صحة طفلي

جدول كمية الحليب للرضع حسب الوزن

جدول كمية الحليب للرضع حسب الوزن يفيد الأم خلال فترة الرضاعة، ذلك لأن مشاكل الرضع تكون كثيرة وتتسبب في القلق والخوف لدى الكثير من الأمهات لذا يبحث العديد عن طرق طبيعية تحافظ على صحة الرضيع خلال هذه الفترة.

من خلال موقع شقاوة، سوف نتعرف معًا على جدول كمية الحليب للرضع حسب الوزن.

جدول كمية الحليب للرضع حسب الوزن

عندما يتعلق الأمر بالرضاعة الطبيعية فلا تشغل الأم بالها بقياس كمية الحليب التي تكفي لإشباع الرضيع فيمكنها بسهولة أن تتأكد من إشباع الرضيع عن طريق معرفة عدد المرات التي يحتاج فيها إلى تغير الحفاضات ولا تتساءل عن قائمة لتنظيم كمية الحليب للرضع.

إذا كان الأمر متعلقًا بالرضاعة الصناعية فتهتم الأمهات بمعرفة أهم الطرق التي تساعدهم على إرضاع الأطفال بالشكل السليم والمحافظة على صحتهم لذلك يقمن بالبحث عن جدول كمية الحليب للرضع حسب الوزن للتعرف على الكميات الكفاية للرضيع حسب وزنه وعمره.

اقرأ أيضًا: سيريلاك لزيادة الوزن للرضع

1- كمية الحليب الصناعي المناسبة للرضيع

تختلف الكمية المناسبة للرضيع من الحليب الصناعي حسب عمر الرضيع أو وزنه لذلك تبحث الأمهات عن جدول كمية الحليب للرضع حسب الوزن ليساعدها في تنظيم كميات الحليب التي تعطيها لطفلها.

الطفل الذي لم يكمل ستة أشهر ينبغي إطعامه من 56 إلى 70 جرام من الحليب الصناعي يوميًا لكل نصف كيلو جرام من وزن جسم الرضيع، مثلا إذا كان وزن الرضيع 5 كيلوجرام سوف يحتاج إلى كمية تتراوح من 560 إلى 700 جرام من الحليب الصناعي في اليوم.

الطفل الذي يزن 5 كيلوجرام يجب على الأم أن تقوم بإطعامه الحليب كل أربع ساعات بحوالي 85 إلى 110 جرام.

كل طفل يختلف عن الآخر لذلك فالكميات المذكورة لا تعتبر قاعدة حيث إن الأطفال الأكبر سنًا وحجمًا يميلون إلى شرب كميات أكبر من الحليب عن الأصغر منهم.

تختلف شهية الطفل من رضعة إلى رضعة ومن الممكن أن تختلف من يوم إلى آخر لذلك لا يمكن الاعتماد على الكميات المذكورة كنسب مطلقة لإطعامها للرضيع ففي الغالب شهية الرضيع هي من تحدد الكميات.

2- كمية الحليب الصناعي لحديثي الولادة

حديث الولادة تكون معدته لا تزال صغيرة مثل حجم قبضة يده لذلك فإنه يُفضل القيام باتباع جدول كمية الحليب للرضع حسب الوزنk وذلك عن طريق البدء في إطعام الرضيع من 28 إلى 56 جرام من الحليب في كل رضعة.

يمكن تقسيم كل الرضعات إلى رضعة كل ثلاث أو أربع ساعات ويمكن أن تقوم الأم بزيادة كمية الحليب إذا شعرت أن الرضيع مازال جائع لكن يجب عليها ألا تقوم بإرغامه على تناول المزيد إن لم يرغب في ذلك.

يمكن أن تقوم الأم بإطعام طفلها الذي يزن من 2.4 إلى 4.2 كيلو جرام حوالي 60 إلى 90 ملليلتر من الحليب في كل وجبة ويكون عدد الرضعات من 6 إلى 8 مرات.

3- كمية الحليب الصناعي في الشهر الثالث

يبلغ وزن الرضيع بداية من الشهر الثاني وحتى الشهر الرابع حوالي 6 كيلوجرام تقريبًا، عندما يصل الرضيع للشهر الثاني لا يحتاج إلى الرضاعة في منتصف الليل لذلك يقوم باستهلاك كمية كبيرة من الحليب الصناعي خلال فترات اليوم.

تبدأ معدة الرضيع في التطور والنمو ويبدأ في استهلاك المزيد من الرضعات لكن وقت كل رضعة يكون أقل عن الوقت الذي كان يستغرقه عندما كان حديث الولادة.

الرضيع الذي يزن من 3.2 إلى 5.4 كيلوجرام يمكن أن تقوم الأم بإطعامه حوالي 90 إلى 150 ملليلتر من الحليب في الرضعة الواحدة ويكون عدد الرضعات من 5 إلى 6 مرات.

الرضيع الذي يزن من 4 إلى 6.5 كيلوجرام يمكن أن تقوم الأم بإعطائه من 150 إلى 180 ملليلتر في الرضعة الواحدة ويكون عدد الرضعات حوالي 5 مرات في اليوم.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للرضع يزيد الوزن

4- كمية الحليب الصناعي في الشهر السادس

يبدأ الجنين في الشهر السادس بتناول الطعام الصلب وفي هذا الوقت يجب على الأم أن تقوم بتقليل كمية الحليب الصناعي التي تقدمها إلى طفلها وتترك اتباع جدول كمية الحليب للرضع حسب الوزن وتبدأ في إعطائه الطعام الصلب.

في سن الستة أشهر يمكن أن يتناول الرضيع حوالي من 170 إلى 225 جرام من الحليب في كل رضعة لكن يجب ألا يزيد عدد الجرامات في اليوم عن ال 900 جرام وأن تعوضه بإعطائه الطعام.

يمكن أن تقوم الأم بإعطاء طفلها الذي يزن من 4.6 إلى 7.4 كيلوجرام كمية تتراوح من 180 إلى 210 مليمتر في الرضعة الواحدة على 4 أو 5 مرات في اليوم.

يتم إعطاء الطفل الذي يزن من 5.1 إلى 8.1 كيلو جرام حوالي 210 إلى 240 ملليلتر من الحليب في الرضعة الواحدة على مدار 4 مرات في اليوم.

إذا لاحظت الأم أن الطفل مازال يطلب تناول الكثير من الحليب الصناعي في اليوم ويرفض الطعام الصلب يجب عليها أن تستشير الطبيب في هذا الوضع.

علامات شبع الطفل من الرضاعة

من العلامات التي يقوم بها الطفل حتى يُعبر عن الشبع من الرضاعة هي قيامه ببصق الحليب عدة مرات أثناء الرضاعة أو زيادة التقيؤ بعد الرضعة الواحدة أو بدء لعب الطفل بزجاجة الحليب أثناء الرضاعة.

عدم توقف الرضيع عن الرضاعة

يمكن أن يستمر الرضيع في الرضاعة حتى بالرغم من تناوله الكثير من الحليب لذلك يجب على الأم أن تقوم بملاحظة أعراض الشبع على الرضيع وأن تبعد عنه الحليب وتقوم بإطعامه فقط عندما يكون جائعًا، ويمكن أن تقوم بإعطائه اللهاية حتى تبعده عن تناول الحليب بكثرة.

بالإضافة إلى ما سبق، يجب أن تقوم الأم بالانتباه لكمية الماء التي تضعها على الحليب حيث إن زيادة الماء فيه يمكن أن يتسبب في عدم شعور الرضيع بالشبع.

اقرأ أيضًا: هل الحليب البارد يضر الرضيع

سبب رفض الرضيع للرضاعة الصناعية

بالرغم من إتباع الأم جدول كمية الحليب للرضع حسب الوزن إلا أن الطفل يمكن ألا يرغب في تناول الحليب ويجب وقتها على الأم أن تقوم بالتأكد من عدم وجود أي مرض يعاني منه الرضيع.

يمكن أن يتسبب إصابة الرضيع بأي مرض إلى عدم رغبته في الرضاعة ويمكن أن يكون التسنين سبب هذه المشكلة ويمكن معالجتها عن طريق معالجة اللثة بجل التسنين لتقليل الألم وجعل الرضيع يتناول الطعام.

يمكن أن تقوم الأم بفحص فم الرضيع للتأكد من عدم وجود فطريات في فمه تجعله لا يرغب في تناول الطعام ووقتها يجب التوجه للطبيب لمعالجتها والتأكد من أن درجة حرارة الحليب مناسبة للرضيع حتى لا يتسبب في هذه الفطريات.

أسباب اللجوء للرضاعة الصناعية

في بعض الأوقات قد لا يستطيع الرضيع الحصول على حليب الثدي بسبب عدة أسباب يمكن أن تكون متعلقة به أو بوالدته، يمكن أن يولد الرضيع بعيب خلقي يعيق رضاعته ويمكن أن يقوم بالإضراب عن الرضاعة بسبب استنشاقه أثناء الرضاعة رائحة عطر أو مزيل عرق.

من الممكن أن يكون السبب وراء اللجوء للرضاعة الصناعية وجود مشاكل لدى الأم مثل إصابتها بعدوى في الثديين أو معاناتها من قلة الحليب أو ضعفها ومرضها مما يجعل الرضاعة الطبيعية تسبب المشاكل لها وهنا تلجأ الأم للرضاعة الصناعية وتبحث عن دليل لكمية الحليب للرضع.

اقرأ أيضًا: علاج فطريات الفم للأطفال وللرضع وطرق الوقاية منه

نصائح للرضاعة الصناعية الصحيحة

إذا قررت الأمهات التخلي عن الرضاعة الطبيعية لأي أسباب سواء كانت مشاكل لديها أو للجنين يجب عليها أن تتبع عدة نصائح للقيام برضاعة صناعية سليمة ومن أهم هذه النصائح:

  • يجب أن تقوم الأم باختيار نوع الحليب المناسب للرضيع حيث إنه يوجد بعض الأنواع التي لا يتقبلها الرضيع ويمكنها أن تقوم بذلك عن طريق استشارة الطبيب المختص.
  • ينصح أن تقوم الأم باستخدام أنواع الحليب المشتق من فول الصويا إذا كان رضيعها يعاني من حساسية بروتين الحليب، غير ذلك يمكنها استخدام أي نوع حليب لكن بعد التأكد من احتوائه على كمية كافية من الحديد لمنع حدوث فقر دم للرضيع.
  • يجب على الأم أن تقوم باستخدام ماء الفلتر لتقوم بإعداد الحليب عن طريق القيام بغليه ومن ثم يترك ليبرد في الصيف، وتقديمه دافئ في الشتاء.
  • يجب أن تقوم الأم بالمتابعة مع طبيب مختص ليرشدها بما يجب القيام به لأن المبالغة في إرضاع الطفل يمكن أن تتسبب في التقيؤ أو الإسهال أو حدوث سمنة مفرطة لذلك يُنصح استخدام مخطط كميات الحليب للرضع حسب الوزن.
  • تقوم الأم بحفظ الحليب في الثلاجة واستعماله في خلال 48 ساعة فقط.
  • يجب ألا تقوم الأم بترك الحليب خارج الثلاجة وأن تحضر الرضعات أول بأول مع الاحتفاظ بوجود ماء مغلي في كوب حراري للاحتفاظ بحرارة المياه.
  • عدم الاحتفاظ بالحليب المتبقي من الرضعة لذلك يجب مراعاة اتباع جدول كمية الحليب للرضع حسب الوزن لعدم هدر كمية كبيرة من الحليب.
  • يجب ألا تدع الأم الرضيع ينام وزجاجة الرضاعة في فمه حتى لا يتعرض الطفل للاختناق بسببها.
  • تجنب تسخين زجاجة الحليب في الميكروويف لأن أغلب الزجاجات من البلاستيك ويمكن أن تذوب، ولأن حرارة الميكروويف تؤثر على مكونات الحليب وتقضي على العناصر الغذائية المفيدة فيه.
  • التأكد من درجة حرارة الحليب المناسبة للرضيع عن طريق تنقيط بضعة قطرات على اليد والحرص على عدم لمس حلمة الزجاجة باليد.
  • عدم تخفيف اللبن بكمية كبيرة من الماء وعوضًا عن ذلك استشارة الطبيب لتقديم الماء فقط للرضيع.

الرضاعة الصناعية قد تكون في بعض الأحيان من الوسائل الضرورية من أجل توفير العناصر الغذائية للرضيع لكن يجب عدم الإفراط فيها واتباع جدول لمعرفة الكميات المناسبة للرضيع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى