صحة طفلي

زيادة دسم حليب الأم

ما هي طرق زيادة دسم حليب الأم؟ وما هي الاكلات والمشروبات التي تساعد على زيادة إنتاج حليب الام؟ حيث إنه عادة ما تبحث الأم خلال فترة الرضاعة على طرق مختلفة لزيادة دسم حليب الثدي من أجل إشباع الطفل بالشكل الكامل والمثالي؛ لذا من خلال موقع شقاوة نقدم لكم أهم طرق زيادة دسم حليب الأم بالإضافة إلى معرفة الأكلات والمشروبات التي تساعد على ذلك.

زيادة دسم حليب الأم

زيادة دسم حليب الأم

أثبتت العديد من الدراسات الطبية أنه لا يوجد أساس علمي يعرف بالحليب الخفيف أو الحليب الثقيل للأم، ولكن في الغالب ينقسم حليب الأم إلى نوعين:

اقرأ أيضًا: نصائح لزيادة حليب الام مجرب

أولًا: حليب الأم الأمامي

يكون حليب الأم الأمامي في بداية الرضعة ويعرف باسم “اللبأ” وعادة ما يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، ويكون فاتح لشهية الطفل ويساعد على تلبية احتياجات الطفل من العطش؛ لذا يتميز بالقوام الخفيف واللون الفاتح.

ثانيًا: حليب الأم الخلفي

عادة ما يكون حليب الأم الخلفي في نهاية الرضعة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي تزيد من شعور الطفل بالشبع والامتلاء، مما يتسبب في زيادة وزنه، كما أنه يزيد من رغبة الطفل في النوم؛ لذا فهو يتميز بثقل قوامه واللون الأبيض الغامق.

طرق زيادة إنتاج حليب الأم

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تتبع من أجل زيادة دسم حليب الأم، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

1- زيادة إنتاج حليب الأم باستخدام الضخ

عادة ما تبدأ جلسة الرضعة بنزول حليب اللبأ كما ذكرنا من قبل، وفي أخر الجلسة يبدأ نزول الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

في هذه الحالة يمكن أن يتم فصل حليب اللبأ عند باقي حليب الثدي، وذلك من خلال ضخ ثلث كمية الحليب الذي يتم إرضاعه للطفل على فترات في جلسة واحدة فقط.

تساعد هذه الطريقة على حصول الطفل على كمية كبيرة من الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون مما يسد احتياجات الطفل من الغذاء.

2- زيادة إنتاج حليب الأم باستخدام الضغط

يتم استخدام هذه الطريقة عندما يبدأ الطفل في مص الثدي فقط دون شرب الحليب المغذي الحقيقي، وتتم من خلال الضغط بقوة على الثدي من أجل حصول الطفل على كمية كبيرة من الحليب الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

تقوم الأم بإمساك الطفل باستخدام يد واحدة، وتطويق الثدي باستخدام اليد الأخرى، ويتم عصر وضغط الثدي لحصول الطفل على أكبر قدر من الحليب المغذي، وذلك من أجل إشباع الطفل بشكل جيد.

3- زيادة عدد مرات رضاعة الطفل

يمكن أن تتم زيادة دسم حليب الأم من خلال زيادة عدد المرات التي يرضع فيها الطفل، بحيث أن يحصل الطفل على أكبر كمية من حليب الأم بمختلف أنواعه.

أثبتت بعض الدراسات الطبية أن محتوي دسم حليب الأم يكون مرتفع وعالي عندما تكون تزيد عدد مرات إرضاع الطفل وتكون في حالة قريبة من بعضها.

اقرأ أيضًا: طرق إدرار حليب الأم بعد الولادة

أكلات تساعد على زيادة دسم حليب الأم

هناك العديد من الأكلات التي تقوم بتحفيز الغدد اللبنية داخل ثدي الأم مما يساعد على زيادة تغذية الطفل بشكل سليم، ومن ضمن هذه الأكلات ما يلي:

1- أهمية الخضروات ذات الأوراق الخضراء

من أكثر الاكلات التي ينصح بتناولها للأم خلال فترة الرضاعة، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يمد الطفل بالعديد من الفوائد الصحية لجسمه.

كما أن الخضروات الورقية تحتوي على نسبة كبيرة من الأستروجين النباتي، الذي يساعد بشكل قوي على زيادة حليب الأم مما يحسن من عملية الرضاعة.

تحتوي الخضروات الورقية على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفيتامينات والحديد الذي يساعد على زيادة دسم حليب الأم بشكل كبير مما يمد الطفل باحتياجاته اللازمة.

2- فائدة أكلات البروتينات

يجب على الأم أن تتناول كمية كبيرة من البروتينات داخل نظامها الغذائي، لأن نقصها يؤثر بشكل مباشر على دسم الحليب، وبالتالي تضر بصحة الطفل.

لذا من الضروري أن تتناول الام كميات كبيرة من الحليب ومشتقاته والكبد واللحوم والدواجن بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى ذلك تناول أنواع مختلفة من الأسماك، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الاحماض الدهنية وأوميغا 3، مما يساعد على تحفيز إنتاج المزيد من حليب الأم الدسم.

3- أهمية دقيق الشوفان

من أكثر الأطعمة التي يوصي بتناولها العديد من الأطباء للأم خلال فترة الرضاعة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والمعادن والفيتامينات.

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد الطفل على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وذلك لأن الشوفان يرفع من دسم دهون حليب الأم؛ لذا من الضروري تناوله بشكل يومي للأم من خلال تحضيره كمشروب داخل الماء والحليب، أو وضعه بشكل مباشر خلال طهي الأطعمة المختلفة.

4- فائدة المكسرات الغير مملحة

تعد المكسرات الغير مملحة وهي في حالة نيئة من أهم الأطعمة التي تساعد على زيادة نسبة الدهون في حليب الأم، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والدهون الصحية الغير مشبعة، التي تفيد في نمو الجهاز العصبي ودماغ الطفل بشكل صحي وأمن.

لذا من الضروري أن يتم تناولها بشكل يومي خلال النظام الروتيني للمرأة المرضعة، من خلال تناول حفنة بسيطة من المكسرات المختلفة وخاصة اللوز والجوز.

اقرأ أيضًا: متى يكون حليب الأم مضر

5- أهمية تناول الجزر والبطاطا

يحتوي الجزر على نسبة كبيرة من مادة الفيتو استروجين بالإضافة إلى البيتاكاروتين وبعض الفيتامينات، التي تجعله من أهم الخضروات التي تساعد على تغذية الأم بشكل جيد خلال فترة الرضاعة، وبالتالي تحسن من حليب الأم.

يساعد عصير الجزر على زيادة إنتاج حليب الام بشكل قوي وملحوظ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يتم تناول البطاطا والبنجر بفضل احتوائهم على نسبة كبيرة من الحديد الذي يعد من أهم العناصر التي يجب أن يحصل عليها الطفل خلال فترة الرضاعة.

6- فائدة حبة البركة

تعد حبة البركة من أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها بشكل أساسي خلال فترة الرضاعة، وذلك لأنها تساعد على زيادة إنتاج حليب الأم بشكل قوي وملحوظ.

تعد حبة البركة من المصادر الغنية بالأحماض الهامة التي تساعد على مد الطفل والأم بالغذاء بشكل جيد، بالإضافة إلى قدرتها على تقوية جهاز المناعة، ويمكن أن تتناول حبة البركة بشكل يومي من خلال إضافتها إلى العسل والزبادي خلال وجبة الإفطار أو العشاء للمرأة المرضعة.

7- أهمية البقوليات

عادة ما تنصح المرأة المرضعة بتناول كميات كبيرة من البقوليات بمختلف أشكالها مثل (العدس الأصر أو الحمص والألياف المختلفة)، وذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من الحامض الأميني “تريبتوفان” وهو الذي يحفز على إنتاج حليب الأم بشكل قوي.

لذا فالبقوليات تعد من الأطعمة المثالية التي يتم تناولها خلال النظام الغذائي للمرأة الحامل، وتساعد في زيادة نسبة الدهون في حليب الثدي، لكن يجب أن تتناول البقوليات تحت الإشراف الطبي، لأن عادة ما تتسبب في إصابة الأطفال بتكوين العديد من الغازات المختلفة في المعدة.

8- فائدة خميرة الخبز

تعد خميرة الخبز من أكثر الأطعمة التي تساعد على زيادة إنتاج حليب الأم، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في زيادة الطاقة في جسم الام مما يحفز من إنتاج المزيد من الحليب.

9- أهمية تناول الأعشاب الطبيعية

تعد الأعشاب الطبيعية من أهم الأطعمة التي يجب أن تتناول بشكل أساسي داخل النظام الغذائي للام، وذلك لأنها تزيد من إنتاج الحليب داخل ثدي الأم.

10- فائدة فاكهة المشمش

تحتوي فاكهة المشمش على نسبة كبيرة من الحامض الأميني “تريبوفان” مما يجعله من أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال فترة الرضاعة، وذلك لأنه يساعد على إنتاج المزيد من الحليب في ثدي الأم.

مشروبات تساعد على زيادة دسم حليب المرضعة

بعد أن تناولنا أهم الأطعمة التي تساعد على زيادة دسم حليب الأم، من المهم معرفة أهم المشروبات التي تساعد على ذلك أيضًا، ومن ضمن هذه المشروبات ما يلي:

اقرأ أيضًا: أعشاب لزيادة حليب الأم

1- أهمية الماء

يعد الماء من أكثر المشروبات أهمية لدى الام المرضعة، والتي تساعد بشكل قوي وفعال على زيادة إنتاج حليب الأم.

أثبتت العديد من الدراسات المختلفة، أن حليب الأم يحتوي على حوالي 88% من الماء فقط؛ لذا فعادة ما ينصح الأطباء وخبراء التغذية الأم بتناول ما يقارب 13 كوب من الماء على مدار اليوم الواحد.

2- فائدة عصير الخضروات

عصير الخضروات من أهم المشروبات التي يجب أن تتناول خلال فترة الرضاعة وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات تمد الطفل باحتياجاته اللازمة، ويمكن أن يحضر من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

تتمثل مقادير تحضير العصير فيما يلي:

  • عدد 3 ملاعق كبيرة في الحجم من عصير اللفت
  • كوب متوسط الحجم من أوراق الكزبرة الطازجة
  • نصف كوب صغير الحجم من عصير التفاح
  • ملعقة كبيرة في الحجم من عصير الزنجبيل
  • نصف كوب من عصير الكرفس

طريقة التحضير

يتم تحضير العصير كالآتي:

  1. يتم وضع جميع المكونات السابقة داخل الخلاط الكهربائي.
  2. نقوم بخلطهم بشكل جيد إلى تمام التجانس.
  3. يتم بعد ذلك تناوله بشكل مباشر، ولا ينصح بإضافة السكر الصناعي لأنه يقلل من قيمة العصير الغذائية.

3- أهمية عصير الفواكه المختلفة

يعد عصير الفواكه من أهم المشروبات التي تساعد على زيادة إنتاج حليب الأم بشكل قوي وفعال؛ لأنها تحتوي على نسب كبير من أنواع الفيتامينات المختلفة، مما يساعد على نمو الطفل بشكل صحي وسليم.

يمكن أن يتم خلط عصير الموز والفراولة والبرتقال والليمون معًا، مع مراعاة عدم إضافة السكر الصناعي، ويفضل تناوله بشكل يومي من أجل الحصول على أفضل نتائج.

4- فائدة الحليب ومشتقاته

مما لا شك فيه أن الحليب من أهم العناصر التي يجب أن تتناولها الأم بشكل يومي، لأنها تساعد على زيادة نسبة الدهون بداخل حليب الأم، ومنح الطفل الكالسيوم اللازم لنمو عضلاته بشكل جيد.

5- أهمية مشروبات الأعشاب

يعد الشاي الناتج من الأعشاب الخفيفة مثل اليانسون والكراوية والقرفة والزنجبيل وغيرها من الأعشاب المفيدة، ومن أهم المشروبات التي تساعد بشكل كبير على إنتاج المزيد من الحليب داخل ثدي الام خلال فترة الرضاعة.

6- فائدة مشروب الحلبة

تعرف الحلبة بالعديد من الفوائد الصحية لجسم المرأة بشكل عام ومن ضمن هذه الفوائد هي قدرتها الفائقة على زيادة لبن الأم خلال فترة الرضاعة، من خلال تناولها بدون أي إضافات خارجية.

اقرأ أيضًا: وجود حليب في الثدي بعد الفطام بسنة

قدمنا لكم كيفية زيادة دسم حليب الأم بطرق بسيطة بالإضافة إلى معرفة أهم الاكلات والمشروبات التي تساعد على ذلك، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى