صحة الطفل

هل الحليب البارد يضر الرضيع

هل الحليب البارد يضر الرضيع من أكثر التساؤلات تدور في ذهن الأمهات في فترة الرضاعة، حيث تضطر الكثير من الأمهات اللجوء إلى الرضاعة الصناعية لتغذية الرضيع الذي يرفض الرضاعة الطبيعية للعديد من الأسباب، ولكن عند رضاعة الطفل رضاعة صناعية فيوجد الكثير من الأمور التي يجب أن تأخذها كل أم بعين الاعتبار.

ومن هذه الأمور اتباع كافة التعليمات الخاصة بتعقيم زجاجة الرضاعة، ويجب أن تكون كمية الحليب مناسبة للطفل وفقًا لمرحلته العمرية، وغيرها من الأمور ولكن أهمها بعد التعقيم، درجة حرارة الحليب الذي يتناوله الطفل الرضيع للحفاظ على صحته، ومن خلال موقع شقاوة سوف نجيب على سؤال هل الحليب البارد يضر الرضيع، وسوف نتناول بعض الأخطاء التي تقع فيها الأم وينتج عنها قلة جودة الرضاعة الصناعية والحليب الذي يتناوله الطفل.

هل الحليب البارد يضر الرضيع

هل الحليب البارد يضر الرضيع

سواء كان يرضع الطفل رضاعة طبيعية أو صناعية، فتقوم الأم بالتساؤل حول هل الحليب البارد يضر الرضيع، وعن الدرجة المناسبة التي يجب أن يقدم الحليب بها للطفل.

حيث تبين أن تقوم الكثير من الأمهات بتخزين حليب الثدي الخاص برضعات الطفل في الثلاجة، وعندما يحين موعد الرضعة تقدمه للطفل، ولكن لابد من تقديم الحليب سواء حليب صناعي أو طبيعي بدرجة حرارة فاترة مثل درجة حليب الرضاعة، أي لا يكون الحليب بارد مثلج، ولا ساخن جدًا، ينبغي أن يكون فاتر وهذا وفقًا لقول الأطباء.

اقرأ أيضًا: زيادة مكيال الحليب للرضع لزيادة الوزن

فوائد الحليب الفاتر للأطفال الرضع

كما ذكرنا سابقًا أن من الأفضل تقديم حليب الرضعة للطفل بدرجة حرارة حليب ثدي الأم، أي يكون فاتر، وتجنب إعطائه بارد للطفل، وخلال السطور التالية سوف نتناول فوائد الحليب الفاتر للأطفال الرضع.

  1. قتل البكتيريا والجراثيم في حال وجدت في الحليب.
  2. علاج مشاكل الشعب الهوائية ومشاكل الحلق.
  3. تحسين أداء الجهاز الهضمي.
  4. علاج مشاكل تسوس الأسنان التي يمكن أن تحدث فيما بعض، ويساعد على تقوية الأسنان بفضل احتوائه على الكالسيوم.
  5. يعالج الحليب الفاتر مشاكل المغص والإمساك لدى الأطفال، والجفاف الناتج عن الإصابة بالإمساك.
  6. يساعد الحليب على تقليل هشاشة العظام لاحتوائه على الكالسيوم بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للأطفال الرضع يزيد الوزن والأضرار التي يمكن أن يسببها الحليب الصناعي

نصائح عند تحضير رضعة الطفل

هل الحليب البارد يضر الرضيع

مما لا شك أن فوائد حليب الأم الطبيعي كثيرة جدًا، وأهمها درجة حرارته المناسبة التي لا تؤذي الطفل، وعدم تعرض هذا الحليب إلى أي أنواع من البكتيريا التي تهدد صحة الطفل، ولكن يوجد بعض الأخطاء التي تقع فيها الأم عند تحضير رضعة الطفل بالحليب الصناعي، وأكثر الأخطاء شيوعًا هو تقديم الحليب بارد، وسوف نتناول خلال السطور التالية بعض النصائح التي يجب أن تأخذها الأم بعين الاعتبار، لتجنب الأخطاء التي تقع فيها، وتتضمن هذه النصائح التالي:

  1. عدم استخدام عبوة الحليب الصناعي لأكثر من ثلاث شهور من تاريخ فتح العبوة.
  2. لابد من وضع عبوة الحليب الصناعي في مكان جاف ذات حرارة معتدلة، ولابد من إحكام غلقها.
  3. عدم وضع اليد داخل العلبة منعًا لتلوث الحليب.
  4. يفضل استخدام الماء المعدني الفاتر عند تحضير رضعة الطفل، فيجب غلي الماء المعدني جيدًا ثم تركه حتى يصبح فاتر، ويضع به مقدار الحليب.
  5. لابد من الحرص على تعقيم زجاجة الرضاعة جيدًا، قبل البدء في تحضير الرضعة في كل مرة، وذلك منعًا لانتقال البكتيريا والجراثيم لزجاجة الرضاعة.
  6. لابد من عدم وضع زجاجة رضاعة الحليب في الشمس، لأن هذا يؤدي إلى فساد الحليب، وبالتالي لا يصلح تقديمه إلى الرضيع.
  7. عدم ترك زجاجة الحليب خارج الثلاجة لمدة طويلة.
  8. لابد من عدم استخدام اليد لاستخراج ملعقة المقدار من العبوة، في حال عدم ظهورها، بل ينبغي استخراجها من خلال استخدام ملعقة أخرى نظيفة لضمان نظافة الحليب من البكتيريا.
  9. لابد من التأكد أن المعلقة المستخدمة في عبوة الحليب جافة وليس بها أي قطرات مياه، حتى لا يرطب الحليب.
  10. عدم ترك عبوة الحليب الصناعي معرضة للهواء لفترة طويلة.
  11. يفضل عدم استخدام ماء السخان في تحضير الرضعات، لابد أن يكون ماء بارد معدني ثم غليه، وفي حال عدم وجود مياه معدنية تستخدم ماء الصنبور الجارية مع غليها جيدًا.
  12. لابد التخلص من بقايا الحليب المتبقية في زجاجة الرضاعة، في حال بقيت الزجاجة خارج الثلاجة لمدة تتجاوز الساعة خاصةً في فصل الصيف، أو في حال تغيير رائحة أو لون الحليب.

اقرأ أيضًا: طريقة خلط بدياشور مع الحليب

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون استوفينا الحديث واستطعنا الإجابة على سؤال هل الحليب البارد يضر الرضيع، والذي قدمنا فيه الإجابة بشكل واضح وبسيط، بالإضافة إلى ذكر فوائد الحليب الفاتر لدى الأطفال الرضع، وبعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار، لتجنب الأخطاء التي تقع فيها الأم عند تحضير الرضعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى