صحة الأم

فوائد شرب الماء للشعر

فوائد شرب الماء للشعر تتنوع حسب حاجة الشعر إليها، حيث إن تناول الماء يعتبر من أبسط الأمور التي يمكن أن يحصل الشخص على شعر صحي ولامع من خلاله، كما أنها يساعد في أداء الكثير من المهام للشعر مثل ترطيبه والحد من مشكلاته، لذا سنعرض لكم من خلال موقع شقاوة فوائد شرب الماء للشعر.

فوائد شرب الماء للشعر

يعتبر الشعر هو أكثر ما يميز الشخص عن الآخر، فمن منا لا يسعى للحصول على شعر لامع وصحي، وتوجد العديد من العناصر الطبيعية التي يمكن استخدامها من أجل الحصول على النتائج المرغوب بها، ومن أشهرها الماء، ويمكن أن نتطرق إلى معرفة فوائده للشعر في الآتي:

1- الحد من جفاف الشعر

من ضمن أشهر فوائد الماء هو أنه يقوم بترطيب الشعر وإمداده باحتياجاته، وهذا الأمر يساهم في التقليل من الجفاف الذي يعتبر من أكثر المشكلات التي تؤدي إلى ظهور المضاعفات التي قد تؤثر بالسلب على جمال الشعر، ومن ضمنها التالي:

  • تقصف الشعر وتكسر عدد كبير منه.
  • ظهور الشعر بملمس خشن وغير محبب.
  • ضعف الشعر.
  • المشكلة الشهيرة وهي هيشان الشعر.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم للشعر الجاف والخشن للأطفال

2- تخفيف حدة تساقط الشعر

إحدى مميزات شرب الماء للشعر هو المساعدة على مقاومة تساقط الشعر، وهذا السبب ناتج من أن الماء يحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر والحد من تساقطها مثل الحديد والزنك، حيث إن أي نقص قد يطرأ على هذين العنصرين من الممكن أن يسبب مشكلة تساقط الشعر.

كما أن الماء يعمل على إصلاح التلف الذي تصاب به بنية الشعر، وهذا الأمر يحفز من نمو الشعرة حتى تسترد قوتها مثل السابق.

3- تحفيز نمو الشعر

يعتبر الماء من العناصر الهامة التي يحتاجها الشعر مثل الجسم تمامًا، حيث إن جذور الشعر تحتوي على حوالي 25% من الماء، ولهذا السبب يحفز الماء نمو الشعر، هذا بالإضافة إلى أنه يمد بصيلات الشعر بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها.

4- يزيد من قوة الشعر

إن شرب الماء يساعد على زيادة قوة الشعر وصحته، ويتم هذا من خلال منع الكثير من مشاكل الشعر، فشرب كمية كافية من الماء يمكنه أن يحافظ على رطوبة شعر، كما أنه يحمي من الإصابة بالتساقط الشعر أو مشكلة هيشان الشعر والحكة المزمنة، كما أنه يحافظ على فروة الرأس رطبة وصحية.

كما يجب الانتباه أن تناول كمية أقل من الذي يحتاجها الشعر من الممكن أن تصيب فروة الرأس بالجفاف بالإضافة إلى توقف نمو الشعر وإصابته بالتساقط وظهوره بمظهر غير مفضل لدى الكثير.

5- التخلص من سموم الشعر

يقدر الماء على طرد كافة السموم من الجسم، وهذا لأنه يساهم في جعل جسم الإنسان يعمل بشكل جيد، ويقلل من سموم الشعر التي تؤثر على نموه، هذا بالإضافة على الحد من المضاعفات البيولوجية الظاهرة.

6- التخلص من القشرة

من أهم فوائد شرب الماء للشعر هي أنه يخلصه من الجفاف الذي قد يصيب الشعر والذي ينتج عنه الكثير من المشكلات ومن أهمها هو القشرة، فيجب الحرص على تناول 8 أكواب يوميًا من أجل الحصول على أقصى استفادة.

7- مصدر من مصادر القوة

من المتعارف عليه أن نسبة تكون جسم الإنسان الأكبر هي من الماء، ويعتبر الماء من ضمن المصادر التي تمد الجسم بالقوة في كافة خلاياه، وهذا ما يؤكد على أن تناول الماء بصورة منتظمة سيؤدي إلى نمو خلايا الشعر ويعطيه حيوية ولمعان هائل، كما أنه يولد الطاقة الكهربائية والمغناطيسية التي يحتاجها الشعر وتعتبر كنواة للطاقة من أجل الحفاظ على حياة الشعر.

8- تنشيط النهايات العصبية

توجد مجموعة من النهايات العصبية الحساسة للطاقة والضوء في جذور الشعر وفروة الرأس، ويعمل الماء على تنشيط كافة هذه النهايات في الجلد وفروة الرأس والتعزيز من حيويتها الطبيعية التي تعمل على تعزيز جذور الشعر والحد من تساقطه.

9- فوائد مختلفة لتناول الماء للشعر

توجد بعض الفوائد الأخرى التي يمكن أن يحصل عليها الشعر من خلال شرب الماء، وتتمثل في الآتي:

  • زيادة قدرة الشعر على امتصاص المواد الغذائية الهامة من خلال الطعام، وهذا الأمر يزيد من تغذية فروة الرأس وبالتالي الشعر.
  • يخلص الماء الشعر من المضاعفات الناتجة عن العرق والتي يمكن أن تصيب الشعر.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من القشرة نهائيًا للنساء

طرق تساهم في حصول الشعر على الفوائد المطلوبة من الماء

في إطار الاطلاع على فوائد شرب الماء للشعر يمكن أن نطلع على الطرق المستخدمة لتناوله، حيث إن هناك العديد من الطرق المتوافرة التي تمكن من حصولك على كافة فوائد الماء التي يحتاجها الشعر والتي تتمثل في التالي:

1- تناول الماء بصورة مباشرة

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند البدء في شرب الماء بشكل مباشر والتي تنحصر في الآتي:

  • الحرص على شرب لترين من الماء على الأقل يوميًا من أجل استمرار الحفاظ على صحة الشعر، أي ما يعادل 8: 10 أكواب في اليوم.
  • شرب الماء الدافئة بمعدل منتظم، حيث أكد بعض الأطباء أن الماء الدافئ يمتلك العديد من الفوائد الخاصة للشعر.
  • يفضل شرب الماء في بعض الأوقات المعينة مثل كوبان في الصباح عن الاستيقاظ من النوم وكوبان قبل الاستحمام، وكوب قبل الوجبات بنصف ساعة وكوب قبل النوم ليلًا للحصول على أقصى استفادة.

2- شرب الماء بطرق غير مباشرة

على الرغم من عدم وجود أي مواد أخرى يمكن أن تكون بديلة عن الماء، إلا أن هناك بعض المصادر الأخرى التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء وتساعد في إمداد الشعر بالكمية التي يحتاجها من الماء، وقد ترتكز هذه الطرق في الآتي:

  • عصائر الفواكه الطبيعية.
  • أكل الحساء أو المرق.
  • تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على العصارات والماء بشكل منتظم.

اقرأ أيضًا: تجارب زيت الثوم للشعر

أضرار تناول كمية كبيرة من الماء

في سياق الحديث عن فوائد شرب الماء للشعر يمكن أن نتحدث عن أضرار تناوله بكمية كبيرة، حيث إن الماء يعتبر مثل أي عنصر آخر، حيث إن تناول كمية كبيرة منه تفوق حاجة الشخص من الممكن أن تؤدي إلى إصابته بالعديد من المضاعفات الصحية التي تتضمن الآتي:

  • انخفاض مستوى صوديوم الدم Hyponatremia.
  • الإصابة ببعض المضاعفات الصحية للأشخاص الذين يتناولون أدوية تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية.
  • يجب التنويه أن الكمية التي يحتاجها الشخص من الممكن أن تختلف عن شخص آخر وفقًا للعديد من العوامل المختلفة مثل مستويات النشاط الجسدي وعوامل الطقس المختلفة والأدوية التي يتم تناولها.
  • يمكن أن يتعرف الشخص إلى الكمية التي يحتاجها من الماء عن طريق ظهور لون البول أصفر فاتح، ومن ضمن الإشارات الدالة على الإفراط في تناول الماء هي خروج بول شفاف غير مصفر والحاجة إلى التبول باستمرار.

الماء من العناصر الغذائية التي لا تتوقف فوائدها على عضو معين من الجسم، فهو يشمل العديد من الأعضاء التي يمكن أن تستفاد منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى