدخان الناجم عن أحد المدخنين من الأمور التي يمكن القيام بها في حال ما كنتي لا تريدين رؤية طفلك، فالجدير بالذكر أن هناك أكثر من 4000 مادة كيميائية قد تنتقل لك بمجرد استنشاقك للدخان وبعضها يتسبب في السرطانات، وأعتقد أنه لا ضرورة في الحديث عن ضرر التدخين، فقط توقفي عن ذلك.

تجنبي القيام بـ…. قومي بـ….
شرب الكحول شرب المياه بكثرة
الجلوس والوقوف طويلًا الإكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة
استنشاق الدهانات تناول البروتين قليل الدهن
الحميات الغذائية الالتزام بالدهون الصحية
قيادة السيارة تناول فيتامين د وحمض الفوليك
ممارسة رياضات الاحتكاك الجسدي المشي والتنزه
النوم على الظهر النوم على جانبك
ارتداء الكعب العالي التفكير بما ترغبين في تناوله
حمل الأشياء الثقيلة القراءة حول الحمل، الولادة والتربية
تغيير صندوق فضلات الحيوان الأليف الالتزام بأخذ التطعيمات

بعد أن قُمنا بالإجابة عن سؤال ما هي الأشياء التي تضر الحمل في الشهور الأولى من خلال ذكر بعض الأمور الواجب تجنبها، نستعرض لكم فيما يلي جدول يشتمل على أمور يجب القيام بها وأمور من الواجب تجنبها خلال فترة الحمل الأولى.

في إطار إجابتنا عن سؤال ما هي الأشياء التي تضر الحامل في الشهور الأولى لم نجد ما هو مؤذٍ أكثر من الاستماع إلى غير المختصين فيما يخص مواضيع الحمل، كما أن الاستناد إلى بعض الأساطير وما جاء في التراث الشعبي لن يفيد بكل تأكيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى