صحة طفلي

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع؟ وما هي الأسباب التي تجعل الغازات تتراكم في البطن؟ فإن الطفل الرضيع يتعرض إلى كثير من التغيرات منذ لحظة خروجه من الرحم، لذلك اهتمام الأم به وتقديم له العناية التي يحتاجها باتباع طرق تساعد الرضيع على طرد الغازات أمر هام، ومن خلال موقع شقاوة سوف نجيب عن السؤال متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع.

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع؟

تقديم الأم الرعاية لطفلها وهو بداخل الرحم تكون عبارة عن تناول الطعام المفيد وأخذ قسط من الراحة وغيرها من الأمور البسيطة، ولكن يختلف الأمر تمامًا عند خروج الطفل من الرحم، وعندها يجب أن تستخدم الأم طرق أخرى في الرعاية حتى يعتاد الطفل على أن الحياة داخل الرحم مختلفة عن خارجة.

من هنا تظهر بعض المشكلات التي تواجه الأم، ومن بينها تراكم الغازات في أمعاء الطفل والتي تجعله يعاني من الانزعاج والضيق الشديد، مما يؤثر على جرعة الرضاعة التي من المفترض أن يتناولها، وبذلك الوقت تتساءل الأم متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع.

في هذا الوقت يؤكد الأطباء أن لا داعي للقلق من هذا الأمر، فإن الأم سوف تلاحظ انتهاء مشكلة الغازات المزعجة في الفترة ما بين الشهر الرابع إلى الشهر السادس من عمر الطفل، فإن السبب الرئيسي الذي يجعل الغازات تتراكم بأمعاء الرضيع الصغير هو أن روتين غذائي تغير.

كان الرضيع في الرحم يستمد الطعام من الحبل السري أما الآن فهو يتناول حليب الأم المحتوي على قيم غذائية يحتاج جسمه لهضمها، مما يجعل حركة الأمعاء مضطربة ولكن في ذلك الوقت على الأم أن تتفادى الأسباب التي تزيد من تراكم الغازات في أمعاء الطفل.

اقرأ أيضًا: قطرات لطرد الغازات للرضع

أسباب تراكم الغازات في أمعاء الرضيع

هناك بعض الأسباب التي تجعل الهواء يصل إلى معدة الطفل، وهذا شيء طبيعي في تلك الفترة فإن الرضيع سوف يأخذ بعض الوقت حتى يعتاد على الحياة خارج الرحم ويبدأ في التأقلم عليها.

إن معرفة المرأة لإجابة متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع تجعلها تحافظ على الجنين بتفادي أسباب تراكم الغازات حتى تمر هذه الفترة، حيث إن هذه الأسباب عبارة عن:

1- ابتلاع الطفل للهواء

يمكن أن يبتلع الطفل الرضيع الهواء أثناء الرضاعة حينما يقوم بالإمساك بثدي الأم بطريقة خاطئة، مما يجعل الهواء يدخل إلى الفم مع حليب الرضاعة، فلا يستطيع الرضيع التفرقة بينهم ويقوم بابتلاعهم معًا رغبة منه في تناول الطعام.

2- البكاء الزائد عن الطبيعي

صراخ الطفل وبكائه الزائد يجعله يقوم بابتلاع الهواء دون قصد منه، ومن الممكن أن تلاحظ المرأة هذا عن طريق سماع صوت ابتلاع الطفل للهواء أثناء البكاء، وفي تلك الحالة إذا كان طفلك يبكي بكثرة يجب حمله وتهدئته حتى لا تتراكم الغازات في أمعائه.

مما يجعل المرأة تجد صعوبة في التفرقة بين هل أن سبب بكاء الطفل هو تراكم الغازات المزعجة بالأمعاء، أو أن سبب تراكم الغازات هو البكاء.

3- وجود مشكلة في الجهاز الهضمي

معاناة الطفل من مشكلة في الجهاز الهضمي تسبب له الإمساك أو ارتجاع المريء، تجعل الغازات تتراكم في الأمعاء مما يجعل الطفل يشعر بالانزعاج الشديد، وفي تلك الحالة يجب أن تذهب الأم للطبيب بالرضيع حتى يخضع إلى الفحوصات الطبية التي تكتشف منها التشخيص المناسب.

منها يأخذ الطفل العلاج المناسب للقضاء على مشكلة الجهاز الهضمي التي تسبب تراكم الغازات، فمن الممكن لتلك المشكلات أن تكون مثل:

  • عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي للطفل.
  • إصابة الرضيع بالتهاب فيروسي بالجهاز الهضمي.
  • استمرار الأم على إعطاء الطفل الفاكهة والأطعمة التي تجعل الغازات تتراكم في أمعائه.

علامات معاناة الطفل من تراكم الغازات

يوجد بعض العلامات التي تظهر على الطفل وتكون إشارة للأم بأن تنتبه على حالة الطفل الصحية، وفي حالة تفاقمت العلامات لعدة أيام يكون الذهاب إلى الطبيب أمر واجب، حيث إن تلك العلامات تكون كالآتي:

  • في حالة كانت فضلات الطفل تشير إلى أنه مصاب بالمغص الشديد.
  • ملاحظة أن الطفل يقوم بثني قدمه على البطن.
  • تغير لون وجه الطفل إلى أحمر في بعض الأوقات، وهذا لرغبته في طرد الغازات فإنه يقوم بالضغط على الأمعاء.
  • إذا لاحظت الأم أن الطفل يبكي وهو قابض يده، وتحديدًا في وقت الرضاعة أو النوم.
  • إن قامت الأم بالضغط على بطن الجنين وخرج منها صوت غازات.
  • عند الضغط على بطن الطفل نجدها صلبة وتلاحظ الأم أنها منتفخة.
  • هناك بعض العلامات التي إذا لاحظتها المرأة يجب أن تذهب للطبيب مثل انخفاض وزن الطفل ورفضه لتناول الطعام والإصابة بالإمساك.

اقرأ أيضًا: مشروبات لطرد الغازات للرضع

طرق تساعد في تخلص الرضيع من الغازات

اتباع الأم لبعض الطرق البسيطة التي تساعد الطفل في أن يتخلص من الغازات بشكل سريع أمر هام، حتى لا تزداد الغازات في تراكمها وتسبب له إزعاج شديد يجعلها تتساءل متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع، فإن هذه الطرق تساعد على زيادة الضغط على الأمعاء مما يجعل الجسم يطردها بشكل سريع، وتلك الطرق تكون كالآتي:

1- القيام بتحريك أرجل الطفل مثل ركوب العجل

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع

قومي بجعل الطفل الرضيع يستلقي على ظهره، ثم الإمساك بالقدمين مع تحريكهم بشكل مثل أن الطفل يركب العجل، وهذا عن طريق تحريكهم بشكل دائري وعلوي وسفلي، حتى يزداد الضغط على الأمعاء وتقوم الغازات بالخروج.

2- عمل مساج لبطن الطفل

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع

القيام بتدليك بطن الطفل على طريق المساج تساعد بشكل كبير في أن يشعر الطفل بالراحة، ويتخلص من الشعور بالانزعاج لتراكم الغازات، حيث إن إتباع خطوات مساج البطن مثل الصورة السابقة تساعد في طرد الغازات الزائدة عن الحد وبقاء الغازات الطبيعية.

مما يجعل الأعراض المزعجة تختفي مثل البكاء وفقدان الشهية بدون تنفيذ التمارين الرياضية للطفل عندما ينفر منها.

3- التجشؤ بعد الرضاعة

متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع

بعد أن يقوم الطفل بتناول وجبة الرضاعة سواء كانت طبيعية أم صناعية، من المهم أن تتبع الأم معه بعض الأوضاع حتى يتجشأ ليتم طرد الغازات من أمعائه التي قام ببلعها في وقت تناوله للطعام، وهذا عن طريق حمله وفرك ظهره أو من خلال جلوس الأم ووضع الطفل على بطنه وفرك ظهره.

إن اتبعت الأم تلك الخطوات بشكل مستمر بعد كل وجبة من الرضاعة، فلن يعاني الطفل أبدًا من تراكم الغازات بالأمعاء.

اقرأ أيضًا: بكاء الطفل في الشهر الثاني وطرق العناية به وتهدئته

4- إعطاء الطفل علاج دوائي لطرد الغازات

في حالة وجدت الأم صعوبة في طرد الغازات من أمعاء الطفل بالطرق المنزلية، وظل الطفل يبكي وفقد شهيته فعندها يكون تناوله لعلاج دوائي أمر هام، حتى لا تتفاقم الإصابة ويتعرض للانتفاخ ويفضل أن يكون الدواء باستشارة من الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للطفل حسب حالته المرضية، وهذا الدواء يكون كالآتي:

  • قطرات علاج الغازات: احتواء هذه القطرات على مادة السيميثيكون تجعلها مؤثرة على الأمعاء بزيادة حركتها حتى يتم طرد الغازات، وتتميز بأنها أمنه ولا يظهر منها آثار جانبية خطيرة.
  • مكملات البروبيوتيك: في حالة كانت المعاناة من تراكم الغازات مصاحبة لمغص حاد، فتكون مكملات البروبيوتيك هي العلاج المناسب للرضيع، ولكن يجب استشارة الطبيب في الجرعة المناسبة للطفل.

تراكم الغازات من ضمن المشكلات التي تلاحظها المرأة بعد ولادة الجنين، ويظل سؤالها عن متى تنتهي مشكلة الغازات عند الرضع أمر متكرر، فيجب عليها أن تتبع بعض الطرق لمنع تراكم الغازات بأمعاء الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى