أهم أسباب الإجهاض في الشهر الأول

ما هي أهم أسباب الإجهاض في الشهر الأول؟ وما الأعراض وطرق الوقاية من الإجهاض؟ حيث تتعرض العديد من السيدات إلى الإجهاض المبكر خلال الثلث الأول من الحمل.

بسبب العديد من الأسباب والعوامل التي سوف نتعرف عليها من خلال موقع شقاوة، بالإضافة إلى شرح لأهم الأعراض وطرق الوقاية، وذلك من خلال السطور القادمة.

أهم أسباب الإجهاض في الشهر الأول

قد تتعرض المرأة إلى الإجهاض في أيام الحمل الأولى دون علمها؛ لذا من المهم بالتوعية بعرض أهم مسببات الإجهاض في الشهر الأول، والتي سوف نسردها عليكم في الفقرات التالية:

1- حدوث خلل في عملية إخصاب البويضة

واحد من أهم أسباب الإجهاض في الشهر الأول هو تعرض البويضة أثناء عملية الإخصاب إلى حدوث الخلل، وهو ما يؤدي إلى حدوث خلل في كروموسومات الجسم.

من ثم فقد تتسبب هذه المشكلة في منع اكتمال نمو الجنين؛ مما يؤدي إلى إجهاضه خلال الفترة الأولى من الحمل.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف أن الجنين نزل في الإجهاض

2- تقدم عمر المرأة الحامل 

ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة المختلفة، أنه في حالة حمل المرأة التي يتعدى عمرها 45 عام، فتصبح فرص إجهاضها خلال الثلث الأول من الحمل متزايدة؛ وذلك بسبب حدوث خلل في هرمونات الغدة الدرقية، بالإضافة إلى احتمال إصابة المرأة بأمراض السكري المزمنة.

3- خلل في توزان هرمونات الجسم

يمكن أن يحدث الإجهاض خلال الأيام الأولى من الحمل؛ نتيجة لتعرض هرمونات الجسم إلى حالة من عدم الاتزان، بالإضافة إلى إفراز هرمون البروجسترون بكميات قليلة؛ مما يتسبب في منع زرع والتصاق البويضة الملقحة بجدران الرحم.

4- ارتفاع درجة حرارة جسم الحامل

ثبت من خلال العديد من الحالات المرضية السابقة أن ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة الحامل قد يتسبب بشكل مباشر في إجهاض الحمل، وذلك إذا كان في الأيام الأولى له.

5- إصابة الأم بالأورام السرطانية

واحدة من أهم أسباب الإجهاض في الشهر الأول هو إصابة المرأة الحامل بالأورام السرطانية داخل الرحم؛ مما يؤدي إلى حدوث تداخل في إمدادات الدم التي تصل إلى الجنين، وبالتالي يتسبب ذلك في إجهاضه.

6- وجود خلل في المشيمة

قد يحدث الإجهاض في الشهر الأول من الحمل نتيجة إلى حدوث خلل في وظائف عمل المشيمة، والتي بدورها تساعد على إمداد الجنين بكافة المواد الغذائية.

ففي حالة حدوث خلل ينقطع الغذاء عن الجنين في أسابيع الأولى؛ مما قد يعرضه إلى الإجهاض المباشر.

7- استخدام الأدوية المسكنة

في بعض الحالات قد تلجأ الأم إلى تناول بعض الأدوية المسكنة، والتي تساعد على التخلص من بعض الأعراض والآلام المختلفة.

لكن الجدير بالذكر أن هذه الأدوية المسكنة تمتلك العديد من الآثار الضارة، والتي قد تُعرض الحمل إلى خطر الإجهاض المبكر، خاصةً إذا كان في أسابيعه الأولى.

8- اتباع نظام غذائي فقير

في حالة اتباع المرأة الحامل إلى نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية التي تمد الجسم والجنين بالاحتياجات اللازمة له؛ فقد يتسبب ذلك في حدوث إجهاض مبكر للجنين في الشهر الأول.

9- ممارسة العادات السيئة

في حالة إذا كانت المرأة الحامل تتناول العقاقير التي بها مواد مخدرة، أو المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكحوليات، بالإضافة إلى المشروبات التي تعبر عن الكافيين؛ فذلك قد يتسبب بشكل مباشر في إجهاض الجنين خلال أيامه الأولى من الحمل.

10- التعرض للصدمات النفسية

وجد من خلال العديد من حالات الإجهاض السابقة أنه من الممكن أن يحدث الإجهاض في بداية أيام الحمل، نتيجة إلى تعرض المرأة الحامل إلى الصدمة النفسية الشديدة، أو موقف شديد من الضغط العصبي، لذا فتنصح المرأة الحامل بالابتعاد عن التوتر والعصبية الشديدة.

اقرأ أيضًا: هل يحدث حمل بعد الإجهاض بدون دورة

أطعمة تسبب الإجهاض خلال الشهر الأول

في سياق تعرفنا على أهم أسباب الإجهاض في الشهر الأول، نجد أنه هناك العديد من الأطعمة الغذائية التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض في أسابيع الحمل الأولى، ومن تلك الأطعمة الآتي:

1- أطعمة تحتوي على القرفة

من المعروف والشائع أن القرفة من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد على زيادة انقباضات الرحم؛ مما يسرع عملية الولادة للمرأة الحامل.

لذا فعادةً ما نجد أنه يجب أن تمتنع المرأة في بداية فترة الحمل من تناول مشروب القرفة؛ وذلك لأنها قد تتسبب بشكل مباشر في نزول الجنين خلال أسابيع الحمل الأولى.

2- الكبدة ونزول الجنين

على الرغم من كون الكبدة من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد؛ مما يساعد على الشفاء من أمراض فقر الدم، إلا أنها لا يُنصح بتناولها للمرأة الحامل في بداية أشهر الحمل.

ذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين “أ” وهو الذي يتسبب في زيادة عملية انقباضات الرحم، وبالتالي سرعان ما يحدث الإجهاض خلال أسابيع الحمل الأولى.

3- البيض النيئ

ثبت من خلال العديد من الدراسات العلمية أن البيض يحتوي على نسبة كبيرة من مادة السالمونيلا، وفي حالة تناول هذه المادة وهي نيئة؛ فيتسبب ذلك في إصابة المرأة الحامل بتسمم غذائي؛ مما قد يُعرض الحمل في أسابيعه الأولى إلى الإجهاض المبكر.

4- فاكهة الأناناس

وجد من خلال الدراسات العلمية أن فاكهة الأناناس تحتوي على نسبة كبيرة من الإنزيمات التي تساعد على ليونة منطقة المهبل، وبالتالي في حال تناولها بكميات كبيرة خلال أسابيع الحمل الأولى؛ فذلك قد يؤدي إلى الإجهاض المباشر.

أعراض الإجهاض في الشهر الأول

في سياق تعرفنا على أهم أسباب الإجهاض في الشهر الأول، نقدم لكم الأعراض التي توضع حدوث إجهاض مبكر للجنين في أسابيعه الأولى، وذلك من خلال النظر إلى النقاط التالية:

  • الإصابة بالآلام الشديدة أسفل منطقة الظهر.
  • شعور المرأة الحامل بعدم الراحة في منطقة الثدي.
  • نزول العديد من الإفرازات المهبلية السمكية في القوام ذات الروائح الكريهة، بالإضافة إلى لونها الأبيض اللزج.
  • عدم الشعور بأعراض الحمل في الشهر الأول، والتي تتمثل في الغثيان والقيء، وآلام الظهر والبطن.
  • ضعف جسم المرأة الحامل بشكل عام، وعدم قدرتها على الحركة بشكل طبيعي.
  • نزول قطرات من الدم الداكن من مهبل المرأة الحامل.
  • فقدان الكثير من الوزن خلال أسابيع الحمل الأولى.
  • في بعض الأحيان قد يتسبب الإجهاض في الإصابة بالإسهال الشديد.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل أكبر من المعتاد.
  • في العديد من الحالات يتسرب من المهبل مخاط أبيض اللون يميل إلى اللون الزهري.

اقرأ أيضًا: أعراض ظهور نبض الجنين

كيفية الوقاية من حدوث الإجهاض في الشهر الأول

بعد أن تعرفنا على أهم أسباب الإجهاض في الشهر الأول، وأهم الأعراض التي توضح ذلك، نقدم لكم الآن طرق الوقاية من حدوث الإجهاض المبكر، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • يجب على المرأة الحامل أن تتناول كميات كبيرة من حمض الفوليك، وذلك منذ أول يوم في الحمل ولمدة ثلاثة أشهر متواصل؛ لأنه يحافظ على صحة الجنين بشكل كبير.
  • من الأفضل أن تمارس الحامل التمارين الرياضية الخفيفة والتي يمكن أن تتمثل في المشي، مع مراعاة الابتعاد بشكل تام عن التمارين الشاقة.
  • يجب الاهتمام بتناول نظام غذائي يحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم.
  • الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة، مع حصول الحامل على قسط كبير من الراحة بشكل يومي.
  • تجنب التدخين بمختلف أشكاله، بالإضافة إلى المشروبات الكحولية، أو المشروبات التي بها نسبة من الكافيين.
  • البُعد عن مواقف التوتر والضغط العصبي.

أهم أسباب الإجهاض في الشهر الأول تبحث عنها العديد من السيدات؛ من أجل أخذ كافة الاحتياطات اللازمة خلال أسابيع الحمل الأولى للحفاظ على صحة الجنين.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.