هل بول الرضيع نجس

هل بول الرضيع نجس؟ وهل يجب إعادة الوضوء بعد لمس بول الرضيع؟ تتردد تلك الأسئلة بخصوص بول الرضيع وهل يجب الغسل منه أم لا خاصةً لدى الأمهات ذات الولادة الأولى، لذلك سوف نقدم لكم كل الفتاوى التي تم ذكرها بخصوص نجاسة بول الرضيع من خلال موقع شقاوة.

هل بول الرضيع نجس؟

بعض الأشخاص يظنون أن هناك فرق بين حكم نجاسة بول الذكر وبول الأنثى ويتساءلون هل بول الرضيع نجس أم لا، ولكن لا يوجد أي فرق فبول الرضيع نجس أيًا كان جنسه، وهذا الحكم في المذهب الحنفي والمذهب المالكي.

كما ذكر عن الإمام أبو حنيفة: “إن بول الصبي والصبية كبول الرجل“، كما تم ذكر في المدونة الكبرى أن المذهب المالكي أشار إلى أنه لا يوجد فرق بين بول الذكر والأنثى، فقال مالك: “بولُهُما سواءٌ؛ إذا أصاب بولُهُما رجلًا أو امرأةً غسل ذلك وإن لم يأكلا الطعام“.

ذكر في المذهب الشافعي أن بول الرضيع الذكر ليس نجسًا إذا كان في فترة الرضاعة من دون أن يبدأ في تناول الطعام، وإذا جاء بوله على الملابس فيتم تنظيف المكان فقط بالماء، ولكن عند فطم الذكر يصبح بوله نجس مثل أي بول.

كما يرى المذهب الشافعي أيضًا أن بول الأنثى نجس منذ فترة ولادتها حتى الفطام ويجب الغسل بعده، ولكن المذهب الحنبلي يعارض هذا الرأي ويرى أن لا يوجد فرق بين بول الذكر والأنثى.

تمت محاولة تأكيد رأى المذهب الشافعي بحديث أن قيس بنت محصن -رضي الله عنها- قالت:

“أنها أتتْ بابنٍ لها صغيرٍ لم يأكلِ الطعامَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأجلسَه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في حِجرِه فبال على ثوبِه فدعا بماءٍ فنضحَه ولم يغسلْه“.

أيضًا تم تبرير هذه التفرقة فقالوا إن المجتمعات العربية كانت تفضل ولادة الذكور عن الإناث، وأن الناس في هذه الفترة كانوا يفضلون حمل الأطفال الذكور ومداعبتهم مما يؤدي إلى تبولهم عليهم.

قالوا أيضًا إن عدد كبير من هؤلاء لا يمتلكون إلا ثوب واحد فيمكنهم غسل المنطقة التي بها بول فقط من دون الغسل الكامل.

اقرأ أيضًا: هل بول الطفل ينقض الوضوء

هل بول الرضيع الذي يأكل الطعام نجس؟

أتفق العلماء على أن بول الرضيع الذي يأكل الطعام نجس أيًا كان جنسه ويجب الغسل بعده، كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

اسْتَنْزِهُوا مِنَ الْبَوْل، فَإِنَّ عَامَّةَ عَذَابِ الْقَبْرِ مِنْهُ“.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب البول عند الأطفال

هل بول الرضيع ينقض الوضوء؟

بول الرضيع الذي يأكل الطعام نجس وينقض الوضوء ويجب إعادة الوضوء حتى تكون الصلاة صحيحة، ولكن إذا جاء البول على جزء من الثياب، يجوز غسل هذه المنطقة فقط.

اقرأ أيضًا: أنين الطفل الرضيع أثناء النوم

إنَّ أمور الطهارة لا يجب التغافل عنها، فيجب العلم بما يُنقض الصلاة والوضوء وغيرها من العبادات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.