صحة طفلي

عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني

عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني هو ما نتحدث عنه بالتفصيل من خلال هذا المقال عبر موقعنا شقاوة، حيث يكون في هذه المرحلة العُمرية مازال الطفل لا يعلم الفرق بين الليل والنهار، ويكون نومه مازال غير منتظم، وللتعرف على الكثير من التفاصيل التي تتعلق بالرضيع في الشهر الثاني تابعوا هذا المقال.

عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني

عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني

يتمثل عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني في النوم مدة تتراوح من 17 إلى 18 ساعة على مدار اليوم، حيث ينام الطفل خلال الليل حوالي 10ساعات، وخلال النهار من 6 إلى 7 ساعات، ولكنه يكون نوم متقطع، حيث ينام حوالي 40 دقيقة أو أكثر ويستيقظ ساعة أو أكثر ثم ينام مرة أخرى وهكذا.

كلما تقدم الطفل في العُمر كلما انتظم نومه، ويُصبح النوم الأكثر خلال ساعات متواصلة من الليل، وهناك الكثير من النصائح التي يجب على الأم اتباعها لكي يحصل الطفل على النوم الهادئ، وتنظيمه في أقرب وقت، وفي الفقرات التالية يمكن الحصول على تلك النصائح بالتفصيل.

لمزيد من المعلومات عن نوم الطفل في الشهر الثاني والسبب وراء قلة نوم وهل نوم الطفل الرضيع على بطنه صحي؟

متى ينتظم نوم الرضيع؟

مع التعرف على عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني تتساءل جميع الأمهات عن موعد انتظام نوم الرضيع، لأن الأم عادةً ما تُعاني من استيقاظ الطفل الكثير وخاصةً في الليل، وهو ما يجعلها غير قادرة على النوم فترة متواصلة، وشعورها بالإجهاد المستمر.

بالطبع يختلف الأمر من طفل لآخر، ولكن بصورة عامة عند وصول الطفل إلى عمر شهر ونصف أو شهرين، فإنه ينام خلال النهار أكثر من الليل، وعند وصوله إلى عمر 4  شهور يبدأ في النوم خلال الليل أكثر، ويبدأ في تنظيم ساعات نومه.

وزن الطفل خلال الشهر الثاني

عند وصول الطفل إلى الشهر الثاني من عمره، يجب أن يتراوح وزنه من 4.5 إلى 6 كيلو جرام، ولكن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على وزن الطفل، ومنها جنس المولود حيث يكون الذكر وزنه أكبر من الأنثى.

وهناك عوامل أخرى ومنها تغذية الأم خلال الحمل، العوامل الوراثية، وفي حالة نقص وزن الطفل، يجب على الأم أن تزيد من عدد الرضعات الطبيعية، حتى يتم منحه العناصر التي يحتاج إليها.

كيفية الاعتناء بالطفل في الشهر الثاني

لابد أن يتم الاعتناء بالطفل خلال هذه المرحلة العمرية، ويتم ذلك من خلال معرفة عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني وما يحتاج إليه، واتباع الطريق التالية:

زيارة طبيب الأطفال

يعتمد عدد مرات الذهاب إلى طبيب الأطفال على مدى صحة الطفل، ولكن بشكل عام يحتاج الطفل أن يذهب إلى الطبيب مرة واحدة في الشهر الأول من عمره، ومرة واحدة في الشهر الثاني، ويتم فحص الطبيب له حيث يتأكد من وزنه، طوله، محيط رأسه، والتأكد من صحته بشكل عام.

التطعيم

لابد أن يتم منح الطفل جميع التطعيمات الخاصة به في مواعيدها المحددة، حيث تساعد على وقايته من الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة على مدار عمره، وعند منحه التطعيم قد تترافق معه عدد من الأعراض الطفيفة مثل تورم خفيف أو حمى، ويمكن استشارة الطبيب في كيفية التعامل مع تلك الأعراض حتى يتم تخفيفها.

غذاء الطفل

لا يتناول الطفل خلال أول 4 شهور من عمره إلا الحليب فقط، سواء كان لبن الأم أو اللبن الصناعي، ولا يحتاج في تلك المرحلة العمرية إلى الماء، أو أي نوع من أنواع السوائل الأخرى، وبالنسبة إلى عدد الرضعات التي يحتاج إليها فإنها تتراوح من 8 إلى 12 رضعة على مدار اليوم، أي رضعة واحدة كل ساعتين أو ثلاث ساعات.

استحمام الطفل

يكفي أن يتم استحمامه مرتين كل أسبوع، مع تجنب الاستحمام اليومي لأنه قد يتسبب في جفاف جسمه، ويتم ذلك من خلال استخدام الماء الدافئ، مع مُنظف خاص بالأطفال، ولكن ما يتم بصورة دورية هو تغيير الحفاضة الخاصة به، مع تنظيف المنطقة التناسلية، وتنظيف العنق والوجه يوميًا.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته

نصائح هامة تساعد الطفل على النوم

عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني

حتى يحصل الطفل على عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني وحتى تستطيع الأم تنظيم نومه، يمكنها اتباع النصائح التالية:

  • الرضاعة خلال الليل: يظل الطفل حتى عمر من 4 إلى 6 شهور يطلب الرضاعة خلال الليل، ولابد أن تبقى الأم هادئة، وأن تستجيب له وتُرضعه بسرعه حتى يعود إلى النوم مرة أخرى، ويتوقف عن البكاء.
  • سرير الطفل: عندما يشعر الطفل بالنعاس، يجب على الأم أن تضعه في سريره بهدوء، حتى يتعلم النوم بمفرده، ويمكنها أن تلمسه بهدوء حتى يسترخي وينام.
  • مراقبته: إذا قامت الأم بإرضاع الطفل، ولكنه مازال يبكي معنى ذلك أن هناك سبب آخر، فقد يكون يُعاني من المغص أو الغازات، وقد يكون يحتاج إلى تغيير الحفاض الخاص به.
  • تثاؤب الطفل: عادةً لا يستيقظ الرضيع أكثر من ساعتين متواصلين، وعند ملاحظة أن يتثائب ويُغمض عينه، يجب على الأم أن تأخذه إلى مكان هادئ حتى ينام.
  • لف الطفل بالبطانية: إذا نام الطفل على ذراع الأم ثم وضعته في السرير وهو بارد يمكن أن يستيقظ الطفل، ولذلك من الأفضل أن تلفه الأم في البطانية، وتضعه بهدوء وهو نائم في السرير بالبطانية حتى لا يستيقظ.
  • التعرض إلى الهواء: عند حمل الطفل والذهاب به في الهواء قليلًا، يساعده ذلك على الشعور بالنعاس.

أضرار نوم الرضيع على بطنه

بعد التعرف على عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني لابد من التعرف على وضعية النوم الصحيحة، وأفضل وضع هو استلقاء الرضيع على ظهره حتى يمكنه التنفس بصورة صحيحة، وعدم الضغط على الرئتين، وتتمثل أضرار نومه على البطن في التالي:

  • الضغط على قلب ورئة الطفل خلال النوم، وهو ما ينتج عنه تعرضه للخطر.
  • قد يتعرض الطفل إلى متلازمة الموت المفاجئ، والتي تنتج عن اختناقه خلال النوم.
  • عند نومه على البطن يكون الجسم غير مستوي، وهو ما يترتب عليه أحيانًا إعادة استنشاق الزفير الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون، وعن زيادة نسبته ينتج عنه تسمم الدم ثم وفاة الطفل.
  • يمكن تجنب كل الأعراض السابقة بعدم نوم الطفل على بطنه إلا بعد بلوغه عمر العام، حتى يمكنه التقلب خلال النوم بكل سهولة.

تطور حواس الطفل في الشهر الثاني

بعد الحصول على المعلومات التفصيلية حول عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني لابد من متابعة نمو حواسه في هذه المرحلة العمرية وهو كالتالي:

الرؤية

تتحرك عين الطفل أكثر من السابق، ويمكنه النظر إلى الألوان والتركيز بها، لذلك يجب أن يتم شراء عدد من الألعاب الملونة له لتحفيزه على زيادة التركيز.

السمع

يمكنه تمييز صوت الأم بسهولة، كذلك يمكنه تمييز أصوات من هم حوله من أصوات الغرباء.

الشم

كلما يتقدم الطفل في العمر، تتطور حاسة الشم لديه ويكون قادر على تمييز الروائح أكثر.

التذوق

تشعر الأم أنه أصبح يتذوق طعم الحليب أكثر.

اللمس

يفرح الطفل عند لمس وجه الأم، وكذلك يبدأ في لمس الأشياء الموجودة حوله بيده للتفريق بينها.

كما نقدم لكم تطور الطفل الرضيع بالأسابيع: مراحل التطور الحركي والمعرفي والحواس

وفي الختام لقد تحدثت من خلال هذا المقال حول عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني وكيفية نومه بالوضع الصحيح، مع أهم تطورات حواس الطفل في هذا العُمر، والنصائح التي يمكن اتباعها لكي يحصل الطفل على النوم الهادئ المنتظم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى