نصائح لتجنب حدوث الإجهاض في الشهور الأولى

نصائح لتجنب حدوث الإجهاض في الشهور الأولى متعددة، حيث قام الأطباء بوضع معايير معينة يجب على الحامل اِتباعها حتى تحافظ على حياة الجنين من خطر حدوث إجهاض في الشهور الأولى للحمل، لكن هناك الكثير من النساء تجهل تلك الإرشادات، لذا ومن خلال موقع شقاوة سنذكر العديد من النصائح لتجنب حدوث الإجهاض في الشهور الأولى.

نصائح لتجنب حدوث الإجهاض في الشهور الأولى

يوجد الكثير من حالات الإجهاض حول العالم، ويكون الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل لعدم اكتمال تكوين الجنين، والتشوهات في الجينات الوراثية المسؤولة عن تكوينه، وهذه الجينات لا يمكن تغييرها، فنسبة الإجهاض في الشهور الأولى تصل إلى 15% من حالات الإجهاض العامة.

لكن التفكير في مستقبل الحمل قبل الزواج أو الرغبة في الحمل بفترة يمكن أن يساهم وبشكل كبير في عدم فقدان الجنين جراء الإجهاض، لذا سنتطرق بذكر نصائح لتجنب حدوث الإجهاض في الشهور الأولى فيما يلي:

  • قبل الحمل بفترة شهر أو شهرين حسب الرغبة يُفضل أن تأخذ المرأة جرعات من حمض الفوليك، وتكون حوالي 400 ميكروجرام يوميًا، لأن الفوليك يساعد على عدم احتمالية الإجهاض أو إصابة الجنين بأية تشوهات، خاصةً السنسنة المشقوقة التي تتسبب في عدم اكتمال الفقرات القطنية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، فتُعد ممارسة الرياضة يوميًا مفيدة جدًا للجسم حيث إنها تساعد على تقوية العضلات وليونة الجسم مما سيؤدي إلى مقاومة المرأة لأي عرقلة أو اصطدام قد يحدث لها أثناء فترة الحمل، وتكون هذه الرياضة مثل: المشي أو ممارسة اليوجا، ويوجد تمارين كثيرة للحامل فقط.
  • الابتعاد عن التدخين حتى لا تؤثر سلبًا على الجينين وقت الحمل أو تتسبب في تشوهات خُلقية له.
  • التحكم في النفس مهم جدًا، فيجب على المرأة أن تعتاد التحكم في أعصابها وألا تتوتر أو تغضب سريعًا، حتى تتمكن من تجاوز أول شهور في الحمل بشكل جيد.
  • التقليل من شرب أي شيء يحتوي على كافيين، لتتمكن المرأة من الحفاظ على الحمل فيجب عليها أن تقلل من شرب أي مشروب قد يؤثر عليها أو على جنينها سلبًا فيما بعد، ومن هذه المشروبات: القهوة والنسكافية، والشاي أيضًا.
  • التهيئة النفسية مهمة جدًا قبل الحمل، فالحمل المفاجئ يجعل الحامل مرتبكة وخائفة وقد يتسبب هذا الخوف بالإجهاض خاصةً إذا كانت ضعيفة البُنية، أما إذا كانت مُهيئه للحمل فهذا سيساعدها جدًا على تحمل مسؤولية الجنين والاهتمام بصحتها وكل ما يلزم لولادته بصحة جيدة وعدم التعرض لخطر الإجهاض.

اقرأ أيضًا: هل يتأخر نبض الجنين إلى الشهر الثالث؟

إرشادات لصحة المرأة خلال فترة الحمل

كل شهر من الحمل يختلف عن الآخر من حيث تكوين الجنين والأعراض التي تصيب الأم فيه، ولكن يوجد بعض الأشياء المشتركة بينهم من حيث ما يجب تناوله وما يُمنع، وعن الأشياء التي تمتنع الحامل عن فعلها للحفاظ على الجنين بخير حتى تمر فترة الخوف من الإجهاض، وسنذكر هذه الأشياء في السطور التالية:

  • تجنب أية إشعاعات نهائيًا، فالإشعاعات تؤثر على حياة وتكوين الجنين وتكون سبب رئيسيًا في الإجهاض، ومنها: الأشعة السينية، أو الإشعاعات التي تحتوي على سموم مثل البنزين والرصاص.
  • تجنب الأمراض المعدية أو الفيروسات، لأن الإصابة بأية عدوى أو فيروس تؤثر على الرحم وتكوين الجنين، ومن الممكن أن تتسبب في الإجهاض.
  • الامتناع عن أخذ أية أدوية أو أقراص كانت تؤخذ قبل الحمل حتى لو كانت لعلاج الصداع المزمن، ويجب استشارة الطبيب في الدواء المراد أخذه.
  • من النصائح لتجنب حدوث الإجهاض في الشهور الأولى هي تجنب الأكل بشراهة خاصةً الطعام الذي يحتوي على الكثير من الدهون أو السكريات لعدم زيادة الوزن المفاجئ، لأن زيادة الوزن يكون سبب من أسباب الإجهاض.
  • الانتباه لعدم التسمم الغذائي في هذه الفترة لئلا يتسبب ذلك في خسارة الجنين.
  • الراحة في الشهور الأولى، وعدم القيام بأي مجهود إلا للضرورة القصوى خاصةً في الشهر الثاني من الحمل، والراحة العقلية مهمة أيضًا لها، والحرص على عدم تعرضها لأية صدمات نفسية أو توتر وخوف زائد.
  • شرب الماء مهم جدًا للحامل، فقد تقلل الحامل من شرب الماء في الشهور الأولى لعدم الشعور بالغثيان والقيء المتكرر، ولكن شرب الماء له فوائد عديدة في أول فترة الحمل لأنه يحمي الحامل من إصابتها بالجفاف، ويطرد أية سموم في الجسم التي قد تتسبب في الإجهاض.
  • تناول طعام صحي يحتوي على كل العناصر الغذائية المطلوبة يوميًا مما يساعد على جعل صحتها بخير وعند الحمل يتمكن الجسد من إيصال الغذاء الصحي الكافي لتكوين الجنين جيدًا، وتفادي الأم خطر الإجهاض.
  • زيادة هرمون البروجستيرون، إن هذا الهرمون يساهم في إمداد الرحم القوة التي يحتاجها للحفاظ على الجنين بخير وتكوينه جيدًا في الشهور الأولى من الحمل، ويفرز الجسم هذا الهرمون من بداية الحمل، ولكن إفرازه ضعيف عند بعض النساء، وهذا ما يجعلهم يتعرضون للإجهاض، مما يحتم عليهن أن يتناولن مكملات فيتامينيه لهذا الهرمون.

اقرأ أيضًا: خطورة الإجهاض في الشهر الأول

الأشياء الممنوعة في الشهور الأولى من الحمل

يوجد الكثير من الأطعمة والأشياء الممنوعة في أول أشهر الحمل، وتمنع هذه الأشياء حفاظًا على صحة الأم والجنين من أي خطر، وذلك وفقًا لِما جاء عن الكثير من الأطباء، وتضمنت ما يلي من النقاط:

  • البُعد عن اللحوم الغير ناضجة: اللحوم النيئة أو المصنعة مثل البسطرمة واللانشون، والهوت دوج والبرجر، وغيرهم من الكثير من اللحوم التي تحتوي على بكتيريا قد تضر الحمل.
  • تجنب التمر: لا يُرجح للحامل أن تتناول التمر في الشهور الأولى من الحمل، حيث إنه قد يعرضها إلى العديد من المشاكل الصحية.
  • منع تناول الأسماك: يمنع على الحامل تناول السمك الغير مطهو جيدًا مثل الرنجة والسوشي والفسيخ، والأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق مثل سمك التونة الحمراء وسمك السلمون المرقط، وسمك الثعبان.
  • الأكل المالح: إن الطعام المالح عن المعتاد يضر الجنين في الشهور الأولى من الحمل، والمواظبة على تناول الموالح مثل المخلل وغيره يتسبب في التسمم وإجهاض الجنين، لهذا يجب على الحامل التقليل من الطعام المالح أو الامتناع عنه فترة الحمل لزيادة الحرص.
  • عدم اتباع نظام رجيم: من النصائح لتجنب حدوث الإجهاض في الشهور الأولى هي عدم اتباع نظام رجيم، حيث إن الجنين يحتاج دائمًا للتغذية المتكاملة، وقيام الحامل بالرجيم أو إنقاصها من الطعام قليلًا خوفًا على الجنين من أن يضغط الطعام في المعدة عليه غير صحيح، فإنقاص وجبات الطعام والمكملات الغذائية تؤثر سلبًا على الجنين.
  • الأعمال والحركات الشاقة: الامتناع منعًا باتًا عن السفر لمسافات بعيدة في حالة عدم تهيئة الطريق، عدم القيام بأية العاب رياضية تحتاج مجهود كبير مثل: التزلج أو الرياضات الجماعية التي تتطلب الاحتكاك بالغير، وعدم ركوب أية لعبة من ألعاب الملاهي، والامتناع عن القيام بأية أعمال منزلية متعبة أو تحتاج حمل أشياء ثقيلة.

اقرأ أيضًا: ألم المعدة عند الحامل في الشهر الأول

الحمل يحتاج الكثير من الاهتمام والرعاية الشخصية في الغذاء والصحة والحالة النفسية أيضًا، ويجب على الحامل أن تعتني بجنينها جيدًا والامتناع عن أي شيء يتسبب في الإجهاض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.