الحمل

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار قد لا يبرز تكوين الجنين بشكل كامل، لأن الجنين يكون غير مكتمل النمو بدرجة كبيرة، لكن تراود الأم الحامل رغبة شديدة برؤيته كي تشعر بالطمأنينة والسلام على مولودها القادم الكامن في احشائها حاليًا، لذا من خلال موقع شقاوة سوف نعرض لكم صورة عن الجنين في تلك الفترة الابتدائية للحمل.

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

في أوائل الشهر الثاني من الحمل يمكنك عمل الفحص الكامل، كي تستعطين رؤية جنينك الذي لا يعتبر الصورة النهائية عن شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار، لكنه بمثابة رؤية تمهيدية تجعلك تشعرين بمزيج من المشاعر المختلفة التي ينبعث منها السعادة أحيانًا، وأوقات أخرى يصيبك الخوف والقلق، ورُبما تبكين كثيرًا خوفًا مما هو قادم في المستقبل.

في تلك الصورة السابقة سوف ترين بعض الأعضاء المتراكمة فوق بعضها البعض أي بدون ملامح جسدية، لكن ما يميز تلك المرحلة في رؤية الجنين، أنك ستسمعين نبضات قلبه بدقة متناهية، لأن صوت دقات القلب يكون مرتفع بشكل مبالغ، حتى يمكنك سماعه دون الذهاب إلى طبيب أي من خلال قيامك إلى بعض الحركات المحُددة.

علميًا يجب أن يتصف الجنين في تلك الفترة ببعض المقاييس الصحيحة الدالة على سلامة صحته، حيث إن مما سبق استنتجنا أن شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار لا يعتبر الشكل الكامل تمامًا، لكن من خلال بعض الفحوصات الطبية ستتعرفين على تلك المقاييس واحدة تلو الأخرى فيما يلي:

  • في تلك الفترة بالتحديد في الأسبوع الثاني في الشهر الثاني، يبلغ طول الجنين حوالي 3.81 إلى 3.90 سنتيمتر، ويعتبر هذا الطول المثالي في الشهر الثاني أي ينبغي أن يكون الطفل منحصر بين الرقمين السابقين، فعندما يكون الجنين أقل أو أكثر من ذلك الطول يعني وجود بعض المشاكل الخاصة بمراحل نموه.
  • أما بالنسبة لحجم الجنين في تلك الفترة الأولى من الحمل، فتكون حوالي 0.5 سنتيمتر، وتبدأ الأطراف العلوية بالانفصال عن الأطراف السفلية، وتنمو أطراف كل جزء على حدا خاص.
  • من ضمن الأشياء الجيدة في رؤية الجنين في الشهر الثاني، أنه أصبح قادر على فتح الجفن الأول لعيناه وذلك ما يوضح الطبيب لكِ مع ظهور بداية براعم الأصابع من خلال الفحص بالسونار العادي.
  • بالإضافة إلى بداية نمو العمود الفقري والذي يجعل الجنين يشكل بعض الحركات الذي لا تظهر إلا من خلال الفحص بمحض الصدفة أي لا تشعر بها الأم في بدايات الحمل.
  • يوجد 25% من نسبة الحمل في العالم التي لا يظهر بها صوت نبضات القلب لدى الجنين، وتلك المسألة تكون راجعة إلى عدة مشاكل مثل صغر حجم رأس الجنين أو بعض المشاكل الأخرى في القلب، وفي تلك الحالات يجب التأكد من الحالة الصحية لدى الجنين حتى لا يحدث وفاة له ثم الإجهاض للمرأة الحامل.
  • تُعد رؤية شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار لا تمثل الشكل النهائي أبدًا، لأن في تلك الفترة بالتحديد يكون كيس الماء موجود حول الجنين كي يوفر له الطعام والماء والرعاية الكاملة أي المحافظة عليه من أي مواد ضارة أو مخاط خارجي حتى لحظة إتمام تكوين المشيمة.
  • يبدأ الجنين في الاستقرار داخل رحم الأم، لكنه يطفو داخل المياه الموجودة في الرحم، وذلك نظرًا إلى صغر حجم الجسم، فلا يحدث أي نوع من أنواع الضغط على الماء، وبالتالي سوف يتحرك بكل سهولة مما يظهره في الفحوصات.
  • ينتهي الشهر الثاني من الحمل بتغيير وضعيات الجنين، حيث يبدأ بوضع الاستقامة من حرف C، أضف على ذلك تغيرات حركاته المستمرة التي تبدأ الأم سماعها فيما بعض والشعور بها خاصةً أثناء النوم على الظهر في الحجرة الهادئة.
  • عندما يكون كيس الحمل موجود في شكله الصحيح، تصبح الفحوصات قادرة على كشف شكل الجنين المغلف داخل الكيس، مع سماع نبضات القلب بشكل جيد عند الطبيب مع النمو الطبيعي، لكن إذا حدث عكس مما سبق، فللأسف يوجد مشكلة متعلقة بالنمو وكيس الحمل.

اقرأ ايضًا: وضعية نوم الرضيع في الشهر الثاني

أعراض الحمل في الشهر الثاني

بدايةً من الأيام الأولى في الحمل وتتعرض المرأة لعدة تغيرات نفسية قبل البيولوجية، مما يؤثر عليها بشكل عام، لذلك من خلال تلك السطور المتتالية سوف نتعرف على أهم الأعراض بشكل واضح:

  • الشعور بالغثيان مع القيء المستمر خاصةً في فترة الصباح، ويحدث ذلك نظرًا للتغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم، فبالتالي تؤثر على الجهاز الهضمي وعلى باقي العمليات الحيوية.
  • القلق والتوتر الذي يُصيب المرأة الحامل بالأرق والصداع المزمن الذي يجعلها في مزاج سيء دومًا.
  • النفور من بعض أنواع محددة من الأطعمة أو الإفراط في أنواع محددة أيضًا أي ما يُسمى بالوحام.
  • الشعور بالتعب مع الكسل المستمر مما يجعل المرأة في حالة خمول دائمة.
  • قد يحدث إمساك بنسبة كبيرة في الشهور الأولى على الأخص بسبب مشاكل الجهاز الهضمي الناتجة من التغيرات الهرمونية.
  • يعتقد الجميع أن الانتفاخ من أعراض الدورة الشهرية فقط لدى النساء، لكنه يعتبر أيضًا من أعراض الحمل الأولية، بالإضافة مع الشعور بالألم أسفل البطن والظهر.

اقرأ ايضًا: علامات سلامة الحمل في الشهر الثاني

مخاطر الشهور الأولى في الحمل

لا تتعلق تلك المخاطر برؤية شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار، بل إنها مخاطر عامة، وذلك نظرًا لأن النزيف المهبلي يؤثر على الكثير من الحوامل، وتعتبر أسباب ذلك النزيف مُقدمة لكِ فيما يلي:

1- حدوث الإجهاض

يعتبر ذلك النزيف من أخطر الأنواع، حيث إنه يعبر عن انتهاء حياة الجنين من الأساس، وفي الغالب يكون السبب المتعارف عليه في تلك الحالة هو التغير الحادث في الصبغات الوراثية لدى الجنين مما يؤثر على عدم اكتماله بشكل صحيح، أو إصابته بأمراض قد تكون صعبة على تلك الكتلة اللحمية فتؤدي إلى موته مُباشرةً.

2- نزيف زرع البويضة

في بداية الشهر الأول من الحمل الوقت الذي يستغرق حدوث زرع البويضة المخصبة داخل الرحم، أحيانًا يمكن حدوث بعض الالتهابات أو الجروح الصغير في خلايا الجدار عند لحظة الزرع والانغماس مما يؤدي إلى حدوث نزيف قصير المدى، لكنه في حالة زيادة مدة النزيف، فيجب الذهاب إلى الطبيب فورًا.

3- نزيف ناتج من الجماع

الجماع في فترة الحمل لا يتم بأي شكل عشوائي بل له طرق مُحددة حتى لا يؤثر على الجنين، لذا يمكن ممارسة العلاقة الحميمة بشكل خاطئ مما يؤدي إلى إصابة عنق الرحم فيعمل على حدوث نزيف عند تلامسه.

أحيانًا فيما هو متعلق بالرحم ذات خلايا ضعيفة وذلك يكون وفقًا للحالة الصحية للمرأة، فيتم حدوث النزيف بمجرد تلامسه فقط دون الضغط عليه بشكل كلي حتى، فيجب الحذر عند ممارسة الجماع أثناء الحمل خاصةً في البداية.

فحوصات متعلقة بالشهر الثاني

تعتقد الحوامل أن جميع الفحوصات في البداية مقتصرة على شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار أو في أي شهر في العموم، لكن في الواقع يوجد عدة فحوصات للاطمئنان على الجنين والأم أيضًا، فمن أهم تلك الفحوصات سوف نتناولها فيما يلي:

1- فحص اختبار البول

مُنذ الشهر الأول في الحمل حتى الشهر الثاني، يجب على كل حامل عمل ذلك الفحص، حتى تطمئن على صحتها وصحة الجنين معًا، وذلك من خلال الكشف عن كمية البروتين المتواجدة في الجسم من خلال اختبار البول، وبالتالي يتم الكشف عن أي مشاكل خاصة بالكلى أو الرحم، أو حتى معرفة ضغط الدم في الجسم بالإضافة إلى نسبة السكر في مستوى الدم، وكل مما سبق سوف يساعد في معالجة أي مرض مبكر قبل انتشاره في جسد الأم والتحاق الجنين به.

2- فحص عنق الرحم

في تلك الفترة الأولى في الحمل عند ذهابك إلى الطبيب لعمل فحص السونار، يجب ألا تنسى بعمل ذلك الفحص أيضًا، حيث إنه من أهم الفحوصات الخاصة بالتأكد من الحالة الصحية الجيدة للجنين أي من خلال عمل فحص بمسحة عنق الرحم، سوف تستطيعين بالتحقق من سلامة الجنين أي التأكد من وجود تشوهات أو معوقات جسدية أو لا.

3- فحص الشفافية القفوية

مُنذ بداية اليوم العاشر في الشهر الأول في الحمل ينبغي عليكِ عدم نسيان ذلك الاختبار نهائي، الذي يتم فعله من خلال الموجات الفوق المغناطيسية، فيقوم الطبيب بعمل فحص للسائل الموجود في الجزء الخلفي للجنين، حتى لو يوجد أي أمراض خاصة في الجنين، فيجب إنقاذه في أقرب وقت من أي مخاطر مُصاب بها أو قد تصيبه فيما بعد.

اقرأ ايضًا: علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني

4- فحص الدم

بصفة عامة يعتبر فحص الدم من الفحوصات الأساسية الذي ينبغي على المرء فعلها كل فترة ما بعيدًا عن الحمل أو غيره، لكن في تلك الفترة بالتحديد لأهميتها القصوى، فيجب عمل فحص الدم بكل تأكيد، لمعرفة نسبة الهيموجلوبين في الجسم، وأيضًا للاطمئنان من وجود أي مشاكل أو أمراض وراثية في جسم الحامل أم لا.

رؤية شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار تعتبر من الأشياء اللطيفة العائدة على صحة الأم النفسية، لأنها تدرك فيه الكثير من المعاني والمشاعر الخاصة بالحمل والأمومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى