صحة طفلي

أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية

أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية عديدة، حيث إنها تعد بمثابة مصدر القلق للأم لأنها في بعض الأحيان تشير إلى وجود مشكلة مزعجة تحول دون قدرة الأسنان الدائمة لدى الطفل على الظهور والنمو، فمن خلال موقع شقاوة سوف نذكر لكم أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية، وكيفية معالجتها.

أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية

الأسنان اللبنية هي الأسنان الأولية التي تظهر لدى الأطفال وهم رُضع، هذه الأسنان تكون مؤقتة، ومن الطبيعي ومع نمو الطفل تبدأ في التراخي والسقوط حتى تفسح للأسنان الدائمة المجال في الظهور.

عادةً أول الأسنان اللبنية التي تسقط هي الأسنان الأمامية التي تتواجد في الفك السفلي والفك العلوي، ثم تبدأ الأسنان الجانبية في السقوط ويليها الطواحن ثم الأنياب والباقية.

في الحالات الطبيعية تقوم الأسنان الدائمة عند بلوغ الطفل عمر السادسة بالتحديد بدفع الأسنان اللبنية لتسقط وتحل محلها في فترة وجيزة لا تتعدى 6 أشهر من سقوطها، أما في الحالات الغير طبيعية يتأخر ظهور السن الدائم عن 6 أشهر.

فهنا تبدأ الأم في الشعور بالقلق الشديد، فبالطبع تأخر تبديل الأسنان لدى الأطفال أمرًا مزعجًا على الرغم من أنه شائعًا، ويُجدر في حالة حدوثه استشارة طبيب الأسنان للحصول على العلاج المناسب لا سيما إن كان يوجد مشكلة كبيرة.

من الجدير بالذكر أن تأخر تبديل أسنان الطفل أمرًا مثيرًا للحيرة أيضًا لدى الأم، لذلك فإننا في السطور التالية سوف نذكر لكم أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية بالتفصيل ثم سوف نذكر كيفية علاجها:

1- المساحة ضيقة في الفك وتأخر نمو الأسنان الدائمة

أحد أهم أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية هي عدم وجود مساحة كافية في الفك لدى الطفل تسمح بظهور الأسنان الدائمة، حيث إنها تكون أكثر عرضًا مقارنةً بالأسنان اللبنية.

يُجدر بالإشارة إلى أن الأسنان اللبنية العلوية هي التي تأخذ وقتًا في سقوطها، وذلك بسبب كون الأسنان الدائمة المتواجدة أسفلها حجمها كبير ومع الفك الصغير من الطبيعي أن تتأخر في ظهورها.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الإنسان للأطفال

2-عدم سقوط الأسنان اللبنية بسبب أسنان القرش

في الحالات الطبيعية تقوم الأسنان الدائمة المتواجدة أسفل اللبنية بالضغط على جذورها حتى تبدأ هذه الجذور في الذوبان، وبالتالي تصبح الأسنان اللبنية سائبة وتسقط.

أما في الحالات الأخرى والغير طبيعية تعمل الأسنان الدائمة على الاندفاع إلى الأمام وإلى الخلف بدلًا من اندفاعها نحو جذور الأسنان اللبنية وهذا ما يؤدي إلى ثباتها وعدم سقوطها.

قد تنمو الأسنان الدائمة فوق الأسنان اللبنية أو خلفها في هذه الحالة، وهنا يكون الطفل مصابًا بحالة أسنان القرش والتي تم تصنيفها على أنها أبرز أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية.

سُميت تلك الحالة بأسنان القرش لأن هذا الحيوان لديه صفوف عديدة متراصة من الأسنان، فعندما يسقط بعضًا منها تتحرك التي تتواجد في الخلف لتحل محلها.

يُجدر بالإشارة إلى أن النمو الغير صحيح للأسنان الدائمة يحدث في الأغلب في الأسنان الجانبية السفلية وكذلك في الأنياب العلوية.

3- الأسنان الزائدة تمنع سقوط الأسنان اللبنية

من أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية هي وجود أكثر من 32 سنًا لديه، إذ إن تكدس الأسنان يحول دون قدرة الأسنان الدائمة على الظهور أو ربما يؤدي إلى ظهورها مع تغيير أماكنها أو اعوجاجها.

4- عجز الأسنان الدائمة عن النمو وعدم سقوط اللبنية

هناك حالة تُعرف باسم فشل الأسنان الدائمة في النمو وهي تعد من أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية، حيث إنه ينتج عنها عدم قدرة الأسنان الدائمة في دفع الأسنان اللبنية بسبب عجزها عن التطور.

مما يترتب عليه ثبات الأسنان اللبنية في مكانها، وقد تستمر تلك الحالة مع الطفل طوال حياته إذا لم يتم معالجتها بالتدخل الطبي.

5- تأخر سقوط الأسنان اللبنية بسبب سوء التغذية

من الأمور التي يمكن تصنيفها على أنها سبب من أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية هي سوء تغذية الطفل، فبالطبع افتقار جسم الطفل لحاجته من العناصر الغذائية والمعادن سوف يؤدي إلى تأخر نمو الأسنان الدائمة.

المزيد من الأسباب لعدم سقوط الأسنان اللبنية

في النقاط التالية سوف نذكر لكم بعضًا من العوامل التي صنفت على أنها من أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية أيضًا:

  • العوامل الوراثية، ففي بعض الأحيان قد تؤثر الجينات على عملية سقوط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة في موعدها الطبيعي.
  • قد يكون السبب وراء دم سقوط الأسنان اللبنية في موعدها التحامها بعظام الفك.
  • بعض الحالات طبيبة تؤدي إلى تأخر نمو الأسنان الدائمة لا سيما الأمراض التي تؤثر على مخ الطفل مثل مرض الكساح، ومرض القصور في الغدة الدرقية، إلى جانب متلازمة داون، والخلل في التنسج الليفي.
  • عند تعرض الطفل للسقوط أو للتصادم، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تحرك أسنانه وحدوث مشكلات في قدرة الأسنان اللبنية على السقوط لظهور الأسنان الجديدة.
  • زيادة سمك اللثة يلعب دورًا كبيرًا في عدم قدرة الأسنان اللبنية على السقوط.

هل يوجد خطورة في عدم سقوط الأسنان اللبنية؟

بعد أن تعرفنا إلى أسباب عدم سقوط الأسنان اللبنية، فيُجدر بالإشارة إلى أنه لا يوجد أي خطورة في تأخر ظهور الأسنان الدائمة لدى الأطفال نتيجة لعدم سقوط الأسنان اللبنية.

فإن معدل نمو كل طفل يختلف عن الآخر، كما أنه ينبغي على الأم أن تنتظر قليلًا ولا تبدي شعورها بالقلق.

أما في حالة ملاحظة التأخر بشكل مبالغ فيه فهنا عليها اصطحاب طفلها لطبيب الأسنان لاتخاذ الإجراء العلاجي المناسب والذي يعتمد على الوسائل الآمنة والبسيطة.

من الجدير بالذكر أنه من المحتمل أن تستمر الأسنان اللبنية لدى الأطفال لوقت طويل وتكون بحالة جيدة وتؤدي وظائفها دون وجود أي مشكلة تتسبب في شعور الطفل الصغير بالألم أو الانزعاج.

فالمشكلة تكمن بشكل أساسي في فقدان الأسنان اللبنية أي سقوطها مع عدم نمو الأسنان الدائمة، فهنا سوف يجد الطفل الصعوبة في تناول الطعام، إلى جانب أنه سوف يعاني من المظهر المزعج.

اقرأ أيضًا: تطور مراحل نمو الطفل بالسنوات والأساليب التي تساعد على ذلك

كيفية معالجة تأخر سقوط الأسنان اللبنية

هناك العديد من الإجراءات العلاجية التي من الممكن أن يتم اللجوء إليها للتخلص من مشكلة تأخر ظهور الأسنان الدائمة لدى الأطفال بسبب عدم سقوط الأسنان اللبنية.

حيث إن طبيب الأسنان هو من يقوم بتحديد الإجراء العلاجي المناسب لكل طفل وفقًا لحالته، وتشمل الخيارات العلاجية لتأخر سقوط الأسنان اللبنية الآتي:

1- تقويم الأسنان لعدم سقوط الأسنان اللبنية

في حالة إذا كان الطفل يعاني من عدم وجود مساحة كافية في الفك لديه لكي تتمكن الأسنان الدائمة من الظهور، أو في حالة عدم اتخاذها أثناء نموها للمسار الصحيح، يكون الحل الأنسب إفساح مكان لها بالتقويم.

تكمن أهمية تقويم الأسنان في قدرته على توسيع الفك والعمل على توجيه الأسنان الدائمة المتواجدة أسفل الأسنان اللبنية للمسار الصحيح حيث اندفاعها ناحية الجذور.

2- علاج تأخر سقوط الأسنان اللبنية بالخلع

يمكن أن يلجأ الطبيب المختص إلى خلع مجموعة من الأسنان اللبنية لدى الطفل لا سيما إن كانت أكثر من 32 ليعطي الحرية للأسنان الدائمة في دفع جذورها وبالتالي التأثير على ثباتها وسقوطها بسهولة.

يكون ذلك العلاج مناسبًا جدًا في حالة أسنان القرش التي أسلفنا الذكر عنها، فهو سوف يتيح المجال للأسنان الدائمة باتخاذ المكان المناسب بدلًا من ظهورها خلف الأسنان اللبنية.

3- ترك الأسنان اللبنية وعلاج عدم سقوطها

إذا لم يتم نمو الأسنان الدائمة لدى الطفل، فسوف يوصي طبيب الأسنان بعدم خلع الأسنان اللبنية طالما كانت قوية وثابتة ولم توجد مشكلة تراكم الأسنان وزيادة عددها، وهنا سوف تصبح الأسنان اللبنية بمثابة أسنان دائمة.

4- علاج المشكلات الصحية لسقوط الأسنان اللبنية

كما أسلفنا الذكر أنه من المحتمل أن يكون السبب وراء عدم سقوط الأسنان اللبنية وجود مشكلة صحية لدى الطفل، فإن أمكن معالجتها بالعلاجات الدوائية فإن هذا سوف يعجل من سقوطها وبالتالي ظهور الأسنان الدائمة.

5- التدخل الجراحي لعدم سقوط الأسنان اللبنية

في بعض الحالات يكون التدخل الجراحي هو أنسب علاج لمشكلة تأخر سقوط الأسنان اللبنية، وذلك يتم من خلال إجراء الطبيب لبعض الثقوب في لثة الطفل حتى يفسح المجال للأسنان الدائمة بالاندفاع والظهور.

اقرأ أيضًا: تطورات الطفل في الشهر الثالث والطرق التي تساعد على نمو الطفل

عناية الطفل بأسنانه بعد سقوط الأسنان اللبنية

إذا كان الطفل لا يواجه أي مشكلة تعوق قدرة الأسنان اللبنية على السقوط، فمن المفترض أن تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور عند عمر السادسة، وهنا ينبغي على الأم أن ترسخ في ذهنه أهمية العناية بها.

ففي النقاط التالية سوف نذكر لكم مجموعة من النصائح لمساعدة الطفل على العناية بأسنانه الدائمة وحمايتها من أي مشكلات مزعجة لا سيما التسوس:

  • تذكير الطفل بتنظيف أسنانه بالفرشاة ومعجون الأطفال على الأقل مرتين في اليوم.
  • ينبغي منح الطفل النظام الغذائي الصحي وتجنب منحه الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من السكر.
  • المداومة على أخذ الطفل إلى طبيب الأسنان للتأكد من صحتها وسلامتها.

قد لا تسقط الأسنان اللبنية لدى الأطفال بعد عمر 6 سنوات بسبب المساحة الضيقة في الفك، أو سوء التغذية، أو الخلل في نمو الأسنان الدائمة، أو لزيادة سمك اللثة، وهذه الأمور يمكن معالجتها بسهولة عند طبيب الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى