صحة طفلي

ماذا يشرب الطفل في الشهر الأول؟ وهل يمكن إعطائه الماء؟ وكيفية الإعتناء به

ماذا يشرب الطفل في الشهر الأول؟ وهل يمكن إعطائه الماء؟ وكيفية الإعتناء به يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أن الأسابيع الأولى من حياة المولود تكون مهمة لكل من الطفل والأم، وذلك لأن الأم لم تعتاد بعد على الصغير وصرخاته، ولا تعرف كيفية تلبية احتياجاته بالشكل الصحيح، لذا تتساءل العديد من الأمهات ماذا يشرب الطفل في الشهر الأول، لذا سوف نتناول الإجابة عن هذا السؤال بشيء من التفصيل.

كما اقدم لك: كثرة الرضاعة لحديثي الولادة والسبب في أن الطفل لا يشبع ووقت الفطام

ماذا يشرب الطفل في الشهر الأول؟

ماذا يشرب الطفل في الشهر الأول
ماذا يشرب الطفل في الشهر الأول

يحتاج الأطفال في المراحل الأولى من نموه العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة وتحقق النمو، الجدير بالذكر أن خلال الشهر الأول من عمر الرضيع يتم الاعتماد على الحليب بشكل أساسي، ولا يتم إدخال أي مواد غذائية أخرى إلى النظام الغذائي الخاص به.

الجدير بالذكر أنه ليس خلال الشهر الأول من حياة الطفل فقط، بل خلال الـ6 أشهر الأولى، لا يتناول الصغير سوى الحليب الذي يحصل عليه بطريقتين، هما:

1- الرضاعة الطبيعية

  • هى تعد حجر الأساس والداعم الأول للطفل خلال فترة الرضاعة بشكل عام وخلال الأشهر الأولى بشكل خاص، حيث يعتمد الطفل الذي لم يتعدى عمره أسابيع على الحليب الطبيعي الذي يحصل عليه من الأم.
  • ولقد صرحت منظمة الصحة العالمية أن الحليب والرضاعة هي المصدر الأساسي للتغذية في أول 6 أشهر، والتي لا تتوقف إلا بعد عمر العامين وذلك على حسب رغبة الأم وطفلها.
  • نلاحظ في الأسابيع الأولى للطفل طول مدة الرضاعة التي تقل مع الوقت نتيجة تعلم الطفل المص بشكل جيد، ويتناول الطفل رضعة الحليب الطبيعي الخاصة به كل ما يقارب من 2: 3 ساعات.

2- الرضاعة الصناعية

  • يعتمد هذا النوع من الرضاعة على الحليب الصناعي المدعم والمصرح به من قبل وزارة الصحة، والذي يتناوله الطفل جنبا إلى جنب مع الحليب الطبيعي للأم، وذلك في حالة بكاء الطفل نتيجة الجوع.
  • يحتاج الطفل الرضيع في حالة الاعتماد على الرضاعة الصناعية إلى ما يقارب 100 مل من الحليب كل من 3:4 ساعات، وذلك لكي يشبع بشكل كافي.

هل يمكن إعطاء الماء للطفل في الشهر الأول؟

  • بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ماذا يشرب الطفل في الشهر الأول، هناك تساؤل أخر يدور بين العديد من الأهلى حول قدرتهم على إعطاء الطفل الماء، الجدير بالذكر أن أطباء الأطفال ينصحون الأهل بضرورة عدم تناول الماء قبل الشهر الرابع للطفل.
  • وذلك لأنه يحصل على السوائل التي يحتاجها من خلال الحليب الذي يتناوله من الأم، أو من خلال الحليب الصناعي المدعم، وذلك لأن تناول الطفل في هذا العمر للماء يؤدي إلى حدوث خلل في الأملاح والمعادن الموجودة في الجسم.
  • لذا فإن تناول الماء للأطفال دون عمر الأربع أشهر قد يعود بالضرر عليهم، فيجب الابتعاد عن فعل ذلك، ومع بداية تناول الصغير الماء، ينصح بإعطاءه كميات صغيرة جدا وذلك لأن الحليب الذي يتناوله يمدة بالسوائل التي يحتاجها.

طريقة التعرف على الجوع لدى الرضع

لقد سبق وتعرفنا على ماذا يشرب الطفل في الشهر الأول، ومع عدم قدرة الأطفال عن التعبير في الشهر الأول عن أي شيء يريدونه إلا عن طريق البكاء، الذي يزيد من صعوبة قيام الأم بواجباتها تجاه طفلها الصغير.

لذا سوف نسلط الضوء من خلال السطور القادمة على بعض العلامات التي توضح أن الطفل الرضيع يعاني من الجوع ويجب أن يتناول وجبته الآن، ومن هذه العلامات:

  • إخراج الطفل لسانه من الفم بشكل متكرر.
  • مص الشفاء دليل على رغبته في الرضاعة، في الحركة التي يستخدمها خلال طعامه.
  • عدم الشعور بالراحة والبدء في البكاء الشديد إذا كان يعاني من الجوع بشكل كبير.
  • مص أي شيء خاصة اليد.

ما هي طرق الاعتناء بالطفل في الشهر الأول؟

ما هي طرق الاعتناء بالطفل في الشهر الأول؟
ما هي طرق الاعتناء بالطفل في الشهر الأول؟

تتساءل العديد من الأمهات خاصة التي حصلن على مولود جديد وكان المولود الأول، عن الطرق التي من المفروض أن تتبعها وذلك لتحقق أفضل عناية لمولودها خلال الأسابيع الأولى له.

لذا بعد الحديث مع العديد من الأطباء المتخصصين في مجال طب الأطفال والاعتناء بهم، جمعنا مجموعة من الطرق التي تساعد الأم في الأهتمام بطفلها، ومن هذه الطرق الآتي:

  • بعد الولادة ينصح الأطباء بإعطاء الطفل فيتامين ك على هيئة حقن، والذي من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالنزيف لدى الطفل، إلى جانب استخدام مضاد حيوي للعين الذي يكون على شكل كريم للعيون، والذي يقي الطفل من مشاكل العيون نتيجة الإصابة بعدوى السيلان من الأم في حالة كانت بالفعل مصابة بها.
  • القيام بالكشف المبكر للطفل عن أي من الأمراض التي تكون شائعة لدى حديثي الولادة من خلال أخذ عينة من الطفل والقيام بالتحاليل اللازمة، إلى جانب القيام بالكشف عن السمع والذي يتم إجراؤه لحديثي الولادة.
  • الحرص على تغيير الحفاضة بشكل دائم وعدم تركها مبلولة أو متسخة على بشرة الطفل وذلك لأنها من لممكن أن تتسبب في حدوث الالتهابات للأطفال وغيرها من الأمراض الأخرى التي تصيب البشرة.
  • الجدير بالذكر أن الطفل في الشهر الأول يحتاج إلى تغيير الحفاض حوالى 10 مرات خلال اليوم، وهو يتوقف على عدد الرضعات التي تناولها، ويؤكد الأطباء أن أفضل وقت لفحص الحفاظ وتغييره هو بعد تناول الطفل الصغير الرضعة الخاصة به.
  • في حالات الرغبة بختان الذكور من الضروري عدم تأخير هذه العملية والحصول على كافة المعلومات والإرشادات التي يحتاج إليها الطفل والأم من خلال الطبيب واتباعها حفاظا على سلامة الرضيع.
  • في حالة عدم معرفة ماذا يشرب الطفل في الشهر الأول، وهل من الممكن إعطائه الماء والأعشاب الطبيعية، يجب استشارة الطبيب وعدم التصرف دون الرجوع إليه حتى لا يصاب الرضيع بأي ضرر.
  • التقليل من الاستحمام للأطفال الصغار والذي من شأنه أن يؤدي إلى جفاف الجلد، ولأجل الحفاظ على نظافة الأطفال العامة، يتم مسح اليدين، القدمين، الوجه، الرقبة، وتحت الأبط باستخدام الماء والمناديل المخصصة للأطفال، وذلك للتخلص من رائحة الحليب التي من الممكن أن تعلق بالطفل.
  • الاعتماد عن ملابس تتناسب مع بشرة الطفل الناعمة إلى جانب تناسبها مع درجة الحرارة العامة، فلا يجوز إلباس الأطفال ملابس خفيفة في فصل الشتاء وذلك لأنها من الممكن أن تتسبب في إصابته بنزله رئوية.
  • الإنتظام في إعطاء الأطفال اللقاحات التي يحتاجون إليها بانتظام.
  • تغيير وضع نوم الطفل بشكر دائم، وذلك للحفاظ على تطور شكل الرأس بطريقة سليمة.
  • الطفل يعبر عن كل ما يحتاج إليه بالبكاء لذا من الضروري أن تتعرف الأم على سبب البكاء وتهدئة الطفل على الفور.
  • التعرف على كافة التغيرات الجسدية التي يمر بها الطفل خلال هذه المرحلة من خلال نصائح الطبيب، مع التعرف على كيفية التعامل معها بشكل صحيح.

ملخص الموضوع في 7 نقاط

  1. يتناول الطفل في الشهر الأول من عمره الحليب الطبيعي الذي يحصل عليه من الأم أو الحليب الصناعي المدعم.
  2. من خلال موضوع ماذا يشرب الطفل في الشهر الأول تعرفنا على أن الماء خلال هذه الفترة قادر على إلحاق الضرر بالطفل والبيئة الداخلية له.
  3. يحتاج الطفل في الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة كل من 2: 3 ساعات.
  4. يحتاج الطفل في الرضاعة الصناعية التي تعتمد على اللبن المدعم إلى الرضاعة من 3: 4 مرات.
  5. يبدأ الرضيع في تناول الماء بشكل قليل خلال الشهر الرابع.
  6. يعتبر مص الشفاف والبكاء لدى الرضيع من العلامات التي تدل على الجوع.
  7. تغيير الحفاضات بشكل منتظم للطفل يقي من الإصابة بالتهابات الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى