تأخير تطعيم الدرن للمواليد هل له مضاعفات؟

تأخير تطعيم الدرن للمواليد نقدم لكم تفاصيله اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث يعد مرض الدرن من إحدى الأمراض المنتشرة بشكل كبير ولكن كان هذا في السنوات السابقة، ولكن بعد توفير لقاح تطعيم للأطفال لمقاومة مرض الدرن سهل تلك الأمر الكثير من الأمور على الأطفال، حيث أن في عصرنا هذا تتكاثر الأمراض بشكل كبير وتتحول من طريقة انتشارها وأشكالها بشكل قوي، لذلك يجب على الآباء توفير التطعيمات الأساسية لأبنائهم لقدرة أجسادهم على مقاومة الأمراض.

تأخير تطعيم الدرن للمواليد

تأخير تطعيم الدرن للمواليد

  • يعد تأخير تطعيمات الدرن من الأمور التي يجب أن لا يتم التهاون فيها ابدآ، وهذا يرجع إلى العديد من الأمور المختلفة ومنها أن مرض الدرن من الممكن أن يجعل طفلك عرضة للإصابة بأمراض عديدة أخرى منها: السل والالتهاب الرئوي.
  • لذلك يجب أن لا يتم تأخير أي تطعيم عن وقته المناسب له، حيث أن عملية تأخير التطعيم سوف تؤثر على طفلك بشكل كبير وسوف تفقد مناعته ومن الممكن أن تؤدي إلى إصابة طفلك بأمراض مختلفة، حيث أن الطفل الذي لم يحصل على تطعيم الدرن فهو معرض للإصابة به بنسبة تصل إلى 75%.
  • لذلك يفضل أن يتم الاهتمام بالحصول على اللقاح في أوقاته المحددة تبعاً للجدول الخاص بالتطعيمات المختلفة، وهذا الجدول تقوم بتوفيره وزارة الصحة بشكل سنوي، حيث يتعرف الآباء على المواعيد الصحيحة لتحصين أطفالهم من الأمراض المختلفة التي تتواجد فيما حولنا.

مضاعفات تطعيم الدرن

هناك الكثير من المضاعفات التي من الممكن أن يتعرض لها طفلك بعد أن يؤخذ تطعيم الدرن، ويجب على كل أم أن تتعرف على كافة تلك المضاعفات وتتعرف على طريقة التعامل معها بالشكل الصحيح، ومن هذه المضاعفات بعد الحصول على تطعيم الدرن:

  • في الغالب يكون رد فعل الجسم تطعيم الدرن خفيفة، ولكن من الممكن أن تكون الآثار الجانبية تتمثل في الحمى والصداع، وقد ينتج عن هذا وجود خراج أو التهابات في العظام.
  • قد يصاب بعض الأطفال بقرحة شديدة في مكان الحقنة، ومن الممكن أن تلتئم ولكنها تترك ندبة صغيرة طوال العمر، ويعد تلك الأمر طبيعي ولا داعي ابدآ للقلق.
  • عندما يرتفع درجة حرارة الطفل يمكنك أن تحصلين على خافض للحرارة في الوقت ذاته، ولكن بعد استشارة الطبيب المتخصص في ذلك ومتابعة الطبيب حتى تنخفض الحرارة مرة أخرى.
  • قد تتورم أيضًا الغدد الليمفاوية التي توجد تحت الإبط، يحدث تلك العرض لطفل ما بين كل 10000 طفل آخر، قد يصاب الطفل أيضًا بطفح جلدي وصعوبة كبيرة في عملية التنفس، وفي تلك الحالة يرجى استشارة الطبيب على الفور.
  • قد ينتفخ مكان الحقنة بعض الوقت، وقد يستمر من أسبوع إلى 3 أسابيع وليس عليك سوى أن تقوم بتنظيف المكان وتركه مكشوف بقدر الإمكان، ولا يفضل وضع أي مراهم أو أدوية على ذلك المكان.
  • الندبة التي تتواجد مكان حقنة الدرن، هي طبيعية ومن الممكن أن تختفي بعد فترة، وهناك الكثير من الأشخاص لم تختلفي لديهم تلك الندبة حتى وقتنا الحالي، ولكن مع كشف المنطقة بشكل أكبر سوف تقل الندبة بشكل كبير أيضًا، قد يكون هناك رد فعل تحسسي من الجلد اتجاه التطعيم وقد تظهر بعض البقع الحمراء على الجسم، إذا زادت الأعراض الجانبية يمكنك الاتصال على الفور بالطبيب.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: كيف أعرف أن طفلي ذكي وما هي علامات ذكاء الرضيع؟

تطعيم الدرن لازم يسيب علامة

  • يعد تطعيم الدرن من التطعيمات الهامة للأطفال في تلك العمر، حيث أنها تساعد الطفل على أخذ مناعة من الكثير من الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى أن تلك التطعيم يؤخذ مرتين، المرة الأولى في بداية حياة الطفل، والمرة الثانية بعد أن يكون الطفل وصل إلى 12 عام، حيث أن الجسم يحتاج إلى جرعتين غير متواصلين.
  • إذا لم تظهر لطفلك علامة الحقنة في الذراع، يجب في تلك الحالة أن تقومين بعمل اختبار درن لطفلك في أي مستشفى قريبة لك، وإذا كانت النتيجة سلبية إذا في تلك الوقت يجب عليك إعادة التطعيم لطفلك، وإذا كانت النتيجة إيجابية فإذا التطعيم استفاد به جسمه وإن لم تظهر العلامة على الذراع.
  • تطعيم الدرن يعطي مناعة للجسم لمدة 5 سنوات فقط لا غير، وبالتالي يحتاج الطفل إلى جرعة أخرى بعدها لتنشيط الجرعة الأولى، لذلك يجب تكرار تلك التطعيم مرة واثنين حتى يتمكن جسد طفلك من مقاومة مرض الدرن وأي أمراض أخرى.

وبعد معرفة تفاصيل تأخير تطعيم الدرن للمواليد يمكن أيضًا معرفة: أفضل أنواع السيريلاك للأطفال يسمن وما هي طريقة تحضيره

تطعيمة الدرن متورمه

  • يعد تطعيم الدرن هو لقاح لمقاومة مرض السل، ولا يتم استخدام تلك اللقاح على مدى واسع أو نطاق واسع، حيث أن كل بلدة تقوم بإعطاء مواطنيها من الأطفال هذا اللقاح الذي يختلف من دولة إلى أخرى ولكن المسمى واحد، ولذلك يجب على الجميع أن يحصلون عليه حتى يقوم الطفل بمقاومة مرض السل.
  • هناك بعض التطعيمات التي تسمى بالتطعيمات الإضافية، حيث أنها لا تعطي إلا في حالة الاحتياج فقط لها، ولذلك يمكنك أن تتبع كافة التطعيمات الأساسية التي تصرح بها وزارة الصحة والسكان في جمهورية مصر العربية، ويفضل أن لا يتم الحصول على تطعيمات إضافية إلا عند الحاجة لها.
  • يوصى أيضًا بالحصول على تطعيم الأطفال تطعيم الدرن، حيث أن هناك الكثير من المناطق ينتشر فيها تلك المرض بشكل كبير، ولذلك يجب أن يتم الحرص على سلامة أطفالنا من الأمراض المتعددة التي تنتشر حولنا.
  • يوصى أيضًا بتوفير تطعيم بي سي جي، وهذا للأطفال الأكبر في السن بعض الشيء من غيرهم، حيث أن قابليتها على لاكتساب المرض عن الآخرين، ويتم الاهتمام بتلك التطعيم خاصةً في أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى وشبه قارة أفريقيا وغيرها الكثير من تلك الأماكن لانتشار الدرن بها بالإضافة إلى بي سي جي.
  • نادر ما يتم تطعيم الأشخاص أكبر من 15 سنة بتطعيم البي سي جي، وهذا يرجع إلى أنه لا يعمل بالشكل الجيد بالنسبة للبالغين، وعلى الرغم من ذلك فأن تلك التلقيح يعطى للأشخاص المعرضين للإصابة بالدرن فما فوق 15 عام، ومنهم العاملين في الرعاية الصحية وغيرها.
  • يتم وضع لقاح الدرن من خلال الحقن في العضد، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يترك ندبة صغيرة الحجم أو انتفاخ بسيط، ويجب على الآباء والأمهات أن لا يقلقوا من ذلك الأمر ابدآ  وإن طبيعي، حيث أن من أعراض حقنة الدرن ترك العلامة الصغيرة التي يطلق عليها الندبة مكان الحقنة.
  • ينصح الكثير من الأطباء بالحقن المباشر لقاح الدرن بدلاً من أن يتم الاحتفاظ باللقاح لفترة طويلة قد تعمل على فقدان فاعلية اللقاح، لذلك يفضل حقن الأطفال الصغار في المستشفى بعد الولادة مباشرة، أما الأطفال البالغين أو الكبار بعض الشيء من الممكن أن يحصلوا على اللقاح من خلال مكاتب الصحة التابعة لوزارة الصحة.
  • يعد لقاح الدرن من أهم اللقاحات التي تساعد الجسم على مقاومة أمراض عديدة قد تصيب الطفل عندما يكبر قليلاً، لذلك يفضل الامتناع عن تجاهل التطعيمات الصحية أو التهاون بالحصول عليها في أي وقت من الأوقات، وهذا يرجع إلى العديد من الآثار السلبية التي قد يصاب بها الطفل، ومن الأمراض التي يتعرض الطفل للإصابة بها: السل، شلل الأطفال، الحمى الشوكية، الحمى العادية، وغيرها الكثير من الأمراض المختلفة.

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال: أدوات النظافة الشخصية للأطفال وما أضرار عدم العناية الشخصية

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تأخير تطعيم الدرن للمواليد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. إيمان العمودي يقول

    السلام عليكم ورحمة الله
    ابني اتولد في بلجيكا وهناك لا يطعمون الدرن والان رجعت بلدي السعودية وعمر ابني ٧ سنوات هل ياخذ تطعيم الدرن