طفلي بيتعلم

أروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب

أروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب سهلة الاستخدام للأطفال، فجدول الضرب من العمليات الحسابية المعقدة بعض الشيء على الأطفال ويجدون صعوبة بالغة في حفظه، ولكنه هام بسبب تدريسه بالمرحلة الابتدائية المتقدمة، لذلك نقوم بعض أروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب من خلال موقع شقاوة.

أروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب

يعتبر جدول الضرب من أساسيات مادة الرياضيات، ويجب أن يتعلمه الأطفال من العمر المبكر بشكل مفصل، حيث يرى الكثير من العلماء أن السن المناسب لحفظه هو خمس سنوات؛ لأنه يقوم بحل الكثير من مشكلات اليوم، حيث يمكن استخدامه خلال شراء احتياجات المنزل وحساب الأسعار، أو لحساب الحصص خلال طلب الطعام.

هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها حفظ جدول الضرب دون إرهاق، ومن أمثلة ذلك جدول الضرب الخاص بصفر و1، وأيضًا التابع لرقم 2 و10، حيث إن ضرب أي رقم بصفر يكون نتيجته صفر، ونتيجة الواحد تكون هي الرقم نفسه، مثلك 1×2=2، وبشكل تدريجي يتم تعلم المراحل الصعب منه.

من أروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب هي من خلال مكملات الأعداد، حيث يتم ضرب الأعداد المكملة، ثم يطرح الرقم المكمل الذي يكون على اليمين من العدد المضروب الذي يوجد على اليسار.

مثال على ذلك: نتيجة 6×9، نقوم بالحصول عليها عبر طرح الرقمين من 10، وهنا يكون 1×4 والمساوي لواحد، ومن بعدها يطرح المكمل أي من تلك الأرقام من الرقم التالي.

فهنا مكمل رقم 9 هو 1، وهنا نطرحه من الرقم الآخر 6، ويكون 6-1=5، وبالتالي الناتج 54، وفي حالة ضرب الرقم 9 و6 مرة واحدة فيتم الحصول على نفس النتيجة.

من الأمثلة الأخرى: 7×8، فإن الرقم المكمل ل 7 هو 3، ورقم 8 مكمله 8، وبالتالي يكون نتيجة ضرب 2×3=6، وبعد ذلك يتم طرح 8-3=5، وتكون النتيجة 7×8=56.

اقرأ أيضًا: طريقة حفظ جدول الضرب للأطفال بثلاث طرق سهلة

طريقة الحفظ بالأصابع

بينما نتناول أروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب، نتناول طريقة الحفظ عبر الأصابع لكي يستطيع الطفل حل الحسابات المعقدة بشكل مستمر دون الحاجة لأي أحد يساعده، وتعرف تلك طريقة الأصابع بالطريقة الهندية.

هنا يقوم الطفل بمعرفة أن اليد اليمنى تتضمن أرقام من 6 إلى 10، واليد اليسرى تتضمن نفس الأرقام، ففي حالة ضرب 4×9=36، تطوى السبابة وتصبح أربعة أصابع، وفي اليد الأخرى يتبقى ثلاثة أصابع وستة باليد الأخرى.

الطريقة السحرية لفهم جدول الضرب

في صدد تناول أروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب، نتطرق إلى ذكر الطريقة السحرية التي تمكن الطفل من فهم جدول الضرب الصعب عليه بأبسط طريقة ومن خلاله يحبه ويتفوق فيه، حيث يتم هنا تعليمه الأساسيات الهامة، وبالتالي يكون متذكر له بشكل مستمر، ونعرضها بالنقاط التالية:

  1. ضرب الرقم بصفر ينتج عنه صفر.
  2. عند ضرب الرقم في خمسة فتكون النتيجة آخرها الرقم صفر، مثل: 5×10=50، أو تكون النتيجة آخرها الرقم خمسة، مثل: 5×7=35.
  3. عن تم تبديل الأرقام في الضرب في النهاية تظل النتيجة واحدة، مثل: 2×5=10، و5×2=10.
  4. أي رقم من 11 إلى 9 في حال ضربه بالرقم 11 فتكون النتيجة نفس الرقم ولكن مزدوج، مثل: 5×11=55.
  5. عند الضرب ب 10 فالنتيجة تكون من نفس الرقم مع الصفر أمامه من ناحية اليمين، مثل: 2×10=20.

جدول الضرب من 1 على 10

من خلال تناول أروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب، فمنها طريقة حفظ جدول الضرب بين تلك الأرقام، ونعرضه في النقاط التالية:

  • رقم الضرب بواحد يظهر النتيجة نفسها، مثل: 1×10=10.
  • الجدول الخاص بالرقم 2 ينتج عنه نفس النتيجة الخاصة بجمع الرقم نفسه، مثل: 2*2=2+2.
  • في جدول الرقم 4 تتم مضاعفة العدد، ثم تتم مضاعفة الناتج، مثل: 4×9 يضاعف الرقم 9 ليكون 18 والذي يضاعف ليصبح 36.
  • الرقم 5 يتم فيه قسمة العدد المضروب على اثنين ثم ضربه بعشرة، مثل: عند ضرب 5*6 يقسم الرقم 6على 2 ليصبح 3، ثم يتم ضرب الناتج بعشرة ليكون 30.
  • جدول الضرب بستة عند ضرب الرقم الزوجي فيه، فالناتج ينتهي بنفس الرقم، مثل: 4*6=24.
  • بالجدول الخاص بالرقم 8 فتتم مضاعفة العدد ثلاثة مرات، مثل: 8*2 يضاعف 2 ليكون 4 وعند مضاعفته يصبح 8 وعند مضاعفته يصبح 156 والذي يكون الناتج النهائي.
  • جدول الرقم 9 تكون نتيجته ضرب العدد بعشرة ثم طرحه بنفس العدد من الناتج وتصبح نتيجة 8×9=80-8 أي 72.
  • في حالة ضرب أي رقم بالرقم عشرة فتصبح النتيجة نفس الرقم ولكن على يمينه صفر، مثل: 2*10=20.

اقرأ أيضًا: جدول الضرب كامل بالعربي من 1 إلى 12

حفظ جدول الضرب عبر الألعاب

هناك العديد من الطرق المسلية الترفيهية التي تزيد من استمتاع الطفل والحماس في الحفظ، ونذكرها بالفقرات التالية:

1- غطاء الزجاج المعدني

على ظهرها يتم كتابة عملية الضرب وعلى الوجه الداخلي تكتب النتيجة، ثم تقلب جميع الأغطية لتكون عملية الضرب هي التي تظهر له.

2- طريقة المصفوفات

يتم ذلك عبر استخدام أية أدوات منزلية، مثل الأزرار أو المشابك، ويتم صفهم في الصفوف والأعمدة، وهنا يبدأ الطفل بتخيل جدول الضرب بشكل امتع، مثال: الصف المتضمن أربعة وستة أصفف، فذلك الشكل يعبر عن 6*4.

3- لوحة اللعب

يتم فيها رسم المربعات عبر النقاط بجميع الزوايا بكل مربع دون أن يوصل بين النقاط، بمعنى أن كل مربع يتضمن أربعة نقاط على زواياه دون تواجد أية أضلاع تقوم بالربط بينهم، وبداخل المربعات يكتب نتيجة عمليات الضرب.

ثم يقوم الطفل بإلقاء النرد من أجل إيجاد نتيجة ضرب الأرقام الظاهرة، ثم التوصيل بين زوايا المربع المتضمن الناتج في اللون المختلف، وإغلاق أكبر عدد من المربعات يعني أنه قد فاز ونجح.

4- أوراق اللعب

يتم فيه استخدام مجموعة من الأرقام التي من واحد على عشرة، ويتم كتابة الرقم عدة مرات ثم تخلط البطاقات، ثم يتم ترتيبها فوق بعضها البعض، ثم يقوم الطفل بسحب بطاقتين، ثم محاول حل ضرب ذلك الرقمين.

اقرأ أيضًا: جدول الضرب بالعربي للأطفال

نصائح لسهولة جدول الضرب

في إطار معرفة أروع طريقة لحفظ جدول الضرب بدون تعب، نعرض النصائح التي على الأبوين أخذها في الاعتبار لتتم عملية الحفظ بشكل سهل، وذلك في النقاط الآتية:

  • الاستماع إلى الأغاني الخاصة بجدول الضرب.
  • كتابة الجدول في الشكل الكبير ووضعه بمكان مرئي للطفل وتذكيره بالنظر إليه باستمرار، مع وضع الجدول الفارغ ليتدرب فيه الطفل.
  • اختيار الوقت المناسب للحفظ، حيث يكون الشخص حاصل على التفرغ التام من أجل تعليم الطفل، ولكي يستطيع أن يبث فيه التشجيع والحماس من أجل ضمان سرعة التعلم.
  • تشجيع الطفل عبر الأطعمة الخفيفة والمكافآت المتنوعة.
  • الرجوع إلى المنهج المقرر لكي يفهم الطفل المادة بشكل أفضل والتعرف إلى آلية التعليم المتبعة فيه.
  • إبعاد الطفل عن أية مشتتات تقلل من تركيزه مثل: الهاتف النقال أو التلفزيون.
  • قصر وقت التعلم على ألا تتجاوز العشرة دقائق لكيلا يقوم الطفل بفقد التركيز، وتكرر جلسة التعليم عدة مرات باليوم لتسريع الحفظ وتسهيل ربط المعلومات.
  • استخدام خط الأعداد ويتم فيه إشارة الطفل إلى كافة نتائج الضرب من الرقم 9 برمز محدد.
  • شرح معنى جدول الضرب، فمثلًا: 4*5= 5+5+5+5 أو 4+4+4+4+4.

إن جدول الضرب من أساسيات الحياة التي يجب تعلمها منذ الصغر، خاصة أنه يتم تدريسه طوال مراحل الدراسة، فعلى الرغم من صعوبته في البداية ولكن باتباع الحيل يكون سهلًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى