حمل

شرح الجدول الصيني للحمل لمعرفة نوع الجنين

يُمكن شرح الجدول الصيني للحمل لمعرفة نوع الجنين من خلال توضيح كيفية استخدامه، فهو من الطرق المتعارف عليها بين النساء المستخدمة في تحديد نوع الجنين، إلا أن البعض يزعم أنه يفتقر الدقة واليقين كغيره من الطرق التقليدية البعيدة عن الوسائل الطبية الحديثة المنوط بها في هذا الأمر، وهنا نشير إلى مزيد من التفاصيل حول الجدول الصيني من خلال موقع شقاوة.

شرح الجدول الصيني للحمل لمعرفة نوع الجنين

شرح الجدول الصيني للحمل لمعرفة نوع الجنين

معرفة جنس الجنين قبل موعد الحمل بفترة تهيئ الآباء للاستعداد لوجود الجنين ولتحضير جميع المستلزمات التي يحتاجها مثل الثياب وغيرها، ومن هذه الطرق الجدول الصيني الذي يتميز بكونه سريع الكشف عن نوع الجنين.

يعود تاريخ الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين إلى أكثر من 700 عام، حيث كانت الصين تستخدمه لمعرفة جنس الجنين في الإمبراطورية ولمحاولة اختيار جنس الجنين عن طريق تحديد اليوم الأمثل والمناسب للإخصاب.

تعتمد الطرق الطبية الحديثة في الكشف عن نوع الجنين على مرور فترة تقارب العشرين أسبوع من فترة الحمل لمعرفة جنس الجنين، ولذلك يرغب الكثير من الآباء في استخدام الجدول الصيني لمعرفة جنس الجنين قبل مرور هذه الفترة التي تحتاجها الفحوصات.

اقرأ أيضًا: أفضل الشهور للحمل ببنت

استخدام الجدول الصيني لمعرفة جنس الجنين

هناك الكثير من طرق شرح الجدول الصيني للحمل لمعرفة نوع الجنين منها استخدام طريقة إدخال متغيرين في البرامج المستخدمة لمعرفة جنس الجنين أو عن طريق جدول يدوي، على أن يتم الاستعانة بما يلي:

  • تاريخ يوم ميلاد الأم بالتقويم القمري أو التاريخ المتوقع ولادتها فيه.
  • تاريخ الشهر الذي تم الإخصاب به.

إن الجدول الصيني لمعرفة جنس الجنين شعبية كبيرة بين الناس ولكنهم يجدون صعوبة في كيفية استخدامه، ولذلك قامت الكثير من المواقع المتداولة على الإنترنت في تصنيع برامج الآلات الحاسبة لشرح الجدول الصيني للحمل لمعرفة نوع الجنين، وتقوم بعمل الجدول بنفسها من خلال تحويل عمر الأم وتاريخ موعد الإخصاب من التقويم الميلادي إلى التقويم القمري بالتقويم الصيني.

تتم عملية الحساب من خلال إدخال موعد الإخصاب من الشهر الذي تم فيه الحمل أو من يوم موعد الولادة المتوقع، وتحويل تاريخ الأم الميلادي إلى التاريخ القمري ثم النظر في المربع الناتج بينهما ومن ثم يُمكن معرفة جنس الجنين.

يصاحب استخدام الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين أمر آخر يستخدمه البعض لمحاولة التحكم في نوع الجنين، يتضح من خلال ما يلي:

  • إذا كان التقويم القمري للأم والتقويم القمري لموعد الإخصاب متشابهين في كونهما زوجيين فهذا يدل على أن الجنين بنت.
  • أما إذا كان التاريخ القمري للأم فردي والتاريخ القمري لموعد الإخصاب زوجي أو العكس فهذا يدل على أن الجنين ولد.

لكن بأي حال لا يوجد دليل علمي يؤكد ذلك، وكذلك لا يمكن استخدام الجدول الصيني للحمل بتوءم ثنائي أو ثلاثي، لأن ذلك يعتمد على المعلومات الوراثية فقط، ولذلك فهو يستخدم في معرفة نوع الجنين فحسب.

مدى صحة الجدول الصيني لمعرفة جنس الجنين

يعتبر الجدول الصيني لمعرفة جنس الجنين من الطرق غير الدقيقة وغير المؤكدة والمفتقرة إلى اليقين، فهو لا يُبنى على أي أسس علمية ذلك الذي يجعل نسبة دقته لا تتعدى 50% في معظم الحالات أو 90% في حالات قليلة.

أجريت العديد من الدراسات العلمية لمعرفة هل الجدول الصيني لمعرفة جنس الجنين دقيق أم لا، هذا من خلال القيام باختبار على 20 أم في فترة الحمل في الأسبوع 29 ونتج عنه أن الجدول الصيني تتراوح نسبة دقته كما أشرنا سلفًا.

ذلك بسبب اعتماد الجدول الصيني على عمر الأم فقط ووقت الولادة المتوقع مما جعله غير دقيق بالمرة، ولكن هناك الكثير من العلماء الذين أجروا التجارب والدراسات لمعرفة الطريقة التي كان يتخذها الصينيون القدماء في معرفة جنس الجنين المتوقع في الماضي ولكن تعتبر جميع دراساتهم غير دقيقة حتى الآن.

حيث إن الطريقة الصحيحة لمعرفة جنس الجنين هي من خلال معرفة كروموسومات الأب والأم، أما عن بقية الطرق المتعارف عليها فهي طرق غير يقينية، ومع هذا توجد إرشادات لتعزيز صحة نتائج الجدول الصيني في معرفة نوع الجنين، منها:

  • يجب الاهتمام بتحويل التاريخ الميلادي للأم أو تاريخ الولادة إلى التاريخ القمري.
  • من اللازم تحديد عمر الأم في فترة الحمل وليس عمرها في الوقت الحالي.

طرق طبية لمعرفة جنس الجنين

كان هناك العديد من الطرق التي لا تمت للطب بصلة كان يستخدمها البعض في الماضي لمعرفة جنس الجنين، منها تأرجح خيط رفيع على بطن الأم وإذا شكل دائرة فهذا يرمز لكونها حامل في ولد.

أما إذا تأرجح ذهابًا وإيابًا فهذا يدل على حملها ببنت والكثير من الطرق الأخرى غير الصحيحة، ولكن فيما بعد تم اكتشاف أكثر من طريقة لمعرفة جنس الجنين بطريقة صحيحة قد تقارب الحقيقة بشكل كبير، سوف نشير إليها بعدما تمكنا من شرح الجدول الصيني للحمل لمعرفة نوع الجنين:

1- عملية التلقيح الصناعي

هي عملية يقوم بها الآباء لتحديد جنس الجنين المرغوب من خلال إخصاب بويضة للأم بعدد من الحيوانات المنوية بشكل صناعي للحصول على نوع جنين معين، ويمكن أيضًا اختيار شكل الجنين.

اقرأ أيضًا: تحديد نوع الجنين قبل الحمل بالجدول الصيني

2- فحص الحمض النووي للجنين

يمكن إجراء هذا الاختبار من الأسبوع العاشر للحمل بطريقة غير جراحية عن طريق أخذ عينة من الأم وإرسالها إلى المختبر لفحص الحمض النووي للجنين ومعرفة حالته الصحية كما يعمل هذا الاختبار على معرفة نوع الجنين بشكل دقيق.

3- عينة من خلايا مشيمة الأم

يحمل هذا الاختبار المعلومات الجينية للجنين، ويتم في الشهر العاشر للحمل أيضًا، كما يقوم بفحص الجنين للتأكد من عدم إصابته بمتلازمة داون.

4- فحص السائل الأمنيوسي

يعمل هذا الاختبار على فحص الجنين بشكل سليم لمعرفة إذا كان مصابًا ببعض الأمراض أو التشوهات الخلقية أو الأمراض الوراثية.

5- الموجات الفوق صوتية

يعد من الاختبارات التي يقوم بها الكثير من الآباء في فترة الحمل لمعرفة جنس الجنين، يتميز بكونه يعطي صورة للجنين يعرف من خلالها نموه وصحته وجنسه والوضع الذي يوجد به، كما أن هذا الاختبار يتم في الشهر 14 للحمل.

اقرأ أيضًا: هل الخط البني تحت السرة من علامات الحمل بولد

6- فحص الدم

يقوم هذا الاختبار على أخذ عينة من دم الأم وفحصها في المعامل وتحديد الكرموسوم الذكري في الجنين لمعرفة نوعه إذا كان ذكر أم أنثى.

شرح الجدول الصيني للحمل لمعرفة نوع الجنين يعتمد على كثير من الأمور التي يجب اتباعها ليكون صحيحًا، كما توجد الكثير من الاختبارات الأخرى لمعرفة جنس الجنين والتي يعتمدها الطب الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى